العدد 2356 - الإثنين 16 فبراير 2009م الموافق 20 صفر 1430هـ

صحافة عربية متعطشة للحرية

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

لدينا في البحرين حدثت أمور عدة لا تتناسب مع أجواء الانفتاح مثل حجب المواقع الإلكترونية، و تحويل قضية ضد الكاتبة مريم الشروقي من النيابة العامة إلى المحاكمة أمس، وأن أولى جلسات المحكمة ستكون في 3 مارس/ آذار المقبل، بتهمة أن الكاتبة تطرقت إلى التوظيف في إحدى مؤسسات الدولة.

وقد صدر تقرير عن اللجنة الدولية لحماية الصحافيين في الأيام الماضية، وأشار هذا التقرير إلى أن حرية الصحافة في تراجع في منطقتنا ونددت هذه اللجنة الدولية، ومقرها نيويورك، في تقريرها الذي صدر في العاشر من الشهر الجاري سياسات الحكومات الهادفة الى تقييد الإعلام وتعمق ثقافة الرقابة.

التقرير استشهد بعدة انتهاكات من بينها: ميثاق تنظيم البث الإذاعي التلفزيوني والفضائي الذي أقره وزراء الإعلام العرب العام واعتبرها التقرير أهم أحداث 2008 فيما يتعلق بالمساس بحرية الصحافة، إلى جانب قيام سحب تراخيص لفضائيات، مثل قناة المحور ومحاكمة رؤساء تحرير ومطاردة محررين. والتقرير استعرض أيضا سلسلة انتهاكات في الكثير من دول المنطقة، واعتبر المتحدث بإسم اللجنة كمال العبيدي أن أهم المشكلات التي تواجه الصحافيين في المنطقة العربية هي «غياب الحريات»، وانتقد إصرار الحكومات على إقحام الصحافيين في قضايا ومحاكم جنائية وممارسة الضغوط عليهم.

العبيدي أشار أيضا خلال لقائه مع الصحافة في القاهرة الأسبوع الماضي إلى أن الجديد في تقرير هذا العام هو التراجع الملحوظ في حرية الصحافة.

ولكن وعلى الرغم من جنوح عدد من الحكومات العربية إلى تشديد قبضتها على الصحافيين، إلا أن هناك بصيص أمل - بحسب كلام عبيدي- إذ إن أعداد الصحافيين، كما هم المدونين الإلكترونيين، في تكاثر، وخاصة ممن يكتبون بشجاعة. وأشار إلى أنه في الثلث الأخير من القرن العشرين، كانت هناك دُول ضِـمن مجموعة الدول المكبّـلة للحريات، مثل البرازيل وتشيلي في أميركا اللاتينية، والبرتغال واليونان وإسبانيا في أوروبا، لكنها تحسّـنت كثيرا وأصبحت تتمتع بحرية التعبير حاليا.

انه وعلى الرغم من أن الحكومات العربية قد بدأت خلال العام 2007 وصولا إلى العام الجاري عاقِـدة العزم على التضييق على الصحافيين، فإنه مِـما يبعث الأمل، أن الصحافيين العرب قد أصبحوا أكثر قوة ومبدئية... والمتأمل لحال الصحافة العربية، يبدو له تكامل جهود الصحافيين والمُـدونين المتعطّـشين للحرية، وأن هذا لا يحدث في الدول المعروفة بضآلة الهامش المُـتاح للصحافيين فقط، ولكنه امتدّ أيضا ليشمل جميع الدول العربية

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2356 - الإثنين 16 فبراير 2009م الموافق 20 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً