العدد 2736 - الأربعاء 03 مارس 2010م الموافق 17 ربيع الاول 1431هـ

مصنع بحريني جديد لتجميع السيارات الرياضية بشراكة أميركية

الانطلاق التجاري في يونيو المقبل بكلفة 20 مليون دولار

كشف مدير أول في شركة (VAN GUARD) البحرينية علاء زكريا عن قيام الشركة بتصنيع أول سيارة من أجزاء مجمعة من مصنعها بصورة يدوية بالكامل بمنطقة الحد الصناعية وبيعها على أحد الزبائن في الكويت، إذ من المقرر أن تبدأ الشركة في الإنتاج التجاري في يونيو/حزيران المقبل.

وقال زكريا الذي كان يتحدث على هامش استعراض لفوائد اتفاق التجارة الحرة في اجتماع بوزارة الصناعة والتجارة، أن الشركة ستقوم بتصنيع 20 في المئة من مكونات سيارة رياضية كلاسيكية محليا خصوصا الأجزاء المتعلقة بديكورات وكراسي السيارة.

وأوضح أنه تم إقامة مصنع للتجميع في منطقة الحد الصناعية بكلفة تبلغ 20 مليون دولار أميركي بعد أن تم دراسة المشروع منذ أكثر من عامين، إذ تقوم شركة أميركية تدعى (factory 5 racing) بتصميم السيارة في حين يقوم حرفيون بحرينيون بتجميع السيارة ومن ثم بيعها في أسواق المنطقة.في حين سيتم إستيراد القطع المتبقية من الولايات المتحدة وأوروبا.

ووقعت ولاية ماساشويست مع البحرين لتوثيق التعاون لتحقيق أقصى استفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وهيكل السيارة مستوحى من سيارة رياضية كلاسيكية قديمة صنعتها إحدى الشركات البريطانية واستخدمت فيها محركات فورد كذلك، بحسب ما أفاد به زكريا، وما يميز المصنع البحريني بأنه سيقدم هذه السيارات الكلاسيكية بأسعار تنافسية للغاية مقارنة مع الأسعار في السوق العالمية، إذ تقدر قيمة السيارة ما بين 18 و30 ألف دينار بحريني.

وقال زكريا إن الشركة أبرمت اتفاقا مع شركة فورد الأميركية من أجل توريد محركات رياضية عالية الأداء من خلال قسم فورد للسيارات الرياضية.

وتطمح الشركة إلى صناعة 200 سيارة في كل عام بعد سنوات على بدء الإنتاج التجاري وفق الطلب في السوق، إذ تأمل الشركة في عرض نماذج أخرى من سيارات كلاسيكية ورياضية مستقبلا. وسيكون تصنيع سيارات الشركة وفق الطلبات الخاصة.

وفي معرض رده على سؤال بشأن عملية الصيانة والأجزاء التي ستكون حاسمة في نجاح السيارة في السوق بصورة عملية قال زكريا « سياسة الشركة هو تسمية مراكز صيانة معتمدة في كل سوق نصل له وليس إقامة مراكز للصيانة... السيارة بسيطة جدا وليست معقدة ويمكن للكثير من الفنين القيام بإصلاحها بسهوله لكننا سنضع قائمة بالمراكز الموثوقة التي يمكن أن يتعامل معها الزبون بكل ثقة وهذا ما قمنا بفعله في الكويت إذ قمنا بزيارة ورشة هناك والاطلاع على إمكانياتها وتسميتها كمركز موثوق به لصيانة سياراتنا، وسنقوم بمثل الخطوة في المناطق التي نبيع فيها وهو ما سيجعل علمية الصيانة متاحة».

وهذا هو ثاني مصنع للسيارات الرياضية يعلن عنه في البحرين بعد شركة رووف الألمانية التي واجهت مشكلات لاحقا ، لكن زكريا أوضح أن سيارات الشركة تتميز بسهولة الصيانة وتوفر الأجزاء في السوق إذ أن كثير من المكونات مشابهة تقنيا وفنيا للسيارات الموجودة على الشوارع.

وقال زكريا «إن فنيون بحرينيون على مستوى عالٍ من الكفاءة والتدريب هم الذين يشرفون على تجميع أجزاء السيارات».

وأوضح أن السيارة التي قامت باختبارها في الولايات المتحدة الأميركية، وسيتم اختبار السيارات التي سيتم إنتاجها كذلك هناك.

وأشار زكريا إلى فوائد اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية التي سهلت عمل مثل هذه الشركات واستيراد الأجزاء والتصاميم من الولايات المتحدة بسهولة وبتكاليف أقل، كما أن هذه الشراكة ستتيح للشركة التصدير للولايات المتحدة بأسعار مناسبة جدا وتنافسية عالية.

وأضاف «اتفاقية التجارة الحرة سمحت لنا بتطوير هذه الفكرة وتحويلها إلى واقع».

وقال «القيمة المضافة للمشروع تبلغ نحو 50 في المئة بدون عملية التصميم، فتستغرق بناء السيارة الواحدة نحو 300 ساعة».

وتخطط الشركة لتشغيل نحو 50 فني من البحرينيين مع تقدم التشغيل التجاري للمصنع، سيشكل البحرينيون منهم النصف.

العدد 2736 - الأربعاء 03 مارس 2010م الموافق 17 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً