العدد 2727 - الإثنين 22 فبراير 2010م الموافق 08 ربيع الاول 1431هـ

أحد السويسريين يغادر ليبيا والثاني يسلم نفسه

طرابلس تتهم برن بالابتزاز وتجاوز الأعراف

سمحت السلطات الليبية أمس (الإثنين) بمغادرة رشيد حمداني أحد رجلي الأعمال العالقين بطرابلس منذ 19 شهرا، في حين سلم السويسري الثاني ماكس غولدي المحكوم عليه بالسجن أربعة أشهر، نفسه للسلطات بحسب محاميهما.

وقال المحامي صلاح الزحاف لوكالة فرانس برس إن رشيد حمداني، أحد رجلي الأعمال السويسريين، حصل على تأشيرة خروج وتوجه برا إلى تونس التي تقع حدودها على بعد 170 كلم غربي العاصمة الليبية.

وأضاف الزحاف إن حمداني الذي يملك جوازين تونسي وسويسري «حصل على تأشيرة خروج وهو في طريقه إلى تونس».

وكانت ليبيا أمهلت السفارة السويسرية في طرابلس حتى ظهر الإثنين لتسليم غولدي اللاجئ لديها للقضاء الليبي، بحسب وكالة الأنباء الليبية الحكومية. وقال صلاح الزحاف إن غولدي سيغادر السفارة و«سيسلم نفسه طواعية» مضيفا أن غولدي المحكوم عليه بالسجن أربعة أشهر بعد إدانته بتهمة «الإقامة بشكل غير مشروع في ليبيا»، سيتم اقتياده إلى سجن عين زارة قرب العاصمة الليبية.

وقال «نحن نجهز اليوم لتقديم طلب عفو عنه من المجلس الأعلى للهيئات القضائية». وبحسب المحامي فإن غولدي «سيسجن في سجن في عين زارة (...) وستكون الزيارة متاحة له وسيوفر له مترجم وطبيب».

ورشيد حمداني وماكس غولدي كانا ملاحقين في ليبيا بتهمتي «الإقامة بشكل غير مشروع» و«ممارسة أنشطة اقتصادية غير مشروعة».

وهددت السلطات الليبية الإثنين باتخاذ «إجراءات» ضد السفارة السويسرية إذا لم تسلم غولدي إلى الشرطة القضائية، بحسب وكالة الأنباء الليبية.

وأوضحت الوكالة أن الخارجية الليبية «استدعت ليلة البارحة سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى الجماهيرية العظمى وأبلغتهم إمهال السفارة السويسرية حتى منتصف نهار أمس لإخراج السويسري الذي تمت تبرئته لتمكينه من المغادرة فورا وتسليم السويسري المدان للشرطة القضائية لتنفيذ العقوبة».

واتهم وزير الخارجية الليبي موسى كوسا بحسب ما أوردت الوكالة، سويسرا بأنها «أساءت استخدام حصانة مقرها ووظفت هذه الحصانة في غير أغراضها المتعارف عليها في العرف والقانون الدولي منتهكة بذلك الاتفاقية الدولية للعلاقات الدبلوماسية». كما اتهمها بأنها تمنع خروج بريء وتسليم مدان «عمدا (..) لتصعيد الأزمة وإثارة المزيد من المشاكل مع الجانب الليبي».

العدد 2727 - الإثنين 22 فبراير 2010م الموافق 08 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً