العدد 2725 - السبت 20 فبراير 2010م الموافق 06 ربيع الاول 1431هـ

راسموسن: سنحمي أنفسنا إذا واجهنا تهديدا نوويا إيرانيا

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن في مقابلة نشرت أمس (السبت) أن دول الحلف ستحمي نفسها إذا وجدت أنها «مهددة» جراء مضي إيران قدما في برنامجها النووي.

وقال راسموسن في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية «إذا واصلت إيران المضي قدما في تعزيز قدرتها النووية، ولا سيما في مجال التسلح الصاروخي، عندها قد تكون دول حلف شمال الأطلسي مهددة». وأضاف «عندما يحين الوقت سنتخذ كل الإجراءات اللازمة من أجل حماية دول الحلف».

وأعرب راسموسن عن أمله في أن يعمد القادة الإيرانيون إلى «وقف عمليتهم لتخصيب اليورانيوم»، مضيفا «نحن ندعم كل الجهود الرامية إلى الوصول إلى حل سياسي»، مشيرا إلى أن الأمر لا يزال يتوقف على «قرار سياسي ليس لحلف شمال الأطلسي علاقة به ولا هو يؤدي فيه أي دور».

جاء ذلك فيما صرح رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون أمس بأن القوى العالمية ستضطر إلى اتخاذ إجراءات جديدة ضد إيران إذا لم تبد طهران أي بادرة جديدة.

وقال فيون في مؤتمر صحافي خلال زيارته إلى سورية «قرأنا تقرير (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) الجديد (بشأن إيران) ... وهو يبعث على القلق الشديد... اقترحنا إجراء حوار مع إيران منذ عدة أشهر وحتى هذه اللحظة رفضت كل الاقتراحات». وأضاف «إذا لم يتغير الموقف فلن يكون أمامنا من حل آخر سوى التفكير في اتخاذ إجراءات جديدة خلال الأسابيع المقبلة».

في إطار آخر، حض قائد الشرطة الإيرانية مجددا مواطنيه على عدم التعاون مع وسائل الإعلام الأجنبية، مشيرا إلى أنها «تخضع للمراقبة». ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن إسماعيل أحمدي مقدم قوله «على كل أولئك الذين يعملون مع أجهزة أجنبية عبر إرسال معلومات وتقارير وصور أو أشرطة فيديو، ألا ينسوا أن جميع تحركاتهم تخضع للمراقبة».

وأضاف «يجب ألا يعتقدوا أنهم أكثر ذكاء (من أن يتم الإيقاع بهم). وعليهم أن يتداركوا أمرهم ويصححوا سلوكهم».

وأكد قائد الشرطة الإيرانية أن «هيئة الإذاعة البريطانية تدعم جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية «أم آي 6» وصوت أميركا تدعم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)»

العدد 2725 - السبت 20 فبراير 2010م الموافق 06 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً