العدد 571 - الإثنين 29 مارس 2004م الموافق 07 صفر 1425هـ

الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة

توفي أمس الشاعر البحريني الكبير الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة.

- ولد بقرية الجسرة العام 1929.

- انتقل الى قرية الزلاق وعمره ثلاث سنوات لينشأ ويعيش طفولته وصباه هناك حتى العام 1951م وحين بلغ ال 23 من العمر انتقل الى القضيبية بالمنامة ليبدأ من هناك اولى مراحل عمره الأدبي.

- درس حتى المرحلة الثانوية العامة وتلقى دروسا فى اللغة العربيةعلى أيدي بعض العلماء في البحرين.

- يعتبر من طليعة شعراءالبحرين المعاصرين الذين خلدوا البيئة وحوادث المجتمع في قصائد انشادشعري رائع.

- أصدر عددا من الدواوين الشعرية منها ثلاث مجموعات فى ديوان واحد باسم «العناقيد الاربعة» و«القمر والنخيل» و«بقايا الغدران» و «غيوم في الصيف» و«هجير وسراب».

- كتب الشعر منذ وقت مبكر من حياته ونشر بواكير نتاجه الشعري في مجلة «المستمع العربي» التي كانت تصدر من لندن أثناء الحرب العالمية الثانية وذلك في عدد نوفمبر/تشرين الأول العام 1951م كما نشر مجموعة من قصائده في مجلة «المجتمع العربي» المصرية ثم فى الصحف المحلية مثل صوت البحرين والقافلة والخميلة حتى اصدر ديوانه أغاني البحرين العام 1955.

- كانت البيئة دائما وما تمثله من تجارب ودروس من أجل الحياة تمثل المادة الخصبة لشعره وترجم ذلك فى أشعاره المميزة عن تجربة الغوص وقصائد الطبيعة في اطار شعراء الرومانسية الذين يدعون الى الانطلاق في احضان الطبيعة ومؤاخاتها في جو خيالى معبر.

- يعتبره الكثيرون من الشعراء بأنه يمثل الجانب المحافظ والتقليدي في البحرين فهو على رغم التيارات الأدبية الجديدة بالنسبة إلى عمود الشعر وموضوعات بقي محافظا على القديم وهي صفة تعد دليلا على مقدرته الأدبية

العدد 571 - الإثنين 29 مارس 2004م الموافق 07 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:34 ص

      تعزية

      احر التعازي الى الشيخ الشاعر احمد بن محمد ال خليفة

اقرأ ايضاً