العدد 2352 - الخميس 12 فبراير 2009م الموافق 16 صفر 1430هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

أستراليا

المساحة: 7,7 ملايين كيلومتر مربع.

العاصمة: كانبيرا.

عدد السكان: 20 مليون نسمة.

العملة: الدولار الأسترالي (1,33 دولار أسترالي يساوي دولارا أميركيا).

الناتج المحلي الإجمالي: 907 مليارات دولار (760 مليار دولار بحسب مفهوم القوة الشرائية).

معدل دخل الفرد السنوي: 44382 دولارا (37173 دولارا بحسب مفهوم القوة الشرائية).

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 70

الصناعة: 26

الزراعة: 4

التجارة الدولية: 302 مليار دولار

نبذة موجزة

تسببت الحرائق الموسمية التي نشبت في أستراليا قبل أيام في قتل العشرات وتدمير مئات المنازل وانقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل وتدمير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية. وقد تركزت الحرائق في جنوب شرق البلاد (ولاية فكتوريا) إلى الشمال من مدنية ميلبورن. وخلافا للدول الأخرى (باستثناء نيوزيلندا) تعيش أستراليا هذه الأيام فصل الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة. وساهم الجفاف الذي استمر لفترة غير قصيرة في إذكاء الحرائق الأسوأ في تاريخ أستراليا (تأسس كومنولث الفيدرالية الأسترالية في 1901).

وقررت السلطات المركزية الاستعانة بالجيش للمساعدة في أعمال الإغاثة من جهة والحفظ على ممتلكات الناس من جهة أخرى (تزيد الاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة أثناء الأزمات الطبيعية). وقد تواعدت السلطات المتورطين في الاعتداءات على مصالح الناس فضلا عن المتهمين في إحراق بعض المزارع عمدا بعقوبات قاسية تشمل السجن.

التحديات الاقتصادية

تضيف الحرائق التحديات التي تواجه الاقتصاد الأسترالي والتي تشمل البعد الجغرافي عن بقية دول العالم. وربما يفسر هذا توجه أستراليا نحو الدخول في اتفاقيات للتجارة الحرة مع عدد من دول العالم. وقد استفادت أستراليا من هذه العقود لزيادة مبادلاتها التجارية في السنوات القليلة عن طريق تعزيز الصادرات. وبلغت قيمة الصادرات 142 مليار دولار في العام 2007 بزيادة 17 مليار دولار مقارنة مع العام 2006. إضافة إلى ذلك، تعاني البلاد من معضلة معالجة الخلل الهيكلي في سوق العمل في ظل تنامي مشكلة البطالة بين المواطنين على خلفية دخول الأجانب البلاد المترامية الأطراف.

العلاقات التجارية مع البحرين

تتمتع أستراليا بفائض تجاري مريح مع البحرين بلغ 229 مليون دينار في العام 2007. وتعتبر عملية التبادل العجز التجاري مع أستراليا واحدة من أسوأ النتائج بالنسبة إلى البحرين. وبشكل دقيق، بلغت قيمة الصادرات البحرينية 44 مليون دينار مقابل 273 مليون دينار قيمة الواردات من أستراليا. وتستورد البحرين من أستراليا الماشية ومواد لها علاقة بصناعة الألمنيوم، لكنها تصدر لها بعض المنتجات النفطية.

مقارنة بالبحرين

تحقق أستراليا نتائج أفضل من البحرين في مختلف المجالات. وتزيد مساحة أستراليا نحو 10600 مرة عن مساحة البحرين (تحتل أستراليا المرتبة السادسة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا وكندا والولايات المتحدة والبرازيل). ويقطنها أكثر من 20 مليون نسمة مقارنة مع أكثر من مليون شخص عدد السكان البحرين. ويزيد الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي نحو 41 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. كما يزيد دخل الفرد في أستراليا بنسبة 73 في المئة مقارنة مع البحرين بحسب مفهوم القوة الشرائية (لكن أعلى بالأرقام الاسمية). أما بخصوص المؤشرات الدولية، فحققت أستراليا المرتبة الرابعة على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2008 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز رقم 32 بالنسبة إلى البحرين.

الدروس المستفادة

تتمتع أستراليا بواحدة من أفضل التجارب التنموية في العالم على رغم المساحة الشاسعة ومحدودية عدد السكان. فقد حلت في المرتبة الرابعة في مجال التنمية البشرية العام 2008 بعد أيسلندا والنرويج وكندا. وفي تطور نوعي، قررت حكومة حزب العمال بزعامة (كيفن رود) تقديم اعتذار للسكان الأصليين كجزء من خطة المصالحة الوطنية. وقد نجح في إلحاق هزيمة مذلة برئيس الوزراء السابق جون هوارد زعيم حزب المحافظين في الانتخابات التي جرت في نهاية 2007. وكان هوارد لا يرى الحاجة إلى تقديم أي نوع من الاعتذار للسكان الأصليين والذين توافدوا على البلاد من جنوب شرق آسيا قبل آلاف السنين

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2352 - الخميس 12 فبراير 2009م الموافق 16 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً