العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ

أسبوع آخر يروي قصة الموت البيئي لأهالي المعامير

«العدل»: لا سجلات للناخبين حتى الآن... والسفير البريطاني: لا نتدخل بشئون البحرين

على رغم كل الوعود والتصريحات الرسمية لايزال الموت البيئي يهدد أهالي المعامير، فالأسبوع الماضي شهد استمرار الغازات الخانقة في المعامير وامتد إلى الرفاع وسترة.

واستمرارا لمسلسل الموت البطيء الذي بدأ يتسارع وسط صمت رسمي من الناحية العملية، شيع أهالي المعامير يوم (الخميس) الماضي ضحية جديدة من ضحايا تلوثها؛ حيث توفي الحاج جاسم آل حسين (70 عاما) إثر إصابته بالسرطان مؤخرا. وبين أحد ذوي المتوفى لـ «الوسط»، أن «الفقيد من المعروفين في القرية، بالإضافة إلى مشاركته الواسعة في جميع الفعاليات البيئية لقرية المعامير ضد التلوث». وتابع أن «الحاج جاسم دخل مجمع السلمانية الطبي منذ شهرين تقريبا، وذلك لإجراء عملية في الركبة، وبعد الانتهاء من العملية لم يفق منها، إذ تبين بعد إجراء الفحوصات أنه مصاب بالسرطان، الذي أثر بدوره على الفقيد وقت إجراء العملية».

يشار إلى أن المعامير كانت قد شيعت اثنين من أبنائها خلال أقل من شهر.

وشكا أهالي قرية المعامير الأسبوع الماضي بشكل رئيسي من انتشار كثيف لغازات خانقة استمرت 3 أيام، بعد أن كانت متقطعة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وأطلق أطفال المعامير وسترة عصر السبت الماضي مئات البالونات الزرقاء في سماء المنطقة الصناعية احتجاجا على تلك الانبعاثات. واختاروا اللون الأزرق تعبيرا عن المطالبة بجو وبيئة نقية كالبحر والسماء من دون غازات سامة. وعلى صعيد الأهالي أوضح عدد من المواطنين في اتصالات تلقتها «الوسط» أن «الغازات المنبعثة من المصانع والمعامل تزداد في الفترة المسائية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي بشكل يومي».


36 ألف خادمة دخلت البحرين العام الماضي

كشفت الأرقام والإحصاءات الصادرة عن وزارة العمل أن عدد تراخيص العمل الجديدة التي صدرت لمزاولة مهنة «خدم المنازل» خلال العام الماضي (2009) بلغ 35,683 ترخيصا بنسبة بلغت 61 في المئة، فيما رفضت الوزارة طلبات 22,549 أسرة بحرينية لاستقدام خدم منازل وذلك بنسبة بلغت 39 في المئة من إجمالي الطلبات البالغة 58,232 طلبا.


«الإسكان» لم تصرف قروض المستفيدين في 2009

مضى شهران على إعلان وزارة الإسكان أسماء المستفيدين من القروض الإسكانية في العام 2009، إلا أنها لم تصرف هذه القروض إلى الآن وسط تذمر وتساؤلات كثيرة بشأن سبب التأخير.

وشكا عدد ممن أعلنت «الإسكان» أسماءهم كمستفيدين من القروض الإسكانية وقرار رفع سقفها إلى 60 ألفا، من مماطلة الوزارة في إنهاء إجراءات عملية الصرف.


وزيـــر «العـدل»: لا سجلات للناخبين حتى الآن

قال وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة في رده على سؤال للنائب السيد جميل كاظم بشأن متوسط التمثيل النسبي العام المتحصل من قسمة عدد الناخبين الكلي على عدد الدوائر الانتخابية: «القوائم الانتخابية لانتخابات 2010 لم يتم إعدادها حتى الآن، وبالتالي يستحيل حصر عدد الناخبين الذين يحق لهم الانتخاب حتى نهاية شهر يناير/ كانون الثاني 2010، ولا يمكن التسليم بجواز العدد باعتبار أن قوائم الناخبين تظل عرضة للتصحيح والتعديل إلى أن تعتبر حجة وقت مباشرة حق الانتخاب، إذ تُسلم صورة تلك الجداول إلى مجلس النواب لإيداعها في الأمانة العامة للمجلس».


«المالية»: ملياران و862 مليونا و842 ألف دينار إيرادات 2009 و2010

صرح وكيل الوزارة المساعد للشئون المالية بوزارة المالية أحمد جاسم فراج في بيان الأسبوع الماضي بأن القانون رقم (4) لسنة 2009 الخاص باعتماد الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2009 و2010 تضمن عرضا للتقديرات الخاصة بالإيرادات العامة بأقسامها الثلاثة (النفطية/ غير النفطية/ الإعانات)، وبناء عليه تم تقدير إجمالي إيرادات الدولة في السنتين المذكورتين بمبلغ مليارين وثمانمئة واثنين وستين مليونا وثمانمئة واثنين وأربعين ألف دينار بحريني، كان نصيب السنة المالية 2009 منها مبلغ مليار وثلاثمئة وثمانية وتسعين مليونا وتسعمئة وخمسة وعشرين ألف دينار، ونصيب السنة المالية 2010 مبلغ مليار وأربعمئة وثلاثة وستين مليونا وتسعمئة وسبعة عشر ألف دينار.


خصخصة المواعيد بـ «مدينة عيسى الصحي» قريبا

قالت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم الجلاهمة إنه من المزمع البدء في تطبيق نظام حجز مواعيد المراكز الصحية عبر الهاتف من قبل شركة متخصصة على مركز مدينة عيسى الصحي خلال مارس/ آذار من العام الجاري ليكون الثاني بعد مركز النعيم الذي كان أول اختبار لهذا النظام في يناير/ كانون الثاني الماضي وأثبت تقييم التجربة نجاحها.


المحفوظ: البرلمان ليس سيئا بالمطلق

قال الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي الشيخ محمد علي المحفوظ إن البرلمان ليس سيئا بالمطلق، وذكر أن الجمعية سيكون لها موقف حاسم من الانتخابات المقبلة، وهو ما يعني أن ما جرى في 2006 من ترك الخيار لمنتسبي الجمعية بالمشاركة من عدمه لن يتكرر في 2010.


آلاف البحرينيين يقضون إجازة الربيع في العمرة وزيارة الرسول

قضى آلاف البحرينيين إجازة الربيع خارج البحرين، وتنوّعت وجهات السفر ما بين إيران والعراق وسورية، إلا أن الغالبية العظمى توجهوا لأداء مناسك العمرة وزيارة المدينة المنورة.

وتراوحت مدة السفر إلى العمرة والمدينة ما بين 5 و 10 أيام، إذ إن عددا من الطلبة والمعلمين الذين حظوا بإجازة استمرت قرابة 3 أسابيع، كانوا من بين المسافرين لمدة 10 أيام، بينما عدد آخر من الموظفين استغلوا إجازة المولد النبوي في زيارة المدينة المنورة من دون مكة المكرمة.


«الجعفرية» تنسب طفلا لمتوفى بعد تأكيد الـ

قضت المحكمة الكبرى الشرعية الجعفرية بإثبات نسب طفل لمواطن متوفى، وذلك بعد أن ثبت بفحص الحمض النووي DNA لعينات رفات المتوفى ودم الطفل، نسب الأخير للأول بعلاقة الأب والابن.


السفير البريطاني: لا نتدخل بشئون البحرين

نفى السفير البريطاني في البحرين جيمي بودن أيَّ تدخل من قبل السفارة البريطانية في الشئون الداخلية البحرينية، مؤكدا «الالتزام الدقيق بالمعايير الدولية للسلوك الدبلوماسي».

ورد بودن في بيان للسفارة البريطانية يوم الاثنين الماضي تعليقا على اتهامات وجهتها له وسائل إعلام محلية وجهات سياسية بالتدخل في الشئون الداخلية بعد لقائه وفدا من كتلة الوفاق النيابية بالقول: «إن السفارة تؤكد أنه لم يتم التدخل في الشئون الداخلية للبحرين، وأنها تحرص أن تكون جميع تعاملاتها متوافقة بدقة متناهية مع المعايير الدولية للسلوك الدبلوماسي».

من جهة أخرى، ذكر مراقبون أن اللقاء الذي جمع وفدا من كتلة الوفاق النيابية والسفير البريطاني لم يكن الأول من نوعه بين السفير وأيٍّ من الكتل النيابية أو الجمعيات السياسية، إذ شهد الدور الحالي لمجلس النواب لقاء بين رئيس كتلة الأصالة النائب غانم البوعينين، ونائب رئيس كتلة المنبر النائب علي أحمد، بالإضافة إلى النائب الوفاقي عبدالجليل خليل والنائبين عبدالعزيز أبل وعادل العسومي.

إلى ذلك، اعتصم عدد من الأشخاص أمام السفارة البريطانية عصر أمس يتقدمهم النائب السلفي جاسم السعيدي احتجاجا على ما أسموه «تدخل السفارة في الشئون البحرينية».


«الوفاق»: الحملة تستهدف إضعافنا قبل انتخابات 2010

أكد نائب الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ حسين الديهي أن «الجمعية لديها معلومات عن أن جهات مشبوهة تريد إضعاف الجمعية قبل انتخابات 2010 قامت بتوظيف جامعيين وجامعيات من أجل هذا المخطط».

وأشار الديهي مساء الثلثاء الماضي في ندوة جمعته بنائب رئيس الكتلة النائب خليل المرزوق بعنوان «مؤتمر الوفاق... حقائق وشبهات» إلى أن «هذه الجهات بكرت الهجوم علينا لكن مخططاتها مكشوفة ولن تضعفنا ولن تجعلنا نتراجع عن مطالبنا وعن محاربة الفساد»، مشددا على أن «أحدا لن يستطيع أن يخدش في وطنيتنا، كما أن نجاحنا هو نجاح للمشروع الإصلاحي، وخسران جمعية كجمعية الوفاق خسارة للوطن لأنه لا بديل».

من جهته، ذكر نائب رئيس كتلة الوفاق النيابية النائب خليل المرزوق أن «جمعية الوفاق أوصلت رسالة واضحة إلى مجلس الوزراء بشأن ما جرى، كما إنني توجهت بسؤال شفهي لهم عن الأساس الذي اعتمدوا عليه في بيانهم بشأن مؤتمر الجمعية فكان الجواب هو ما أثارته الصحافة».


الأميرة سبيكة تعلن المبادرة الوطنية لتنمية الزراعة

أعلنت قرينة عاهل البلاد الرئيسة الفخرية للجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة خلال مأدبة الغداء التي أقامتها سموها تكريما للمؤسسات الداعمة والمؤسسات الراعية لمعرض البحرين الدولي للحدائق 2010 ظهر (الإثنين) الماضي بقصر الشيخ حمد «المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي»، التي أعدت بمشاركة الأطراف المعنية والمهتمة بتطوير هذا القطاع، لتعمل برؤية «توحيد ودعم كل الجهود المعنية بالقطاع الزراعي من أجل الارتقاء به، وتمكينه من القيام بدوره المثالي، وأن ينجح في تحقيق أهدافه الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية».


20 شخصايعتدون بالضرب على 4 بحرينيين في عسكر

اعتدى نحو 20 بحرينيا من أصول عربية على 4 مواطنين بالضرب المبرح في منطقة عسكر مساء يوم السبت الماضي، وتسببوا بإصابات ورضوض في مختلف أنحاء أجساد البحرينيين الأربعة.


وزير الخارجية ينفي «سرية» اجتماعه مع لوبي يهودي بواشنطن

نفى وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بأن اجتماعه مع لوبي يهودي في العاصمة واشنطن الشهر الماضي كان سرّيا، وقال: «لم يكن الاجتماع سرّيا ولو كان لما كنت دونت زيارتي في موقعي الخاص بـ «تويتر» الذي يتابعه الكثير من مختلف جنسيات العالم وتتسنى لهم متابعتي والتفاعل معي (...)، لقد تلقيت دعوة عشاء من قبل مواطنين أميركان يهود ولم يكن معهم أي مواطن إسرائيلي وهي أمور تحدث بالعادة مع جميع الدبلوماسيين الذين يتلقون دعوات مختلفة من جميع مكونات المجتمع الأميركي».

وأضاف وزير الخارجية في تصريح خاص لـ «الوسط»: «لا أتردد في عقد اجتماعات أخرى مماثلة التي هي جزء من مكونات الشعب الأميركي وليس على اعتبارات دينية (...) الدبلوماسي يقابل جميع مكونات المجتمع وفي هذا الاجتماع من الضروري أن يكون لنا رأي نتبادله مع الرأي الآخر والمجتمع الأميركي مستعد لأن يسمع وجهة النظر العربية التي تلتزم بقرارات الجامعة والمبادرة العربية».


انطلاق فعاليات مؤتمر العمل الخليجي الرابع

أفصح رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر العمل الخيري الخليجي الرابع الشيخ عادل المعاودة، عن وجود 850 جهة خيرية تعمل في الخليج بعدة مجالات.

وخلال انطلاق فعاليات مؤتمر العمل الخليجي الرابع، صباح (الثلثاء) الماضي في فندق الريتز كارلتون، والذي يقام تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في الفترة ما بين 2 - 4 مارس/ آذار الجاري، بمشاركة عدد كبير من المسئولين والوزراء والباحثين في مجال العمل الخيري، أكد المعاودة أن «الناشطين في هذا المجال نجحوا في دول مجلس التعاون الخليجية، قبل نحو ثلاثة عقود من الزمان، في تحويل العمل الخيري من عمل فردي إلى عمل مؤسسي».


مجهولون يحرقون خيمة مهرجان سترة البيئي

أقدم مجهولون فجر (الثلثاء) الماضي على حرق الخيام التي نصبها مجلس بلدي المحافظة الوسطى في سترة ضمن فعاليات مهرجان سترة بألوان الطيف، وأتى الحريق على كامل محتويات الخيام التي تضم 500 كرسي و40 طاولة وأغراض المهرجان الأخرى.

وقال أحد منظمي المهرجان إنهم استطاعوا في اليوم الأول من المهرجان إخماد حريق في إحدى الحاويات التي كانت ملاصقة للخيمة في الوقت الذي كانت الخيمة مكتظة بالأطفال في فعالية المرسم، فضلا عن حضور أعداد من النساء وبعض المنظمين.


النواب يُحمِّلون رئيس التحرير مسئولية كل ما يُنشر

حمَّل مجلس النواب في جلسته (الثلثاء) الماضي رئيس التحرير مسئولية كل ما يُنشر في صحيفته، وصوَّت النواب بالغالبية على أن يكون رئيس التحرير، بحسب تعريفهم في المادة الثانية من مشروع قانون الصحافة والطباعة والنشر، هو المسئول والمشرف إشرافا فعليا على الصحيفة بمحتوياتها.


رئيس الوزراء وولي العهد يؤكدان: البحرين قوية بتلاحم الجميع

زار رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة (الأربعاء) الماضي ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بقصر الرفاع، وخلال اللقاء أكد سموهما على أن مملكة البحرين قوية بالتلاحم والترابط الذي يجمع بين قيادتها والالتفاف الشعبي حولها.


مدن وقرى البحرين تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف

احتفلت قرى ومدن مملكة البحرين مساء (الأربعاء) الماضي بذكرى مولد النبي محمد بن عبدالله (ص) الشريف. ونظمت المساجد والمآتم والجمعيات والمنظمات الإسلامية احتفالات بهيجة بهذه المناسبة.

وتخللت الاحتفالات فعاليات شعرية في مدح الرسول (ص) وأهل بيته (ع)، إلى جانب عقد محاضرات وجلسات حوارية ذات علاقة بالمبعث النبوي وأهداف الرسالة السماوية وأسرارها، بالإضافة إلى جملة من مسابقات الأسئلة المتعلقة بالسيرة والقرآن الكريم للأطفال والكبار.


مستحقو «الغلاء» 80 ألفا والمتبقون 3 آلاف

كشفت مديرة إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة التنمية الاجتماعية المتحدث الرسمي لخدمة الدعم المالي لمحدودي الدخل جميلة الكوهجي في لقاء مركز السنابس الثقافي عن إنهاء إجراءات استحقاق 80 ألف أسرة للدعم المالي، وأكدت أن المتبقي من الموازنة المرصودة للدعم المالي يكفي حاليا لثلاثة آلاف فقط. وأشارت وزارة التنمية الاجتماعية خلال اللقاء مساء أمس الأول إلى أن أصحاب الفرش وسيارات الأجرة (التاكسي) سيكونون من ضمن القائمة المعلن عنها مؤخرا (قائمة 5 آلاف).


الملك: قوة دفاع البحرين قوة للسلام

أكد عاهل البلاد القائد الأعلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أن قوة دفاع البحرين هي - دائما - قوة للسلام، تدافع عن الوطن وتحمي دستور مملكتنا العزيزة وميثاقها الوطني الذي أجمع عليه مواطنوها كافة ومنجزاته التنموية ونهجه الديمقراطي والإصلاحي المتوافق عليه.

وأضاف جلالته خلال زيارته إلى القيادة العامة لقوة الدفاع يوم (الخميس) الماضي «إن السلام يحتاج إلى قوة تصونه وتحميه، وأنتم الذين نذرتم أنفسكم للنهوض بهذا الواجب الوطني النبيل وخير من يقوم به على الوجه الأكمل لما تتسمون به من روح وطنية مخلصة، وما تتحلون به من عزيمة صادقة للدفاع عن وطنكم، وعن كرامة مواطنيكم، بالروح المعنوية العالية التي عهدناها منكم، فأنتم موضع ثقتنا واعتزازنا دائما».

بدء تنفيذ المدينة الشمالية نهاية العام

قالت لجنة التحقيق البرلمانية في تنفيذ مشروع المدينة الشمالية: «إنه يتوقع أن يتم البدء في تنفيذ المشروع في الربع الأخير من العام 2010».

جاء ذلك في بيان صحافي صدر عنها على خلفية لقائها (الخميس) الماضي بوزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة في مكتبه بالوزارة لمناقشة آخر التطورات في مشروع المدينة الشمالية.

العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:27 ص

      الموت البطئ للمعامير

      رحمك الله أيها الجار العزيز (الحاج جاسم)... كان نعم الرجل.. ومثال للطيبة البحرانية الأصيلة، ذو القلب الشاب المرح.. أسكنك الله الفسيح من جناته يا أبا عباس... جارك.. يونس أمان

اقرأ ايضاً