العدد 2745 - الجمعة 12 مارس 2010م الموافق 26 ربيع الاول 1431هـ

طلبة الجامعات الخاصة توظيفنا وترقيتنا متوقف على معادلة شهاداتنا

في برنامج «الناصية» الذي يبث اليوم على «الوسط أون لاين»

تناول برنامج «الناصية» الذي يبث على «الوسط أون لاين» كل يوم سبت موضوع طلبة الجامعات الخاصة والمستجدات التي طرأت على معادلة شهاداتهم، والعقبات التي واجهتهم في هذه الفترة، سواء على مستوى التوظيف أو الترقية في الوظيفة.

والتقى مقدم البرنامج الزميل محمد الجدحفصي كلا من الشاب سيد جلال الكامل ونور الشيخ ليتجاذب أطراف الحديث معهما في أحد المجمعات التجارية، وفيما يأتي نص اللقاء:

خلنا نبدي وياك سيد جلال الكامل، شنو محور حديثكم، إحنا لفت انتباهنا بالمجمع أن انتو قاعدين تتهامسون وتتحادثون؟

- إحنا عبارة عن حركة تحوي مجموعة من الطلبة، اسم الحركة «حركة دعم طلبة الجامعات الخاصة»، وإحنا عندنا اجتماع دوري نتداول فيه آخر المستجدات مع إدارة التعليم العالي ومشاكل تصديق الشهادات، بالنسبة للجامعات الخاصة والجامعات التي خارج البحرين، والحركة فيها مواطنين وفيها من غير البحرينيين بعد.

خلنا نروح لنور، على أي أساس تشكلت هذه الحركة، يعني انتوا شاغلنكم هذا الشيء، ليش، وشلون بدأ، وشلون صارت السالفة؟

- أول شيء بدت مشكلتنا أول ما تخرجنا كنا نشتكي من مشكلة تصديق شهاداتنا، تأخير تصديق شهاداتنا، وثاني شيء انصدمنا بقرار التعليم العالي بخصوص إعادة المواد المعدلة لنا في السابق، فبدأنا بالتحرك.

أسباب الرفض، رفض التعليم العالي تصديق شهاداتكم، على أي أساس؟

- ماكو سبب واضح، أول شيء قالوا عدد ساعات اللي تخرجوا مو قد عدد الساعات المطلوبة، وفي واجد إشكاليات بس كلها مو واضحة، وجّه السؤال إلى السيد.

- الكامل: القصة صراحة كانت قصة غامضة يعني، بدأت من تصريح وزيرة التربية الكويتية، بعدما صرحت بأن الجامعات الخاصة في البحرين عبارة عن دكاكين، بدأ التعليم العالي يتحرك بشكل غريب جدا يعني، تصرفات يعني احنا نقدر نقول مو مدروسة، في البداية قالت إنه الشهادات عند الأمانة للتعليم العالي وبينظر فيها، تأخرنا شهر شهرين ثلاثة، تالي طلعت قضية أن الجامعات مخالفة وأن الموضوع بيتحول للنيابة، تحول للنيابة سمو رئيس الوزراء أمر بعد مجاذبات وكلام بسحب الشهادات من النيابة العامة وتحويلها إلى التعليم العالي، التعليم العالي بعدين قرر أنه يعطي الجامعات الخاصة مهلة 14 يوم، وهني فيه علامة استفهام، شلون 14 يوم؟ يعني الجامعات الخاصة ويش بتسوي، خلطة سرية هي؟! ما أدري شلون بتحل الموضوع؟ إذا هي على كلام التعليم العالي أن هي مخالفة، يعني ما ظل إلا حل واحد إلا هو إعادة المواد، في بعض الحالات أنه إعادة المواد، ومن خلال إطلاعي الشخصي رحت إلى الجامعة اللي أدرس فيها وسألت أحد الموظفين فيها وقلت له ويش نوع المخالفات؟ قال أصلا المخالفات كلش جدا بسيطة إذا وُجدت، يعني بالنسبة لمعادلة المواد كل المواد اتعادلت قبل أكتوبر/ تشرين الأول 2007، القرار طلع مال التعليم العالي عقب أكتوبر 2007، ومعظم الطلبة الخريجين حاليا موادهم معادلة قبل أكتوبر 2007، يعني القانون مال التعليم العالي ما ينطبق عليهم، وينطبق عليهم اللوائح الداخلية مال الجامعات الخاصة والجامعات الأم، والجامعات الأم «أوردي» مصدقة الشهادات ومسلمتنا الشهادات الأصلية، فيعني معناتها أن شهاداتنا بالنسبة للوائح الداخلية للجامعات الخاصة والجامعات الأم ما يُوجد فيها أي إشكال، فاستغربنا احنا جيفه القرار طالع في أكتوبر 2007 وقاعدين يحاسبونا عليه في 2004 و2005 و2006؟ هذه إحدى المشاكل.

المشاكل الثانية، تقول أنه بعض الطلبة وإلا هو أنا واحد منهم، ماخذ 3 مواد في الصيف، ومعروف في البحرين وفي كل الجامعات الخاصة في البحرين أنه الثلاث مواد مسموح بها من قبل التعليم العالي ومن قبل اللوائح الجامعية الموجودة في الجامعات الخاصة مسموح 3 مواد بمعدل A، إذا كان معدل مالك A مسموح لكت أخذ 3 مواد، وكان معدلي A والمجموع مالي 3.86 قبل لا آخذ الصيفي اللي فيه 3 مواد، ومع ذلك رجعت شهادتي ومكتوب علي أنه عليّ عبء دراسي، مشكلة عبء دراسي لأني ماخذ 3 مواد في الصيف، والكل يعلم طلبة جامعة البحرين والجامعات الخاصة في كل مكان أنه 3 مواد أو 9 ساعات مسموح بها في الصيفي، ومع ذلك رجعت الشهادة. وأستغرب أنا معطليني سنة كاملة، ترقيتي معطلة في الوزارة، وشغلات واجد معطلة بسبب حرماننا من الترقية، حرمونا من التوظيف، حرمونا من بدل التعطل، حرمونا من عيد العلم، حرمونا من حفل التخرج، حرمونا من أشياء واجد بسبة تعطيل سنة كاملة لشهادة طالب يستحق أن يستلمها مع تكريم، وتكريمنا صار أنه يعطلونا سنة كاملة بلا شهادة ويعطلون كل ترقياتنا، حتى في هالسنة تقديم حق الوظائف في وزارة التربية والتعليم وقفوا أنه تقدر تقدم حق وظيفة بإفادة قبل تخرج أو إلا هو شهادة الجامعة الأم وقالوا لازم تصديق، وردوا في الصحافة أنه حتى في الأعوام السابقة لازم تصديق، واحنا نرد على هذا الكلام أن احنا في العام السابق وأنا شخصيا بلا إفادة من إفادة التصديق من الأمانة العامة للتعليم العالي قدمت حق وظيفة في الوزارة وامتحنت ودشيت مقابلة وكل هذا وبعد يعني صادتنا مشكلة توقفت ترقيتنا بسبة تعطيل الشهادة أو تصديق الشهادة.

خلنا نروح لنور؛ كم كلفتش الدراسة، طبعا على حسابش الخاص؟

- على حسابي الخاص ومبالغ واجد كلفتني، كلفت أهلي واجد، ما أحب أذكر المبلغ بس واجد. الدراسة والكتب كل شي كامل، حتى إفادة التخرج احنا دفعناها، وكل شي كامل.

للحين ما تشتغلين؟ يعني متوقف التوظيف على تصديق الشهادة:؟

- حتى وزارة العمل مو قابلتنا لأن شهاداتنا مو معادلة، لأن يبغون بدل مال التعطل أنه تكون الشهادة مصدقة ومعادلة وشهاداتنا مو مصدقة ولا معادلة، فأخرونا.

والحل؟

- الحل بيد «التربية»، احنا بنواصل تحركاتنا لين ما يستجيب مجلس التعليم العالي ويصدقها، هاي الحل.

وأنت سيد؟

- يعني أنا أقول الحل أن الوزارة تترك عنها المكابرة وتضخيم الموضوع بشكل ما يستحق، طالب ماخذ 3 ساعات في الصيف ومعدل ماله مرتفع، أو طالب معادلين له مواد قبل أكتوبر 2007، يعني الموضوع كلش جدا سهل وحلّه جدا سهل، بس التعليم العالي يجد في الموضوع ويخلص الموضوع بكل سهولة، ويبقى في الموضوع عدة طلبة يمكن أنهم صدق مخالفين اللائحة الداخلية وهذا بعد حلهم سهل، والتعليم العالي والجامعات الخاصة يتحملون جزء من المسئولية في أنه يحلون مشكلة هذلين، لأنه ما صارت هذه المشكلة إلا من تسيب التعليم العالي طول هالفترة وعدم متابعته للجامعات الخاصة، ومن تساهل الجامعات الخاصة بلوائحها الداخلية، فحتى هذا الطالب لو افتراضا أنه هو خالف، وأنا أتوقع أنها جدا بسيطة إلا مخالفين جدا بسيطة، يعني من خلال إطلاعي على شهادات بعض الجامعات اكتشفت اللي مخالفين هذه اللوائح، وأنا عندي اللوائح الداخلية للجامعة وعندي اللوائح الداخلية للتعليم العالي، اللي مخالفين للوائح الداخلية للجامعة وللتعليم العالي جدا نسبة بسيطة وليس هناك داعي لهذا التضخيم المبالغ فيه، وما كنا نحتاج أنه نحس تعطلنا سنة كاملة وتالي أنا متأكد 100 في المئة ان احنا بنطلع براءة وبنستلم شهاداتنا من دون أي خلل، يعني مو يتكرمون علينا يقولون أنه احنا سمحنا ليكم وعطيناكم رجعنا وصدقنا ليكم شهاداتكم، احنا متأكدين إن 90 أو 95 في المئة من الطلبة شهاداتهم صحيحة وتتوافق مع اللوائح الداخلية للجامعات الخاصة والجامعات الأم والجامعات المحلية.

تحبين تضيفين نقطة نور؟

- وين التعليم العالي في السنوات الماضية الا هي 2007 و2008، الحين بس جاية تماطل وتعطل شهاداتنا احنا، والشهادات الماضية صدقتها وكامل، اشمعنى احنا؟

خلاص لو؟

- يعني أنا دايما أتكلم باسم الطلبة ما أحب أجيب مشكلتي الشخصية ويا التعليم العالي، بس بذكرها. أنا أحد الموظفين في وزارة التربية نفسها، وأشتغل فني حاسب وطلع التقديم حق وظائف المعلمين أو المدرسين، فقدمت الطلب مالي مع إفادة التخرج بدون أي ورقة ثانية، ودخلت امتحان ونجحت في الامتحان ودخلت مقابلة واجتزت المقابلة بامتياز لأني كوني أعيش في البيئة المدرسية وفي البيئة التربوية, وطلع اسمي مكتوب في الجريدة الرسمي اني معيّن كمعلم مواد تجارية، وراجعت الوزارة بداية السنة قالوا لي انه أنت عندك مشكلة وحدة، اسمك أنت طلع في التعيين، واسمك المفروض يتعيّن في مدرسة الهداية الخليفية معلم مواد تجارية بس مشكلتك انه أنت ما عندك تصديق شهادة من الوزارة، جيب التصديق مال الوزارة واستلم وظيفتك في نفس اليوم الا بتستلم فيه التصديق، وطاف الفصل الأول ورحنا الفصل الثاني وسويت رسالة استعجال وانضميت إلى الحركة بعد كل طلب اللقاءات في الوزارة ومحاولة أنه أحل الموضوع مع الوزارة، باءت كلها بالفشل للأسف، فانضميت إلى الجماعة، جماعة «حركة دعم طلبة الجامعات الخاصة»، يعني مو أنا قاعد أقول مشكلتي الشخصية بس أنا نموذج بسيط، وأنا مشكلتي أني ماخذ 3 مواد في الصيف ومجموعي كان يوم آخذ 3 مواد 3.86 يعني معدل امتياز مع مرتبة شرف، يعني ومعدل مالي جدا مرتفع وماخذ 3 مواد في الصيف وصارت لي قضية أني أتعطل سنة كاملة، وما أستلم وظيفتي ولحد الآن أنا في وظيفتي السابقة كفني حاسب، وما استلمت وظيفة معلم مواد تجارية، يعني إذا المدرس من ألحين قاعد يعاني من إحباطات، هاي في المستقبل إذا استلم الوظيفة ومار بكل هالمراحل يعني هل بيقدر يعطي الطلبة أو ما يقدر، هاي مشكلة بعد يعني بالنسبة للي قبلوهم وما اتوظفوا.

العدد 2745 - الجمعة 12 مارس 2010م الموافق 26 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:41 م

      الله كريم

      السلام عليكم الله يكون بالعون ، انه خريجة جامعة خاصة وبانتظار تصديق الشهادة الي أخرت كل أمورنا ولازلت عاطلة عن العمل واني لأخاف لأن يتسلل الاحباط لنفوسنا ونفقد عزيمتنا !!

    • زائر 4 | 7:02 ص

      من خلال الفيس بوك

      للانظمام للحركة
      من خلال صفحة الفيس بوك الخاصة بالحركة
      "حركة دعم طلبة الجامعات الخاصة

    • زائر 3 | 3:12 ص

      حركة دعم طلبة الجامعات الخاصة

      أبغي أنظم الى هذي الحركة احد يعطيني عنوان أو رقم أتصال
      لأنني أيضا أردت مواصلة دراستي العليا في الخارج أو في البحرين ولينا الأنتظار على تصديق الشهادات ولا نعرف متى سنه سنتين
      الله العالم؟

    • محمد الحلو | 2:55 ص

      حان الوقت ..

      بداية اشكر الاخ والزميل محمد الجدحفصي على اتاحته لنا كـ"حركة" بالحديث عما يجول في خاطرنا عن هذه المشكلة التي أرقٌت ولا زالت تؤرق الكثير من الطلبة
      وثانيا: أتمنى ان يقوم مجلس التعليم العالي بالفعل بحل الاشكال المتعلق يهذه المشكلة ... وعدم الاضرار بالطالب .. لأن التأخير أصاب الطلبة بالكثير من الامراض !!

    • زائر 2 | 12:53 ص

      الله يوفقكم

      عشت يالكامل

    • زائر 1 | 12:47 ص

      أنتم السابقون ونحن اللاحقون !

      الله يساعدنا على التعليم العالي ، أنتم السلبقون ونحن اللاحقون !

اقرأ ايضاً