العدد 2731 - الجمعة 26 فبراير 2010م الموافق 12 ربيع الاول 1431هـ

الغازات الخانقة تعاود انتشارها في المعامير

بيئيون يتهمون «البتروكيماويات»... والشركة تنفي

انتشرت في وقت متأخر من مساء أمس الأول (الخميس) ثم عادت عصر أمس الجمعة، الغازات الخانقة في منطقة المعامير، وهو ما تسبب في حدوث حالات اختناق بين بعض أهالي المنطقة، نقلوا على إثرها إلى المستشفى.

واتهم بيئيو المعامير شركة الخليج للبتروكيماويات بأنها مصدر هذه الغازات، لكن الرئيس التنفيذي للشركة عبدالرحمن الجواهري نفى ذلك. وأكد لـ «الوسط» أن «مصانعنا متوقفة منذ يوم أمس الأول (الخميس)، لنجري لها عمليات الصيانة الدورية، وستستمر فيها الصيانة لمدة 23 يوما».

وبين رئيس لجنة بيئيي المعامير محمد جواد أنهم أحسوا عند الساعة الثانية من بعد منتصف ليل الخميس، بـ «روائح كريهة تأتي إلى المنطقة من الجهة الغربية للمنطقة، وهي الجهة نفسها التي يتواجد فيها أحد المصانع العاملة في مجال البتروكيماويات».

وعادت رائحة الغازات إلى الانتشار عصر أمس (الجمعة)، الأمر الذي اضطر جواد والناشط البيئي جاسم حسين إلى الذهاب أمام بوابة شركة الخليج للبتروكيماويات، وإغلاقها بسيارتيهما.

واستبعدت مدير إدارة الرقابة البيئية بالهيئة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية عفاف الشعلة أن تكون غازات الأنوميا هي التي انتشرت في المعامير.

وأوضحت الشعلة لـ «الوسط» أن رائحة غازات الأنوميا تتلاشى بعد ابتعادها مسافة 400 متر من المصدر الذي خرجت منه، كما أن الروائح لا تظهر إذا تعدت مسافة 4 كيلو مترات من مصدرها.


البيئيون يوجهون الاتهام لـ «البتروكيماويات»... والشركة: وحداتنا متوقفة للصيانة منذ الخميس

بعد الروائح الخانقة... الغازات تنتشر في المعامير وتسجيل حالات اختناق

الوسط - علي الموسوي

انتشرت في وقت متأخر من مساء أمس الأول (الخميس)، غازات الأمونيا في منطقة المعامير، الأمر الذي تسبب في حدوث حالات اختناق بين بعض أهالي المنطقة، وذهبوا للمستشفى لتلقي العلاج اللازم لذلك.

وفي الوقت الذي اتهم فيه بيئيو المعامير، شركة الخليج للبتروكيماويات أنها مصدر الغازات الخانقة التي استنشقوها يوم أمس (الجمعة)، نفى الرئيس التنفيذي للشركة عبد الرحمن الجواهري ذلك. وأكد في تصريح لـ «الوسط» أن «مصانعنا متوقفة منذ يوم أمس الأول (الخميس)، لنجري لها عمليات الصيانة الدورية».

وقال رئيس لجنة «بيئيو المعامير» محمد جواد إنهم أحسوا عند الساعة الثانية من بعد منتصف ليل الخميس، بـ «روائح كريهة تأتي إلى المنطقة من الجهة الغربية للمنطقة، وهي الجهة نفسها التي يوجد فيها أحد المصانع العاملة في مجال البتروكيماويات».

وعادت رائحة الغازات في الانتشار عصر أمس (الجمعة)، الأمر الذي اضطر جواد والناشط البيئي جاسم حسين إلى الذهاب أمام بوابة شركة الخليج للبتروكيماويات، وإغلاقها بسيارتيهما. وبحسب جواد فإن الشركة اتصلت بالشرطة لإبعادنا، والذين أتوا إلى موقع الشركة واتصلوا بالمعنيين في الشركة، وأكدوا عدم وجود أي شيء.

وبيّن جواد أن «بعض الأهالي توجه مسرعا مساء يوم أمس الأول، ناحية الشركة، بعد ان انتشرت روائح الغازات، وتحدث للعاملين هناك، إلا أنهم نفوا وجود أي خلل في عمل وحدات الشركة».

إلى ذلك، نفى الرئيس التنفيذي لشركة البتروكيماويات عبدالرحمن الجواهري الاتهامات الموجهة ضد الشركة. وأوضح «أوقفنا يوم الخميس جميع وحدات الشركة، وذلك لنقوم بعمليات الصيانة الدورية، وستتوقف جميع الوحدات لمدة 23 يوما، إذ إننا نقوم بمثل هذه الصيانة كل عامين». وسأل: «كيف يمكن أن تخرج روائح أو غازات من الشركة، والوحدات متوقفة؟».

وأشار الجواهري إلى أن «لدينا في الشركة قرابة 3 آلاف عامل، لم يستنشقوا أية غازات أو روائح خانقة يوم أمس، وهم في وسط الشركة، فكيف تنتقل الروائح إلى الخارج من دون أن يشعر بها العاملون في الشركة؟!».

وتعد حادثة انتشار الغازات هذه الرابعة خلال 3 أسابيع ماضية، إذ وجه مجلس الوزراء مجلس الدفاع المدني الذي يرأسه وزير الداخلية، بدراسة أسباب انتشار الغازات ومصادرها في بعض المناطق، من دون أن يسميها.

وأقر مجلس الدفاع المدني بتكليف أحد بيوت الخبرة لدراسة أسباب انتشار الغازات ومصادرها، وذلك لوضع تقرير مفصل عن الموضوع على طاولة جلسة مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة.


«البيئة»: نستبعد أن يكون المنتشر غاز الأمونيا

من جانبها، استبعدت مدير إدارة الرقابة البيئية بالهيئة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية عفاف الشعلة أن تكون غازات الأمونيا هي التي انتشرت في المعامير.

وأوضحت الشعلة في تصريح لـ «الوسط» أن رائحة غازات الأمونيا تتلاشى بعد ابتعادها مسافة 400 متر من المصدر الذي خرجت منه، كما أن الروائح لا تظهر إذا تعدت مسافة 4 كيلومترات من مصدرها.

وأشارت الشعلة إلى أن «غاز الأمونيا يتفاعل مع بخار الماء الموجود في الجو، وهو يستخدم لتنظيف الزجاج والمرايا»، مبينة أن «العاملين في بيئة العمل هم أكثر الفئات التي تستنشق هذا الغاز».

وبسؤالها عمّا إذا كان هذا الغاز ترصده محطات الرصد الموزعة على المحافظات الخمس، أكدت مدير إدارة الرقابة البيئية في الهيئة أن «هذا الغاز مسجل ضمن الـ 13 غازا التي ترصدها المحطات».

وذكرت الشعلة أيضا «ليست المصانع أو الشركات هي المصدر الوحيد لغازات الأمونيا، إذ إنّ الحظائر تفرز هذه الروائح، ولذلك اشترطنا أن تترك مسافة 300 متر بين الحظائر والمناطق السكنية، لأننا نعتقد أن الخطورة تقل بعد هذه المسافة».

يشار إلى أن البحرين شهدت مطلع الشهر الجاري انتشار غازات خانقة، استنشقها المواطنون والمقيمون في مختلف مناطق البحرين، وتكرر انتشار الغازات مرتين بعد الأولى. وفي حين وُجهت الاتهامات نحو شركة نفط البحرين بابكو، بأنها المتسبب في انتشار الغازات، التي أطلقت عليها الهيئة العامة للبيئة غاز الضربان أو عفن الملفوف، نفت الشركة تلك الاتهامات، واعترفت في المرة الثالثة لانتشار الغازات، أن سبب الانتشار يعود إلى إعادة تشغيل وحدة الكبريت قليل الرصاص، مؤكدة في الوقت نفسه أنها ملتزمة بكل الأنظمة والقوانين البيئية، والمتبعة في عملية تكرير النفط.

العدد 2731 - الجمعة 26 فبراير 2010م الموافق 12 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 10:14 ص

      الفيزياء

      أين ما نبحث عنه؟

    • omzainab2 | 2:24 م

      لله المشتكى

      لازم أهالي المعامير يسوون اعتصام قدام هذي الشركات ويسوون ليهم بلبلة علشان الحكومة تتحرك واذا بيسكتون ما في فايدة

    • زائر 35 | 11:50 ص

      ام مصطفى

      امس كنت في المعامير واستنشقت هذه الغازات والله كانت رائحه خانقه كنت اسمع عنها بس اول مره اشمها ابهالطريقه الله ايكون ابعونهم والله كل من اتذكرهم ايعورني قلبي وانت يبو خالد كفاك استهزاء بمشاعر الناس اين ضميرك وانسانيتك شنو ريحه بول وريحه بيض معفن شنو عقليتك هالمتحجره يجب على الحكومه تنظر في هالمشكله في اسرع وقت والله هالاوادم مو هامينها الله ايكون في عونهم ويساعدهم وشكرا لجهود الاخ جاسم ومحمد جوادوالله يعطيهم العافيه ويحفظهم

    • زائر 34 | 8:02 ص

      الظاهر الريحة

      السلام عليكم أخوتي أخواتي لا تعتبون على الشركات بسبة هالريحة فالظاهر أن الرائحة بسبب إبليس.
      أرجو تعويض المعاميريين ببيت لو عائلة " يعني كل متزوج له بيت وليس قرقور " وإنما قصر لكل عائلة نستودعكم المولى

    • زائر 33 | 7:16 ص

      الصيانه للمصنع هي السبب

      ليس تبرير ان المصنع في حالة الصيانه ليس منهم بل هو السبب حيث في حالة صيانه المصنع يفتح جميع الخزانات وتقوم بتنظيفها عن طريق المواد الكيميائيه التي تذوب الاشياء العالقه والتي عادة تكون مركزه او من خلال البخار القوي حيث تنفثها الى الجوو وهذا هو السبب كما هو الحال عند بابكو في حالة الصيانه .

    • زائر 32 | 7:14 ص

      ابخرة اليوريا المنبعثه من GPIC

      شركة بترو كيماويات تنتج سماد اليروريا و الابخره تنتشر في قريه المعامير و تسبب حكه في العينين و ضيق في التنفس و الرغبه في التقيؤ و هناك دراسات بأن هذه الغازات تسبب تشوهات للاجنه و تسبب اجهاض للحوامل و من هذا المنطلق يجب ايقاف مسؤولي الشريكه و محاسبتهم على الجرم الذي يرتكبونه بحق الاهالي الامنين الذين اصبحو مرضى و يعانون من امراض خطيره و بعضها امراض تمس البشره و تساقط الشعر و الاعاقات الخلقيه بسبب السموم التي يستنشقها الاهالي

    • زائر 31 | 7:12 ص

      محمد

      المشتكى الى الله

    • زائر 30 | 7:00 ص

      كان الله في عونكم

      لو كانت الغازت تخنق أحد المدن !! لكنا الأمـر مختلف كليـاً !! و الغريب في الأمر .. بـ أننا قرأنا بـ الأمس خبر لـ وزير الوزراء .. و قد حدد منطقة المعامير منطقة صناعية ؟! .. هل هذا يعني بـ أن على الأهالي أن يرحلوا عن أرضهم !!

    • زائر 29 | 6:44 ص

      بو خالد

      الزائر رقم 19: مافي شي اسمه غاز اليوريا و انه مسرطن.......اليوريا هي عبارة عن امونيا و غاز Co2 و بعد النفاعل تحصل على اليوريا اللي ريحتها مثل ريحة البول (الله يعز القراء) و لكنه غير مسرطن ابدأ .........و اللي قاعدين انشمه هو شي ثاني و هو الكبريت.

    • زائر 28 | 6:44 ص

      حسبيالله ونعم الوكيل

      الصراحه ما صارت امس اولادنا زين مااختنقوا الريحه قويه احنا الكبار فطسنا منها شلون حال الاطفال شوفوا لينا الحل من الظهر لليل احنا بر البيت عشان بس تخف الريحه !
      الحين كل يوم والثاني مسيره ومظاهره على الاقل نظموا لينا اعتصام يفكنا من هالمصانع

    • زائر 27 | 6:42 ص

      عااادي

      عااادي وش صااار الا غازات غير خانقه احسن لكم من رائحه تحرق التايرات

    • زائر 26 | 5:43 ص

      مافي حل

      لو هذه الغازات تنتشر في سافرة عند المجنسين كان من زمان سوو اليها حل ولكن عنكم ياهل المعامير لايوجد حل لان المجنسين اولى منكم ودمتم سالمين

    • زائر 25 | 5:43 ص

      لله المشتك

      المشتكالله
      وين البيئه وين وزارة الاسكان اعطونا بيوت بعيده عن التلوث
      ما نقول الا الله اسلط عليكم العذاب مثل ما تخنقونا با الغازات ايبين ان المسئولين من الحزب الصدامي ومن اتباع علي الكيماوي حشرهم الله معاهم

    • زائر 24 | 5:33 ص

      الله ايكون في عونكم يأهل المعامير

      حدثني احد الاخوة من قرية المعامير بانه يتوفي منه في كل عام ما يعاد 20 شخص بسب السرطان اي بمعدل 1 او 2 في الشهر ناهيك عن امراض اخرى مرض العين وضيق التنفس و تظهر حالات عندهم اوساخ كاربون في الصدر واجهاض وكل هذا يرجع سببه للغازت التي تنبعث كل يوم وان الذي تذكره الصحف في حالة اذا انتشر الغاز وطال مناطق اخرى ام هذه الرواح فهي يومية موجودة عندهم وانا احس اذا ذهبت هناك بذلك كما الاحظ الفرق في السماء بين منطقتنا ومنطقتهم فهناك لا تشاهد نجوم بالليل ولا ابالغ في ذلك فبزيارة للمعامير ممكن مشاهدت ماذكرت

    • زائر 23 | 5:16 ص

      حفظ النفس اولى

      بالامس قلت انه في يوم العاشر من المحرم الحرام لما هجم بنوامية على خيام الحسين (غ) بعد قتله امر الامام زين العابدين (ع) عمته زينب(ع) ببالفرار مع العائلة من المخيمات حتى لا يصيبهم النار فحفظ النفس اولى وحالتكم يأهل المعامير مثلها ولكم في اهل البيت عليهم السلام اسوة حسنة فعليكم يأهل القرية المنكوبة بالفرار منها وثق ان الله معكم لن ينساكم والمؤمنون معكم فاخرجو بعائلاتكم فحفظ النفس اولى وبخروجكم ستصلح اموركم ان شاء الله

    • زائر 22 | 4:41 ص

      ......

      الله يحفظهم

    • زائر 21 | 4:22 ص

      ...

      هذد الغازات منبثقه من المعامير ؟؟؟؟

    • زائر 20 | 4:02 ص

      هذا غاز اليوريا المسرطن

      هذا ليس غاز عادي بل هو غاز قاتل وينبغي على اهل المعامير الانتفاظ في وجه الشركات الملوثة

    • زائر 19 | 3:46 ص

      عوظوهم وهذا قليل في حقهم

      قلنا ليكم من قبل ان لم تستطيعو فعل شي اقل شي عوضو اهالي المعامير براتب شهري من كل المصانع المحيطة بها وهذا اقل مايعمل لهم
      والله على كل ظالم

    • زائر 17 | 3:27 ص

      ابوعمر الستراوي

      لوكانت الدولة جادة فى ايجاد حل لتتلك المشكلة التى تهدد أهل المعامير خاصة والمناطق المجاورة عامة .لوجدت حل يرضى الأطراف ,ولكن لاتوجد أى جدية من قبل الدولة لوضع حل لهذه المأساة خصوصا أنه ثبت علميأ وطبيأ أصابة أهل المعامير بأمراض مخيفة مصانع تصدر الأمراض والموت لشعبها ومن المستفيد من هذه المشكلة (الفوائد والاموال للدولة والمرض والموت للشعب) سؤالي لوكانت المصانع قريبة للمساكن وهى فى دولة اوربية فماذا سيكون الجواب ؟؟؟؟؟

    • زائر 16 | 3:01 ص

      من الفاعل

      ان لم تكن هذة الرائح من البتروكيماويات ولا من الحظائر اذن من من ؟ نسمة هواء ؟

    • زائر 15 | 2:47 ص

      دمستــــانيه ,,

      ولمتى بيســوون حل الى الشعب

    • زائر 14 | 2:47 ص

      مايفيد

      اصلا كل مايحدث مسنود والكل فاهم مسنود شلون خنقتونا حتى الضيجة على طول معانا
      حسبي الله ونعم الوكيل المعامير العكر نويدرات سترة كلنا مختنقيين
      والزراعة راحت ونحس بنختنق زود وماتبون الامراض الخبيثة تنتشر الله عليكم

    • هامش | 2:31 ص

      معكم معكم يا اهل المعامير

      انواع التعديب والقتل الممنهج يمارس ضد الشعب ولا احدا يحرك ساكنا واقول للجميع اكلنا يوم اكل الثور الابيض .الموت الصامت لاحراك سكوووووون

    • زائر 13 | 2:28 ص

      وين كاميرات دبي لتكشف لنا مصدر الغازات الكريهة جداً _ ام محمود

      جميع الشركات تنفي لخوفها من تضرر سمعتها وكأن الناس تكذب أو ان هذه الغازات جاءت من كوكب المريخ وليس من عندنا نصيحة من عندي للأهالي عليهم بلبس الكمامات الواقية لحماية جهازهم التنفسي وليعلموا ان الله هو المنتصر لعباده المستضعفين في الأرض وما بعد الصبر الا الخير.

    • هامش | 2:08 ص

      المشتكى الى الله

      حسبي الله على كل ظالم يا ظالم تذكر يوم تشخص فيه الابصار وتذهل كل مرضعه عن ما ارضعت ارجع لربك يا ظالم وراجع نفسك قبل الظلم الف الف مره
      ان عذاب الدنيا اهون من لحظه في جهنم
      ما بالك بنار سبعون ضعف نار الدنيا مجتمعه

      وما بالك بعذاب يمتد لألف السنين مما تعدون ؟

    • زائر 12 | 2:01 ص

      هذي حمايه للمواطن؟؟

      وين الحياه الكريمه للمواطن البحريني الي كل نص من ماده الدستور تقولها ولا بس خرطي في خرطي انا عندي حل لكم شرايكم تسقفون المعامير عشان الريحه ما تضر خشوم الهوامير والجلف لانكم تخافون على حياه الجلف اكيد نخاف انهم يتتضررون يعني سرعو في تسقيف منظقه المعامير والله حاله

    • زائر 11 | 1:58 ص

      الله يساعدهم على عذاب ربهم

      الشكوى لغير الله مدلــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
      اصبروا الصبر مفتاح الفرج وان الله يحب الصابرين

    • زائر 10 | 1:53 ص

      شركة البتروكيماويات هي السبب هذه المرة

      رئيس الشركة ينفي وهذا شيئ متعارف عليه عندنا... ولكن مديرة إدارة الرقابة البيئية تستبعد!! ألم يخطر ببالها أن في حالة توقيف المصنع للصيانة سيحتاجون لتصريف مابه و قد تتسرب الى الجو ؟! هذا ان لم يكن التسريب متعمدا !

    • زائر 9 | 1:36 ص

      من المسئول0

      فى اية دولة من دول العالم يكون الرأس هو المسئول عن ألأخطاء الجسيمة سواء كانت بيئية او غذائية وما بالك بألأخطاء المتكررة التى تحدث عندنا وهل من المعقول ان لايعرف سبب هذا التسرب0

    • زائر 8 | 1:20 ص

      يا

      هدي الروااح من وين ادا موا من عندكم

    • زائر 7 | 12:58 ص

      خراطه ياناس

      الناس في البحرين كلها شمت واستنشقت الغازاة وووووالمصانع مصرة ........ الظاهر الغازاة من روس الناس...والحل قطع الروس

    • زائر 6 | 12:54 ص

      ظلم وتخلف

      الغازات و القرف للاهالي و الوضائف للاجانب خوش سياسه حكيمه رجعتنا للوراء الف سنه

    • زائر 5 | 12:25 ص

      الله كريم

      الما يخاف الله خافه وليخاف الله لا تخافه
      مفهوم ما يحتاج توضيح

    • زائر 4 | 11:41 م

      المال عديل الروح

      كلامهم: اختنقوا ولا في الستين المهم الأرباح تزيد ونبيض وجهنه قدام العالم وشنوا يعني اختنقوا ما دام مافي أحد يدافع عنهم خلاص العملية بتتواصل عصبن على الكل. بالمناسبة الروئح توصل لمدينة عيسى أحيانا وشارع البديع وشوي من اطراق المنامة

    • زائر 3 | 11:32 م

      الحكومه تمارس القتل العمد

      لابناء الشعب الضحيه فمن يحاسنها المشتكى لله

    • زائر 2 | 10:50 م

      الحل بيد أهالي المعامير!!

      اعلموا يا أهالي المعامير بأنكم شعوب مستضعفة وضعيفة ولولا ضعفكم لما تغلب عليكم الآخرون واستهانوا بأرواحكم والمؤمن القوي خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف

    • زائر 1 | 10:24 م

      السلام عليكم

      المشتكـى لله وحسبي الله ونعم الوكيل

    • وحيدفي دنيتي | 9:34 م

      ب

      تان

اقرأ ايضاً