العدد 2736 - الأربعاء 03 مارس 2010م الموافق 17 ربيع الاول 1431هـ

لا جدوى من الطاقة النووية (1 - 2)

خوليو غودوي - وكالة إنتر بريس سيرفس 

03 مارس 2010

شدَّدت دراسات متخصصة مستقلة على عدم جدوى الطاقة النووية من الناحية الاقتصادية، نظرا إلى المخاطر التقنية والمالية الجبَّارة التي ينطوي عليها بناء وتشغيل محطات توليد هذا النوع من الطاقة وكُلفها الباهظة وغيرها من المجازفات القادرة على تعجيز حتى أكبر الشركات العالمية.

وتشمل هذه المخاطر أيضا ارتفاع كلفة تشييد المحطات وتشغيلها، والتأخير في البناء، وطول فترة استهلاك المعدات، وعدم ضمان أسعار الطاقة الكهربائية المولدة منها، وفقا للدراسات.

يضاف إلى ذلك، تداعيات الأزمة المالية العالمية التي أجبرت المستثمرين على تشديد الحذر في عملياتهم، والصعوبات التي تفرضها حكومات الدول الصناعية في مجالي الضريبة والدخل.

وأكدت دراسة لمجموعة «سيتي غروب» بشأن جدوى بناء محطات طاقة نووية جديدة أن «عددا من المخاطر التي يواجهها المستثمرون (...) تبلغ حدا ضخما وتكفي كل واحدة منها، منفردة، لتجثو حتى أكبر شركة مرافق في العالم على ركبتيها ماليا».

وتورد الدراسة المعنونة «الاقتصادات تقول لا للنووي الجديد»، قائمة تشمل أكبر خمسة أخطار يتحتم على المتعاقدين على بناء وتشغيل محطات الطاقة النووية احتسابها. هذه الأخطار هي: التخطيط، البناء، أسعار الطاقة الكهربائية، التشغيل، وسحب التراخيص.

وشرحت الدراسة أن التخطيط «على رغم أهميته في تشجيع المتعاقدين على الدخول في المشروعات؛ إلا أنه الأقل أهمية من الناحية المالية». وأوضحت أن «أهم الأخطار هي البناء، أسعار الكهرباء، والتشغيل»، إلى حد أسمتها فيه الدراسة باسم «قتلة الشركات».

ويضيف الناشطون البيئيون الاعتبارات الأمنية أيضا كواحدة من أبرز الأخطار سواء في مجال التعامل مع النفايات النووية عالية الإشعاع، أو احتمالات وقوع حوادث في محطات الطاقة النووية.

ووضع «سيتي بنك» خلاصات دراسته على أساس التكاليف المقدرة لعمليات البناء والتشغيل مع ضرورة فرض أسعار عالية للغاية على مستهلكي الطاقة الكهربائية وهو ما لم يسبق تحقيقه في الماضي. وقدر تكاليف بناء محطة طاقة نووية جديدة بما يتفاوت بين 2,500 و 3,500 يورو (نحو 3,420 دولار) للكيلووات/ ساعة.

وبالتالي، قدرت كلفة وحدة لإنتاج 1,600 ميغاوات زهاء 5,6 مليارات يورو (نحو 7,6 مليارات دولار). ولفتت الانتباه إلى أنه «من شبه غير المحتمل أن تنحفض هذه التكاليف فيما توجد إمكانات كبيرة لارتفاعها».

هذه التكاليف تتطلب ضمان أسعار كهرباء ثابتة بمقدار 65 يورو (88,9 دولارا) لكل ميغاوات/ ساعة ولفترة طويلة من الزمن.

العدد 2736 - الأربعاء 03 مارس 2010م الموافق 17 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً