العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ

الصالح: المؤتمر يناقش إعادة بناء المناهج على أسس جديدة

«توحيد المسارات» يبدأ أعماله اليوم

أكدت مديرة إدارة التخطيط والبرمجة الأمين العام لمشروع توحيد المسارات الأكاديمية فائقة سعيد الصالح ان «المؤتمر الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم اليوم الاثنين في مركز المؤتمرات بفندق الخليج بشأن تطوير التعليم الثانوي من خلال مشروع توحيد المسارات سيناقش جميع القضايا الحيوية المتعلقة بتنفيذ المشروع بما في ذلك الجدول الزمني لتنفيذ المشروع وتنظيم اليوم المدرسي واعادة بناء المناهج على أسس جديدة».

وقالت الصالح في تصريح خاص بـ «الوسط» إن «الوزارة تأمل في أن يسهم المؤتمر في مناقشة وبلورة رؤية منهجية متكاملة لآليات العمل الخاصة بالتنفيذ وافضل السبل لجعل التطبيق مرنا ومحققا للأهداف التي حددتها الوزارة في مشروعها التطويري، آخذا في الاعتبار الأهداف الأساسية لتطوير المرحلة الثانوية من التعليم وتقويمها وتجويد مخرجاتها وتقريبها من متطلبات سوق العمل والتنمية، وفتح أوسع الآفاق أمام الطالب البحريني للانخراط في سوق العمل أو استكمال دراسته الجامعية في ظروف وشروط افضل».

وأضافت «إن برنامج المؤتمر سيبدأ أعماله بكلمة افتتاحية يوضح فيها أهمية هذا المشروع وأبعاده وتأثيره الإيجابي على التنمية في البحرين، بمشاركة اكثر من 300 من أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية بالمرحلة الثانوية والكثير من الخبراء من داخل الوزارة وخارجها ومشاركة الكثير من ممثلي الوزارات والمؤسسات المجتمعية ومجالس الآباء وعدد من الجامعيين والباحثين، وسيدير جلسات المؤتمر كل من وكيل الوزارة حسين عبدالله بدر السادة والوكيل المساعد للتعليم العام والفني إبراهيم جناحي والوكيل المساعد للتدريب والمناهج عماد تقي والوكيل المساعد للشئون الإدارية والمالية الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة والوكيل المساعد للخدمات التربوية والتعليم محمد الجودر ومديرة إدارة المناهج الشيخة لولوة الخليفة».

ويبلغ عدد المشاركين في المؤتمر أكثر من 300 مشارك منهم 130 من أعضاء اللجان، وكذلك 27 من مديري ومديرات المدارس الثانوية، و33 من المعلمين الأوائل و20 من اختصاصيي التعليم الثانوي العام والتجاري و 38 من اختصاصيي التوجيه واختصاصيي المناهج و 9 من أعضاء مجالس الآباء بالمدارس الثانوية.

أما المشاركون من الجهات الخارجية فهم على النحو الآتي 15 من الوزارات والمؤسسات الحكومية والمجالس و9 من الجامعات ومراكز البحوث و10 من المدارس الخاصة و16 من الجمعيات ذات الاختصاص.

اما بخصوص البرنامج فقد أعدت لجنة المؤتمرات برنامجا للمؤتمر في ضوء ما تم تسلّمه من أوراق عمل، إذ ينتظر ان يشتمل على خمس جلسات، إضافة إلى الجلسة الختامية على مدى الأيام الثلاثة للمؤتمر يرأس جلساتها وكيل الوزارة والوكلاء المساعدون.

يذكر أن الهدف الأساسي من المؤتمر هو البحث في موضوع تطوير التعليم الثانوي بشكل جذري يجعل المخرجات في حال اتساق مع متطلبات سوق العمل وقادرة على الدخول إلى مؤسسات التعليم العالي دون عوائق أو صعوبات، وسيخرج المؤتمرون برؤية شاملة عن توحيد المسارات في التعليم الثانوي تلائم احتياجات المجتمع ومتطلباته وفي الوقت ذاته تلبي متطلبات العصر وترفع من القدرات المهارية للطلبة، وذلك بتقديم رؤية خاصة للمنهج والظروف التعليمية والإدارية التي يجب توافرها لتحقيق تعليم فاعل بالمرحلة الثانوية وتقديم رؤية خاصة لتدريب الهيئات التعليمية والإدارية بشأن تطبيق توحيد المسارات في التعليم الثانوي، ورؤية خاصة للمبنى المدرسي والتجهيزات المناسبة لتطبيق نظام توحيد المسارات في التعليم الثانوي، ورؤية خاصة للتوجيه والإرشاد المهني والإرشاد الأكاديمي، ورؤية خاصة بالأنشطة التربوية في ظل المسارات الموحدة.

وسيعقد في المؤتمر نوعان من الجلسات منها جلسات عامة يحضرها جميع المشاركين تعرض وتناقش فيها أوراق العمل، وجلسات لجان عمل ينقسم فيها المشاركون إلى فرق تناقش أوراق العمل وتخرج برؤية عامة بشأن الموضوع لعرضها في الجلسة الختامية.

وسيتضمن البرنامج عرض ومناقشة 3 أوراق عمل منها «عرض لتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في تطوير التعليم الثانوي» يعرضها مدير تطوير المناهج والمواد التعليمية بوزارة التربية والتعليم والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة عبيد بطي المهيري، أما ورقة العمل الثانية فتتناول «مشروع الإطار العام لتطوير التعليم الثانوي في مملكة البحرين» يعرضها ويقدمها رؤساء لجان توحيد المسارات في وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، وورقة العمل الثالثة تتناول «متطلبات سوق العمل في مملكة البحرين» ويقدمها وزير العمل والشئون الاجتماعية مجيد العلوي.

أما أوراق عمل اليوم الثاني للمؤتمر فهي ورقة «تطوير التعليم الثانوي بمملكة البحرين... دعوة إلى إعادة هيكلته»، ويقدمها عضو مجلس الشورى حمد علي السليطي، وورقة «تطوير التعليم لمواجهة متطلبات أسواق العمل في القطاع الصناعي والتجاري في مملكة البحرين» يعرضها ويقدمها رئيس لجنة الدراسات المالية والاقتصادية بغرفة تجارة وصناعة البحرين نزار البحارنة، وورقة عمل أخرى يقدمها أستاذ القياس والتقويم التربوي المشارك نعمـــان الموســوي وأستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك من كلية التربية بجامعة البحرين فيصل شهاب عن «معايير ومتطلبات إعداد طالب المدرسة الثانوية من منظور جامعة البحرين». أما ورقة عمل «أهمية دراسة الحاسوب في التعليم تلبية لاحتياجات سوق العمل» فيقدمها رئيس تحرير صحيفة «الوسط» منصور الجمري. أما مدير مدرسة ابن خلدون الوطنية سمير شماعة فسيقدم «لمحة عن مناهج القسم الثانوي»، وورقة أخرى عن «تعزيز وتطوير التعليم والتدريب المهني والتعليم المستمر» يقدمها بيتر كلاك.

كما ستقدم وزارة المالية والاقتصاد الوطني ورقة ضمن أعمال المؤتمر، وورقة أخرى عن «تطوير التعليم الثانوي... رؤية في القطاع المالي»، يقدمها المدير التنفيذي للخدمات الإدارية بمؤسسة نقد البحرين عبدالرحمن علي سيف. وورقة أخرى يقدمها رئيس تحرير «أخبار الخليج» أنور عبدالرحمن عن «ماذا يطلب سوق العمل من خريج المدرسة الثانوية»؟

العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً