العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ

انطلاق ورشة «الصحافة الاستقصائية» بمشاركة 15 صحافيا بحرينيا

الوسط - محرر الشئون المحلية 

05 مارس 2010

انطلقت ورشة «الصحافة الاستقصائية» التي تنظمها شبكة «إعلاميون عرب من أجل صحافة استقصائية - أريج» أمس (الجمعة) بمشاركة 15 من الصحافيين البحرينيين العاملين في الصحف اليومية ووكالة أنباء البحرين بفندق غولدن تيوليب من 5 إلى 8 مارس/ آذار الجاري.

وتعد ورشة «الصحافة الاستقصائية» أول ورشة تدريب تنظمها شبكة «أريج» في البحرين، بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام، حيث يقوم بأعمال التدريب فيها المديرة التنفيذية للشبكة رنا صباغ، وعضو مجلس إدارة الشبكة بيا ثوردسن (الدانمرك) وعضو الشبكة ومسئول التحقيقات الاستقصائية ومراسل محطة «بي بي سي» في عمان سعد حتر.

كما يشارك في التدريب أيضا من البحرين مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في البحرين محمد فاضل ومراسل مجلة «فوربس» العربية في البحرين الصحافي غسان الشهابي وهما مدربان معتمدان في الشبكة، إضافة إلى المحامي نواف السيد الذي سيتولى تدريب الصحافيين على المحددات والأطر القانونية للصحافة الاستقصائية.

وقالت المديرة التنفيذية للشبكة صباغ: «إن الشبكة الإقليمية التي انطلقت العام 2005 في عمان، وقامت بتنظيم العشرات من الورش التدريبية لصحافيين وصحافيات عرب من ثماني بلدان عربية تغطيها نشاطات الشبكة وهي لأردن، مصر، فلسطين، سورية، لبنان، العراق، البحرين واليمن».

وأضافت «نحن سعيدون بتنظيم هذه الورشة في البحرين وبالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام التي وفرت لنا كل الدعم المطلوب». موضحة «نأمل أن يكتسب الصحافيون البحرينيون الشبان والشابات المهارات المطلوبة لهذا النوع من التحقيقات في عمق القضايا التي تهم المجتمعات المحلية والذي يتطلب مثابرة وإلماما واسعا بجوانب عدة مهنية وقانونية وأخلاقية».

وبينت أن «الصحافة الاستقصائية في صلب ممارسة ما يعرف بالسلطة الرابعة لتحسين الأحوال والأوضاع في المجتمعات وتفعيل مبدأ المراقبة والمسائلة». مشيرة إلى أن شبكة «أريج» تتطلع إلى تأسيس شراكات مع الصحف المحلية البحرينية في ميدان الصحافة الاستقصائية بعد الانتهاء من عقد الورشة الأولي على غرار الشراكات التي تمت بنجاح مع صحف عربية أخرى في مصر والأردن وسورية على سبيل المثال. وأوضحت «نأمل في تأسيس شراكات مع الصحف البحرينية ووضع خبراتنا في ميدان الصحافة الاستقصائية في متناول الإعلام البحريني».

العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً