اعتبر خطيب جمعة جامع كرزكان الشيخ عيسى عيد قيام الجهاز المركزي للمعلومات بتغيير عناوين جزء كبير من منطقة كرزكان الواقعة في مجمع (1026)، واستحداث مجمعات جديدة تحت رقم (1018 و1020)، وتغيير اسم المنطقة إلى اللوزي بدلا من كرزكان، أنها «سابقة خطيرة لها آثارها السلبية على منطقة كرزكان اجتماعيا وخدماتيا». وطالب الجهات العليا في الدولة بالتدخل لمنع مثل هذه «التجاوزات القانونية»، ومجلس بلدي الشمالية بالقيام بواجباته وتحمل مسئولياته في استرجاع هذا «الحق» لمنطقة كرزكان، مشيرا إلى «أننا نعلن وبكل صراحة وشدة رفضنا القاطع لهذه الخطوة الخطيرة، ونطالب بإصرار بإبقاء الأمور على ما كانت عليه».
وأهاب عيد بأهالي منطقة كرزكان جميعا أن يكونوا «يدا واحدة وصفا واحدا في المطالبة بحقهم بإرجاع المجمّعات المقتطعة من القرية بالوسائل القانونية المتاحة»، قائلا: «إن المنطقة التي أقيم عليها المشروع الإسكاني الأول والثاني، وحتى القسم الباقي غير المبني تقع في منطقة كرزكان من دون أي فاصل وهي من ضواحي كرزكان الشرقية».
وأكد أن الجهاز المركزي للمعلومات كان قد أقرّ بتابعية القسم الأول من المشروع الإسكاني لكرزكان، وحملت عناوين البيوت التي سكنت من قبل الأهالي اسم كرزكان مجمع (1026)، والقسم الثاني (المبني) أيضا في نفس الاتجاه المقابل لبيوت الأهالي ولا فاصل بينها. وأشار إلى أن المنطقة من غير شك امتداد لقرية كرزكان، وأن الأهالي الذين يسكنون القسم الأول من المشروع الإسكاني كلهم من منطقة كرزكان، وحتى الذين وزعت عليهم بيوت القسم الثاني من المشروع أكثرهم من منطقة كرزكان، وبهذا تكون هذه الخطوة خطيرة جدا بالنسبة للمنطقة ولها آثار سلبية عليها.
أضاف أنه «من الناحية الاجتماعية فإنّ أهالي كرزكان يشكلون نسيجا واحدا لمجتمع واحد، فهم يعيشون في بيئة واحدة، وأولادهم يدرسون في مدارس واحدة، ويتعاملون مع مراكز معينة في مراجعاتهم الصحية، ففصل هذا الجزء من المجمّع المذكور يكون كفصل عضو سليم من الجسم يهدد حياة كل الجسم بما فيه ذلك الجزء المفصول». كما أشار عيد إلى أنه «من الناحية الخدماتية فإنّه لا شك مع اقتطاع هذا الجزء من مجمع (1026) واقتطاع مجمع (1022)، يؤدي إلى تدني المستوى الخدماتي للمنطقة، لقلة سكانها وصغر مساحتها، ولربما تكون هناك آثار سلبية أخرى سياسة أو غيرها، تظهر فيما بعد، ولاسيما مع قرب موعد الانتخابات البرلمانية».
العدد 2745 - الجمعة 12 مارس 2010م الموافق 26 ربيع الاول 1431هـ
استميحك عذرا
سؤال اوجهه للجميع؟ اين يذهب اصحاب الطلبات القديمة الذين لايمكن البناء بمناطقهم وهم كثر مشاء الله ام ملكتم الديره اكثر من المتنفدين.. ارجو الاجابة
مرة أخرى إلى محمد علي الراشد
تقول إن مجمع 1022 دمستاني وسيبقى دمستاني. هذا قولك وانا أسألك ماذا أنت فاعل إذا نفذت الدولة مخططها وضمته إلى منطقة اللوزي؟ اجبني أرجوك.
ولتعلم أن إجراءات ضمه إلى اللوزي قد بدأت فعلا.
شكرا لزائر 29
نعم الرد ما ذكرت فليعي اهالي دمستان هذه الحقيقة واسأل الله أن يبقى مجمع 1022 تابعا لدمستان كما أسأله عز وجل أن يبقى يبقي مجمع 1026 تابعا لكرزكان وألا يتم تحويلهما إلى اللوزي
كرزكان
شنهو ياشيخ يا جليل انت تظن ان كرزكان دوله مستقله, من حق الدوله ان تغير الاسماء مثل ما تشاء ما دام مايضر الصالح العام و على فكره اللوزي يعني المنطقه المثمره
الغرض هو ضم المجمع إلى مدينة حمد و تسكين المجنسين
يا جماعة اتركوا هالكلام الفاضي بين بعض.
الغرض من التسمية باللوزي هو أن يضم إلى مدينة حمد حيث أن اللوزي ألحقوه بمدينة حمد حتى تجتاح المجمع قطعان المجنسين.
الى 14 نور
اخي الكريم ونحن اهل مكة ايضا نحن دمستانيين منذ القدم ونعلم اين حدود القرية منذ عشرات السنسن وانا لم اجرح الشيخ وانما اريد ان اشاركه النقاش والفته الى شيء واريد ان اناقشه والنقاش منطق الحكماء فكفاكم مهاترات ف مجمع 1022 دمستاني وسيبقى دمستاني ....
الى التعليق 27
يا اخي الكريم كلام ومنطق الشيخ واضح وضوح الشمس بانه يقصد مجمع 1022 هو لكرزكان ؟؟ نحن نعلم ما يريد ان يقوله سماحة الشيخ ونحن نعلم من منطق الكلام وانت يا اخي الكريم تريد ان تعلمنا منطق الكلام؟؟؟ للعلم بان غالبية مثقفيكم ومشائخكم مع احترامي الشديد لهم يريدون تغيير مجمع 1022 الى كرزكان فانا اعلم تماما ما يريد قصده الشيخ ودع عنك المغالطات....
عجبا منكم يا أهالي دمستان
لقد أفرغتم كل أحقادكم الدفينة بحجة الدفاع عن مجمع 1022 الذي لم ينسبه الشيخ إلى كرزكان أصلا إنما دافع عنه كما دافع عن مجمع 1026 الكرزكاني فما بالكم لا تعقلون. عفا الله عنكم اقرأوا جيدا ما يقال ثم اطرحوا تعليقاتكم ايها الأعزاء. مجمعكم هذا الذي تتباكون عليه هو داخل ضمن مخطط تغيير المسمى إلى اللوزي فكفاكم سباتا. ونصيحتي لكم ألا تقحموا المالكية في الموضوع لدق إسفين من الفتنة بين أهالي القريتين الجارتين فهذا أسلوب قذر أنصحكم بالترفع عنه.
إلى محمد علي الراشد
عندما ذكر الشيخ مجمع 1022 لم ينسبه إلى كرزكان بل استخدم كلمة "المنطقة" (راجع الخبر) لذا فإنه عليك أن تفهم بأن تغيير المسمى إلى اللوزي لا يقتصر على أجزاء من مجمع 1026 فحسب بل يمتد إلى مجمع 1022 في دمستان وعليك أن تصحو وتدعو رجالات قريتك إلى تحمل مسؤولياتهم بدلا من هذه المناكفات الناتجة عن الفهم القاصر لما يقال.
14 نور
أول الكلام متأدب أنا بأدب الصالحين ثانيا من يعتدي على حرمة مؤمن صددناه بصدورنا فكيف به إذا كان عالم جليل,ثالثا ما كتبته من صميم قلبي لا من روايه أو مجلة.
من كان في مجمع البحرين مطرباً فلعل أصلحها له هرباً إن ضاقت السوح يا مختال كن أبقاً عبدُ زنيم بل ومرتزقاً أنعتني بالسذج يا نكراً ما الساذج الأوهى سوى صنماً فلتعبدوه فخير الساذجين جواً.
رداً على الذي إتهمني بأني أدعي الفهامة, أنا لست مدع وإنما أنا خططت حروف إسمي بحب علي.
الى العقلاء
تعقلو يا اهالي قرية كرزكان من مثقفين ومشايخ ودعو عنكم هذه المهاترات واطلبو من وزارات الدوله مزيد من الخدمات ودعو عنكم ما يثير الفتن والاحقاد في كل مناسباتكم بخصوص توزيع المجمعات فلقد سئمنا تفاهاتكم وغبائكم وان اهالي دمستان اكبر من ان يردو عليكم بمثلما تدعون
دمستانية
اللوزي هذهِ دمستان و من المستحيلات أن تكون كرزكان لأن اللوزي خلف اسكان دمستان يعني باللأحرى بداية دمستان فمن المستحيلات ان تكون كرزكان فإذا بتتكلمون حاسبوا لكلامكم قبل لا تتكلمون لأن احنا الدمستانين مستحيل نسكت عن حقووقنـآآ
إعذرني يا سماحة الشيخ ...!
منطق فريب من سماحة الشيخ بالتحدق بهذا النفس القومي...! وكأن خطبة الجمعة فقط لأهالي كرزكان،، ولكن أين انتم من مطالبات أهاليكم بتحويل مجمع 1022 إلى كرزكان وهو اللي يعرف به القاصي والداني بأنه من امتدادات دمستان ؟؟؟
أفواهنا ....عقولنا ونفوسنا
هل أفواهنا أكبر من رؤوسنا ونحب «الهذرة» بينما قلوبنا رحيمة عطوفة فنتبع القول السيئ لندخل الظن السيئ في القلوب النظيفة لنخلق العداوة فيما بيننا؟!
مقدمة اقتصصتها من احدى مقالات الصحف كي أقول للجميع كفاكم هذرة فأهل الهملة وأهل دمستان وأهل كرزكان واهل المالكية واهل صدد واهل شهركان واهل داركليب تربطهم علاقات نسب وصداقة ومن اراد ان يزايد على اي من هذه القرى من اجل الإنتخابات القادمة فنقول له العب غيرها ففي هذه القرى شباب متوقدون يعرفون مايضرهم وماينفعهم
زائر رقم 3
أي بقرية تتحدث عنها ؟؟ عندما قلت (يريدون تقليص حجم هذه البقرية بكل الوسائل يعن لا خدمات مثل العالم و حتى المجمعات الجديدة ) ممكن توضح ؟؟
الى الزائر رقم 16 رمتني بدائها وانسلت ؟؟
من يصف الآخرين بالغباء فهو اغبى واجهل منهم من رأسه وحتى اخمص قدميه وبالتالي سقط في وحل القومية والأنا كما سقط غيره ولا غرابة فيما قلت لأنه بإمكان اي ساذج ان يقوم بعمل كوبي بيست لأي مقال او موضوع يريد نقله كي يبرهن للناس انه افهم الفاهمين امّا قولك بما ذكرته عن الشيخ فالكل يحترمه ويجله خصوصا وانه مكث مغتربا سنين طويلة خارج البلاد وحتى انصفك يتحتم علي أن اقول لك كفاك زيغا وغرورا ووصف الآخرين بالغباء ولذلك تأدب كما أدبك أباك! وليس ماكل يلمع ذهبا
مجمع1022
الا يتكلم عن مجمع 1022 روحوا اسالوهم انتون من وين بقولون كرزكان وما يرضون اقولون ليهم دمستان حتى المالكية اخذت نصيب كبير من كرزكان محد اتكلم ما ظل الا الشرق وصار اللوزي وعطوا اهالي كرزكان بس الحاقدين واجد لو عطوا لمجنسين جان محد قدر يتكلم ودار كليب خير دليل احنا مو حقودين قبل سنين حطوا اهالي دمستان بيوت وحصلوا اهالي مجمع 1022 لان رسميا هم دمستان وقلنا على الكل بالعافية وفرحنا ليهم واللحين يوم جا فرج الله ونفرجت الينا وحصلنا لبيوت الكل مو راضي اقول صفوا قلوبكم احسن
14 نور // إلى بحراني مقهور
بالنسبة إلى ردك إبين من مفردات كلامك إنك غريب عن لهجتنه لأنه لهجتنه شفرات يا حبيبي وإذا كنت ما تعرف هالشفرات تعال إنعلمك إياهه إنطم وخل ساكت : إقول بعد المراجعة الظاعهر إنك في الوزارت وتشيك من الكمبيوتر إللي شتشتغل عليه مو , إنطم يالغبي.
بحراني مقهوور
احين ويش عنده طالع لينا هل الشيخ بعد ويش يبي بالضبط ؟؟؟؟ الاوراق الحكومية تقول مجمع 1022 لدمستان خلاص خلك ساكت ولا تخربط وتهرهر وبلا كلام فاضي ,, يعني الا بالغصب تبون تاخذون اماكن من عندنا ؟؟؟ واقول الى جاك الذيب : ويش دخل التقرير بهل السالفة؟ كبر مخك يا النسيب . كفاية محتلينا وبايقين اراضي من عندنا وغير بعد ساكنين في جبودنا وفي شمال ولا بعد ما تقولو دمستان تقولون حي الرضا بل بل ويش هل النفاق ورحتون الاسكان القديم وغير الجديد كل منكم ولا بعد تقولون ما حصلتون على بيوت كفاية البيوت الا حصلتونها
بعد المراجعة
ثبت ان مجمع 1022 يقع في اسكان دمستان وقد رجعت الى الاوراق الرسمية وقد أكدت ذلك . وانا استغرب لماذا هذه الضجة يا ايها الشيخ على قطعة ارض او حدود معينة وكأننا في صراع , وما بالكم مع الكثير من القرى من المالكية ودمستان وحقدكم وبغضكم الى هؤلاء القريتين بالذات. فانت كونك مثقف تقول بمثل هذا الكلام فما بذلك الجاهل. الكثير من عائلات الكرزكانية قد سكنت في قرية دمستان من الحي الشمالي وحتى في وسط القرية والاسكان الجديد والقديم وفي الماليكة ايضا ولو ذهبت عائلات القرتين الى قريتكم لطردتموهم او ضايقتموهم.
رد على زائر رقم 9
اذا كنت انا اسكن راس رمان والمنطقة لايوجد بها اسكان وظلبي قديم منذ 1992 وحتى الان محلك سر فكيف لا توافقوا علينا ان نسكن في اسكان قريتكم كرزكان فأين الإنصاف والمساواة التي تتشدقون بها كل يوم كفاكم ما انتم فيه انظروا الى القرى الأخرى والتي تقبل بأهالي من قرى اخرى فالرجاء من الجميع ان يكونوا على مستوى من المسئولية خصوصا رجال الدين وان يبتعدوا عن قوميتهم حيث سبقهم بها غيرهم فأهلكهم الله واخزاهم
14 نور
حقيقة ما قيل :أهل بكه أدرى بشعابها:
أما الأغبياء الذين يسوقون الكلام على قدم وساق
وهم أصلا من اهل النفاق وليس لهم من الأصل أصلُ وساق يتمتمون كالبعران تعتليهم نظرات الجرذان ليس لهم من الأمر أمر يتكلمون فيما لا يفهمون كأنهم خشب مسنده في كل واد تراهم
يزحفون ليست لديهم البصيرة وأيديهم على الدوام قصيره غبائهم شديد وأمرهم عجيب تحدثهم بالعقل فلا يفقهون وتسئلهم الرد فلا ينطقون قاتلهم الله أنى يؤفكون.
الشيخ من أهل المنطقة يا غبي فلا تزايد عليه.
العراب
اقدم طلبات اسكانية في كرزكان 2001
يا أسفا لهكذا امة !! عندما يعتريها الجهل ؟؟
لا ادري ماهو الغرض من طرح هكذا مواضيع اليس الأجدى بكم ان تترفعوا عن ذلك فأهل كرزكان هم اهل دمستان والمالكية والعكس صحيح ولا ادري ماذا يغير من تسمية الأشياء فالرجاء النظر لما هو اهم فكما ذكر احد الأخوة ان هذا الشحن القومي وتكريساته التعيسة والمنشرة في عقول الصغار والكبار والشيوخ جعلت الفرقة ترجع للقرى من جديد فأصبح البعض من اشباه الرجال لايسلموا ولا يردوا السلام بل اصبح البعض واقول البعض يستخدم الكذب والحيل لتشويه سمعة الآخرين بمسمى(اولاد ديرتنا اولى) والإنتخابات قادمة وسنسمع المزيد
وا أسفاه على البحرين
ياشيخنا الجليل ستبتر مثلما بترت النويدرات وحولت الى هورة سند هذه الدولة والحكومة تمارس سياسة تغيير الواقع لاشباع رغباتها الطائفية مع الاسف البحرين صارت للمجنسين وصرنا غرباء بسبب مطالبنا الحقة
المنازعات
ياجماعة صلو على النبي ويش هالمنازعات كانا في فلسطين انتو كلكم اهل وحبايب مايصلح هدا الكلام تشمتون عليكم بعض الناس وخصوصا الطائفيين كلكم اولاد ديرة وحدة دمستان كرزكان المالكيه شهركان داركليب الله تهديكم
الموضوع القديم الجديد
كل المناطق مستهدفة ومنذ زمن طويل. قبل سنوات كتب سيار وفي مرات متعددة يستنكر اسماء القرى ويطالب بتسميات جديدة لها. بعدها قام الجهاز المركزي بتغيير أسماء مناطق كثيرة منها كرباباد ومسح اسماء أخرى واستحداث أسماء جديدة. وبين فترة وأخرى تحدث تغييرات من هذا القبيل وكل هذا يصب في مجرى واحد وهو خطة .... تحياتي
اعقل عااد
عزيزي هذي الأرض كرزكانية وكانت فيها حوطات كثيرة ومزارع لأهل كرزكان .. فكيف تريد ان تضعها تحت مدينة حمد علماً بأن هذا تطبيق للتقرير المثيل للجدل من منطلق الدوائر الانتخابية .. فاعقلوا عاد شوي ..
كرزكان ومحاولات البتر المتكررة
كرزكان "الكعكة" تقسم لياخذ الجميع قعطة منها..
فما المتبقي منها ؟؟
من الشمال تداخلت بدمستان فتحولت عنواين الكثير منهم الى دمستان..
ومن الجنوب جاءالجواب انه هذه الأراضي من المالكية؟؟وكيف يقع مدخل بحركرزكان في المالكية؟؟
ولم يتبقى من الغرب اللاذاك المدخل؟؟فواعجباه؟؟
ونرى من بعيد تلك النخلات باسقات ليروى لنا اننا قرية زراعية؟؟
فأصبحت تلك حكايات ماقبل النوم؟؟
فبقى الحلم ياتي من الشرق..تطلع الأباء لبناء منزل الأبناء..
فجاء القمع مؤكدا واللوزي عليها امعا مطلقا
تتمة للتغليق
كان المفروض منكم ان تطرحوا مواضيع ذات اهمية تفيد الطائفة ثم اذا كان اسكان كرزكان لأهالي كرزكان فأين يذهب اخوانكم من الدراز والبلاد والمنامة والقرى التي لايوجد بها اسكان .معادلة قبول الآخرين قد لايتقنها البعض منا وبالتالي ينتج الضعف والخواء فلنتعلم ذلك وننفتح على الآخرين وما نشاهده اليوم هو نوع من انواع الشحن القومي المريض والذي الهدف منه جصول اصوات واعداد انتخابية فلنتعلم ذلك من سماحة آية الله الشيح عيسى قاسم الذي لايؤيد اي توجه قومي
الا يكفيكم مايحدث ؟؟ شيخنا الفاضل
الأسبوع الماضي ذكرت ان االحكومة تحاول تسييس خدمات الإسكان واسكاتكم رغم ان الإسكان وزعت على اهالي كرزكان حتى طلبات2003 هذا الإسبوع تطالب بإرجاع مجمعات الى كرزكان !!! ومنها مجمع 1022 ؟؟ ترى ماهو الأفق لديكم ؟؟ الا يكفي مايجري على الساحة من استهداف للجميع حتى تأتوا وتألبوا الوضع وتثيروا القوميات بهذه الطريقة؟؟ ..
جاك الذيب
راحت عليكم يأهل كرزكان مثل ماراحت على اصحاب ماسمى بهورة سند!!!!! تغير تسمية المناطق للشعب ومن ثم توزع للمجنسيييين.0 سيمشي ذلك على كل منطق البحرين. سياسه وسخه خبث*خبث*خبث حرام عليكم خافو الله في عباده وهذا من ضمن المخطط المعروووف لكم الله ياشعب البحرين
استنكار فاشل
يا شيخ الكلام اللي تقوله مو صحيح لأن مجمع 1022 في دمستان وهذا الكلام تطاول على حقوق الآخرين واذا ماكان عندكم احترام لحقوق جبرانكم في دمستان فترقبوا عذاب الله عليكم من كل جهة , ونواياكم ترى معروفة ضد جيرانكم دمستان والمالكية من زمان ونصيحة لوجه الله (اتقوا الله ) ولا تطلعون لينا بنعرة وضجة على هالقصة كل مرة كأنكم الصهاينة ينهبون في فلسطين, تسكنون في دمستان وتبغون تنهبونها رسميا بعد. يا للعجب!!!!!!!!!!!!
محاولات تغيير اسماء المناطق مستمرة
لا اعرف السبب الحقيقي في محاولات البعض المستميته في تغيير اسماء بعض المناطق ولكن بالتأكيد ان هذه التغييرات غير عشوائية وربما نعرف اسبابها الحقيقية في المستقبل .... ثم لماذا اختيار اسماء لا نعرف لها اي معنى مثل اللوزي ونورانا والرفاع فيوز وبحرين بي وغيرها من الاسماء الاجنبية؟ نحن في البحرين عرب ونفضل ان نقرأ الاسماء بالعربي ، فبدلا من ان نقول بحرين بي والرفاع فيوز نقول خليج البحرين او مناظر الرفاع(الاسم الاجنبي في كل الاعلانات بينما الاسم العربي لا وجود له)
مجمع 1022 شيخنا الجليل في قرية دمستان
تكملة الى حديثي يا شيخنا الجليل بان الغالبية القاطنه في مجمع 1022 هم من قرية دمستان وهناك عوائل من كرزكان استفادة من مشروع دمستان الاسكاني لسنة 1983 لانه وزع على القريتين فلماذا تصرون على ان مجمع 1022 هو لكرزكان ؟؟؟؟ وهو منذ القدم منذ 1960 مسجل لدمستان فنترك لكم الجواب تحياتي شيخنا الجليل
مجمع 1022 يا شيخنا الجليل في دمستان ؟؟؟
يا شيخنا الجليل ما دخل مجمع 1022 ؟؟؟؟ انه يقع في قرية دمستان لماذا كل لحظه وكل مناسبة تزجونه في كل ما يحدث في اي حدث يطرأ على الساحه من تغغير في خريطة القرى ؟؟؟ انه منذ القدم مجمع دمستاني وسيبقى دمستاني نحن لا نعلم يا شيخنا الجليسل لمالذا انتم مصرون على ان مجمع 1022 في كرزكان؟؟؟ رغم الغالبية العظمى من سكنة هذا المجمع من قرية دمستان والدليل على ذلك أسكان دمستان لسنة 1983م كان يسمى بمشروع دمستان الاسكاني وفي سنة 2001 ايضا كان يسمى بمشروع دمستان الاسكاني ؟؟؟
كرزكان في كرزكان
تقولون امتداد لقرية كرزكان، وأن الأهالي الذين يسكنون القسم الأول من المشروع الإسكاني كلهم من منطقة كرزكان، وحتى الذين وزعت عليهم بيوت القسم الثاني من المشروع أكثرهم من منطقة كرزكان، يعني كلا كرزكان في كرزكان بعد شنو تبون حتى على الإسم تسوون قضية، هكو كرزكان محتلة نصف بيوت أسكان دمستان وشمالها ما قلنا شيء
حمود كرزكان
يريدون تقليص حجم هذه البقرية بكل الوسائل
يعن لا خدمات مثل العالم و حتى المجمعات الجديدة
ما رح تنحسب لكرزكان حتى ما يكون للكرزكانيين حصة الاسد من المشروع الاسكاني
لسنا مغفلين ... الامر ليس تسمي و انتهى الامر هناك امر مخطط له لتفكيك المجتمع حتى على مستوى ادخال الابناء الى المدارس
هذا امر غير مقبول ابداً
الف شكر للشيخ عيسى عيد
أسرار
ها هم ازلام التقرير المثير يواصلون الدرب بتمزيق الشعب بمسرحياتهم وبتقطيع اوصاله تارة آخرى كل هذا من اجل بتر صوت الحق ان ينهض لكن اعلموا ان الله على كل شى قدير بأن الحق لا يهزمه باطل ومهما كان يمتلك من العدة والعتاة
وانه استنكر ايضا..
انت وشلك بالسوالف السياسيه...؟
خلك على الامور الفقهيه احسن.