العدد 2743 - الأربعاء 10 مارس 2010م الموافق 24 ربيع الاول 1431هـ

الاستثمار في إمكانيات النساء من أضمن السبل لتحقيق التقدم والاستقرار السياسي

هيلاري رودام كلينتون comments [at] alwasatnews.com

إن يوم الثامن من شهر مارس/ آذار هو اليوم العالمي للمرأة – وهو يوم نتفكر فيه في التقدم الذي أحرزه العالم بالنسبة للنهوض بحقوق المرأة، وللتعرف على العمل الذي مازال ينبغي القيام به.

إن ذكرى اليوم العالمي للمرأة يمثل هذه السنة ذكرى سنوية قريبة جدا إلى قلبي، إذ حضرت، في مثل هذا اليوم منذ خمسة عشر عاما، مع مجموعة كبيرة تضم رجالا ونساء من شتى أرجاء العالم لحضور مؤتمر الأمم المتحدة الدولي الرابع عن المرأة في بكين. إذ دقت الرسالة التي خرجت من ذلك المؤتمر بصوت عالٍ وواضح، ولا يزال صداها يتردد حتى الآن عبر القارات والثقافات وهي: أن حقوق الإنسان هي حقوق المرأة، وأن حقوق المرأة هي حقوق الإنسان.

فقد تبنى ممثلو 189 حكومة في بكين منهاجا للعمل تم فيه التعهد بزيادة فرص حصول المرأة على التعليم والرعاية الصحية، والوظائف، والائتمان، وحماية حقها في أن تعيش حياة خالية من العنف.

لقد أحرزنا تقدما كبيرا، ولكن لايزال أمامنا شوط طويل يتعين علينا قطعه. فمازالت النساء يشكلن الغالبية العظمى بين الفقراء في العالم، وبين الأشخاص غير الأصحاء والذين تنقصهم التغذية وغير المتعلمين. ورغم أن المرأة نادرا ما تكون سببا في النزاعات العنيفة، ولكنها في أغلب الأحيان هي التي تتحمل عواقبها. كما يتم تغييب المرأة عن المشاركة في مفاوضات السلام والأمن لإنهاء تلك النزاعات. إن صوتها ببساطة غير مسموع.

واليوم، جعلت الولايات المتحدة المرأة حجر الزاوية في سياستها الخارجية لأننا نعتقد أن هذا هو عين الصواب الذي ينبغي عمله، كما أننا نعتقد أيضا أن من الحكمة والذكاء فعل ذلك.

إن الاستثمار في قدرات وإمكانيات نساء العالم وفتياته هو من أضمن السبل لتحقيق التقدم الاقتصادي العالمي، والاستقرار السياسي، والمزيد من الرخاء للنساء والرجال في شتى أنحاء العالم.

لذا دعونا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نعلن مجددا تكريس أنفسنا من أجل تعزيز وحماية حقوق النساء والفتيات، والتضافر معا لضمان ألا يتم ترك أي شخص ليتخلف عن اللحاق بالقرن الحادي والعشرين.

إقرأ أيضا لـ "هيلاري رودام كلينتون"

العدد 2743 - الأربعاء 10 مارس 2010م الموافق 24 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:03 م

      فعلا يا راعيه الارهاب و الانظمه المتخلفه

      افضل الاستثمار في امكانيات المراه الجسديه هدا القصد لو انا فاهم غلط

    • زائر 3 | 10:20 ص

      14 نور

      هل يعنون بالنهوض اي استعمال المرأة كسلعه في الدعايات والأفلام والقنوات الإباحية , اتعني
      النهضة بالمرأة كما لديهم في امريكا وهو كالتالي:
      جرائم الإغتصاب,جرائم الضرب, جرائم السرقة, جرائم ضد الإنسانية, جرائم الإختلاسات وووووو
      إذا كانت كذلك فأنا وأتكلم عن لسان حالي لا اوافق على ذلك ولكم الإختيار.

    • زائر 1 | 9:44 م

      تقنين سلوك بعض النساء

      بعض النساء عملت تكتيكات كبيرة لكي تحظي بكرسي الإدارة والوجاهه والمخصصات والعلاوات العينية والمادية التي تمنح وإن سحقت من حولها وخاصة عندما تشاهد بعض من الظواهر.

اقرأ ايضاً