العدد 601 - الأربعاء 28 أبريل 2004م الموافق 08 ربيع الاول 1425هـ

مؤسسة العويس الثقافية تؤجل مهرجان «العراق... الحضارة»

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تأجيل مهرجان «العراق... الحضارة» الذي كان من المقرر ان تنظمه في الفترة من 5 الى 12 مايو/أيار المقبل الى شهر اكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال الامين العام للمؤسسة عبدالحميد احمد: «ان التأجيل جاء نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها العراق الشقيق حاليا متمنيا ان تزول تلك الظروف بأسرع وقت وان يعود السلام والأمان الى العراق». واضاف «كان يفترض ان تستضيف المؤسسة عدة فرق فنية وفعاليات ثقافية من العراق» موضحا ان الحوادث التي تجري على الساحة العراقية تمنع هذه الفرق والفعاليات من تلبية الدعوة والخروج من العراق او العودة إليه في الوقت المناسب الأمر الذي دعا الامانة العامة للمؤسسة الى تأجيل المهرجان لضمان نجاحه. واشار الى ان الموعد الجديد هو النصف الاول من اكتوبر المقبل وان المؤسسة ستعمل لتذليل الصعوبات كافة وستواصل التنسيق مع الجانب العراقي للتعاون من أجل اقامة هذا المهرجان الفني الثقافي. واشار الى ان برنامج المهرجان يجمع ما بين الأدب والثقافة العامة وان فقراته ستكون زاخرة بالانشطة النوعية التي تعبر عن أصالة ثقافة العراق وتاريخه الحضاري وشاملة لمعظم الجوانب الثقافية والفنية اذ ستشارك فرق فنية وموسيقية في البرنامج الذي يشتمل على أمسيات سينمائية عراقية اضافة الى معارض الفن التشكيلي للفنانين الرواد والمعاصرين.


... واستمرار الترشيح لجائزة العويس

أعلنت الامانة العامة لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن استمرار فتح باب الترشيح للدورة التاسعة لجائزة العويس الثقافية 2004 /2005 الذي بدأ في 15 ابريل/نيسان الجاري ويستمر حتى 28 فبراير/ شباط 2005. وذكر الأمين العام للمؤسسة عبدالحميد احمد انه لم يحدث اي تغيير في حقول الجائزة او قيمتها المادية او شروط الترشيح علما بان قيمة الجائزة في حقولها الخمسة 500 ألف دولار بواقع مئة ألف دولار لكل حقل من حقول الجائزة التي تشمل الشعر والقصة والرواية والمسرحية والدراسات الادبية والنقد والدراسات الانسانية والمستقبلية وجائزة الانجاز الثقافي والعلمي.

واكد احمد حيادية الجائزة وعدم منحها لاسباب سياسية او ايدولوجية او الجنس او الجنسية او اسباب اخرى وركز على ان الابداع هو السلطة الوحيدة التي بموجبها تمنح قدر الامكان ضمانا للنزاهة وعدم حصرها في منهج او محيط او نطاق معين وحكم الجائزة 76 محكما من النقاد الاعلام المعروفين في الوطن العربي وتم اختيارهم من عدة اقطار عربية. واضاف ان المؤسسة بدأت بارسال استمارات الترشيح الى معظم الجامعات العربية والمؤسسات والروابط والاتحادات والأسر الادبية والثقافية لتكون متوافرة امام المرشحين في كل الوطن العربي.

وبلغ عدد الفائزين في الدورات السابقة للجائزة 52 فائزا من معظم الاقطار العربية وبلغ المرشحون في الدورة الاخيرة 860 مرشحا منهم 146 في حقل الشعر و211 في حقل القصة والرواية والمسرحية و167 في حقل الدراسات الادبية والنقد و249 في حقل الدراسات الانسانية والمستقبلية و87 في حقل الانجاز الثقافي والعلمي





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً