العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ

استمرار انبعاث الغازات الخانقة بمناطق في«الوسطى» و«الجنوبية» أمس

استمرت حتى يوم أمس (السبت) انبعاث الغازات بصورة مكثفة منذ العصر في منطقة المعامير وسترة ومدينة عيسى وسند وصولا لبعض المناطق في المنطقة الجنوبية. وشكا أهالي قرية المعامير بشكل رئيسي من انتشار كثيف لغازات خانقة استمرت منذ 3 أيام، بعد أن كانت متقطعة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وأطلق أطفال المعامير وسترة عصر أمس مئات البالونات الزرقاء في سماء المنطقة الصناعية احتجاجا على تلك الانبعاثات. واختاروا اللون الأزرق تعبيرا عن المطالبة بجو وبيئة نقية كالبحر والسماء من دون غازات سامة. وعلى صعيد الأهالي أوضح عدد من المواطنين في اتصالات تلقتها «الوسط» أن «الغازات المنبعثة من المصانع والمعامل تزداد في الفترة المسائية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي بشكل يومي، وأن ما حدث خلال اليومين الماضيين لم يكن حديثا على الأهالي والمناطق المجاورة، لأن كميات الغازات المنبعثة في الجو كانت موجودة أصلا وقد ازدادت وفاقت مستوى التحمل لدى الأهالي».


أطفال المعامير يطلقون مئات من البالونات في الهواء احتجاجا على تسمم الجو بفعل المصانع

انبعات الغازات تطال مناطق واسعة من «الوسطى» و«الجنوبية»

الوسط – صادق الحلواجي

استمرت حتى يوم أمس (السبت) انبعاثات الغازات بصورة مكثفة منذ العصر في منطقة المعامير وسترة وسند ومدينة عيسى وصولا إلى بعض المناطق في المنطقة الجنوبية.

وشكا أهالي قرية المعامير بالدرجة الأولى من انتشار كثيف لغازات خانقة منذ 3 أيام، بعد أن كانت متقطعة في غضون الأسابيع الثلاثة الماضية.

وساعدت الرياح الجنوبية الشرقية على نقل الغازات المنبعثة من بعض المصانع في المنطقة الصناعية بالمعامير إلى بعض مناطق سترة والمناطق المحيطة بها، في الوقت الذي لم تفصح أية شركة أو مصنع إلى الآن عن حدوث حالة تسرب للغازات لديها. وهو الأمر نفسه الذي يتكرر في كل مرة تنتشر فيها الغازات بنسبة مرتفعة.

وأطلق أطفال المعامير وسترة عصر أمس ضمن فعاليات مهرجان سترة البيئي برعاية وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، مئات من البالونات الزرقاء في سماء المنطقة الصناعية احتجاجا على تلك الانبعاثات. واختاروا اللون الأرزق تعبيرا عن المطالبة بجو وبيئة نقية كالبحر والسماء من دون ملوثات سامة.

ونقل العضو البلدي بمجلس بلدي المنطقة الوسطى صادق ربيع استياء المواطنين الكبير من استمرار المشكلة على رغم التصريحات الأخيرة للحكومة بحلها قبل نحو 3 أشهر.

وقال: «الغازات الكثيفة بدأت تنتشر في جهة الجنوب بنسبة مرتفعة يوم (الأربعاء) الماضي عند الساعة الخامسة عصرا، لتستمر حتى ساعات الفجر الأولى من اليوم التالي، علما بأن نسبة انتشارها في الجو انخفضت نسبيّا لتعاود الانتشار بكثافة ظهيرة اليوم التالي». وأفاد بأن الرياح الجنوبية الشرقية ساهمت بدرجة كبيرة في نقل تلك الغازات إلى المناطق السكنية المجاورة للمنطقة الصناعية، إذ غالبا ما تكون الرياح في جهة معاكسة تماما نحو البحر، الأمر الذي يخفف من وطأة الغازات المنبعثة من المصانع.

وشدد ربيع على أن شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة «البحرين للبتروكيماويات» هما المسئول والمصدر الأول عن انبعاثات الغازات، مبينا أن البيئيين والمواطنين أصبحوا يميزون انبعاثات مصنع البحرين للبتروكيماويات من انبعاثات شركة النفط، غير أن ذلك لا يقوم على دراسة وبحث علمي موضوعي دقيق.

وذكر أن انبعاث الغازات مستمرا طوال أيام السنة غير أنها تتفاوت نسبيا من فترة إلى أخرى.

وقال: إن «المشكلة تكمن في أن الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية لا تصدر التقارير الدورية لمراصد قياس جودة الهواء (أحدها موجود في المعامير) للعلن، فالمواطنون والمجلس البلدي يجهلون تماما تفاصيل تحليلات ونتائج هذه المراصد. وإلا فإن من شأنها أن تطمئن المواطنين وتفيدهم بالمعلومات الدقيقة ليكونوا على دراية وإلمام كافٍ بالمشكلة».

وواصل: «التقارير مبهمة لدرجة أنه لا تصل حتى إلى المجلس البلدي، علما بأن المجلس طالب بوصولها بشكل دوري مرات عدة لكن من دون جدوى». منبها إلى أنه «من خلال المتابعة مع البيئيين والمختصين في الفيزياء من أساتذة وخبراء، تبين أن مصانع البتروكيماويات تنبعث منها غازات من دون روائح أو لون، وتعتبر خطيرة وسامة وبحاجة إلى التحقق منها».

وأبدى العضو البلدي أسفه لغياب اهتمام وزارة الصناعة والتجارة بالمنطقة الصناعية في المعامير، مبينا أنه تنضوي تحت مسئولياتها جملة كبيرة من مخالفات المصانع القائمة حاليّا. مؤكدا أنه لا يمكن في أي حال من الأحوال أن تُلقى كل المسئولية على وزارة شئون البلديات والزراعة أو الهيئة العامة لحماية البيئة فقط، إلى جانب المجلس البلدي.

وذكر ربيع «إذا لم نطالب بإزالة المصانع الضخمة، مثل «البتروكيماويات»، و»بابكو»، لابد من تشديد الرقابة عليها وإخضاعها للقانون، فضلا عن حظائر المواشي التي تتسبب في جملة كبيرة من المشكلة البيئية والصحية، ولذلك نحن نعول كثيرا على الصرامة في الرقابة والتفتيش لتحقيق ولو جزء من الكمال.

وعلى صعيد الأهالي أوضح عدد من المواطنين في اتصالات وردت إلى «الوسط» أن «الغازات السامة المنبعثة من المصانع والمعامل تزداد في الفترة المسائية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي بشكل يومي، وأن ما حدث خلال اليومين الماضيين لم يكن جديدا على أهالي المعامير والمناطق المجاورة، لأن كميات الغازات المنبعثة في الجو كانت موجودة أصلا وقد ازدادت وفاقت مستوى التحمل لدى الأهالي».

وقال المواطنون: إن هناك الكثير من الأفراد في المعامير والمناطق المجاورة ممن تعرضوا لمشاكل صحية من الغازات المنبعثة، في الوقت الذي لم تتخذ الحكومة أي موقف حازم كخطوة إيجابية منها لحماية المواطنين القاطنين في الدائرة الخامسة بشكل عام.

وأكدوا أن الدائرة لا تعاني من غازات المصانع والمعامل فقط، فإن «روائح المواشي التابعة إلى شركة البحرين للمواشي وترسبات مياه خليج توبلي كلها تغطي المنطقة إلى جانب غازات المصانع والمعامل»

العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 5:04 م

      سؤاال محير

      كيف تتاثر منطقة المعامير بالغازات المنبعثه على زعمها من شركة البترو علما بان المنطقه المحيطه بالشركه معمره بالزراعات الكبيره والجميله والحيوانات والطيور لماذا لم تتاثر كلها كائنات حيه

    • زائر 14 | 1:37 م

      المال عندهم اغلى من الأرواح

      في جلسة لمجلس النواب ن رد وزير الصناعة والتجارة (ان نقل هذه المصانع من المستحيل...نظراً لتكلفة...)

    • زائر 13 | 1:13 م

      ام مصطفى

      الحمد لله ان الروائح بدت تنتشر في مناطق ابعد من المعامير يمكن هذا الشي يصير فرج لاهل المعامير المساكين الذين عاشوا على هذه الغازات وتسمم دمهم منهافكم من مريض بالمرض الخبيث والجهاز التنفسي والربو وامراض اخرى يمكن انتشار الروائح في جميع مناطق البحرين يخلي الهوامير لكبار يتحركون على الموضوع خوفا على صحتهم وصحة عيالهم ما اقول الا الله يكون في عون اهل المعامير واستمروا في مطالبتكم بجو صحي ونقي

    • زائر 12 | 8:56 ص

      التنصل ممنوع والتعويض مقبول والحكومة مسؤولة أمام الله قبل الناس

      وش هالحكومةالي ما تبي تعلن عن السبب(توضيح الواضحات من أصعب المشكلات)بدون لف ودوران الحكومةمسؤولةعن ما يحدث في البلديعني الروائح قويةومصدرها معروف روحواللحل حتى لو ما بغيتو تعترفوا ياناس علاج الامراض المستعصية والاورام يكلف من ميزانية الدولة الشيء الكثير يعني اصلاح المصادروتركيب اجهزةتنقيةوحبس الغازات من واجبات الحكومة واذا لم تقم بهذا فمن واجب من؟ هل المواطن هو المسؤول وأقول ليس فقط بابكو مصدر التلوث بل البتروكيماويات والمسلخ،ومحطة الرفاع لتوليد الكهرباء والمنطقة الصناعية والنفايات كلها في كبدنا

    • زائر 11 | 6:53 ص

      خورجانية

      أني اقول قللو من حرق حاويات النفايات فبتقل نسبة الغازات والتلوث

    • زائر 10 | 6:37 ص

      زائر رقم 6 العب غيرها

      نحن اهالي قرية المعامير تشبعنا من الروائح وبخيرتنا من استنشاق الروائح نستطيع ان نميز الروائح ومصدرها ، وتوقيف الوحدات في احدى الشركات الكبيرة هو السبب الرئيسي وراء زيادة كمية الغازات السامة المنبعثة على المنطقة. عدم الاعتراف بالسبب والمسبب جريمة يجب ان يعاقب عليها كل من شارك ويشارك في الجريمة النكراء .

    • زائر 8 | 3:50 ص

      واصلوا الاحتجاجات السلميه..

      قدموا تقرير لجمعيات البيئه العالميه عن هذه المهزله.

    • زائر 7 | 3:45 ص

      لا خول ولا قوة الا بالله

      لمتى هذه المشكلة معقولة كل اللي قاعد يصير ومايقدرون يسون نقطة من الحل .. لو لان لله صبركم ياصحاب هالمناطق الله يبركم وياخذ حقكم منهم يارب.

    • زائر 6 | 3:01 ص

      المركبات العضوية المتطايرة

      Volatile organic compound‏المركبات العضوية المتطايرة التي تصدر من محطة الرفاع لأنتاج الطاقة الكهربائية هي سبب الروائح بسبب قدم توربينات المحطة لا يتم حرق الغاز بشكل كامل و تنتج هاذه الغازات . بابكو البتروكيماويات بريئة يا ناس.

    • زائر 5 | 2:53 ص

      لمتى يعنــــــــــــــــــني

      لمتى بنظل في هالجو وفي هالمرض الكل مريض والاطفال اعظم لكن ما اقوا الا ان شاء الله يجيكم اعظم من الي احنا فيه ومو فيكم انتون في اولادكم عشان تحسون بحرقه قلوبنا على اولادنا يا ظلااااام حسبي الله ونعم الوكيل حسابنا في يوم الدين يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم وعمل صالح

    • زائر 4 | 2:45 ص

      يقول الشاعر

      لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى

    • فقيرة الى الله | 1:37 ص

      احلم يا فقير

      الله كريم !!! ان شاء الله يسوون حل لهذه الازمه ويصحون الهوامير من سباتهم لانهم مو هامنهم الموضوع الظاهر يبغون يقضون على المواطن ويزيدون المجنسين

    • زائر 3 | 1:03 ص

      لو المسؤلين ايفكرون اشوي

      المسؤلين وأولادهم وأخوانهم سيتضررون أيضا بسبب هذه الغازات لأنها أخذت تنتشر شيئا فشيئا في جميع نواحي البحرين،ـ فإذا حياة الفقراء في النويدرات والمعامير لا تهمكم فأعتقد أن حياتكم وحياة أبنائكم غالية عليكم

    • زائر 2 | 10:45 م

      إنسان أو حيواااااا....

      حيوانات الأرباب والمسؤولين يعيشون في جو صحو ومعتدل والمعاميري يعيش في جو ملوث والدليل هو ان في الهة الشرقية من المعامير من المقرر ان تعمل حضائر للخيول ولكن بعد دراسة الموضوع لغيت هذه الحضائر بسبب الجو الملوث وهذا الشيء قبل ما يزيد على ال 15 سنة تقريبا فكبف والآن ازدادت المصانع والملوثات...

    • زائر 1 | 8:34 م

      محمد

      واصلوا الاحتجاج فربما تنجحون في إبعاد الخطر السام القاتل عنكم!!

اقرأ ايضاً