العدد 596 - الجمعة 23 أبريل 2004م الموافق 03 ربيع الاول 1425هـ

السيد: الأنتهاء من تنفيذ مبنى المؤتمرات بمركز المعارض

بمساحة 4700 متر وكلفة تجاوزت مليون دينار

المنامة - وزارة الأشغال والإسكان 

23 أبريل 2004

انتهت أعمال تنفيذ مشروع مبنى المؤتمرات الذي قامت بتصحيحه والإشراف على تنفيذه وزارة الأشغال والإسكان بمركز البحرين الدولي للمؤتمرات والذي يقام على مساحة 4700 متر مربع على طابقين وتبلغ الكلفة الإجمالية لتنفيذ المبنى مليونا ومئة وتسعة وعشرين ألفا ومئة وتسعة وثمانين دينارا. ليكون إضافة لمركز المعارض والربط بين قاعات مبنى مركز البحرين الدولي للمؤتمرات وتوفير ما يحتاج إليه المركز من قاعات لعقد الاجتماعات وتنظيم المؤتمرات المحلية والدولية المصاحبة للمعارض التي يتم تنظيمها بالمركز والتي بدأت تتزايد خلال السنوات الأخيرة بصورة كبيرة.

صرح بذلك الوكيل المساعد للشئون الإدارية والمالية بوزارة الأشغال والإسكان محمد خليل السيد وقال إن مشروع مبنى المؤتمرات جاء تنفيذه في إطار خطط وبرامج الوزارة لإقامة عدد من المشروعات الحيوية المهمة في مختلف مناطق المملكة والتي تهدف إلى توفير الكثير من الخدمات والإمكانات للأنشطة الاقتصادية والتجارية والسياحية وخصوصا أن مملكة البحرين تسعى دائما إلى توفير البنية الأساسية والمقومات الرئيسية التي تجعل منها مركزا مهما في المنطقة للمؤتمرات والفعاليات السياحية والاقتصادية.

ونظرا إلى ما تحتاج إليه منطقة مركز البحرين الدولي للمعارض من توفير قاعات كبيرة لعقد المؤتمرات في المنطقة نفسها قامت الوزارة من خلال التنسيق والترتيب مع المسئولين بوزارة التجارة ومركز البحرين الدولي للمعارض بتصميم مبنى ليكون مخصصا للمؤتمرات وربط قاعتي العرض بمركز المعارض الرئيسيتين ليحقق المبنى توافقا وتكاملا بين الكتل الرئيسية على المستوى الأفقي والرأسي مع استغلال المساحة الموجودة الاستغلال الأمثل بما يخدم احتياجات المركز عموما.

وقد قامت إدارة مشاريع المباني بالوزارة بتصميم وتخطيط المشروع والإشراف على أعمال التنفيذ. وروعي في التخطيط العام للمشروع أن يكون مبنى المؤتمرات في مواجهة البوابة الرئيسية لأرض المعارض من الجهة الجنوبية متوسطا بذلك قاعتي العرض الأولى والثانية كما جرت معالجة الأعمال الخارجية عند مدخل المبنى بحيث يسمح بوصول مركبات كبار الزوار مباشرة إلى المبنى مع بعض المواقف الخاصة بهم. وقد ترتب على اختيار هذا الموقع تحويل مدخل البضائع للقاعة الأولى من الجهة الشرقية إلى الجهة الشمالية وتمت دراسة حركة المركبات في المنطقة بحيث لا تشكل حركة دخول البضائع إلى أرض المعارض عائقا أمام انسياب المرور.

وعن مكونات المشروع قال السيد: «يتكون المبنى من دورين، ويتضمن الطابق الأرضي منه صالة المدخل الرئيسي بمساحة 240 مترا مربعا وهي تخدم كقاعة مفتوحة للاستقبال وكذلك لأغراض التسجيل والاستعلامات، وقاعة مؤتمرات كبرى بمساحة 800 متر مربع تستوعب من 400 إلى 470 شخصا ويمكن تقسيمها إلى قاعتين وذلك باستخدام فاصل رأسي بكامل الارتفاع (5 أمتار)، كما يشتمل على قاعتين أخريين للمؤتمرات بمساحة 300 متر مربع لكل منها وتستوعب حوالي 170 شخصا لكل قاعة. ويتضمن أيضا ممرا رئيسيا بطول 58 مترا وعرض 10,8 أمتار، يعتبر الشريان لحركة الجمهور بين قاعتي العرض بحيث يشكل عنصر التوزيع الأساسي الذي يربط عناصر المشروع بقوة، ويتميز هذا الممر بسقف زجاجي بكامل الطول ما يضفي عليه مزيدا من الاتساع بالإضافة إلى عنصر الضوء الطبيعي الذي يعطي الشعور بالراحة والبهجة».

كما يشمل المبنى الخدمات الأساسية الملحقة بمركز المؤتمرات مثل المخازن بمساحة إجمالية قدرها 220 مترا مربعا وكافتيريا للخدمة السريعة بمساحة 140 مترا مربعا بالإضافة إلى دورات المياه وغرف الخدمات (محطة فرعية للكهرباء - غرفة خزان المياه).

وكما يشغل الطابق الأول مساحة إجمالية قدرها 600 متر مربع ويحتوي على أربع (4) قاعات لورش العمل بمساحة 60 مترا مربعا لكل منها بالإضافة إلى جميع الخدمات الضرورية الملحقة بها

العدد 596 - الجمعة 23 أبريل 2004م الموافق 03 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً