العدد 2719 - الإثنين 15 فبراير 2010م الموافق 01 ربيع الاول 1431هـ

البحرين تصنف «ذات الأداء العالي» بين 129 دولة

في تقرير التعليم للجميع للعام 2010

أعلن وزير التربية والتعليم، ماجد النعيمي، أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) أصدرت مؤخرا التقرير العالمي الجديد لرصد التعليم للجميع – للعام 2010، والذي تم تدشينه رسميا في نيويورك في 19 يناير/ كانون الثاني 2010، حيث بين هذا التقرير أن مملكة البحرين قد حققت نتائج مشرفة للعام الثالث على التوالي، وصنفت من ضمن الدول «ذات الأداء العالي» من بين 129 دولة.

وأظهر التقرير، بحسب بيان لوزارة التربية والتعليم أمس (الأحد)، أن المملكة مازالت مصنفة ضمن الدول ذات الأداء العالي في تحقيق أهداف التعليم للجميع بين دول العالم، في جميع المؤشرات التي يتضمنها التقرير والتي تلخص بمؤشر تنمية التعليم للجميع المشار إليه بـالاختصار: (EDI) والذي يمثل مقياسا إجماليا لوضع البلد فيما يخص تحقيق أهداف التعليم للجميع.

وأهداف التعليم للجميع أربعة، هي: تعميم التعليم الابتدائي (المتمثل في مؤشر معدل القيد الصافي في المرحلة)، ومحو أمية الكبار (والمتمثل في مؤشر معدل محو الأمية)، والتكافؤ بين الجنسين (والمتمثل في مؤشر معدل التكافؤ بين الجنسين)، وجودة التعليم (مؤشر معدل الاستمرار حتى الصف الخامس الابتدائي).

وأضاف الوزير النعيمي أن مؤشر تنمية التعليم للجميع يمثل متوسطا لهذه المؤشرات الأربعة؛ وهو يتراوح بين صفر وواحد، وتمثل قيمة (1)- ( أو 1000 نقطة) إنجاز التعليم للجميع.

وحصلت مملكة البحرين على مؤشر إجمالي يقدر بـ 0.961 وهي ضمن ثلاث دول عربية اعتبرها تقرير 2010 ذات أداء عال، ووصفها بأنها في الطريق إلى تحقيق أهداف «اليونسكو» بشكل كامل قبل الموعد المستهدف في 2015، وهذه الدول هي: مملكة البحرين ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة. وللعام الثالث على التوالي صنف التقرير مملكة البحرين في مصاف الدول ذات الأداء العالي في العالم في تحقيق أهداف اليونسكو في مجال التعليم للجميع.

وجاءت نسبة التمدرس في المرحلة الابتدائية متجاوزة 98 في المئة في مملكة البحرين بحسب التقرير، استنادا إلى إحصاءات العام 2007م، في حين أن الإحصاءات الجديدة تؤشر إلى أن نسبة التمدرس في هذه المرحلة تقارب المئة في المئة، إذ إن الوزارة توفر المقعد الدراسي بنسبة 100 في المئة لجميع أبناء مملكة البحرين من طالبي التعليم في سن التمدرس، بالإضافة إلى أن مادة الإلزام في قانون التعليم للعام 2005 مكنت الوزارة من خلال هذه الأداة القانونية من متابعة وإرجاع العديد من حالات التسرب أو الحرمان من الدراسة التي يكون ولي الأمر متسببا فيها، بما يؤدي سنويا إلى تقليص نسبة التسرب من التعليم الأساسي.

إلى ذلك، بلغت نسبة المساواة بين الجنسين في التعليم في مملكة البحرين، وبحسب التقرير، 0.972، أي ما يقارب المئة في المئة، فيما كانت نسبة التسرب التي تم رصدها في العام 2007، أقل من نصف في المئة (40. في المئة)، وهي «نسبة مشرفة جدا»، على ما نسبت «التربية» للوزير النعيمي. كما لم تتجاوز نسبة أمية الكبار للفئة المستهدفة لبرامج تعليم الكبار في مملكة البحرين بحسب التقرير 2.46 في المئة، منخفضة عن النسبة السابقة للعام 2004م (272 في المئة).

العدد 2719 - الإثنين 15 فبراير 2010م الموافق 01 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:59 ص

      إنصاف المعلمين

      إذا أرادت وزارة التربية والتغليم أن تكون هناك جودة عالية في التغليم فعليها بإنصاف المعلمين في الدرجات والمعاملة

    • زائر 4 | 4:52 ص

      اداء بطيخ

      اذا فيكم خير اعطوا المعلمين الدرجة الاستثنائية مو كل شي تفشخرتوا فيه وطلعتوا فيها قال شنو قال الاداء العالي , ناهبين المعلمين نهب والمدارس صايرة سجون حسبي الله ونعم الوكيل عليكم لاشي عدل لاقرارات عدلة

    • زائر 3 | 3:16 ص

      ياأصحاب "الأداء العالي" المعلمون يطالبون بتعميم الدرجة الاستثنائية

      أين وعود الوكيل المساعد الدكتور عبدالله المطوع بتاريخ 5مايو 2009 بإعطاء كل معلم يكمل 4 سنوات الدرجة الاستثنائية؟!! الظاهر أدائكم العالي في الكذب وحنث الوعود

    • زائر 2 | 1:06 ص

      اليونسكو تمدح من صوب و وزارة التربية تحبّط من صوب!

      اليونسكو شهدت برقي التعليم في البحرين و صنفتها ضمن الدول المحرزة أداءًا عاليًا فيه، بينما تقارير هيئة ضمان الجودة حبّطت جميع المدارس بإعطائها تقدير مُرضي أو غير ملائم!!! ما هذا التناقض؟ ماذا تريد الوزارة من المعلم؟! أن يهلك عمره و يصبح طحين جميع الاستعمالات حتى يُرضيها؟!حتى الدروس الالكترونية المُطالب بها قبل وصول السبورة الغبية وضعوا عليها مئة شرط و معيار حتى تكون دروس مقبولة في نظر الوزارة!!!لماذا لا تقوم الوزارة بعمل دروس منهجية إلكترونية لكل مادة

    • زائر 1 | 12:43 ص

      س سؤال ؟؟

      مع أن الموضوع مختلف شوي بس عندي سؤال : على أي أساس تم اختيار أعضاء لجنة هيئة ضمان الجودة الي قامت بالجولات الأخيرة ، لأن أغلبهم غير كفؤ ، كما أن نتائج التقرير لم تكن مبنية على معايير موضوعية ، مثال : يعني المدارس الي حصلت على غير ملائم كانوا يسألون الطلبة عن معاملة المعلم معهم ، بدل ما يسألونهم عن مدى اتقانهم للمادة ، وبدل ما يسألون المعلم عن جهوده التي يقوم بها من أجل رفع مستوى التلاميذ!!!

اقرأ ايضاً