العدد 2717 - الجمعة 12 فبراير 2010م الموافق 28 صفر 1431هـ

قاسم: ما ورد في تقرير «هيومن رايتس ووتش» يمثل مطالبنا

اعتبر الشيخ عيسى أحمد قاسم أن تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» لم يأت بشيء جديد بشأن التعذيب في البحرين، وأن التوصيات التي ذكرها التقرير، هي «مطالب لابد منها».

وبيّن قاسم في خطبته يوم أمس (الجمعة) بجامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، أنه «إذا كان القانون يمنع التعذيب، فإنه جريمة أكبر، إذ إنه ظلم حرام شرعا وقانونا، وفيه امتهان لكرامة الإنسان وإساءة لنظام الحكم».

وأوضح قاسم «يحاول التقرير أن يكون غير متحامل على الجهاز الأمني، ووزارة الداخلية والحكومة، حيث يقول إنه ومنذ مطلع القرن الحالي، بيّنت البحرين أنه بالإرادة السياسية، يمكن وقف التعذيب، وهو ما كان جليا في الفترة ما بين الأعوام 2001- 2006، فالتقرير يعترف بوجود قضايا حقوقية جدية، ولكن لم يكن التعذيب جزءا منها».

وذكر قاسم أنه «وإن نفى التقرير أن تكون صورة التعذيب قد عادت كما كانت شنيعة في نظره، إلا أنه يقر تماما بأن التعذيب قائم على قدم وساق، وعلى مستوى خطير»، مؤكدا أنه «يجب أن لا يفلت المعذبون من العقوبة المستحقة».

ولفت إلى أنه «إذا كانت المنظمة يهمها أمر التعذيب المخالف للقانون، فإن ذلك يهم شعب البحرين بصورة أكبر وأشد، وإن رفعت توصيات إلى الحكومة، فإنها عندنا مطالب ولابد منها».

وعلّق قاسم على كلمة وزارة الداخلية التي ذكرت فيها أن «حجم العمل الأمني الصحيح والقانوني، أكبر بكثير من تلك التجاوزات الفردية التي قد تصدر من بعض رجال الأمن»، بالقول إن الكلمة تدلل على «وجود تجاوزات وتعذيب داخل المعتقلات تحدث على خلاف القانون».

كما شدد على أنه «لابد من تحقيق عادل مع المعذبين، ينتهي بالعقوبة المستحقة ضدهم، ولابد من تحرك جاد من وزارة الداخلية والحكومة، لوقف التعذيب الممنهج، وجبر الضرر الذي لحق بالمعذَّبين وإنصافهم».

وتساءل: «لا يدرى ما قيمة استئناف حكم مبرئي قضية كرزكان، واستمرار قضية أبناء المعامير، وخصوصا بعد مثل هذا التقرير، وإن لم يكشف عن جديد».


الجـودر: تقرير «هيومن رايتس ووتش» أحادي الجانب

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال خطيب الجمعة بجامع الخير الشيخ صلاح الجـودر: «قبل أيام قليلة أصدرت منظمة (هيومن رايتس ووتش) تقريرها الحقوقي عن البحرين، فمع تقديرنا إلى الجهود التي قام بها الأمين العام لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذه المنظمة إلا أننا نسجل تحفظنا الشديد على هذا التقرير الذي نعتبره أحادي الجانب، والسبب أننا في هذا الوطن جميعنا يعمل لعلاج القضايا والإشكاليات وعلى جميع المستويات، ومن ضمنها الجانب الحقوقي، لذا نحن شركاء في هذه العملية الإصلاحية، ولكن بشيء من الحوار والمكاشفة والمصارحة، لا التقارير أحادية الجانب، لذا نشدد تحفظنا على هذا التقرير».

وشكر الجودر الأمين العام بالجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي على موقفه الوطني المشرف قبل أن يقدم استقالته تحت ضغوط سياسية تعرض لها بالأمس للتراجع كما يعلم الجميع بذلك.

وبين الجـودر أن «سنة الله تعالى في هذه الدنيا هي التدافع بين البشر، فسنة الله أن يتصارع الحق مع الباطل، والهدى مع الضلال، والعلم مع الجهل، والصلاح مع الفساد، فالتدافع قائم بين البشر بلا انقطاع، فهو سر هذه الحياة، وناموس هذا الكون، ومقتضى ذلك هو تنوع المجتمعات وتعدد الحضارات، فتكون لكل أمة سمات خاصة بها، في عقيدتها وفكرها وأخلاقها، تتميز عن سائر الأمم في بعض القيم الإنسانية، وتتوافق معها في الكثير من القيم والمبادئ لتصبح/ هذه الأمم، بحق هي الخليفة على الأرض».

وأوضح أن «دين الإسلام هو دين الفطرة، فقد جعل الله الناس أمما كما جعلهم شعوبا وقبائل، وبمقتضى هذه السنن الإلهية حرص الإسلام على تمييز المسلمين عن سائر الأمم بوصفهم أمة الاعتدال والوسطية والتسامح والتعايش، فلقد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على حفظ هذا الدين ورعايته، وخلوصه من انحراف المنحرفين، وتطرف المتطرفين، وتشدد المتشددين، وغلو الغاليين».

واستدرك أن «نجاح الأمم وصلاح البشر يعود إلى جملة ما يقومون به ويقدمونه لمجتمعاتهم وشعوبهم من أعمال تتسم بالتحضر والتمدن، فالمجتمع الصالح لا يبنى على نشر الأكاذيب والإشاعات، فالحقائق وحدها هي التي يجب أن تظهر وتغلب وتسود، يقال ذلك وقد من الله على هذه البلاد بأن تكون واحة تعايش إنساني لكل البشر منذ قديم الأزل، تلتقي فيها سائر الحضارات لتشكل هذه المجتمع المتجانس المتحاب، وهذا ما أكده أبناء هذا الوطن قبل تسعة أعوام وبالتحديد في 14فبراير/ شباط 2001 حينما توافقوا على المشروع الإصلاحي الذي أخرج البلاد من حالة احتقان سياسي إلى أجواء الحرية والعدل والمساواة».

وأضاف «ومع كل هذا الخير فقد أساء البعض لهذه الأجواء الإصلاحية فسار لزرع العداوة والبغضاء بين أبناء الوطن الواحد، سنة وشيعة، فغرس الشرور والأحقاد في النفوس، ونشر الأكاذيب والادعاءات الباطلة في المجالس والمنتديات، وروج إلى تقارير أحادية الجانب لتشويه صورة الوطن في الخارج».


عيد يطالب الدولة بأخذ تقرير «هيومن رايتس ووتش» بعين الاعتبار

طالب خطيب جمعة جامع كرزكان الشيخ عيسى عيد الدولة بأن «تأخذ تقرير (هيومن رايتس ووتش) بعين الاعتبار وتحيل من يثبت في حقه ممارسة التعذيب للمساءلة القانونية».

وقال عيد: «إن الحكم على الشخص أو الأشخاص حكمان: حكم عادل وحكم جائر ظالم، فالحكم العادل هو الحكم القائم على الأسس العادلة المبنية على القواعد الشرعية والقانونية التي لا تخالف الشرع، وهذه الأسس كثيرة كالعلم واليقين كضبط المتهم متلبسا بما اتهم به، أو كون المتهم متجاهرا بجريمته، أو كشهادة البينة الشرعية العادلة التي تؤدي إلى الاطمئنان بحصول الجرم، مع انتفاء أية شهادة تناقضها وتعارضها وإلا تعارضتا فتسقطا عن الاعتبار، وأيضا كإقرار المتهم بارتكاب الجريمة إقرارا اختياريا بحتا، لا تشوبه شبهة الإكراه، والضغوط الجسدية والنفسية، ولا تشوبه شبهة أخرى كالمرض النفسي». وأضاف أن «الحكم الجائر في المقابل هو الحكم الذي لا يعتمد على أي من الأسس المتقدمة، بل يعتمد على الاتهام المجرد والإقرار المنتزع تحت وطأة التعذيب النفسي والجسدي، ويفتقر إلى البينة العادلة المتوافقة في أقوالها». وأوضح «أعتقد أن محكمة الاستئناف لا ترضى أن يكون حكمها إلاّ حكما عدلا، ولا يكون كذلك إلا إذا اعتمد على الأسس التي يقوم بها الحكم العادل، ولا ندري هل للنيابة أدلة أخرى تقدمها لمحكمة الاستئناف غير الأدلة التي رفضتها المحكمة الكبرى درجة 1، وحكمت ببراءة كل متهمي كرزكان».

وأبدى عيد استغرابه من «أن تجعل النيابة الشخصين المرافقين للشرطي شاهدي إثبات والحال أنها تدَّعي أنهما تعرضا لعملية قتل أيضا»، متسائلا «كيف يكونان شاهدين وهما معتدى عليهما، هذا أولا، مع اختلاف شهادتهما في كثير من المواضع ثانيا».


القطان: أعداء الإسلام يبثون الصراعات والفتن بين الحكومات وشعوبها

قال خطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي الشيخ عدنان القطان «إن أعداء الإسلام، هم الذين يقفون وراء الحروب وإشعال الخصومات، ويبثون الصراعات والفتن بين الحكومات الإسلامية وشعوبها، ويزرعون بذرة الشقاق بين المسلمين»، مبينا أن: «هؤلاء الأعداء لا تحركهم إلا مصالحهم الذاتية، وحب السوء لغيرهم، وهم قادرون على الإصلاح وإطفاء نار الفتنة، لكنهم لا يفعلون ذلك، ويتركون المختلفين حتى تزداد وتيرة المشكلات بينهم».

وتحدث القطان في خطبة الجمعة أمس، عن الإصلاح وصلح ذات البين، مشيرا إلى أن «الصلح نهج شرعي، تصان به الناس، وتحفظ به الأوطان من المشكلات والخلافات والحروب، وبالصلح تستجلب المودة والمحبة بين الشعوب»، وأضاف: «والصلح يبث الأمن في الأوطان، وبالتالي يتفرغ الرجال فيها للأعمال الصالحة والإعمار».

واعتبر القطان أن «المصلحين والساعين في الإصلاح، هم أولئك الرجال أصحاب النفوس الكريمة، والبعيدة عن النفاق والحقد، فهم حريصون دائما على كتمان الأسرار، ومصلحة أوطانهم».

وأفاد خطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي أن ميادين الإصلاح كثيرة، إذ يمكن أن تكون بين الأفراد والجماعات، والدماء والأفعال، وقد يكون الإصلاح على نطاق الأسرة الواحدة. وتابع: «قد يعدل الإصلاح بين اثنين، ويقرّب بينهما».

وأوضح أن «طريق الإصلاح يبدأ بكلمة طيبة، تخرج من رجل امتلأ قلبه صلاحا، والكثير من النفوس الحاقدة والمشتعلة بنار الفتنة، تطفأ بكلمة طيبة»، لافتا إلى أن «الإسلام أوجب على كل مسلم أن يتجرد من غضبه وعصبيته، وأن يفشي السلام دائما، ويصل من قطعه من الناس».

وتساءل القطان: «أين دعاة الإصلاح، وحل المشكلات بين المسلمين، وخصوصا تلك التي تقع بين الزوج وزوجته، وتتطور حتى تصل إلى الطلاق، وأين من يحل المشكلات التي تقع بين الصديق وصديقه؟».


مطر: السعادة الحقيقية في الطريق الذي أمرنا الله تعالى باتباعه

قال خطيب جامع أبي بكر الصديق بالحورة الشيخ علي مطر في خطبته أمس «من منكم أيها الأخوة لا يريد السعادة ولا يبحث عنها؟، الجواب: لا أحد. لماذا؟ لأن كل الناس يبحثون عن السعادة وينشدونها ويريدونها، سواء طريق السعادة الدنيوية أو السعادة الأخروية». مضيفا «لا يخفى أن السعادة الحقيقية موجودة في الطريق الذي أمرنا الله تعالى باتباعه والسير عليه».

وتابع «فلا سعادة إلا مع الله تعالى، ودينه وشرعه ومنهجه وتوحيده وطاعته وعبادته. ولكن للأسف هناك من يبحث عن السعادة بعيدا عن الله تعالى ودينه وصراطه المستقيم، فهناك من يبحث عن السعادة في السراب، في البدع والشرك والتقليد الأعمى لغير المسلمين، أو في الشهوات وإشباع الغرائز، وهيهات هيهات أن يجدوا السعادة الحقيقية، بل هي سعادة وهمية زائفة».

وأشار مطر إلى أن «من طرق السعادة الزائفة على سبيل المثال ما يفعله كثير من أبناء وشباب وفتيات المسلمين، في مثل هذه الأيام من المشاركة فيما يسمى بعيد الحب أو عيد العشاق، يرتدون فيه الملابس الحمراء ويتبادلون الورود الحمراء، وبطاقات التهنئة، إنه بالنسبة لهم يوم الورود الحمراء والقلوب الحمراء والهدايا الحمراء، وهو في الحقيقة يوم... التقليد الأعمى».

وبين أن «أصل هذه العادة، ما ذكر أن أيام الامبراطورية الرومانية حرم أحد ملوكهم وأباطرتهم الزواج على الجنود حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب، لكن القسيس (فالنتاين) تصدى لهذا الحكم، وكان يتم عقود الزواج سرا، وسرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام، وفي سجنه وقع في حب ابنة السجان، وكان هذا سرا حيث يحرم على القساوسة والرهبان في شريعة النصارى الزواج، وإنما شفع له لدى النصارى ثباته على النصرانية حيث عرض عليه الإمبراطور أن يعفو عنه على أن يترك النصرانية ليعبد آلهة الرومان ويكون لديه من المقربين ويجعله صهرا له، إلا أن (فالنتاين) رفض هذا العرض وآثر النصرانية فنفذ فيه حكم الإعدام يوم 14 فبراير العام 270 من الميلاد، ومن يومها أطلق عليه لقب «قديس». وسمي يوم الرابع عشر من فبراير عيد القديس (فالنتاين) إحياء لذكراه؛ لأنه فدى النصرانية بروحه وقام برعاية المحبين، وأصبح من طقوس ذلك اليوم تبادل الورود الحمراء وبطاقات بها صور طفل له جناحان يحمل قوسا ونشابا، وهو إله الحب لدى الرومان كانوا يعبدونه من دون الله تعالى». مستغربا «قيام بعض المسلمين بإحياء هذه العادة والمشاركة فيها». وأضاف «يجب أن تكون للمسلمين استقلالية وتميز عن غيرهم بعقيدتهم وشريعتهم وكيانهم وشخصيتهم وسمتهم وأخلاقهم، ومعلوم أن لكل أمة منهاج وشرع ومناسك وعبادات وطقوس».

العدد 2717 - الجمعة 12 فبراير 2010م الموافق 28 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 3:35 م

      إلى الجهلاء فقط ..

      إلى كل جاهل وضع تعليقاً هنا ضد تاج راسه ( الشيخ عيسى أحمد قاسم ) هذا قوله وهذا قولنا وإذا مو عاجبكم مو مهم ومو مهم رايكم يا جهلاء

    • زائر 49 | 11:52 ص

      ياسوري بنى أميه

      دكرتني بسنة التسعين يوم سيف العرب هجم على الكويت وسوا الي سواه في أهل الكويت .كنت أنا في سوريا ساكن في بيت سوري أسمه أبو تيسير في يوم تهاوش الولد الكبير مع ابوه ابو تيسير تدري الولد ويش عمل في ابوه .أخد سكين ودخلها في عين ابوه قدام اعيننا .روح فج أنته وديرتك ألله .............

    • زائر 46 | 11:23 ص

      سوري الشام

      افظل شخص عندي ابو خالد اريد الصله وراك

    • زائر 45 | 11:20 ص

      سوري حرامي

      اناسوري حرامي واعترف سرقت عدة مرات شو اعمل بدي اعيش

    • زائر 44 | 11:17 ص

      سوري بس مو من بني امية

      انا جعفري ورزقي في البحرين انكتب لي اعمل عدكم شو اعمل ومااقدر هد وطني الثاني البحرين

    • زائر 43 | 11:06 ص

      سوري من بني امية

      لاسورية ولا البحرين ولائي الي الدرهم والدينار بعد البحرين ستكون الكويت

    • زائر 42 | 8:16 ص

      على القطان >> الى الزائر سوري ..

      الى الزائر سوري .. انا عندي سؤال لك يا سوري من بني .. مدامك اتقول انك انولدت واكلت وشربت وترعرعت وولائك لهديرة هاذا كلامك صح ؟؟؟ ...... انزين مدام انك اتقول عن نفسك كل هالكلام ليش اتقول عن نفسك سوري ؟؟؟ وين الولاء اللي تتكلم عنه يا ابو الولاء؟؟ .. اقول لا تناقض روحك واتقول عن غير متناقض ....

    • زائر 41 | 7:50 ص

      سوري من بني امية

      الى راعي التعليق 36 هههههههههههههههه
      صج انك مصخرة تتكلم باسمي يعني كذبت ورب الكعبة فانا هنا باقي في البحرين رغم انف الجميع فانا هنا ترعرعت وهنا اكلت وهنا شربت مع ولائي الكامل لوطني الحبيب سوري ولوطني الغالي مملكة البحرين ولحكامها انسال وايل حامي الخليج اليعربي

    • زائر 40 | 7:42 ص

      سوري من بني أمية

      شيخ قاسم والنعم فيه تاج على راسنا

    • زائر 39 | 7:16 ص

      سوري من بني أمية

      أنا مجنس أنا أكره نفسي لأني تركت بلدي وجيت بلدكم احنا المجنسين مجرمين ونشرنا لكم الذعر والفساد ياريت الحكومة ترجعنا لبلدنا أحسن لنا

    • زائر 38 | 6:55 ص

      سوري من بني امية

      انت يلي تقول مادام الحكومة واثقة من نفسها ليش تخاف من تدخل المنظمات الدولية وانا راح ارد عليك
      اقرب مثاال انا عربي مولود في البحرين ولائي للبحرين ونولدت هني واكلت من خيراتها وتجي انت تقول عني لا تدخل معانا في شئون البحرين فالحكومة ليش تخلي منظمات استخباراتية مثل منظمة هيومن رايتس تدخل
      فلا يصير عندكم تناقض بليز

    • زائر 36 | 6:23 ص

      الجودر يقول التقرير احادي الجانب والقطان يتحدث عن اصلاح ذات البين

      انشدوني بالله اينكم والبحرين بها الكثير من المشاكل هل تعلمون انتم السبب في ايصال القضايا الى الخارج كنت ساكتون وكان الامر لايعنيكم وكانن لسنا في مركب واحد يامن تقول عن اصلاح البين اين انت كل هذه المدة الا ترى بعينك بأن هناك مشكلة تحتاج الى حل لماذا سكت عن الحق وان كنت لاتدري ماذ يحدث حولك فتلك مصيبة اكبر دع هذه القضية جانب هناك ابواق تنبح كل جمعة وعلى المنبر بسب المذهب الجعفري اين كلمة الحق ورد المنكر اتنتظرون حتى تتفاقم الظائفية ثم تقولون لماذا ولماذا المطلوب حل الامور من بدايتها لانها واجبكم

    • زائر 35 | 6:04 ص

      جردابي

      مئجورين بوفات النبي محمد صلالله عليه والهى وسلم وحفظ الله ابو سامي ويهدي جميع المسلمين بجميع طوئفهم يارب العالمين

    • زائر 34 | 5:55 ص

      الحق يعلى ولا يعلى عليه

      يقول الإمام الصادق عليه السلام أن علياً أمير المؤمنين(ع) قال:«إن في جهنم رحى تطحن خمساً، أفلا تسألوني ما طحنها؟ فقيل له: ما طحنها يا أمير المؤمنين؟ قال: العلماء الفجرة، والقراء الفسقة؛ والجبابرة الظلمة؛ والوزراء الخونة؛ والعرفاء الكذبة» إن الظالم لمعاقب يوم القيامة وقبلها في الدنيا في نفسه أو في ماله أو في ولده {المعنى كما جاء فى الدستور الاسلامى لم يكن فيه حكم التعذيب على السجين مهما كان سياسى او غيره الانسان لم يصل الى هذا الحد الا هو مظلوم او مهظوم حقه.

    • زائر 33 | 5:37 ص

      علي القطان >>

      لو تلاحظون يا اخوان وتقارنون بين كلام الشيوخ ان من بين كل تعليق يبين من الي في كلامه لف ودوران وتمييز ........... وصح اللسانك يا شيخنا الكبير عيسى قاسم

    • زائر 32 | 5:37 ص

      سؤال ؟؟

      إذا كانت الحكومه واثقه من كلامها فلماذا ترفض دخول المنضمات الدوليه ؟؟ لا تبوق ولا تخاف .

    • زائر 30 | 5:18 ص

      لو تضلون مئة سنه

      شوفوا لو تضل الوسط مئة سنه وشاف الجيل الجاي أرشيف الردود راح تكون نفس الشئ ناس تنافح ولا ترى الا كل الحق معاها وناس ترد عليهم بالنفي .... ماراح تطلعون من هالجوقه لأنه ببساطه أنت العازفين النشاز فيها

    • زائر 29 | 5:14 ص

      بو خالد

      الشيخ عيسى قاسم تاج راسنا

    • احبك يا وطني | 5:10 ص

      سلندرات النائب سناريو فتنة لم يكتمل 2

      و نادرا ما يوظفوا في الاجهزة الحكومية فاذا كان هذا الحال مع السنة البحرينيين اترى ان ذلك انتهاك لحقوقهم ام لا ؟ ماذا لو ان الاسكان و فرص العمل و الصحة و التعليم صار الاولوية فيها للمجنس على حساب السني الا ترى ان ذلك انتهاك للحقوق؟ لو ان مؤامرة تفجير سفارة دولة في بلدنا لا تستحق اكثر من خمس سنوات و تمويل الارهاب لا يستحق اكثر من توقيف لمدة يوم و حرق اطار يسجن سنين لاختلاف المذهب. لابد انك سمعت النائب الفتنة و بيان السلندر و فضح امره قبل ان تكتمل المؤامرة فمن يحاسب هذا الذي ينتهك حق الشيعة .

    • احبك يا وطني | 5:10 ص

      سلندرات النائب سناريو فتنة لم يكتمل 1

      حرية النائب المطلقة في بث الكراهية بشكل سافر و علني ضد شيعة البحرين والشيعة بشكل عام احد الشواهد على ان المواطن الشيعي لا يعامل كمواطن يتمتع بحقوق كاملة. يا شيخ يا جودر ماذا لو اتهمت الطائفة السنية بتلقي اموال و هناك طابور خامس منهم يعمل لصالح دولة اقليمية علاقتها متوترة مع حكومة البحرين وان زيجاتهم الجماعية تمولها تلك الدولة و ان الاحتجاجات مدفوعة من تلك الدولة و ممنوعين السنة من السكن في مناطق معينة يسمح للجميع خلق الله الا السني ولا يوظفون في العسكرية و نادرا ما يوظفوا الاجهزة الحكومية ....

    • زائر 28 | 5:09 ص

      ليش لا

      أي شي يسيء للبحرين يفرحكم ... هذا شيء بديهي

    • زائر 27 | 4:55 ص

      بو خالد

      الحوار مطلوووووب والديمقراطيه مطلبنا والعدل هدفنا ولاللتميز والطائفيه ولاللتجنيس الغبي

    • زائر 26 | 4:14 ص

      الله يعز الحكومة وينصرها على من عاداها.

      يعني ما تشوفون هاللي يقتلون ويحرقون ويدمرون ولا استنكرتوا افعالهم الشنيعة ولما يودونهم السجن قلتوا مطالبنا ، يعني تبون يضيفونهم في السجن، خل يأدبونهم عشان يمشون عدل تتساءل يا عيسى أحمد قاسم بكل جرأة (( ما قيمة استئناف حكم مبرئي قضية كرزكان )) الجواب عند أهل الشهيد..

    • احبك يا وطني | 4:00 ص

      خطباء تحت الطلب و خطباء تأخذهم العزة.

      احادي الجانب ؟!!!!!! لتشكل لجنة انت ايها الخطيب و التقي بالمعتقلين و استوضح الحقيقة.
      انا على يقين انك لم تطلع على التقرير و لكن اطلعت على الاراء في التقرير من الصحف التي يهواها قلبك

    • زائر 25 | 3:57 ص

      اكيد يتعرض لضغوط لان الحق بان وسطع كسطوع الشمس

      وشكر الجودر الأمين العام بالجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي على موقفه الوطني المشرف قبل أن يقدم استقالته تحت ضغوط سياسية تعرض لها بالأمس للتراجع كما يعلم الجميع بذلك .. الله يعينك ويعين هالشعب المظلوم والجودر والقطان ياريت تقولون كلمة حق فالدنيا زائلة ولن يبقى لكم سوى حساب يوم القيامة فماذا انتم صانعون؟؟!!!

    • زائر 24 | 3:15 ص

      زائر 17 (اتق الله)

      شكلكم ماتربيتون على احترام العلماء الافاضل ... شنو اتق الله ؟!!! لا انت الي يمكن ما تعرف في الدين شي انت المتقي الله ؟؟!!! استحوا اقول واعرفوا اشلون تتكلمون ... ومتى الشيخ دافع عن التعذيب في ايران ؟!!!!!!!!!!!! كذااااااااب ويقول لغيره اتق الله !!!!!!!!!!!!!! ولين حظرتك رافض التعذيب في ايران الاولى انك ترفضه في بلدك

    • زائر 23 | 3:10 ص

      الشيخ صلاح الجودر

      عذرا ايها الشيخ المحترم انتم من سمحتم لهذه المنظمة ان تقيم ما يحدث في البحرين ... بسكــــــــــــــــــوتكم ... اي كلمة حق نطق بها لسانكم عن ما يجري من تعذيب بشتى الوسائل يا علماء الاسلام سكتم وسكتم لتنطقوا الآن وتقولوا التقرير احادي الجانب وقبلها لم تقولوا كلمة واحدة مع او ضد .... هل كلفتم انفسم الذهاب لتفقد ما يحدث في السجون ؟ وهل ذهبتم لمن سجنوا وعذبوا وسمعتم منهم ؟ ... لماذا هو احادي الجانب ؟!! ماهي مصلحة المنظمة ؟؟!!!

    • زائر 22 | 3:09 ص

      ولد الديرة

      الي زائر رقم (1) أنت مجنس ولكن مازال ولائك الي سوريا والي بني أمية الحاقدين على أهل البيت ماأنت والشأن البحريني . اجعل كل همك في سلب الأموال وتحويلها الي بلك الأصلي سوريا .

    • زائر 21 | 2:51 ص

      لبو خالد

      بعد من هم يعني ..... امثالك طبعا

    • زائر 20 | 2:50 ص

      الغاء قانون 56 مطلبنا

      ما ورد فى خطبة الشيخ عيس قاسم بخصوص تقرير هيومن رايتس ووتش هو الحقيقة وهو فعلا مطلبنا . يجب محاكمة و مسائلة الجلادين وروسائهم و يجب انصاف الناس جراء ما وقع عليهم من ظلم و يجب الغاء قانون 56 لانه يحمى الجلادين وهو مالف لبنود حقوق الانسان . اما عن تحفظ الجودر فنقول له اذهب الى من عذبوا واسئلهم و تأكد بنفسك من كيفية وقوع الظلم وغير ذلك معناه انك مشارك فى الظلم . التقرير واضح و على المسئولين ان يقبلوا به بعد مناقشته بجديه و بدون مواربه . ان انصاف ضحايا التعذيب ومحاكمة الجلادين هو الطريق

    • زائر 19 | 2:50 ص

      سوري من بني صهيون

      احترم نفسك وش يخصك انت تناقش مواضيع بحرينية بحتة

    • زائر 18 | 2:40 ص

      اتــــق الـــلــه

      الشيخ عيسى قاسم . انت دافعـت عن القوة المفرطة والتعذيب والتقتيل الذي يحدث في ايران لكي يحفظ كيان وامن الجمهورية الاسلامية !!!!!!!! وهـنا في البحرين تستنكر التعذيب !!!!!!!! اعلم ان التعذيب مرفوض وكرامة الانسان يجب ان تصان والقصاص مطلوب .

    • زائر 17 | 2:32 ص

      اتمنى ما ترد الحكومه على تقارير السفهاء جوابا

      والله حاله هدو القضايه الي تصير في بلادهم ويا يحلون قضايانه وتكمون عن تعذيب اكو دول فيها تعذيب اخس من الي في البحرين ليش ما تكلمو عنه؟؟؟ والشيخ الكبير عيسى قاسم يقول اذا كان يهم المنضمه انر اتعذيب ؟ يعني مشكك اهو في امر المنضمه وعارف ليش يايه..
      تركو عنكم الهسوالف وحدو الصف ونبذو الارهاب وخلونه نعيش في سلام ترى الارض كلها لله واذا جتمعنا على الخير الله بزيدنه من خيره
      بحريني من الساس لراس

    • زائر 16 | 2:28 ص

      وما دوركم يا سماحة الشيخ عيسى قاسم !

      لماذا التصفيق والتهليل خلف التقرير ، الستم انتم احق بالوقوف ضد التجاوزات الحكومية والتصدي للقوانين الجائرة والذود عن حقوق الشعب ! حرقتم اربع سنوات بحجة دفع الضرر انزلتم بها اسوء القوانين على رقاب الشعب الذي كان يموت تحت ميليشيات الشارع وسجون المعذبين فلم تحركو ساكن ولم تتخذوا اي موقف يذكر سوى البيانات وخطب الجمعة الشعب يقع تحت نار الوصاية الدينية والبطش الحكومي ، وبينهما تيار الممانعة الذي سيكسر بإذن الله هذين الصنمين هذا التيار

    • زائر 15 | 2:16 ص

      ........... الى الجلف أبو خالس والي يتابعهم ،،،

      يخاطبني السفيه،،، بكل قبحٍ فأكره أن أكون له مجيبا / يزيد سفاهةً وازيد حلماً ،،، كعوداً زاد بالإحراق طيبا

    • زائر 14 | 2:15 ص

      منهو يعني يا بو خالد...انت

      انت يا ابو خالد انت الذي تبث الفتنة واللي وياك ..وان الله على ما اقول شهيد..

    • زائر 13 | 2:01 ص

      لابو خلود

      منور التعليقات كالعادة......اسلوبك كثيييبيييير راق بعيد عن اللعن والسب.....هذه هي اخلاق اهل البحرين الاصيلين مو المزيفين والمصدقين حالهم

    • زائر 12 | 1:25 ص

      ABO HISHAM

      بوخالس الجلف المجنس الظاهر ان البحارنة مذوقين الويل ليل نهار عشان جدي تكرهم ، تستاهل الله يعذبك في الدنيا قبل الاخرة ، شكلك ما تنام كابوس البحارنة يلاحقك ليل نهار

    • فقيرة الى الله | 1:13 ص

      الشيخ عيسى مو مقصر

      حتى العله جته من هالمصايب لكن لا حياة لمن تنادي

    • زائر 11 | 1:10 ص

      ماذا عن قضية تفجير السيارة ؟

      لماذا لم يقم علمائنا الافاضل عن ذكر اي تعليق عن قضية تفجير سيارة الديه التي هي من أهم هذه القضايا حيث ذهب ضحيتها شاب ، وفقد الاخر نظره للابد والثالث يتعرض للمحاكمة ؟؟؟؟؟؟؟؟
      للاسف أن الشاب المكفوف والشاب الثالث في القضية هم من أبناء هذه البلد لكن للاسف لم تقف معهم اي جمعية ولم ينطق بحقهم اي عالم حيث ضاع دم موسى هدر ، للاسف الشديد هذان الاثنان لازالا يتعرضان للمحاكمة على قضية ليس لهما فيها اي يد ؟؟؟؟؟؟؟؟
      أين أنتم ياعلمائنا الافاضل ؟؟؟؟؟
      أين حقوق المكفوف في هذه البلد ؟

    • فقيرة الى الله | 1:06 ص

      نحن معك ايها الشيخ الكريم

      والله ياخذ القصاص من كل ظالم

    • زائر 10 | 12:54 ص

      يجب محاكمة المعذبين

      نعم كما جاء في تقرير هيومان رايتس ووتش و كما صرح شيخنا الجليل يجب محاكمة الجلادين و المعذبين و تقديمهم للعداله و تعويض الضحايا و هناك الكثير من الاشخاص الذين عذبو و تم عرضهم على شاشات التلفزيون
      نحن نقف مع تصريحات شيخنا الجليل و نقف مع هيومان رايتس ووتش و يجب الاسراع في التحقيق و تقديم المجرمين للعداله

    • زائر 9 | 12:45 ص

      فعلا

      القطان والجودر ... لماذا هذا التنكر للموضوع والف والدوران ولا يبتون طاري التعذيب ؟؟؟ لاتكن للظالم عونا فان لعنة الله على الظالمين..
      حفظ الله العلماء والقادة
      رجااء لااحد يدخل ويشتم العلماء .. وابو خالد وشلته .. لاتدخلون بقصد الفتنة وتوهين العلماء لانكم ستندمون بتردون ردوا باحترام والا اسكتوا ولا تدخلون في هالمواضيع

    • زائر 8 | 12:39 ص

      يحرانية

      صلااح الجود..اتمنى يا شيخ تذكر مواقف السابقة...الدنيا ليست دائمة وليست سعادة

    • زائر 7 | 12:20 ص

      بحرانيه حدي

      نحن نسمع بالإصلاح ولا نراه بأم اعيننا ارضوا الشعب وسترونه فاتح دراعه لكم اقضوا على الفساد اطردوا المجنسين من الديره الغوا التمميز وفروا الأراضي والسكن وحاسبوا سارقيها الغوا التعذيب واذلال المواطن وعوضوهم وهذا اقل شيء في حقهم ولو كنوز الدنيا كلها لا تعوض دره من معاناتهم ومعناة اهلهم .

    • زائر 6 | 12:12 ص

      ردا على الجودر

      أكيد بتوقفون ضد التقرير ، و علاجبنكم التمييز اللي صاير في كل شيء ، و التعذيب اللي حاصل لأن مو واقع عليكم ولا على طائفتكم مع احترامي لطائفتكم الكريمة

    • زائر 5 | 11:19 م

      معكم معكم يا سيدي يا ابا سامي

      نحن من خلفكم وامتثالا لأوامر اولي الأمر منا وهم انتم .. انتم قادتنا والسبيل الى الله .. انتم صمام الأمان لنا من الجور والظلم انتم القيادة الربانية ++++ الوسيم للتوصيل

    • زائر 4 | 10:20 م

      بو خالد

      القطان: أعداء الإسلام يبثون الصراعات والفتن بين الحكومات وشعوبها....... من هم؟؟؟؟

    • زائر 3 | 9:51 م

      اشهدول لي عند الامير أني اول من رمى

      ( وشكر الجودر الأمين العام بالجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي على موقفه الوطني المشرف قبل أن يقدم استقالته تحت ضغوط سياسية تعرض لها بالأمس للتراجع كما يعلم الجميع بذلك )

    • زائر 2 | 9:09 م

      سوري من بني امية

      لماذا انت لا تناقش الحوار والتمييز بدل ما تقول هيومن رايتش ام شاطرون انت وكتلة الوفاق تناقشون ملفاتكم في سويسرا مدري بريطانيا ..وينك عن الحوار في مملكة البحرين

اقرأ ايضاً