العدد 2719 - الإثنين 15 فبراير 2010م الموافق 01 ربيع الاول 1431هـ

فتح باب الترشح للطلبة للمشاركة في برنامج ولي العهد للمنح الدراسية

آخر موعد لتقديم الطلبات 3 مارس المقبل

أعلن القائمون على برنامج سمو ولي العهد للمنح الدراسية العالمية عن فتح باب الترشح أمام الطلبة البحرينيين الذين سيتخرجون من المدرسة الثانوية في العام 2011، إذ إن باب الترشح فتح أمس (الأحد) وسيستمر إلى الثالث من شهر مارس/ آذار المقبل.

وقال مدير البرنامج خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس بديوان سمو ولي العهد، رونالد كولر: «إن البرنامج بدأ منذ العام 1999، والمجموعة التي سيتم إخضاعها للاختبار هذا العام ستكون المجموعة الحادية عشر».

وأضاف أن «على الطالب أن يكون حاصلا على معدل تراكمي 97 في المئة أو أكثر (...) ولن يكون المعدل الشرط الأساسي لحصوله على البعثة، إذ لابد من اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية مع تجاوز جميع المراحل».

ولفت كولر إلى أن امتحان اللغة الإنجليزية شرط آخر على الطالب اجتيازه، مبينا أن الامتحان يعد من أهم المراحل وخصوصا أن هؤلاء الطلبة سيواصلون الدراسة في دولة أجنبية.

وأكد أنه بعد أن يخضع الطلبة إلى امتحان اللغة الإنجليزية فإنه سيتم الإعلان عن 60 مرشحا، متوقعا أن يتم الإعلان عنهم في 17 أو 18 من شهر مارس، مبينا أنه بعد مشاركتهم في الدورات سيتم اختيار 10 طلبة فقط.

وأشار إلى أن الطالب له الحرية في اختيار الجامعة واختيار التخصص، مبينا أنه في حال تم التأكد أن الجامعة التي اختارها الطالب لا تتناسب مع المؤهلات التي يملكها وأن شروطها لا يمكن تجاوزها الطالب فإنه ستتم مناقشته واختيار جامعة أخرى له.

وذكر كولر أن برنامج سمو ولي العهد للمنح الدراسية العالمية يتحمل جميع تكاليف الدراسة من سكن وتذاكر السفر وتوفير احتياجات إلى الطالب.

إلى ذلك، دعت نائبة مدير برنامج سمو ولي العهد للمنح الدراسية الشيخة مروة بنت راشد آل خليفة الطلبة الراغبين في التسجيل إلى إكمال استمارة طلبات الترشح لبعثات العام 2011، مبينة أنه يمكن للراغبين في التقدم لبعثات البرنامج تسلم استمارة الترشح على الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج، مع إرفاق استمارة الترشح بكشف رسمي للدرجات للصف الأول ثانوي (نتائج فصلي السنة الدراسية) والصف الثاني ثانوي (نتائج الفصل الدراسي الأول) باللغة الانجليزية، ومقال باللغة الانجليزية، مع تسليم الاستمارة والمرفقات لإدارة البرنامج بديوان سمو ولي العهد.

من جهتها، عرضت ممثلة للعلاقات العامة بديون سمو ولي العهد، عصمت أحمد، شروط التقدم للبرنامج، مشيرة إلى أن البرنامج يشترط للترشح إلى جانب المعدل التراكمي المرتفع أن يكون المتقدم بحريني الجنسية على أن يكون المقدم للطلب في الصف الثاني ثانوي وأن يجتاز اختبار اللغة الانجليزية المقرر إجراؤه يوم السبت الموافق 13 من شهر مارس المقبل في الساعة 7.30 صباحا بمدرسة خولة الثانوية للبنات بالقضيبية.

وأوضحت أحمد أنه بعد تسلم الطلبات وإجراء الاختبار في اللغة الانجليزية سيتم اختيار أفضل 60 طالبا من جميع مدارس مملكة البحرين كما سيتم تخصيص نصف المقاعد للإناث والنصف الآخر للذكور، إذ سيخصص 40 مقعدا للمدارس الحكومية و20 مقعدا للمدارس الخاصة وذلك بناء على معدلاتهم التراكمية ونتائج اختيار اللغة الانجليزية.

وأشارت إلى أنه بعد اختيار المرشحين سيتم دمجهم في البرنامج الذي سيتيح لهؤلاء المرشحين الفرصة للاستفادة من ورش العمل التدريبية المختلفة التي يديرها البرنامج خلال فترة الصيف وطوال العام المقبل، مبينة أن هناك دورة لإعداد الطلبة لامتحانات IELTS وSAT، كما أن هناك برامج تدريبية لتنمية المهارات القيادية والتواصل ودورة في النقد الفكري.

ولفتت أحمد إلى أنه في شهر مارس من العام المقبل سيتم الإعلان عن الحاصلين على بعثات البرنامج منهم 6 طلبة من المدارس الحكومية و4 طلبة من المدارس الخاصة كما سيتم الإعلان عن الطلبة الذين تم اختيارهم ضمن برنامج سمو ولي العهد للمنح الدراسية العالمية في شهر مارس من السنة المقبلة وستكون بعثات البرنامج مناصفة بين البنين والبنات.

العدد 2719 - الإثنين 15 فبراير 2010م الموافق 01 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:22 ص

      تابع لمشاركتي السابقة!

      نسيت اقول ان الفقارة لهم بعثات لجامعة البحرين العظيمة!!.. شكراً لمن يساهم في هذه الانجازات يعطيكم العافية

    • زائر 2 | 4:07 ص

      أخي يا ولاد المصرية سويتونا تيوس بالإنج

      مثل ما قلت يا زائر 1 شروط تعجيزية و محجوزه هالبعثات لولاد الكبارية الي عندهم يودون أولادهم معاهد لتعلم اللغة الإنجلينزية أما 97 عادلية لو أعرف إنج شان معدلي فوق 97.5 بس بلوتنا الإنج بالستين قهر مدارسنا مصريين جلوف ما يعرفون يدرسون و مدارس خاصة من أفضل الإنجليز و مدارس البنات ما عليها عيب مدرسينهم زينين بس أحنا الصبيان تيوس ويا هالجلوف

    • كشاجم | 1:31 ص

      برنامج مكلف وغير منصف

      برنامج البعثات هذا، مكلف جدا (بالطبع ليس من جيب الراعي) وفي نفس الوقت غير منصف. فشروط وغمتحان الحصول على البعثة لا يمكن أن يحصل عليه شخص غير منتمي للمدارس الخاصة والمعاهد المكلفة. يحصل على البعثة من يدفع له أهله دم قلوبهم طوال سنوات الدراسة فقط في المدارس الخاصة أو المعاهد الخاصة لرفع تحصيله العلمي.
      أما أذكى الأذكياء وبدون شهادات IELS وغيرها فلا يمكن.
      تحياتي

اقرأ ايضاً