العدد 2354 - السبت 14 فبراير 2009م الموافق 18 صفر 1430هـ

إيقاف المياه عن 3 مجمعات في الحد للصيانة اليوم

ضمن خطة «الكهرباء والماء» لتطوير شبكات النقل والتوزيع

الوسط - محرر الشئون المحلية 

14 فبراير 2009

تعتزم إدارة توزيع المياه بهيئة الكهرباء والماء إجراء أعمال إنشائية في شبكة توزيع المياه الرئيسية في منطقة الحد اليوم (الأحد)، وذلك بدءا من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة الواحدة من صباح اليوم التالي.

وسيتم إيقاف تزويد المياه للمجمعات 106، 108، 110 على أن تتم إعادة التزويد بعد الانتهاء من العمل مباشرة.

ونوهت هيئة الكهرباء والماء إلى أنه على المواطنين في المجمعات المذكور اتخاذ الحيطة في استخدامات المياه، ومحاولة تخزين كميات كافية لهم لتلافي حدوث أية نقص من المياه خلال أعمال الصيانة.

ويأتي توقف ضخ المياه للمجمعات السكنية في بعض المناطق من البحرين بصورة طارئة بسبب عكف الهيئة على تطوير أو استبدال بعض الأدوات في خزانات وشبكات المياه أو محطات الضخ خلال فترة زمنية قصير جدا، إذ تُبلغ المواطنين بذلك قبل الشروع في العمل لأخذ الاحتياطات، وليست دائما بسبب وجود خلل أو عجز لدى الهيئة في توفير المياه.

وأوضحت الهيئة أنها في صدد تطوير وتأهيل كل خزانات وشبكات المياه في مناطق البحرين وصيانتها لتفادي أية مشكلات على صعيد المياه حتى قبل موسم الصيف.

وتعمل الهيئة حاليا على إنشاء 9 خزانات مياه علوية وأرضية ضمن أعمال توسعة بعض محطات إنتاج وضخ المياه، لرفع الطاقة التخزينية للمياه خلال السنوات المقبلة. وكذلك تشييد شبكة نقل المياه اللازمة للمرحلة الثالثة من محطة الحد لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه، الذي بدأ العمل به مطلع 2006 وينتهي في 2009.

كما تعتزم الهيئة إنشاء محطة جديدة مملوكة للقطاع الخاص في المنطقة الجنوبية من البحرين بطاقة إنتاجية تقدر بـ 100 مليون غالون في اليوم. إذ قامت الهيئة بالتعاون مع الإدارات المعنية الأخرى بمراجعة المواصفات الفنية المبدئية للمشروع سعيا منها لتضمين الشروط اللازم توافرها لتسهيل التعامل مع المستثمرين. ومن المتوقع أن تبدأ المحطة إنتاجها في النصف الأول من سنه 2011 بطاقة قدرها 48 مليون غالون من المياه كمرحلة أولى، والتي بدورها ستفي بالاحتياجات المائية للمشاريع الضخمة التي يتم إنشاؤها في الوقت الراهن كمشروع جزر أمواج، درة البحرين، المرفأ المالي، الرفاع فيوز وغيرها من المشاريع.

وعلى صعيد الكهرباء، تعكف هيئة الكهرباء والماء حاليا على زيادة الطاقة الإنتاجية في المياه والكهرباء لتفادي أية مشكلات طارئة خلال موسم الصيف خصوصا، وذلك بالعمل على تطوير شبكات النقل والخطوط الفرعية الموصلة للطاقة، بالإَضافة إلى تحفيز أنابيب نقل المياه لنقل كميات أكبر من المحطات الرئيسية إلى الفرعية الموزعة. إذ بدأت الهيئة في إعداد وتصميم وتنفيذ أكثر من 400 مشروع لتقوية شبكات الجهد المنخفض للكهرباء بجميع محافظات البحرين استعدادا لصيف 2008 إلى جانب مشاريع المياه، وذلك من خلال مد كابلات إضافية لاستيعاب الأحمال الكهربائية المرتفعة، وكذلك استبدال محولات المحطات الفرعية بمحولات ذات سعات كهربائية أكبر حجما

العدد 2354 - السبت 14 فبراير 2009م الموافق 18 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً