العدد 2727 - الإثنين 22 فبراير 2010م الموافق 08 ربيع الاول 1431هـ

طهران تهدد بحظر شركات الطيران بسبب اسم «الخليج»

هددت إيران بمنع شركات الطيران من استخدام مجالها الجوي إذا أشارت إلى الخليج الذي يفصلها عن الدول العربية بعبارة الخليج العربي. وتعكس هذه الخطوة غير المعتادة التوتر في المنطقة بخصوص خلاف إيران مع الولايات المتحدة وحلفائها بشأن أنشطتها لتخصيب اليورانيوم وموقف دول شبه الجزيرة العربية المحصور بين العلاقات مع واشنطن والمخاوف من طهران.

في موضوع آخر، أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أمس (الإثنين) أن طهران تنوي بناء موقعين جديدين لتخصيب اليورانيوم بطاقة مماثلة لطاقة موقع نطنز (وسط) خلال العام الإيراني المقبل الذي يبدأ في 21 مارس/ آذار المقبل.


نتنياهو يدعو لتجاوز مجلس الأمن وفرض عقوبات نفطية وسط انقسام أوروبي

إيران تسعى لبناء موقعين نوويين اعتبارا من مارس

طهران - أ ف ب

أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، أن طهران تنوي بناء موقعين جديدين لتخصيب اليورانيوم بطاقة مماثلة لطاقة موقع نطنز (وسط) خلال العام الإيراني المقبل الذي يبدأ في 21 مارس/ آذار المقبل، على ما أوردت أمس (الاثنين) وكالة الأنباء الطلابية (ايسنا).

ونقلت الوكالة عن صالحي قوله «إن شاء الله من الممكن أن نبدأ في العام الإيراني المقبل بناء موقعين اثنين لتخصيب اليورانيوم بأمر من الرئيس» محمود أحمدي نجاد. وأوضح أن «طاقة هذين الموقعين ستكون مماثلة (...) لموقع التخصيب في نطنز». وموقع نطنز قادر على احتواء ما يصل إلى خمسين ألف جهاز للطرد المركزي. وتابع صالحي «نحن نعتزم استخدام أجهزة طرد مركزي جديدة في هذين الموقعين».

وأوضح صالحي أنه «سيتم بناء الموقعين الجديدين في قلب منطقة جبلية» وذلك «لحمايتهما من أي هجوم» جوي يمكن أن يستهدف المنشآت النووية الإيرانية.

ولم تستبعد «إسرائيل» التي تشك مثل الغربيين في أن طهران تسعى لحيازة سلاح نووي على رغم نفي طهران المتكرر، القيام بهجوم عسكري على المواقع النووية الإيرانية. وأضاف صالحي أن بلاده حددت خمسة مواقع لإيواء مراكز تخصيب جديدة وهي «بصدد تحديد خمسة مواقع أخرى موزعة على مختلف مناطق البلاد».

جاء ذلك في وقت أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، علي أهاني، في مقابلة نشرتها صحيفة «فيسيرنيي ليست» الإكرواتية أن إيران لا تنوي البدء بحرب، لكنها سترد «بقوة» على هجوم محتمل. وقال المسئول الإيراني «إن إيران لن تبدأ بشن حرب. لكن إذا ما تعرضنا لهجوم، فسوف نرد بقوة»، من دون التطرق إلى اسم «إسرائيل».

وفي السياق ذاته استبعد وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متقي، أن تقدم الولايات المتحدة على شن حرب على إيران، مؤكدا أن لدى واشنطن الكثير من المشككات في المنطقة. في إطار العقوبات، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى فرض حصار فوري على قطاع الطاقة الإيراني قائلا إنه يجب تجاوز مجلس الأمن الدولي إذا لم يوافق على الخطوة. وقال نتنياهو لزعماء لليهود في الخارج إنه إذا كان العالم «جادا بشأن منع إيران فإن ما يحتاجه ليس عقوبات مخففة أو عقوبات معتدلة... بل عقوبات فعالة ومؤلمة تقلص صادرات وواردات النفط من إيران وإليها». وأضاف «هذا هو المطلوب الآن. قد لا يفي بالغرض لكن أي شيء آخر لن يفي به وعلى الأقل سنعرف أنه تمت تجربة هذا الأمر. وإذا لم يتم إقرار هذا بمجلس الأمن فيجب القيام به خارج مجلس الأمن ولكن فورا».

من جانبه أعلن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، في مقابلة نشرتها صحيفة «ال بايس» الإسبانية أن إقدام «إسرائيل» على شن هجوم وقائي على منشآت نووية في إيران يشكل «كارثة على المنطقة».

وأكد أردوغان الذي سيلتقي الاثنين في مدريد رئيس الحكومة الاشتراكية الإسبانية، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، أنه «من الضروري إيجاد حل للنزاع بالوسائل الدبلوماسية».

في هذه الأثناء، كشفت دول الاتحاد الأوروبي أمس عن استمرار خلافاتها بشأن إمكانية تعزيز العقوبات على طهران اعتبارا من الآن، بسبب المأزق الذي وصلت إليه المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

ودعت فرنسا العضو في مجلس الأمن الدولي والتي تصر على المطالبة بفرض عقوبات جديدة، إلى توجيه «رسالة حازمة جدا» ضد إيران. وأعلن وزير الدولة الفرنسي للشئون الخارجية، بيار لولوش، لدى وصوله إلى اجتماع وزراء الخارجية في بروكسل حيث يمثل بلاده «نأمل أن يكون الجميع على الخط نفسه».

لكن الدول الأوروبية ليست في حالة تناغم، ذلك أن عددا منها يعتبر أن الطريق الدبلوماسي لم يستنفد بعد، ويشدد على ضرورة إيجاد اتفاق في مجلس الأمن الدولي مع الروس والصينيين بشأن المسألة. وقال وزير خارجية لوكسمبورغ، جان اسلبورن، «يجب أن نعرف أننا لن نجد حلولا مع عقوبات، ما من حل آخر سوى الطريق الدبلوماسي، يجب أن نحاول استنفاد كل الأعمال الدبلوماسية». ودعا نظيره السويدي، كارل بيلت إلى توخي الحذر.

من جهته، قال رئيس هييئة الأركان العامة للجيش الأميركي مايكل مولن « إن أي ضربة عسكرية توجه إلى إيران لن تكون (حاسمة) في التصدي للبرنامج النووي الإيراني».


طهران تهدد بحظر شركات الطيران التي تستخدم مصطلح«الخليج العربي»

طهران - رويترز

هددت إيران بمنع شركات الطيران من استخدام مجالها الجوي إذا أشارت إلى الخليج الذي يفصلها عن الدول العربية بعبارة الخليج العربي بدلا من «الخليج الفارسي».

وتعكس هذه الخطوة غير المعتادة التوتر في المنطقة بخصوص خلاف إيران مع الولايات المتحدة وحلفائها بشأن أنشطتها لتخصيب اليورانيوم وموقف دول شبه الجزيرة العربية المحصور بين العلاقات مع واشنطن والمخاوف من طهران.

وتشارك دول الخليج العربي الولايات المتحدة القلق من سعى طهران لتطوير قدرات أسلحة نووية. ويعرض غالبها منشآت لتكون تحت تصرف القوات العسكرية الأميركية واشترى بعضها كمية كبيرة من الأسلحة الأميركية في الأعوام الماضية. وقال وزير الطرق والمواصلات الإيراني حامد بهبهاني في تعليقات نشرتها صحيفة «إيران» اليومية «تم التنبيه على شركات الطيران في الدول الواقعة جنوب الخليج والتي تطير إلى إيران باستخدام مصطلح الخليج الفارسي على لوحات العرض الإلكترونية بها». وأضاف «وإذا لم تفعل فستمنع من دخول المجال الجوي الإيراني لشهر في المرة الأولى وإذا تكرر ذلك فستجبر طائراتها على الهبوط في إيران وستلغى تصاريح القيام برحلات إلى إيران».

العدد 2727 - الإثنين 22 فبراير 2010م الموافق 08 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 7:26 م

      كلمة ايران ترعبهم

      لماذا هذا التباكي اذا بوش واوباما اللي عندهم قاعدة في البحرين ودول الخليج العربية المطلة على الخليج الفارسي يقولون في الاخبار ومحادثاتهم وفي تقاريرهم ومراسلاتهم بالخليج الفارسي وانتون جايين موقاريين تاريخ ولاجغرافيا نصدقكم كل شي خلوه على مسماه هل تقبلون مثلا من ايران ان تغير اسم بحر عمان الى بحر ايران او البحر الاحمر الى البحرالازرق

    • زائر 36 | 6:08 م

      حقيقة لا غباااااار عليها

      في كل الوثائق الرسمية والخرائط الموجودة اتقول انه الخليج الفارسي مو العربي بس احنا انقص على روحنا وفي المدارس والجامعة بعد نفس الشي اسمه الخليج العربي يعني حبر على ورق.... بس الواقع غير اسمه الحقيقي والرسمي الخليج الفارسي رغم اني ما احب ايران وعلى ما اعتقد هذا راي كل شباب الجيل الصاعد... في فرق ما بين الحكومه والمرجعيه بحد ذاتها،،، ومن جهه اخرى شعبهم الكحيان....

    • زائر 35 | 3:01 م

      تارخيا

      عندما زار ابن بطوطه الجليج ولم يرى الا عمارات وبيوت الا على ضفاف بوشهر وضواحيها فقام بتسميتها الجليخ الفارسي

    • زائر 34 | 1:35 م

      القوميه الفارسيه

      هذه القوميه الفارسيه الصفويه
      التي لاتمس بالتشيع بصله
      الحمد لله انا شيعي
      لكن ماعندي ذرة من الولاء للجمهويه الفارسيه
      لاني ماتبع عواطفي ولاني قبلي ولا طائفي
      إيران الصفويه اصلا بعيده عن التشيع
      وتشيعها سياسي لا اكثر
      لا أقصد الشعب يكامله
      بل الحكومه والاستخبرات الايرانيه التي تنافس الموساد وغيرها من الاستحبارت القذره

    • زائر 33 | 11:42 ص

      ماشاالله

      عفيه عليكم هديتو اسرائيل تأكل المقدسات الاسلاميه وله كأنه في احتلال في القدس وجيتو اتعلقو على كلام في كلام والله عار عار عليكم اقوياء على بعضكم البعض

    • زائر 32 | 9:48 ص

      شيعية عربية و افتخر

      انا بس ابي اعرف الي ردو و هم مستانسين بعبارة الخليج الفارسي شنو اصلهم عرب او عجم فاذا كانو عجم فمصيبة بعد ما خلصو عيش البحرين و للحين يحنون لاصلهم و لا عندهم انتماء او ولاءللبلد و اذا كانو بحارنه و عرب و يقولون هالكلام فالمصيبة اعظم انهم يبيعون قوميتهم العربية لعيون الفرس لمجرد ان احنا و اهمه من نفس المذهب و لو كان هذا الواقع فعلا و ما عندكم انتماء للخليج و للعروبه لازم ارفع القبعه تحية للحكومة الي جنسة العرب علشان ما يجي اليوم الي تنسلخ فيه البحرين من العروبة لعيون ايران

    • زائر 31 | 9:15 ص

      ولد الرفاع

      (إيران تهدد بمنع خطوط الطيران التي تستخدم كلمة "الخليج العربي") هؤلاء هم محبي ال البيت الحقيقيين!! يكرهون العرب إلى هذه الدرجه وهم يدعون النسب لأشرف بيت فيهم !!

    • زائر 30 | 8:00 ص

      .......

      لو قلتون مليون مره الخليج العربي بعد ما في فايده راح يبقى الخليج الخليج الفارسي نفس ما الجميع يسمونه الخليج الفارسي من الاف السنين والمثبت عند الامم المتحده الخليج الفارسي.

    • زائر 29 | 7:05 ص

      مازال مسطلح( الخليج الفارسي مستمرا)

      اغلب الجامعات الكبرى والمكاتب العالميه والتاريخيه تذكر الخليج العربي (بالخليج الفارسي).فماادري يعني هذا اول التطور في خليجنا الحبيب .؟؟؟
      مثلا لين صار اسمه الخليج العربي راح نغزو الفضاء ؟
      او بنكون من الدول العظمى ؟
      مسخره فعلا مسخره.

    • زائر 28 | 6:20 ص

      أسمه الخليج الفارسي مو العربي

      يعني ألحيين اللي حارق أعصاب بعضكم هذا الأسم صج شيء مضحك هذا الأسم معروف أقرأوا التاريخ وبدون تعصب سواء كان الأسم الخليج العربي أو الفارسي ما يغير أي شيء نسيتون كل المشاكل والكل راح يعلق على الأسم ،، ،

    • زائر 27 | 5:42 ص

      شيعية و خليجنا عربي غصبا عن الفرس

      اولا الخليج سمي باسماء كثيرة منها خليج البحرين و خليج البصرة و اصلا جميع الدول المطلة على الخليج عربية ما عدا ايران ما ادري على اي اساس ايران بتقول الخليج الفارسي و ما سمي بالخليج الفارسي اصلا الا بعد احتلال الاهواز و دخول ايران الاراضي العربية و اقول للاخ الي يقول اقرو التاريخ يا مستعربين لا احنا عرب غصبا عنك مو مستعربين و بعدين الخليج يسمونه الغرب الخليج الفارسي نتيجة للعبتهم السياسية مثل ما فلسطين تسمى في خرائطهم اسرائيل عيل من وجهة نظرك فلسطين هي فعلا اسرائيل ( شيعية عربية و افتخر)

    • زائر 26 | 5:28 ص

      الخالدي/الاردن000الان يا ايران محتجه ولماذا بهذا الوقت

      طيران الخليج كانت تصول وتجول بأجوائكم لعشرات السنين ولم تحتجوا والان بعد ما قويت شوكتكم تحتجون 00يا حسافه 00 الخليج عربي وسيبقى عربي وهذا شىء لا يزعج 00والله يستر من الجايات00وشكرا" يا جريدة الوسط البحرينيه00

    • زائر 25 | 4:47 ص

      الخليج الفارسي منذ القدم يعرف

      منذ الزمن القديم كان يعرف هذا الخليج بإسم الخليج الفارسي
      ولا يمكن للحقيقة ان تطمس, والى المغفلين "المستعربين" الذين يحسبون انفسهم من العرب ابحثوا ونقبوا في التاريخ جيداً
      حتى الدول الغربية تعرفه بإسم persian gulf , وهذا شيء طبيعي لأن دولة ايران الكبرى الفارسية سابقاً هي التي تطل على هذا الخليج بأكمله..

    • الحقيقة المرة | 4:46 ص

      ايران والعبه السياسيه

      ايران تعرف كيف تجعل الجميع يعيشون فى خوف لمجرد الكلام ايران دوله كبيره عقولها ليس فى شرب الخمر واقامه البارات وجلب الرقصات .. ايران تكلمت فى هذا الموضوع علشان يفهمون عملاء الامريكان انهم رايحين يكون فى المصيده الامريكيه ويكونو داخل العبه وليس خارج العبه وعليهم اذا فكرو بدعم الصهيونيه العالميه وبما فيهم احفاد خيبر ان يدفعو الثمن ... مو مثل ما حصل فى تحرير الكويت جلسو يشربون الخمر وتركو الامريكان فى الصحراء وبعدين دفعو الثمن ... ايران تريد الجميع ان يدفع الثمن نفس الوقت ....نفس الوقت

    • زائر 24 | 4:21 ص

      بو عبدالله

      الخليج العربي للعرب.واللي استغربله ان الدول البعيدة جدا كدولة المغرب وموريتانيا البعيدات عن شبه الجزيرة نطقوا بالعربية وصارت هويتهم عربية وايران اقرب منهم لشبه الجزيرة ومازالت تنطق باللغة الفارسية وتدعي ان الخليج لها.أليس هذا دليل على النزعة الفارسية الطائفية العرقية كما كانت في الجاهلية؟ماذا فعل الاسلام لبلاد فارس؟؟؟ لم احتلت ايران جزر الامارات؟اسئلة تبحث عن اجابة.والله ايران لو وجدت دول الخليج لقمة سائغة لاكلتها وبلعتها.لايهمها غير عرقيتها ومذهبها.وستخرج فوهات لهب تنم عن عرقيتهااذا جاءالحصار

    • زائر 23 | 3:56 ص

      مجرد اسم

      ليس هناك داعي لاثارة مشكلة بسبب اسم .. كم من منطقة في العالم لها أكثر من تسمية و لم نسمع أنها خلقت مشكلة بين الدول .. فهذه بريطانيا رأس القوى الاستعمارية تسمى بريطانيا و انجلترا و المملكة المتحدة، كذلك مناطق كثيرة في العالم بنفس النمط .. و هل تسمية الخليج بالعربي أو الفارسي يعني أنه ملك لأي من الطرفين؟؟ من هذا المنطلق أنا أقترح أن يسمى الخليج الأميريكي تناسباً مع الواقع!!

    • زائر 22 | 3:22 ص

      بو جاسم

      نحن لا نقبل أن نسميه خليج فارسى ولا الخليج العربي الخليج كان ولا يزال خليج البحرين هذا كان أسمه الحقيقي ولنرجع للخرائط البريطانية وحتى الخرائط الإيرانية فكل تلك الخرائط كان المسمى خليج البحرين وهذا هو الأسم أنا عن نفسي لن أسميه الخليج الفارسى ولا الخليج العربي ولن أذكره إلا بخليج البحرين وليذهب القوميون ومعهم الطائفيون يبلطوا خليج البحرين.

    • زائر 21 | 3:11 ص

      الى بعض الناس

      خل اعرفون ايران عدل الي مايعرفها نواياها تعدم العرب بكاملهم وفي ناس تدافع وماترضى عليهه ايران اساس المشاكل فى السرق الاوسط رضو او ابو الخليج العربى سيظل خليج عربى

    • زائر 20 | 2:47 ص

      بو خالد

      ليش تستخدمون اسمي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و بعدين وين تعليقاتي؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 19 | 2:12 ص

      بوخالد0

      الرئيس الخالد عبدالناصر رحمه الله عندما رفض التحاور مع طهران بسبب هذه التسمية وشدد على موقفه مرارا وليس من المعقول ان نتشاحن ونتشاجر على هذه التسمية لأنها تسمية استعماراتية تغذيها الغرب 0

    • زائر 17 | 1:17 ص

      الخليج العربي

      لابد ان تعرف ايران ان ليس الدول المطلة على الخليج عربية بل ان الساحل الايراني كله قبائل عربية وانه من الاجدر ان يطلق على الخليج العربي خليج العرب وليس الفارسي والذي اندثرت حضارتهم عندما حررها المسلمين

    • زائر 16 | 1:17 ص

      فعلا شيء غريب

      أستغرب إثارة الجمهورية الإسلامية مثل هذه التصريحات القومية خصوصا و الوقت غير مناسب حيث ليس من مصلحتها أن تخسر جاراتها و تزيد من عزلتها.. ايران كما عرفناها اسلامية التوجه و كلما مالت الى التوجه القومي الفارسي ستبدأ جماهيرها بالانفصال عنها.. و اعلموا أن مرجعية الشيعة لإيران دينية لا سياسية.

    • زائر 11 | 12:03 ص

      بو عبدالرحمن

      الله يعز جميع دول الخليج العربي. واقووول الف مليار مررره الخليج العربي الخليج العربي الخليج العربي الخليج العربي....

    • زائر 9 | 11:44 م

      علي شبي

      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي
      الخليج العربي

اقرأ ايضاً