العدد 2737 - الخميس 04 مارس 2010م الموافق 18 ربيع الاول 1431هـ

العلوي: لا موانع لاستقدام عمالة عربية

قال وزير العمل مجيد العلوي إن دول مجلس التعاون لم تعد لديها موانع سياسية لاستقدام عمالة عربية للعمل في بلدانها. وأضاف «إذا كان هناك في السابق موانع سياسية لاستقدام العمالة العربية للعمل في دول مجلس التعاون، فالآن غير موجودة». وفي موضوع آخر أكد العلوي في رده على سؤال «الوسط» أن البحرين سددت جميع الالتزامات المالية المتعلقة بمنظمة العمل الدولية، حيث بلغ حجم الاشتراكات المتأخرة على البحرين 520,047 دولارا.


العلوي: لا توجد موانع سياسية لاستقدام عمالة عربية... أحمد لقمان:

البحرين ترفع تحفظاتها على مشاركاتها المالية في «الجامعة العربية» و«منظمة العمل»

مدينة عيسى - هاني الفردان

كشف المدير العام لمنظمة العمل العربية، أحمد لقمان، في رده على سؤال «الوسط» بشأن تحفظات البحرين على نسبة اشتراكها في موازنة المنظمة والبالغة 2 في المئة، أن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة خاطب جامعة الدول العربية بشأن رفع التحفظات البحرينية على نسبة اشتراكات البحرين في موازنة جامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية.

من جانبه، أكد وزير العمل مجيد العلوي في رده على السؤال ذاته أن البحرين أيضا سددت جميع الالتزامات المالية المتعلقة بمنظمة العمل الدولية. وقد بلغ حجم الاشتراكات المتأخرة على البحرين 520,047 دولارا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير العمل والمدير العام لمنظمة العمل العربية صباح أمس تمهيدا للإعلان عن مؤتمر العمل العربي الـ 37 والذي سيفتتحه ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بإلقائه الكلمة الافتتاحية يوم غد (السبت).

وأكد لقمان أن العام الماضي (2009) شهد التزام نحو 90 في المئة من الدول الأعضاء في منظمة العمل الدولية بتسديد الاشتراكات المالية، فيماعدا دولتين عربيتين فقط، وذلك بسبب الأوضاع المالية التي تعيشها تلك الدولتان، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالمتأخرات المالية على الدول العربية فإن التوجه الذي سيعرض على القمة العربية استصدار قرار يفوض المدير العام للمنظمة إجراء اتصالات مع تلك الدول لتسوية قضية المتأخرات.

يذكر أن التقرير المالي الذي سيناقشه مؤتمر العمل العربي في دورته الـ 37 والمزمع إقامتها في البحرين في الفترة من 6 إلى 13 مارس/ آذار قدر إجمالي المتأخرات المالية الخاصة بالمنظمة لدى الدول الأعضاء بنحو 23 مليون دولار منها 13 مليونا متأخرات على بعض الدول منذ فترة زمنية تقترب من 20 سنة ونحو 10 ملايين دولار متأخرات جديدة.

وقال لقمان: «إن النشاط الكبير لمنظمة العمل العربية، غالبا ما يكون من خارج إطار الموازنة المعتمدة للمنظمة ومن خلال دعم ومساهمة دول عربية، في الكثير من الفعاليات والمؤتمرات».

من جانبه، أكد وزير العمل مجيد العلوي عدم وجود موانع سياسية في الوقت الراهن لاستقدام عمالة عربية للعمل في دول مجلس التعاون، قائلا: «إذا كان هناك في السابق موانع سياسية لاستقدام العمالة العربية للعمل في دول مجلس التعاون، فالآن غير موجودة».

وأضاف العلوي أن «مخاطر العمالة الأجنبية على الهوية الثقافية في دول مجلس التعاون أكبر بكثير من استقدام عمالة عربية وإقامة نقابية عمالية لهم»، مشيرا إلى أن «ذلك التحفظ وإن وجد في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي فذلك يعود إلى فكر تحريم النقابات العمالية في ذلك الوقت، أما الآن فالوضع اختلف ولا يوجد أي خوف من وجود النقابات العمالية».

ورأى وزير العمل أنه أمام العمالة العربية الاستفادة من المساحة الموجودة لهم في سوق العمل الخليجية، والتي قدرها بـ 15 في المئة (وهي مساحة العمالة الماهرة)، موضحا أن سوق العمل في دول مجلس التعاون الخليجي تعتمد في 85 في المئة على عمالة أجنبية غير ماهرة ورخيصة، لا يمكن للعمالة العربية العمل فيها وقبولها.

وأشار إلى أن الخوف الحالي من العمالة الآسيوية التي شكلت لنفسها منظمات نقابية وشبكات عمالية، كما أن لديها أندية وجمعيات، وبالتالي الهواجس القديمة من تشكيل العمالة العربية لنقابات عماليه لها، أوجدت العمالة الآسيوية الرخيصة.

وبيَّن أن القانون البحريني يسمح حاليا للعمالة الأجنبية والعربية بالانضمام للنقابات العمالية، وبالتالي فإن ذلك الخوف القديمة زال بفعل الزمن إن كان موجودا.

وأكد العلوي ضرورة الجمع بين متطلبات سوق العمل وأصحاب الأعمال والجهات المسئولة عن العمالة في الدول العربية، وذلك من أجل تقريب وجهات النظر وتبادل الأفكار لاستقدام العمالة العربية بدلا من العمالة الأجنبية الرخيصة.

وقد توجه وزير العمل بالشكر لكل من جامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية وجميع الدول العربية لترحيبهم باستضافة البحرين لانعقاد المؤتمر السابع والثلاثين لمؤتمر العمل العربي، واصفا هذه الدورة بـ «أهم مؤتمرات منظمة العمل العربية لما يتضمنه جدول أعمالها من موضوعات مهمة»، مؤكدا أن ذلك التقدير لمكانة البحرين وتجربتها وعلى وجه الخصوص برامج إصلاح سوق العمل وتنمية الموارد البشرية.

وقال العلوي: «إن رعاية ولي العهد حفل افتتاح المؤتمر وإلقاء الكلمة الرئيسية فيه بما ستتضمنه من نقاط مهمة ورؤى قيمة يترقب سماعها جميع الإخوة رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة والشخصيات المدعوة لهي دلالة على ما توليه القيادة السياسية وسموه من اهتمام بأعمال المؤتمر والحرص على أن تتكلل أعماله بالنجاح».

وأضاف أن «البحرين تتطلع إلى أن تتمخض أعمال المؤتمر عن حلول وإسهامات جادة في معالجة أبرز القضايا الاجتماعية الآنية التي تواجه أقطارنا العربية كافة، وفي مقدمتها قضايا الفقر والبطالة والعمل على تحقيق أكبر نسبة ممكنة للتشغيل في بلداننا العربية وذلك من خلال القرارات التي ستصدر عن المؤتمر والتي ينتظر أن تضع رؤى وسياسات وإجراءات فاعلة جادة ذات آليات عملية قابلة للتحقيق تسهم في المساعدة على تحقيق التنمية البشرية المستدامة وتحقيق التقدم المنشود».

وأشار إلى أن المؤتمر يعد من أضخم مؤتمرات المنظمات العربية المتخصصة العاملة في نطاق جامعة الدول العربية حيث يصل عدد الأعضاء المشاركين فيه إلى 450 عضوا يمثلون الدول العربية طبقا للتمثيل الثلاثي المعمول به بحسب دستور منظمة العمل العربية: (الحكومات وأرباب العمل والعمال). ويترأس الفريق الأول وزراء العمل العرب أما الفريق الثاني فيترأسه رؤساء اتحاد الغرف التجارية والصناعية العربية أما الفريق الثالث فيترأسه رؤساء اتحادات النقابات العمالية العربية.

وأكد العلوي أن التمثيل الثلاثي الفريد من نوعه في أطر العمل العربي المشترك يشكل فرصة كبيرة متميزة للحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة فمن دون هذا الحوار البناء والتعاون بين هذه الأطراف يصعب تحقيق التنمية والاستقرار والأمن الاجتماعي وبخاصة في الظروف والتحديات التي تواجه دولنا العربية جمعاء.

وأوضح أنه بناء على رغبة كريمة من الدول العربية ستخصص جلسة عمل لعرض تجربة البحرين في مجال تنمية الموارد البشرية خلال العشرية الأولى منذ انطلاقة المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، وعلى الأخص في مجالات معالجة ظاهرة البطالة والتقليل من نسبتها إلى أدنى حد ممكن، ومشروع التأمين ضد التعطل، والتدريب وتنمية الموارد البشرية، وتنظيم العمل النقابي.

وأشار وزير العمل إلى أن البحرين كانت تقدمت في الأصل بفكرة تكريم رواد العمل العرب في مختلف مجالات واختصاصات منظمة العمل العربية خلال مؤتمر العمل العربي الذي عقد في تونس (مارس/ آذار 2003)، وبناء على هذا الاقتراح جرى تكريم 20 شخصية من رواد العمل العرب من أطراف الإنتاج الثلاثة بالدول العربية في مؤتمر العمل العربي الذي عقد في دمشق في فبراير/ شباط 2004.

أما في هذا المؤتمر الذي تستضيفه البحرين فسيجري تكريم 14 شخصية عربية جديدة من بينها شخصيتان بحرينيتان هما كل من وزير العمل والشئون الاجتماعية الأسبق الشيخ عيسى بن محمد بن عبدالله آل خليفة، والمدير المساعد لغرفة تجارة وصناعة البحرين سابقا محيي الدين عبدالله بهلول.

ونوَّه إلى أن البحرين ستنتهز من جانبها فرصة انعقاد المؤتمر لتكريم عدد من ممثلي العمال وأصحاب العمل ممن قدموا إسهامات بارزة في دعم العمل العربي المشترك في مجال العمل والعمال وبذلوا أقصى طاقاتهم لتعزيز وإنجاح الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة وهم كل من يوسف صالح صالح، وعثمان شريف الريس، ومحمد المرباطي.

وعبر المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان عن تقديره للبحرين قيادة وشعبا ووزارة العمل وأطراف الإنتاج على استضافة المؤتمر الذي سيكون أهم مؤتمر لمنظمة العمل العربية لما له من ثقل كبير وقرارات.

وأشار لقمان إلى أن المؤتمر سينظر في تشكيل جمعيتين على مستوى الوطن العربي الأولى معنية بالضمان الاجتماعي والتي ستنضوي تحت مظلتها كل مؤسسات الضمان الاجتماعي في جامعة الدول العربية، والجمعية الثانية معنية بمؤسسات التدريب.

وبيَّن أن منظمة العمل العربية ستشهد في البحرين انتخابات الهيئات الدستورية ومجلس الإدارة وكذلك إقرار موازنة المنظمة للعامين الماليين 2011/20012.

وأكد أن هذه الدورة التي ستقام في البحرين، تأتي ترجمة لفلسفة قمة القادة العرب الاقتصادية المنعقدة في دولة الكويت، وكذلك قمة التنمية والتشغيل التي عقدت في الدوحة، إذ أقرت القمة أن العمل حق وواجب وضرورة وأن التشغيل من أهم مضامين التنمية وأن البطالة أصبحت ظاهرة عامة تهدد السلم الاجتماعي وكذلك اعتماد القمة للبرنامج العربي لدعم التشغيل والحد من البطالة الذي تقدمت به منظمة العمل العربية.

وسيتصدى المؤتمر لموضوعات مهمة، من أبرزها تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي بشأن «العقد العربي للتشغيل نحو عقد اجتماعي عربي جديد»، وتقرير بشأن المؤتمرات والمنتديات التالية: المنتدى العربي للتشغيل بيروت (19 - 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2009)، المؤتمر العربي الأول لتشغيل الشباب الجزائر (15 - 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009)، والمؤتمر العربي للضمان الاجتماعي نحو سياسات اجتماعية وتأمينية فاعلة في الوطن العربي (شرم الشيخ 19 - 21 ديسمبر/ كانون الأول 2009)، والمنتدى العربي عن التدريب التقني والمهني واحتياجات سوق العمل (الرياض 16 – 18 يناير/ كانون الثاني 2010)، والاستراتيجية العربية للتعليم والتدريب المهني والتقني، ومشروع خطة منظمة العمل العربية (المكتب والمؤسسات) لعامي (2011 - 2010) ودور تفتيش العمل في تحسن علاقات العمل وتهيئة المناخ المناسب للاستثمار، والمتغيرات الاقتصادية وأثرها على سوق العمل، وغير ذلك من الموضوعات الخاصة بمسائل العمل والعمال والتي ستحظى باهتمام أعضاء المؤتمر سواء في الجلسات العامة أو في اللجان الفنية المنبثقة عنه بهدف الوصول إلى قرارات وتوصيات بناءه تسهم في تعزيز مسيرة المنظمة وتحقيق أهدافها القومية.

العدد 2737 - الخميس 04 مارس 2010م الموافق 18 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • zahraa nasr | 12:34 م

      اكيد لا مانع مانت جبت وخلصت

      لو بعدك نمقتنع ان عمالتك مواطنين
      صحيح مافي وافدين اللان الي يجيون جوازهم الجديد سابقهم ولك الله يا امواطن
      امبي وزارة وحدة منصفة لو ربع الانصاف
      لاوزارة الكحة
      لاوزارة التربية
      لاوزارة الغنم
      لا الداخليه
      لا الخارجية
      والخ .......

    • زائر 26 | 12:14 م

      أم البنين

      ويش هذي الاقتراحات الفاشلة و اللي تجر الناس للأسوأ ، أول وظفوا أولاد البلد لأنهم الأولى بعدين روحوا جيبوا زيد و عبيد ، وزارة فاشلة و ما جابت للمواطن غير الهم و الغم .

    • زائر 25 | 12:12 م

      المعارض السابق

      .نسى نفسه يوم كان يتكلم في لندن عن معاناه المواطن البحريني والشاب البحريني.اصبح اليد الثانيه لتكسير هذا الشعب المحروم.بدل ماتوفر حق الجلف اشغال وتستقطبهم للديره عيال الديره اولى بالاشغال يا وزير بونفخه.
      لو سمحت يامشرفنا انشر كلامي.

    • زائر 24 | 10:24 ص

      اقتراحك دائما عكس الناس

      اقترحت واحد بالمائة من كل المواطنين والحيين اقترحت العمالة العربية حتى تقطعوا خمسة بالمائة اقتراحك بس ضد البحريينين كل اقتراحاتك ما منها فايدة

    • زائر 23 | 8:35 ص

      يا وزير العمل ما خليتون جنسية الا وجبتونها

      والله حرام يا وزير كل يوم عدكم مشاريع فاشله ، كل جنسيات العالم عدنه متفشليين من قراراتكم الفاشلة ، لا توجد أي دولة في العالم مثل دولتنا يوجد بها هذه الجنسيات ، وين الوظائف وين السكن وين الأراضي التي تخص المواطنين كلها بتعطونها العماله العربية والغربية الله والمواطن بلوشي ما عنده الله لا يرحمكم في الدنيا والآخرة مثل ما قاعدين تسوون فينه .

    • زائر 22 | 7:15 ص

      عجب يا عجب

      المعنى لا توجد سياسة لجلب عماله عربيه هل هذا يدل اننا ليس بدولة عربيه ؟ فلو كانت البحرين مثلا الانتماء عربى وفتح عربى كان هواءيا هذا يدل كلامك يا وزير سبق ان قلنا الانتماء يدل على فعل الشخص سواء كان وزيرا او غيره والشئ الثانى هو عندما نفضل الاجنبى على المواطن ما يد ل على هذا العمل غير زرع الفوضى فى البلد والتعطل بس فالحين تأخذون التعطل بالغصب على المواطن هل المواطن يتحمل هذه السياسيه بدفع 1% من راتبه هذا حرام فلو رواتبنا مثل الخليج ماهى النسبه التى سوف تأخذونها من المواطن

    • زائر 21 | 7:08 ص

      عجبي

      عجبي من الدول العربيه تنادي بالوحده فقط بوسائل الاعلام وعلى ارض الواقع لا شي اين السوق العربيه المشتركه التي يترتب عليها فتح الحدود وتنقل العماله وتوحيد المزايا وحرية تنقل رؤوس الاموال وكل هذا بدوره يخفف من معاناة الشعوب ويحقق لهم الرفاه الذي ينشدوه

    • زائر 20 | 6:02 ص

      بو جاسم

      قرارات مسخره وقمة الجهل واللامسؤالية من هذا الوزير كيف لك أن تفتح مجال بلدك أما 300 مليون عربي للعمل في البلد وأبن البلد لا يجد الوظيفة حتى لو كان لديه 10 شهادات كون راتب الأجنبي أقل 10% من راتب البحريني!
      البحرين تسير نحو الهاوية المظلمة ويجب كبح هذه القرارت الإرتجالية الغبية نريد غلق البحرين أما أي عامل البحرينيون أولى بهذه الوظائف يا معالي الوزير الخارق!
      ولا تتكلم بأسم دول الخليج فالخليجي معزز مكرم ليس مثل البحريني يغسل سيارات في باركات اللولو وغيرها!

    • زائر 19 | 5:53 ص

      لمتى يعني

      بسكم يا وزارة الفشل ..؟!
      تعلقون آمال للهالمساكين ولا تشغلونهم يتأملون خير انهم يشتغلون وانتون مسوين للكل احباط

      ويش قال لا مانع من استقبال عمالة اجنبية
      ليش و هالعطالة البحرينية اللي بالألوف وين يروحون
      ما اقول الا الله على الظالم
      خسنا في بيوتنا من هالعطالة الله ينتقم منكم

    • زائر 18 | 5:38 ص

      عراقيه

      الله يكون بعونكم يا أهل البحرين...بصراحه اهم شي مايجيبون لكم البعثيين واتباع صدام المقبور

    • زائر 17 | 5:27 ص

      المواطن لا يطلب المعجزات يا حكومة فكفاكِ تعديا عليه

      إلى اين تأخذون الوطن؟ اكثر من 7000 عاطل جامعي و5000 في الطريق طبعا عاطلين يا وزير العمل مو كافي اكثر من نصف الشعب مجنسين تبون تحلون مشاكل الدول العربية وتنسون البحرين المهددة بالانهيار في اي لحظة لكن اعماكم المال والجاه وصرتم تتحكمون بأرزاق العباد فلا قانون ولا انصاف ولا تشريع يستطيع الوقوف في وجهكم لأن ما يوجد من من قانون فقط وضع للضعفاء وليس لأمثالكم اجلوب ايا كان و من كل بقاع العالم والله ان غدا سينهض الحق والارض ستبقى لأحرار الوطن الشرفاء الذين رفضوا ان يبعوا الوطن من اجل حنفة مال زال

    • زائر 16 | 5:10 ص

      من حقك ياوزير

      من حقك ياوزير تتكلم عن العمالة العربية لانه ماعندك جامعيين عاطلين بس 6000 تقريبا يعني عادي لو جبت من برة مابيتغير شيئ لا والعمالة العربية بعد بتستلم من وراهم 10 دينار يعني احسن من المواطن
      الله كريم

    • زائر 15 | 4:55 ص

      المشتكي الله وعند جدك عليك

      المشتكي الله وعند جدك عليك المواطن اولأ ياسعادة الوززززززززير

    • زائر 14 | 3:45 ص

      يوم لك و يوم عليك

      اول شي عدّل امور وزارتك و رتّبها , كفايه اللي قاعد يصير في الوزاره...
      وقت اللي تتعدل امور الوزاره وتصير مضبوطه , حزتها تقدر تضبط وتعدل امور العماله في الوطن...
      صدق المثل القائل " باب النجار مخلوع "

    • زائر 13 | 3:43 ص

      الله يساعدنا>>رحمووووووووووووونا

      الله يساعدنا على جرائمهم وبالذات المصريين
      والله احنا مو ناقصين راح تخترب اكثر رحموونا

    • زائر 12 | 3:15 ص

      انت شغل المواطنين اول بعدين اتكلم عن عمالة عربية

      المواطن مو محصل شغل وانت تبغي تجيب عمالة اخري . كل واحد طلع لينا يفوشر اهم شي يطلع اسمة . اتمنا من الله ان يخليك محل المواطن العاطل حتي تحس يا وزير العمالة الاجنبية

    • زائر 11 | 3:08 ص

      يا وزير بعض البحرينين يبون وظيفه ثانيه

      حتى لو دوام اربع ساعات الكل يبى بس مشكلتكم تحطون عواقب تامين ماتبون تشغلون المواطن وبحجه البطاقه والاجانب اكثر من شركه يشتغلون بس المواطن مشروط عليه.. يلا شيل قانونك وشوف شرط ماتحتاج تيب لك العرب الى بتحسبهم علينا الحكومه بكره مواطنين وبنعمون بسكن والوظائف الحكوميه

    • زائر 10 | 3:01 ص

      المنصف

      هذا كلام غير مدروس
      عليك ان تقول ان العمالة للبحريني اولا
      اذا كان متوفر اما في حال عدم توفره عندها لا مانع من العمالة العربية و في حال استقدام العمالة علينا التحقق بعدها من وجود كفاءات تنوب وعندها انهاء هذه العمالة بشكل رسمي لان العمالة البحرينة اولا ثم اولا ثم اولا
      هكذا يكون حق البحريني فوق كل شيء
      ويكون المواطن مطمئن من مستقبله لا متوتر من مستقله وكأنه صراع وجود صراحة هذا هو حال المواطن الاصلي في وقتنا الحاظر

    • زائر 9 | 3:00 ص

      بعد لا مانع المجنسين غزو البلد

      يعنى الى يسمعك يقول مافى عرب اهنى او قصدك العرب الى فى البحرين كلهم اصبحو مواطنين .. المزيد عمى المزيد... خربتو البحرين بسكم عاااد

    • زائر 8 | 2:28 ص

      الله عليك

      الله ياخدالحق من الظالم احنا ناقصين اجيب لينا نفايات شغل العاطلين حملة الشهادات اول شبعت الحين نسيت روحك يوم كنت مهجر كنت تلعلع السانك ويش طوله الحين شنعوك اسيادك وسديت بوزك

    • زائر 7 | 2:24 ص

      العراب

      مو ناقصين هم ياوزير لهمووووم

    • زائر 6 | 2:03 ص

      يمهل ولا يهمل

      بسكم عاد خلاص مافي مكان في هالبلد للاغراب شناوينن علينه ياللي ماتخافون الله بس يمهل ولا يهمل

    • زائر 5 | 1:36 ص

      موو ناقصه البلد

      لمن نشتكي من هذا الظلم الى الوالي لا بل الى الله لأنه يعلم ما يدور في كل خاطر ... تعبوا على المواطن ابرك لكم وللبلد واحفض لخيراتها دائما خلوا عندكم الخيار الوحيد مصلحة المواطن فوق كل شيئ

    • زائر 4 | 12:57 ص

      هذه بداية

      طبعا مثل ما جابوا الباكستانيين واليمنيين على سجلات مقاولات وخياطه ومطاعم وهم فعلا يعملون في الشرطة ؟؟ والان يبون البعثيين يزيدون .

    • زائر 3 | 12:05 ص

      ههههههههههههههههههه

      صباح الخير..سعادة الوزير ممكن أتخبرنا عن موانع تثبيت الموظفين المؤقتين في وزارتك التعبانه؟؟
      إذا أقرت القمة إن العمل حق وواجب فلماذا تحرمنا أياه؟؟
      أدري بتقول أنا ما في إيدي شي بس كان في إيدك توقف التلاعب وأتغير بطانتك الملوثة وتعطي جميع المؤقتين الفرصة في التثبيت مو التثبت على أهواء معدومي الضمير والأمانه؟؟
      إذا كنت فخور بقوتك في الأرض فالجبار لا يقهره شيئ وقادر أنه يقهرك بأعز شي عندك الله ياخذ حقي منك ولا يوفقك
      جمعه مباركة..فاطمة الوداعي

    • زائر 2 | 10:14 م

      التطهير قبل التغيير

      رئيس المشاريع والذي أحيل إلى التقاعد إبان الفترة الإصلاحية في أحد الدوائر والذي غرس إبنه في أحد الإدارات الهامة وإنه بتلاقي (العاطفة والسلطة والمال) وجد لإبنه منصبا لامعا رغم إنه يفتقد للتأهيل الأكاديمي ومنح صلاحيات كبيرة تحكمت في مصير البلاد والعباد ورفع تقارير بأن بعض الموظفين الخارجين عن نطاق عصابته تنقصهم المهارات تدليسا وأرسلهم إلى معاهد لا تمنح أي تأهيل أكاديمي مع تحيات ( باسمه العبدالله)

    • زائر 1 | 10:13 م

      العمالة البحرينية ياوزير العمل اولى

      العمالة البحرينية ياوزير العمل اولى

اقرأ ايضاً