العدد 2359 - الخميس 19 فبراير 2009م الموافق 23 صفر 1430هـ

النجمة في البطولة الآسيوية

محمد أمان sport [at] alwasatnews.com

رياضة

المستوى الهزيل الذي قدمه النجمة في بطولة الأندية الآسيوية لكرة اليد المقامة حاليا في مدينة جدة السعودية ليس منتظرا بغض النظر عن الظروف التي يعاني منها الفريق. قد نتقبل الخسارة من أهلي جدة السعودي بفارق 10 أهداف أو أكثر قياسا بالظروف التي نعرفها، ولكن أن يتعرض الفريق للخسارة من السد اللبناني ومن ثم يتعادل مع الكرخ العراقي والكل يعرف فارق الإمكانات بين كرة اليد البحرينية وكرتهم فهو أمر غير منطقي وغير مقبول ألبتة، وبالتالي كان من الأفضل عدم المشاركة والمجازفة بتاريخ النادي واللعبة في آن واحد.

لقد ذهب الفريق إلى البطولة بلاعب لم يشارك الفريق منذ بداية الموسم بسبب مشكلات إدارية وهو محسن حبيب، ولاعب آخر لم يشارك منذ بداية الموسم بسبب ظروفه العملية ومن ثم الإصابة وهو جاسم محمد، ولاعب آخر ليس محسوبا على الفريق ولعب كلاعب محترف وهو صادق علي، ولاعبين هما الأكثر إعدادا وجاهزية هما حسن محمود وأحمد محمود الشيخ ولكن إمكاناتهما لا تزال بعيدة كل البعد عن أجواء المشاركات الخارجية، ولا ننسى كذلك مهدي مدن الذي لعب 3 مباريات فقط في الدوري ولم يبدأ الإعداد مع الفريق بسبب الإصابة، كل هذه الظروف تؤدي بلاشك إلى هذه النتيجة الضعيفة.

لم تكن الوضعية مناسبة قبل المشاركة للحديث عن جدوى المشاركة وأهمية الانسحاب ولو بدفع الغرامة المالية والحرمان من البطولة المقبلة حتى لا يزداد الخشب على النار، ولكن الآن من المناسب الحديث عن هذا الجانب، وذلك يجب أن يكون عبرة للنجمة ولغيره من الأندية في مختلف الألعاب أيضا في المستقبل، الأمم المتحضرة هي التي تتعلم من أخطائها، ويجب أن يكون للمؤسسة العامة للشباب والرياضة دور في ذلك؛ لأن المشاركة لمجرد المشاركة فقط في بطولات عرفنا فيها بالأسبقية إهدار للمال العام.

الصلاة عمود الدين

أنقل للمسئولين في اتحاد اليد استياء عدد من المسئولين بالأندية بشأن وقت انطلاقة مباريات الدرجة الأولى، فالمؤذن الذي يؤذن للصلاة يؤذن لبداية المباريات أي أن وقت الأذان يتزامن مع وقت بداية المباريات الأولى بطبيعة الحال، لذلك فإنه يتطلب من الاتحاد مراعاة ذلك من خلال تأخير المباريات لمدة ربع ساعة في الوقت الحالي أو أن تبدأ في الخامسة والربع مثلا ويعطى للناديين المتقابلين وجماهيرهما والإعلام 15 دقيقة في استراحة ما بين الشوطين لأداء صلاة المغرب على أقل تقدير في وقتها. أحد المسئولين في نادي الدير ذكر لي أن هذا المطلب منذ السبعينيات ولم يحظ بردة فعل إيجابية من قبل الاتحاد في ذلك الوقت، فهل سيكون الاتحاد الحالي أول اتحاد يراعي أوقات الصلاة ويكون ذلك مبادرة إيجابية يحظى المسئولون فيها بالثواب وبرضا الناس؟! أتمنى ذلك.

القناة الرياضية

التقيت المخرج الرياضي فواز شمسان قبل أيام في صالة بيت التمويل الخليجي، عاتبته على وجوده في القناة الرياضية وهو لاعب كرة يد في الوقت الذي تتجاهل فيه القناة الرياضية نقل مباريات الدوري المحلي منذ وقت طويل وتبادر بنقل مباريات الدوريات الأخرى وإن كان بعضها ضعيفة المستوى، ونحا شمسان باللائمة على التنسيق ما بين الاتحادات الرياضية وأن القناة الرياضية ضائعة وسط سوء التنسيق. الخلاصة أن القناة الرياضية مطالبة وسط هذه الظروف بانتقاء الحدث الأبرز على الأقل إذا لم تكن مهتمة بنقل مباراة على الأقل خلال الجولة، إذ لا يعقل أن مباريات مهمة كالأهلي والنجمة أو الدير والأهلي أو باربار والشباب لا تنقل مباشرة أو حتى أحيانا لا تسجل لإعادة بثها في وقت لاحق.

محمد عبدالحسين وحسام مدن

التصرف الذي بدر من محمد عبدالحسين وحسام مدن خلال الجولة قبل الماضية من دوري اليد تصرف لا رياضي ليس مقبولا منهما ألبتة، وكما أشدنا ببطولة محمد عبدالحسين في حمايته عرين ناديه الدير في مباراة الأهلي بالتحديد، ندين تصرفه تجاه طاقم المباراة مهما كانت الظروف والمسببات، والأمر ينطبق على حسام مدن في مباراة التضامن كذلك. نتمنى ألا تتكرر هذه التصرفات منهما في المستقبل لأن الرياضة أخلاق قبل كل شيء.

إقرأ أيضا لـ " محمد أمان"

العدد 2359 - الخميس 19 فبراير 2009م الموافق 23 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً