العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ

قرينة الملك تحضر محاضرات معرض البحرين الدولي للحدائق

أكدت سموها تعظيم الخبرة المحلية في القطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي

حضرت قرينة الملك الرئيسة الفخرية للجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، المحاضرات المقامة على هامش معرض البحرين الدولي للحدائق 2010، مساء أمس (السبت) بمركز البحرين الدولي للمعارض.

واستمعت سموها إلى المحاضرة التي ألقاها نائب رئيس بنك HSBC اللورد روبين جانفرين، والتي تحدث فيها عن خطة عمل البنك في ظل الأهداف الإنمائية للألفية، مشيرا إلى أن هذه الخطة تتركز على المحافظة على البيئة ودعم برامج التعليم، بالإضافة إلى الاهتمام المتزايد بالمشاريع المتناهية الصغر التي أصبحت تشكل جزءا أساسيا من خطة عملهم في ضوء الحاجة المستمرة إلى دعم هذه المشاريع والنهوض بها.

كما حضرت قرينة الملك المحاضرة التي ألقتها ممثلة مالي لبرنامج الأمم المتحدة للأمن الغذائي (WFP) أليس مارتن دايهيرو، والتي استعرضت فيها دور صندوق الأمم المتحدة للغذاء في مجال مكافحة الجوع وتحقيق الأمن الغذائي باعتباره من أولويات عمل الصندوق.

وأشادت الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بانعقاد هذه المحاضرات التي يحرص معرض البحرين الدولي للحدائق على جلبها ضمن أهدافه الأساسية لزيادة الوعي والتثقيف، مشيرة سموها إلى دور هذا المحاضرات والندوات في نقل التجارب والخبرات العالمية في مجال دعم القطاع الزراعي والاهتمام به، مؤكدة سموها ضرورة تعظيم الخبرة المحلية في هذا المجال الحيوي بما سيدفع باتجاه تحقيق الأمن الغذائي بشكل تدريجي.

يذكر أن معرض الحدائق الدولي هذا العام يقام تحت شعار «بذور لمستقبلنا»، ويركز على نشر الوعي بشأن الأمن الغذائي وما يشكله من تحدٍ لمستقبل البشرية، ويشتمل المعرض على عدد من أجنحة العرض التي تحتوي على أشجار ونباتات مثمرة صالحة للزراعة في مملكة البحرين، وطرق إنشاء حدائق منتجة في المنازل باستخدام أية مساحة متاحة، إضافة إلى عرض لأحدث التقنيات والوسائل الزراعية، وعرض للمنتجات المساندة للتشجير والتخضير، والأثاث المستخدم في الحدائق، وخدمات تنسيق الحدائق المنزلية.

ويستضيف المعرض هذا العام 75 عارضا من كل من المملكة العربية السعودية، دولة قطر، سلطنة عمان،الإمارات العربية المتحدة، الجمهورية السورية، جمهورية مصر العربية، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، جنوب إفريقيا، الهند، بالإضافة إلى عدد من كبرى الشركات والمؤسسات المعنية من مملكة البحرين.


قرينة العاهل تشيد بإنجاز «منتزه الأميرة سبيكة» بعوالي

أشادت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بالإنجاز الذي حققته شركة نفط البحرين (بابكو) بإقامتها منتزه الأميرة سبيكة بعوالي وإنجازه في وقت قياسي وبجدارة.

وتلقى وزير شئون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز، عبدالحسين ميرزا، برقية تقدير من الأميرة سبيكة، وذلك بمناسبة الانتهاء من مشروع «منتزه الأميرة سبيكة» وقيامها بافتتاحه رسميا يوم الاثنين الماضي في مدينة العوالي.

ووصفت سموها في برقيتها المشروع بأنه «إنجاز كبير يحسب لشركة بابكو، ويأتي إضافة متميزة لرصيد التنمية الزراعية ومسيرتها في مملكة البحرين، كما يعبر عن الجهود الحقيقية للشركة والمتمثلة في تنفيذ سياسة مدروسة ومسئولة لدعم قيم المسئولية الاجتماعية».

كما أشادت بجهود الوزير ميرزا ودعمه لهذا العمل وكذلك جهود رئيس فريق العمل وأعضاء الفريق المكلف بإنجاز المشروع الذي استطاع - بحسب وصف سموها - أن «يقدم صورة مثالية لليد والخبرة البحرينية التي نفتخر ونعتز بها».

من جانبه، ميرزا عن اعتزازه بهذه الإشادة والثقة الغالية وقال إن افتتاح المنتزه الذي يحمل اسم الأميرة سبيكة «يأتي ضمن حرصها الشديد على دعم الزراعة وزيادة الرقعة الخضراء في المملكة وخلق مناطق ترفيهية تخدم الإنسان البحريني والمقيم وتعزز البيئة البحرينية وحمايتها»، مضيفا أن «المشروع جاء بناء على توجيهاتها ودعمها المتواصل في إقامة الحدائق والمحميات والاهتمام بالبيئة في الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز فضلا عن دعمها في إقامة المنتزهات في أرجاء المملكة».

ونوه إلى أنه «في ضوء تلك التوجيهات والاهتمامات فقد قامت شركة نفط البحرين وفي زمن قياسي بإنشاء منتزه الأميرة سبيكة والذي يندرج ضمن اهتمامات الشركة في المحافظة على الإنسان والبيئة. وأن هذا المشروع هو أحد المشاريع البيئية التي تنفذها بابكو والذي يساهم في تنمية المساحة الخضراء في البلاد بما يعود بالفائدة والنفع على حياة المواطن البحريني بصفة خاصة وعلى المملكة بوجه عام».

وأشار إلى أن «موضوعات وقضايا حماية البيئة تستحوذ على اهتمام خاص ضمن سياسة شركة بابكو، وأنها تحرص على الحفاظ على التوازن البيئي عند إقامة أي مشروع صناعي نفطي وتقوم بدراسة الآثار البيئية، وبعد ذلك يتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحفاظ على هذا التوازن».


«جيبك»: حماية البيئة جزء لا يتجزأ من عملية التنمية المستدامة للشركة

الوسط - محرر الشئون المحلية

أكد مدير عام شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري لقرينة الملك رئيسة المجلس الأعلى للمرأة الرئيسة الفخرية للجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، أن إدارة الشركة تؤمن بأن حماية البيئة هي جزء لا يتجزأ من عملية التنمية المستدامة، موضحا لسموها التزام الشركة التام بحماية البيئة والتنمية الصناعية المستدامة، حيث أن الشركة صممت المصانع والمنشآت التابعة لها وفقا لأعلى المستويات والمعايير البيئية.

جاء ذلك خلال مشاركة شركة «جيبك» في معرض البحرين الدولي للحدائق الذي أقيم تحت رعاية عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال الفترة ما بين 26 و28 فبراير/ شباط الجاري، حيث افتتحت قرينة الملك، المعرض نيابة عن جلالة الملك.

وأشادت قرينة الملك بشعار المعرض لهذا العام «بذور لمستقبلنا» والتنوع الذي شهده المعرض والإقبال الكبير من العارضين والمشاركين سواء من داخل البحرين أو خارجها.

كما قامت الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بزيارة جناح شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، حيث كان في استقبال سموها مدير عام شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات جواهري، الذي قام بالترحيب بسموها، شاكرا لها زيارتها لجناح الشركة وذلك بحضور وزير شئون النفط والغاز ورئيس الهيئة والوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا.

ونقل جواهري لسموها تحيات مستشار سمو رئيس الوزراء للشئون الصناعية والنفطية رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، الذي أثنى على الجهود التي تقوم بها سموها وعضوات اللجنة المنظمة العليا لمعرض البحرين الدولي للحدائق للارتقاء بالمملكة وإبراز مكانتها الحضارية، مؤكدا أن الشركة تقدم كل ما بوسعها لتجسيد الشراكة المجتمعية وذلك في جميع المجالات لخدمة الوطن.

وقام جواهري بإهداء قرينة الملك كتابا خاصا تم إعداده عن شجرة البمبر وذلك بناء على توجيهات سموها أثناء تشريفها بافتتاح حديقة تحمل اسم سموها للنباتات العطرية في مجمع الشركة وذلك في الخامس من شهر مارس/ آذار من العام الماضي.

ورفع عبدالرحمن جواهري أسمى آيات التهاني والتبريكات لقرينة الملك ، كما أثنى جواهري مدير عام الشركة على الدور الذي تقوم به الأميرة سبيكة بنت إبراهيم من أجل تحقيق رؤية البحرين للتقدم والازدهار التي تستند إلى تنمية مستدامة بمشاركة الجميع في رفع اسم المملكة عاليا في جميع المحافل.

واعتبر جواهري أن تنظيم مثل هذه المعارض يعتبر ثمرة للجهود المخلصة التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بالتعاون مع اللجنة المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق من أجل مواكبة رؤية مملكة البحرين الاقتصادية حتى العام 2030

العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً