العدد 553 - الخميس 11 مارس 2004م الموافق 19 محرم 1425هـ

اليمن

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة: 527,970 كم 2

العاصمة: صنعاء

عدد السكان: 19 مليونا (منتصف العام2003).

العملة: الريال اليمني (184 ريالا يساوي دولارا أميركيا).

الناتج المحلي الإجمالي: 10,4 مليارات دولار (2002).

معدل دخل الفرد السنوي: 559 دولارا (2002).

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 40 في المئة

الصناعة: 38 في المئة

الزراعة: 22 في المئة

التجارة الدولية: 6,4 مليارات دولار.

نبذة موجزة

يتمتع اليمن بتاريخ حضاري يضرب في أعماق التاريخ ما يوفر مجالا رحبا لجلب الزوار في حال تم تطوير القطاع السياحي. يعرف عن أفراد الشعب اليمني ميلهم لممارسة مهنة التجارة وبالتالي استقرارهم في الكثير من بلدان العالم. يذكر أن رئيس وزراء ماليزيا الحالي عبدالله بدوي من أصل يمني.

يعتبر اليمن من البلدان المنتجة للنفط إذ يقدر حجم الإنتاج بنحو 450 ألف برميل في اليوم وهذا يوازي إنتاج إمارة دبي بالامارات العربية المتحدة. على رغم ذلك يعتمد اليمن بشكل كبير على المنح والمساعدات المالية من الدول الأخرى والهيئات الدولية لسد الفجوة المالية لبرنامجه الاقتصادي والذي بدوره يشكل عامل ضغط على السلطات اليمنية للاحتفاظ بعلاقات حسنة مع الكثير من دول العالم لضمان الحصول على المساعدات.

وهذا ما يفسر موافقة الحكومة لعناصر من المخابرات المركزية الأميركية بملاحقة عناصر مشتبهة من تنظيم القاعدة ومن ثم قتلهم داخل الأراضي اليمنية. ويعتقد أن اليمن بحاجة إلى تمويل يصل إلى 50 مليار دولار حتى العام 2015 لتلبية خطط تطوير الاقتصاد. حديثا وافق الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومقره الكويت على منح قرض بشروط ميسرة للمساعدة في انشاء محطة مأرب للطاقة. وكان اليمن حصل على تعهدات من الكثير من والهيئات الدولية والحكومات لتقديم قروض ومنح مالية لليمن لغرض قيام مشروعات اقتصادية ذات أهداف اجتماعية في مختلف أرجاء البلاد.

يعاني الميزان التجاري اليمني من عجز كبير بسبب قوة الواردات وضعف الصادرات. استنادا إلى إحصاءات العام 2002 بلغت الصادرات 2,8 مليار دولار وتتركز على النفط الخام والقهوة وبعض المنتجات الزراعية والأسماك متجهة بالدرجة الأولى إلى الهند وتايلند وكوريا الجنوبية والصين وماليزيا وأميركا وسنغافورة. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 3,6 مليارات دولار وتشتمل على المعدات والعربات والمواد الكيماوية والمأكولات والماشية قادمة من أميركا والسعودية والصين والامارات وروسيا وفرنسا.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد اليمني الكثير من التحديات مثل المديونية والبطالة والتضخم ومشكلات الحدود. تقدر نسبة البطالة بـين 25 إلى 30 في المئة ومن المتوقع أن تتفاقم الأزمة مع الأخذ في عين الاعتبار بأن نحو 47 في المئة من السكان هم دون سن الرابعة عشرة وأن نسبة النمو السكاني تبلغ 3,4 في المئة سنويا. ويتمثل التحدي الثاني في المديونية المرتفعة والتي تفوق 6 مليارات دولار أي أكثر من 60 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي وتشكل خدمة الدين عبئا على الاقتصاد إلا أن الحكومة اليمنية تمكنت من الحصول على تسهيلات من مؤتمر باريس للمانحين والذي عقد في نهاية العام 2002.

أما التحدي الآخر فيعود إلى التضخم إذ تقدر نسبة ارتفاع الأسعار بـ 12 في السنة الأمر الذي يزيد من صعوبة الحياة اليومية للفرد اليمني. أيضا لابد من الإشارة إلى بعض مشكلات الحدود والتي بدورها تعرقل النمو الاقتصادي مثل النزاع مع أريتريا بشأن جزيرة حنش كذلك مع الجارة المملكة العربية السعودية والتي طفت على السطح في الآونة الأخيرة بعد قرار السلطات السعودية إنشاء سياج أمني داخل أراضيها لتأمين حدودها إضافة لتعرض اليمن لبعض الأعمال الإرهابية بين الحين والآخر. وتستدعي مواجهة هذه الأزمات تخصيص أموال طائلة لأغراض الأمن والدفاع على حساب أمور حيوية أخرى مثل البنية التحتية.

مقارنة بالبحرين

يتفوق اليمن على البحرين في المساحة وعدد السكان وحجم الاقتصاد. تزيد مساحة اليمن أكثر من 737 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن اليمن نحو19,5 مليون نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي اليمني بنسبة 28 في المئة فقط عن حجم الاقتصاد البحريني على رغم تفوق اليمن في المساحة والسكان. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل من اليمن في الكثير من الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يبلغ معدل دخل الفرد في البحرين نحو 12,500 دولارا سنويا مقارنة بـ 559 دولارا في اليمن أي أن معدل دخل الفرد في البحرين يزيد أكثر من 22 مرة عمّا يحصل عليه المواطن اليمني.

أما استنادا إلى أرقام القوة الشرائية للدخل فأن معدل دخل الفرد في البحرين يقف في حدود 16,060 دولارا مقابل 790 دولارا. أيضا حققت البحرين المركز 37 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2003 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 148 لليمن وتعد هذه المرتبة ثاني أسوأ نتيجة للدول العربية بعد جيبوتي. ويعزى التخلف اليمني إلى عدة أسباب منها تدني معدل العمر إذ يقف في حدود 60 مقابل 74 في البحرين. أما بخصوص إحصاءات الاتصالات تبلغ نسبة توغل الإنترنت 25 في المئة في البحرين مقارنة بأقل من 1 في المئة في اليمن.


البحرين

المساحة: 716 كم2

عدد السكان: 672 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة).

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلسا تساوي دولارا واحدا)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 12490 دولار ا.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 24,6

الخدمات المالية: 17,5

التجارة: 9,1

الصناعة: 11,9

الإدارة العامة: 10,6

احتياطي العملات الأجنبية: 1,73 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية:12,77 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 553 - الخميس 11 مارس 2004م الموافق 19 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً