إن أهم ما يميز رسم الكاريكاتير هو أنه ماده مستقلة جدا تبني استقلاليتها عند ريشة كل رسّام لا تتكرر عند الآخر ولا بشكل بسيط، فالفنون الأخرى مثل فن الخط له قواعده التي لا تستطيع أن تتجاوزها، بل تجاوزها غير مسموح ويُعتبر نشازا في نظر القارئ، والحال يتكرر مع الفنون التشكيلية والتي تندرج تحتها الكلاسيكية والسيريالية والواقعية والتكعيبية وغيرها التي يحتفظ كل نوع منها بأساسيات معينة وقواعد صارمة، غير أن الكاريكاتير لا يمكنك ان تدرجه أو تتعامل معه بهذه الحالة، فتميزه هو ان تخرج عن الاطار وان لا يكون هناك قانون (فني) يؤطرك وأن لا يكون هناك مدرسة واحدة يشترك فيها رسّامون كثر ويتميز بها مشاركوك التميز تحديدا.
فبالرغم من هذه الفسحة من الحرية لدى الرسّام الكاريكاتيري إلا انك ترى البعض يميل أشد الميل الى ان يكون نسخة مكررة من نماذج ناجحة مُعتبرا ان هذا هو الطريق للنجاح ليتفاجأ من أن الموضوع ليس بهذه الطريقة!
غير ان تقييم بعض الرسامين الآخرين اذا لم يكن نسخه طبق الاصل من خطوطه فسوف يكون تقييمه سيئا يُجبر المتدربين على ممارسة التبعية في الخطوط وطريقة التفكير للرسام، وهذا بحد ذاته أكبر خطأ، فالمادة الكاريكاتيرية أكبر من هذا بكثير وهي بها الحرية والمرونة الكافية التي تجعلك مستقلا برسمك وبفكرك من غير أي قيود.
إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ
الحريه
الحريه تتجسد في العقل و تسري الي باقي الجسم و من ضمنها يد الفنان فيسطر بها افكارا نورانيه اساسها العدل اساس مطلب الحريه