العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ

«بلدي العاصمة» يستضيف وفد ملتقى رؤساء البلديات الآسيوية

يستضيف المجلس البلدي لبلدية المنامة اليوم (السبت) وفد ملتقى رؤساء البلديات الآسيوية لمناقشة النظام الأساسي للملتقى وذلك استمرارا للاجتماعات التي تم انعقادها في الإطار نفسه في طهران في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي . ولفت أمين سر المجلس البلدي لبلدية المنامة جاسم رضا الى اختيار البحرين كواحدة من بين عدد من الدول لعقد اجتماعات اللجنة لإنهاء الصيغة النهائية للقانون الأساسي لـ «اتحاد رؤساء البلديات الآسيوية». وقال: تم اختيار البحرين مع ثلاث دول أخرى لوضع الصيغة النهائية للقانون الذي سيعرض على رؤساء البلديات الآسيوية، على ألا تتجاوز المدة التي يتم فيها صوغ القانون نهاية أبريل/ نيسان المقبل. جاء ذلك في ختام الاجتماع التأسيسي الأول لممثلي رؤساء البلديات الآسيوية المنعقد في العاصمة الإيرانية (طهران)، التي شارك فيها 32 ممثلا عن 21 مدينة آسيوية، من بينها البحرين، وذلك بهدف مناقشة جدول أعمال الاجتماع المقبل للرؤساء.

وكان ملتقى رؤساء البلديات الآسيوية عقد اجتماعه الأول في طهران بحضور 44 رئيس بلدية ومحافظا من 89 مدينة آسيوية، متخذا شعار «آسيا للمواطنين: التكافل نحو حياة أفضل».

واتفق المشاركون بعد جلسات نقاش مطولة على التركيز على ثلاثة محاور أساسية وهي: التعاون بين المدن الآسيوية وتبادل أفضل التجارب والأفكار المبتكرة، والتحديات المشتركة لإدارة المدن الكبيرة، والحكم المحلي والمشاركة الشعبية.

وفي هذا الجانب أشار رضا إلى أن «الملتقى ختم أعماله بكتابة مسودة أولية للنظام الأساسي من قبل الأمانة العامة وإرسالها إلى ممثلي الدول المشاركة للدراسة والتعليق، الأمر الذي استغرق وقتا طويلا في مناقشة بنود اللائحة وتفاصيلها والهيكل التنظيمي للملتقى».

وتوصل المشاركون إلى اتفاق عن أهداف وغايات الملتقى والنطاق الجغرافي الذي يغطيه وآلية تدوير الرئاسة ونوعية التمثيل من حيث رؤساء المجالس والمحافظين والسلطات المحلية، وآلية تحديد رسوم الاشتراك السنوي للمدن.

ومن المؤمل أن يتم انتخاب مجلس إدارة مكون من رئيس الجمعية العمومية ورؤساء اللجان الثلاث والأمين العام الذي يقوم بإدارة العمل المباشر للملتقى، بينما سيكون نظام الرئاسة بالتدوير بين مدن الأعضاء، على أن تبقى الأمانة العامة الدائمة في مدينة طهران. واتفق المشاركون بالإجماع على تشكيل لجنة لصوغ المسودة النهائية للنظام الأساسي، إذ تم اختيار ممثلي المنامة وكاشاوازاكي واسطنبول وطهران لإنهاء الصيغة التي ستعرض على الرؤساء.

العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً