العدد 594 - الأربعاء 21 أبريل 2004م الموافق 01 ربيع الاول 1425هـ

الجفير - أحمد الصفار

صنقور... رسالة ومبدأ

أقام نادي العروبة حفلا تأبينيا للمحامي حميد صنقور في يو م الاثنين الماضي 19 أبريل/ نيسان الجاري في مقره بالجفير، واستعرض بعضا من أجزاء الكتاب الذي قامت بتأليفه ابنته هدى صنقور والذي حمل اسم (رسالة ومبدأ).

وبدأ الحفل بإلقاء قصاصة شعرية على لسان سهام صنقور، ارثت بها والدها وذكرت بعضا من مآثره، واسهاماته التي قدمها الى عائلته ووطنه، وحجم الفراغ الذي خلفه في المجتمع كأحد الرواد الأوائل.

ثم أعقبها رئيس جمعية المحامين عباس هلال بكلمة، عبر فيها عن دور رائد المحامين حميد صنقور في تأسيس جمعية المحامين، وتوسيع نشاطها الذي امتد للدفاع عن مصالح وحقوق أفراد المجتمع، ضد القوانين التعسفية التي كانت تصدرها الدولة آنذاك، اذ كان يعكف على عقد اجتماعات دورية، في منزله مع محامين بارزين من أمثال علي الأيوبي، وحسن رضي وعوض اليماني والمرحوم سمير رجب، بهدف مناقشة ما يمكن القيام به من خطوات لإصلاح ما يمكن إصلاحه.

وبالعودة إلى الذكريات القديمة، التي كانت تجمعه برفيق دربه حميد صنقور، في فترة تأسيس نادي العروبة كصرح ثقافي، يهدف الى الارتقاء بالحركة الأدبية والثقافية في البحرين، بين السفير السابق تقي البحارنة، ما يحمله هذا الإنسان من وعي وإدراك لما هو أبعد من الشأن الحقوقي والسياسي، لذلك لم يبخل البحارنة في تدشين الكتاب بقصيدة، حملت جزءا من الوفاء لهذا الصديق قام بإلقائها أمام الحضور.

اختتمت مؤلفة الكتاب هدى صنقور الاحتفالية، بالتعليق على كتابها الذي أطلقت عليه اسم (رسالة ومبدأ)، وذلك لإيمانها بأن والدها كان يحمل رسالة جليلة، تجسدت في مواكبته للحركة الوطنية ومساهمته في الشأن العام، ودفاعه عن المعتقلين السياسيين، ومبدأه الذي انطلق في عبارات، حملت في طياتها معاني عظيمة، منها ان سلاح الأمة هو التعليم والثقافة، وان الطموح لايقف أمامه أي مستحيل، وان إرساء العدالة ضرورة حتمية لتحقيق الديمقراطية، لذلك يجب أن يكون لكل فرد (على حسب قولها) مبدأ حتى تكون له رسالة. وقد صاحب الحفل معرض مصغر حمل بعض صور الراحل حميد صنقور، بالإضافة الى تخصيص سجل يحمل تواقيع الحضور





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً