العدد 2721 - الثلثاء 16 فبراير 2010م الموافق 02 ربيع الاول 1431هـ

بعض الردود على تقرير «هيومن رايتس ووتش» مشينة لأصحابها

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

لا بأس بالاختلاف بين أبناء الوطن الواحد حول قضايا الشأن العام، ولا بأس بمناقشة تقرير صدر عن منظمة حقوقية، سواء اتفقنا أو اختلفنا على محتواه... ولكن بعض المبررات الواهية التي تحاول دحض التقرير وما جاء فيه تقول إن الأميركان عذبوا المعتقلين في «غوانتنامو» و»أبوغريب»، أو أن إيران تؤذي معارضيها أكثر مما ذكره التقرير بالنسبة للمعارضين في البحرين... ومثل هذه الحجج مضحكة وتنطلق من مستوى ضحل في التفكير. فحركة حقوق الإنسان والدفاع عن حرية التعبير لا يهمها إذا كان بلد ما عذب أكثر أو أقل لكي تسكت أو لاتسكت.

ثم إن فضيحة التعذيب في سجن «أبوغريب» كشفها صحافي أميركي اسمه «سيمور هيرش»، كان هو نفسه الذي كشف المذابح التي ارتكبتها القوات الأميركية أثناء حربها في فيتنام، وهذا الصحافي المرموق من أكبر أنصار حقوق الإنسان، وهو وأمثاله سيكتبون عن أي تجاوزات يتحققون منها سواء كانت في بلدهم الأم (أميركا) أو في أي بلد كان.

إن الأعذار المخجلة لأنماط السلوك التي قد تحدث في بلادنا عار على من يكررها. فإذا كان من يبررها يود أن يذهب إلى إيران ليدافع عن الديمقراطية أو حقوق الإنسان هناك، فلا بأس في ذلك، فليذهب إلى هناك، ولكن لا يحق له أن يبرر أي وضع في البحرين أو أي مكان آخر لأنه قد يكون أقل مما يحدث في هذا المكان أو ذاك.

إن مبادئ حقوق الإنسان تسمو على أي اعتبار آخر، ذلك لأن الله خلق الإنسان مكرما، ولا تجوز إهانته أو تعذيبه لأي سبب كان...«إياكم والمثلة ولو بالكلب العقور». وعليه فإن المبدأ يبقى كما هو لا يتغير مع الزمان أو المكان، فقتل النفس البشرية أو إيذاؤها حرام بالأمس وحرام اليوم وحرام في الغد، وفي أي مكان كان.

إن من الأجدر لمن يحاول النقاش أن يتبع النهج الذي تحدث عنه العقلاء، فوزيرا الخارجية والداخلية، مثلا، قالا إن البحرين لا تعادي «هيومن رايتس ووتش»، وإنه بالإمكان دراسة ما ورد في التقرير والنظر في الأمر ومناقشته... ومثل هذا الكلام حضاري وهو يختلف كل الاختلاف عن أولئك الذي يحاولون الهجوم على المنظمة الحقوقية وهم لا يعلمون أن ردودهم مشينة لهم أولا وأخيرا.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2721 - الثلثاء 16 فبراير 2010م الموافق 02 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 11:58 ص

      لا للردود الطائفية ضد الظائفتين الكريميتين الشيعةوالسنة

      يادكتور كل يوم يخرج الزوار عن الموضوع الرئيس ويتجهون باتجاه طائفي وهذا كله سببه كم زائر هدفهم الانحراف بالموضوع خاصة اذا كان حساس ويمس المجنسين اويمس وزارةالداخلية او يمس بعض النواب المدافعين عن المجنسين

    • زائر 26 | 11:36 ص

      راصد

      نعم يازائر رقم 20 مراقب التعذيب مرفوض بكل اشكاله وانا بدوري ارفض مايقوم به افراد الداخلية من المعاقبة الجماعية بالقاء الغازات المسيلة للدموع على جميع المواطنين حتى الجالسين في منازلهم ولم يخرجو في تظاهرات ولا غيرها ارفض اطلاق الرصاص المطاطي على الاطفال وهم في غرفهم وكان من الاجدى بالمنظمة ان لاتاخذ من طرف واحد فقط المساجين المعذبين كان المفروض تأخذ راي الشارع البحريني وكان المفروض منها ان تدخل منازل البحرينين في القرى وتسألهم عن مدى تأثرهم بمسييلات الدموع والرصاص المطاطي واستفزازات المجنسين لهم

    • زائر 24 | 8:56 ص

      الصح صح وصح لسانك يادكتور منصور

      فاقد الشي لايعطية وهذه تنطبق على بوخالد اوه نسيت ولد فولاذ وجمعيتة من فئات الغونغو ؟؟؟؟وعلى طاري ايران احنا مالنا شغل معهم من يبغي يقارن فليذهب لهم شكرا لطرحك دكتورنا الفاضل لكن عندنا اناس لوجبت جميع اثباتات الدنيا ماصدقوا يعني الكلام ضايع ويهم يفهمون لكن حاقدين مع شديد الاسف؟؟؟؟؟

    • زائر 23 | 5:54 ص

      ليست هذه الردود وحدها

      ليست الردود على تقرير المنظمة وحده مشيناً في الصحف المحلية والمنتديات يادكتور ولكن الردود على جميع المواضيع فيها كثير من الغلو والإسفاف وللأسف ياد. أنتم تساهمون في ذلك أيضاً ألم تقرأ الردود على المواضيع التي تطرح بصحيفتكم بها نفس طائفي بغيض وسب وقدح وإحتقار من الجميع كيف لشعب بهذه الصفات والأخلاق يريد أن يتطور؟يجب إنتقاء الردود الهادفة والرزينة والموضوعية بغض النظر عن الإتفاق أو الإختلاف معها خدمة للصالح العام دوركم تثقيفي ومارسوا الرقابة الذاتية المسؤولة الله يهديكم ويهديهم.

    • زائر 22 | 5:35 ص

      مازلت عند رأيي السابق

      لاأحد يؤيد التعذيب إن وجد أوصح ويجب تصحيح الوضع ولكن مازلت عند رأيي السابق الذي لم ينشر وهو أننا نستغل إنسانية هذه المنظمات وأهدافها النبيلة خدمة لأجنداتنا الخاصة وهذا شيء معيب في حقنا وطرحت سؤلاً هل نستطيع أن نثق في شخص ما و إجراء أي معاملة تجارية أو مالية معه في الوقت الحاضر بدون ضمانات وعقود كما كان سابقاً؟ فكيف نثق في كلام شخص متهم ومسيس ولديه أجندة وأهداف يريد تحقيقها؟فهل بربكم سيقول الحقيقة؟ وهل تعتقدون بصحة وجود تهديد بقتل وإغتصاب أقارب المتهمين؟شوهنا سمعة المنظمة الإنسانية بإنتهازيتنا.

    • زائر 21 | 5:33 ص

      مراقب ...

      بداية التعذيب مرفوض بكل الأشكال وبغض النضر عن جنس المخلوق وأصله و أنا بدوري أعتبر ما يقوم به المخربون كل يوم في أنحاء المملكة إرهاب وتعذيب للمواطن والمقيم على حد السواء ... ترى لماذا لم تشر المنظمه إلى ذلك في تقريرها ... أين هم قتلة الشرطة والمقيمين من العدالة أم أن ذلك ليس من التعذيب في شيئ ... ثم أذا لم يكن هناك أي معتقل سياسي بشهود المنظمة نفسها فعلى من يقع التعذيب يا ترى وإذا لم يستطع أحد أن يثبت ذلك فلماذا كل هذه الضجه أم هي أجنده خارجية مطلوب تنفيذها ضد الحكومة والبلد ... فتأمل يرعاك الله

    • زائر 19 | 4:20 ص

      غباء الداخلية بلا حدود

      غباء الداخلية بلا حدود والحمد لله الذي جعل حكومتنا غبية في البداية تمتنع عن مقابلة المنظمة لمدة أربعة شهور فتكون بحقها سلبية كبيرة ومرة ثانية تكذب التقرير فتكون السلبية على أصرارها على الخطأ وتعني عدم أستعداد الحكومة للبحث والوقوف على أسماء الجلادين والنظر في قضايا التعذيب الواردة في التقرير والثالثة غباء بعض الناس يظنون أنهم يستطيعون أن يضللو الناس بدفاعهم المستميت عن الحكومة ويجهلون أن المنظمة عالمية وصداها دولي ونعقهم بلا جدوى

    • زائر 18 | 3:23 ص

      ترى ياحكومتنا

      قص الالسن وتكسير اليدي لصاحب المهازل العروبي الاعور اللي احتل الكويت الشقيقةواذاقها الامرين والحمدلله على خلاص الكويت من شره هذه الاعمال ماورائها الاالخسران فعتبروا ياالي الباب

    • زائر 17 | 3:13 ص

      لو كان التقرير غير صحيح لما قامت كل هذه الضجة

      أصلا من شفت كل الضجة والعفسة في البلد بسبب هذا التقرير عرفت أن التقرير أورد أمور حقيقة وهي التي جعلت وزارة الداخلية تهيج وتموج، عموما لو كانتحالة تعذيب واحدة فقط صحيحة فهي في حد ذاتها ضربة لمصداقية وزارة الداخلية كونها مؤتمنة على أرواح بشر وليس "قطعان غنم" وثانيا لو رجعنا قليلا بالتاريخ لرأينا أن هناك حالات تعذيب شديدة وحالات قتل في السجون خلال التسعينات وموثقة بالصور والتقارير وتم إغلاق الملف في العهد الإصلاحي، ولكن يبقى أن من ارتكب التعذيب بالأمس لديه جرأة التعذيب اليوم

    • زائر 16 | 3:12 ص

      تأذن في قربة مقضوضة

      أيه يا دكتور تشرح لمن وتوضح لمن وتقول لمن .....
      هالأوادم كل ماقلت ليهم عن مشكلة في البحرين قالوا في إيران يصير أزيد والعراق أزيد ......
      وش دخل إيران بالبحرين هذيك دولة لها ما لها وعليها ما عليها ..... احنا مسؤولين عن أنفسنا ....
      دكتور .... أقول لا تأذن في خرابة لأنه ببيح صوتك ولا أحد بيسمعك.....
      على قولة المثل ترقص على الطل جيف طايح مطر...

    • زائر 15 | 3:08 ص

      لن يفلح قوم يكذبون ويجاهرون بالكذب

      هذه منظمات أجنبية وما أتيح لها من إمكانية اتصال وأخذ تقارير فهو شيء محدود جدا وتوصلها لهذا الحد من دعاوى التعذيب يدل على أن ما هو في الفخ أكبر من العصفور والقصد أن ما هو موجود على الواقع اكثر
      وما تمكنت المنظمة من الحصول عليه ما هو الا اليسير
      لذلك من يحاول تبرير الحكومة من ذلك فهو شريك في التعذيب

    • زائر 14 | 3:00 ص

      حكومتنا الرشيدة

      ماباقي الاتركبي على جمــــــــــــــل وتحاربي شعبكي ترى الطيحة جايدة وتعلمي من التاريخ

    • زائر 13 | 2:36 ص

      الردود لا تنم الا عن جهل وعداوة للوطن ....

      من لايحسن القراءة لا يحسن الكتابة وكيف اذا كان قلبه ملأ حقدا وكراهية لكل الناس لماذا الانتصار للظالم اين انصر اخاك ظالما او مظلوما , لماذا الاصرار على تحمل اوزار الغير لماذا الاصرار على المشاركة في الاثم لماذا تعرض نفسك للسؤال والمساءلة يوم الحساب على ذنب لم تقترفه بل اقترفه غيركم الم تقرأ وتسمع عن الشقي والاشقى منه الشقي من باب اخرته بدنياه والاشقى منه من باع اخرته بدنيا غيره انها الحقيقة الناصعة والبينه الواضحة ودونك جمعيات حقوق النسان البحرينية لماذا ينتصر للمظلوم غيرك وانت الاقرب له.

    • زائر 12 | 2:21 ص

      تقرير هيومن رايتس ووتش ليس كتاب سماوي منزه_ ام محمود

      وهو يحتمل النواقص أو الثغرات وكما قال وزير الداخلية بانه غير مكتمل يعني لو تم الانتظار قليلاً والرجوع للوزارة المعنية لما حدثت هذة الزوبعة والضجة .. أمس في الردود وتعليقات القراء على موضوع اجتماع الوزير مع النواب تحت قبة البرلمان كان هناك تجاوز لجميع الخطوط الحمراء والزرقاء والبفسجية ولم يكن هناك لباقة أو احترام للأشخاص حتى السيد السيستاني تم التهجم عليه واناس دخلاء انحرفوا للتهجم على المذاهب والطوائف وهذه مسئولية المشرفين يجب عدم السماح بنشر أي تعليق مخل بالآداب العامة أو يسيء للدين أو لطائفة .

    • زائر 11 | 1:58 ص

      الموضوع زين

      الموضوع زين بس يبقي له شوي بقدونس وحبتين بندورة وفص ثوم وتبخليه يغلي عل النار لمدة 15 دقيقة ... وبالهنا والشفى طبخة هيومن رايتس بالكذب والتدليس (الشيف جاك سترو).

    • زائر 10 | 1:55 ص

      بهكذا تفكير يادكتور؟!!

      هل تعتقد يادكتور بهكذا تعاطي وتفكير مع البحث في مشكلاتنا في الداخل اقصد من قبل الحكومه ومن يسير بعمي معها سينصلح الحاله ؟

    • عبدالله الصغير | 1:41 ص

      كثرت التصاريح بين مكذب ومصدق..!

      بعضهم كذب معلوومات التقرير وبعضهم صدقها ونحن في كلامهم لاهون ما نراة نحن من مشادات وواقع بحريني غير عما يكتب في الجرائد والتصريحات بعضهم باع تصريحة وبعضهم معارض اذا كانت الحكومة لم تهتم بالتقرير المثير المصور والضخم فلماذا ستهتم بهذا التقرير كلها عدة ايام وسيصبح هذا التقرير في عالم النسيان

    • زائر 9 | 1:27 ص

      كذاب

      مادام وزير الداخلية يقول كذاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المواطن المعذاب في غرف التعذيب من جلاوزة جحافل مرتزقة يتم جلب هم من الخارج لكي يتفنانون بعتعذيب المواطنين وارهاب المواطنين العزل وخطف الناشطين السياسين من الشوارع ويتم الاعتداء عليهم بكل وحشي ماذا يقولون ؟؟؟

    • زائر 8 | 1:08 ص

      تقرير هيومن رايتس كاذب !!

      لعلنا قرأنا بالأمس تصريحا في احدى الصحف المحلية يقول ان التقرير كاذب !!! وهذا التصريح صدر من سعادة وزير الداخلية نفسه وهنا اقول كان من الأجدى ان ينتقي الكلمات اللائقة فكلمة كاذب تعطي مدلولات اخرى ولو كنت مكانه لقلت ان التقرير غير صحيح بدلا من كاذب وبالتالي كان من المهم ان تكون اخي الدكتور صريحا في طرحك كي يتعلم الجميع ابجدية التصريحات والكلمات المناسبة حيث اصبحنا اليوم امام زخم اعلامي فاضح يستطيع ان يصل حتى الى الأبرة ويدخل من ثقبها .

    • زائر 7 | 12:54 ص

      هناك اشخاص لايحسنون الرد (2)

      بعبارة اخرى نحن لانمانع من نشر الردود المتعاكسة لمعرفة اراء القراء ولكن لايليق بالجريدة ان تخضع للقراء والزوار في حرف الموضوع الى موضوع تهجم على الطوائف فيوم امس كان الموضوع عن نفي وزارة الداخلية ان هناك تعذيب ممنهج قام بعض الزوار بالتهجم على دول اخرى وقبلنا ذلك قلنا هذا رايه ولكن الغير مقبول ان يتحول التراشق في سب المذاهب ويتحول الموضع من نفي التعذيب الى موضوع نقاش ديني وياليت يكون نقاش ديني على اصوله انما كان سب وليس نقاش واذا كان ولابد فلتفرد الجريدة صفحة لذلك كل يوم

    • زائر 6 | 12:52 ص

      نعم هناك اشخاص لايحسنون الرد (1)

      صدقت يا دكتور منصور ولكن هناك اشخاص جهلاء لايعرفون ما يدور حولهم وتحركهم جهات اجهل منهم والدليل انه حال صدور تقرير المنظمة قام بعض من المحسوبين على انهم نواب الشعب باصدار بياناتهم ضد المنظمة قبل ان تصدر الداخلية والخارجية بيناتها ، الا يدل هذا على انه هناك حقد اعمي من هولاء النواب حيال الشعب ، اما بعض القراء والزوار الذين يقحمون دول اخرى كايران في الموضوع فهولاء لايؤخذ عليهم لانهم مغرر بهم وهم مسيرون لامخيرون في ابداء رأيهم ولكن لي عتب على الجريدة كيف تسمح تنشر الردود الطائفية

    • زائر 5 | 12:32 ص

      الله المستعااان

      هؤلاء الكتاب ذكرونا بتصرفات الطفل حين يبرر شقاوته بقوله اكو هذا سوا و هذا فعل ل ليش تسألوني و تلوموني .............. اطفاااال !!!!؟؟ و معاشاتهم في الحلقة الوحدة 2000 د . ب؟؟؟؟

    • زائر 4 | 11:44 م

      التقرير قير صحيح

      التقرير قير صحيح

    • زائر 3 | 11:14 م

      «إياكم والمثلة ولو بالكلب العقور».

      نعم «إياكم والمثلة ولو بالكلب العقور». قالها رسول الله وقالها وصيه امير المؤمنين عندما سقط في محراب الصلاة ونُقل الى بيته وجيئ بالمجرم عبد الرحمن بن ملجم التفت الى ابنه الحسن وقال بني حسن رفقا باسيركم اطعموه مما تاكلون واسقوه مما تشربون فان انا مت فضربة بضربة وان عشت فانا اولى بالعفو عنه واياكم والمثلى بالرجل فقد سمعت حبيبي رسول الله (ص) يقول المثلى حرام ولو بالكلب العقور فهل يوجد حاكم او ملك او رئيس دولة يتعرض لما تعرض له هذا الزعيم ويعامل اسيره بهذه المعامله انظرو يامطبلين لهذه العظمة

    • زائر 2 | 10:45 م

      قير صحيح

      قلنا لكم يا دكتور قير صحيح ليش ما تصدقون؟

    • احبك يا وطني | 10:35 م

      باسباب مترهلة اراد اثبات انه احادي

      استخدم التقرير نائب بدل وكيل لتوصيف 2- الضباط الذين وردت في التقرير لا علاقة لهم بالتحقيقات الجنائية3-تناقض في التقرير حيث يتحدث ان التعذيب لم يكن بالصورة السابقة من حيث الكم ثم يتحدث عن ان في البحرين تعذيب. اعتقد لا يحتاج مني جهد كبير للرد على اسباب الشيخ صلاح الذي قرأ اجزاء من ترجمة التقرير فاحد معاني DEPUTY نائب بجانب وكيل.اما الضباط كان الجدر بهم تفنيد التقرير بالحقائق وليس النفي فحسب كما فعلت

    • زائر 1 | 10:05 م

      الى متى

      ان ما تشير اليه على درجة كبيرة من النضج والمنهجية الا ان هذا المنهج لا يدركه من استجلبوا من الخارج لينظروا في الشأن المحلي وليكونوا جزء ونواة في مشروع تغير التركيبة السكانية وكذلك اولئك القلة من المواطنين الذين بعملون بشكل متوافق مع هؤلاء المجنسين وكل هذا الجهد الغير انساني يصب في مباركة هذا المشروع والوقوف في صف واحد حتى لو كان ذلك فيه دمار للمواطنين او كان ضد حقوق الانسان

    • أبو زينب | 9:36 م

      الجماعة دخلوا مستنقع

      مشكلة الجماعة عندنا انهم ماكانوا يحسبون حساب هاليوم اللي بتجي فيه منظمة محايدة لا تشترى بالمال .. ظنوا بأنهم سيدفعون كم فلس للمنظمة وبتعطيهم تقرير كما يشتهون .. على كل حال الجواب جاهز لدى مسئولي الوزارة المعنية بالتقرير وهو : " كل ما جاء في التقرير غير صحيح " .

اقرأ ايضاً