العدد 2717 - الجمعة 12 فبراير 2010م الموافق 28 صفر 1431هـ

«الكهرباء» تضيء رمال المدينة الشمالية في يونيو

كشف مستشار وزير الأشغال المشرف على هيئة الكهرباء والماء أحمد المرشد، أن محطة كهرباء المدينة الشمالية الرئيسية ستكون جاهزة في شهر يونيو/ حزيران المقبل.

وأكد المرشد لـ «الوسط» أن غرفة المحطة جاهزة الآن، وأن الهيئة تعمل الآن على مد الكابلات الأرضية الموصلة للكهرباء. موضحا أن كلفة إنشاء المحطة الرئيسية تبلغ نحو 15 مليونا و500 ألف دينار، شاملة جميع الأعمال الإنشائية والتوصيلات الأخرى، أما كلفة إنشاء جميع المحطات والتوصيلات الكهربائية في المدينة الشمالية، إضافة إلى خزانات المياه، فتبلغ نحو 124 مليون دينار. علما بأن محطة كهرباء المدينة الشمالية سوف تضـــيء رمال المدينة من غــــير وجود وحـدات ســكنية.


المحطة الرئيسية لكهرباء المدينة الشمالية تجهز في يونيو

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشف مستشار وزير الأشغال المشرف على هيئة الكهرباء والماء أحمد المرشد، أن محطة كهرباء المدينة الشمالية الرئيسية ستكون جاهزة في شهر يونيو/ حزيران المقبل.

وأكد المرشد لـ «الوسط» أن غرفة المحطة جاهزة الآن. وأشار إلى أن الهيئة تعمل الآن على مد الكابلات الأرضية الموصلة للكهرباء.

وتبلغ كلفة إنشاء المحطة الرئيسية نحو 15 مليونا و500 ألف دينار، شاملة جميع الأعمال الإنشائية والتوصيلات الأخرى.

وكان وزير الأشغال المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر، وضع في 6 فبراير/ شباط من العام الماضي، حجر أساس أول محطة تزويد كهرباء في المدينة الشمالية بجهد 220 كيلو فولت. والمقرر أن تكون مع المحطة الرئيسية، أخرى فرعية بجهد 66 كيلو فولت. أما كلفة إنشاء جميع المحطات والتوصيلات الكهربائية في المدينة الشمالية، إضافة إلى خزانات المياه، فتبلغ نحو 124 مليون دينار.

وخلال حفل وضع حجر أساس المحطة أكد الوزير الجودر أنّ «هذه المحطة تعد من أكبر المحطات التي تبنيها هيئة الكهرباء والماء، فهي محطة نقل رئيسية بجهد 220 كيلو فولت، وتتوزع على عدة محطات بجهد 66 كيلو فولت، وستكون هناك محطة أخرى بالجهد نفسه ستدخل ضمن برنامج الإنشاء، مع برنامج 2007 و2011، مبينا حينها أن هذه المحطة ستستمد طاقتها الكهربائية من محطة الجسرة الرئيسية.

وأكد الجودر أن هيئة الكهرباء والماء ستكون على أتم الاستعداد لتوصيل الكهرباء للمدينة الشمالية، إذا بدأت أعمال البناء والإنشاءات فيها.

وأوضح الجودر أن «إنشاء المحطات الكهربائية في المدينة الشمالية سيكون على ثلاث مراحل، الأولى بين العامين 2009 - 2010، وكلفتها 15 مليونا و500 ألف دينار، أما المرحلة الثانية سنكمل فيها بناء المحطة الرئيسية»، مضيفا «سنمد خطا كهربائيا إلى ضاحية السيف، إلى جانب بناء محطتين بجهد 66 كيلو فولت، إذ من المقرر الانتهاء من هذه المرحلة في منتصف العام 2011، سيكلّف ذلك مبلغا قدره 27 مليون دينار».

وبيّن الجودر أن المرحلة الثالثة من المشروع ستشمل بناء محطة رئيسية أخرى بجهد 220 كيلو فولت، و8 محطات أخرى بجهد 66 كيلو فولت، وتقدر كلفة هذه المرحلة 67 مليون دينار، بحسب الجودر.

وبخصوص كيفية تزويد المدينة الشمالية بالمياه، قال الجودر إن إنشاء خزان رئيسي، سيكون في المنطقة الخلفية للمحطة الرئيسية التي تنشأ حاليا، إذ ستغطي جميع احتياجات المدينة الشمالية، مبيّنا أن كلفة إنشاء هذا الخزان وبحسب التقديرات الأولية، تصل إلى 14 مليونا و500 ألف دينار، وسيكون العمل عليها ما بين العام 2011 و2014، ما يعني أن إجمالي كلفة إنشاء المحطات الكهربائية وخزّان المياه تصل إلى 124 مليون دينار.

العدد 2717 - الجمعة 12 فبراير 2010م الموافق 28 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:50 ص

      مستشار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      مستشار ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 3 | 5:12 ص

      مواطنة أصلية

      أنا مع سراب ( 1) مواعيد كلها كذب في كذب البحريني يأس من الحكومه والوزارات الامل بالله قوي جدا والحمد لله

    • زائر 2 | 4:57 ص

      بو خالد

      اللحين اللي يسمعكم يقول مكتشفين الذره وتوكم بسم الله اقول كملوا وسرعوا وعطوا الناس وحدات تراها تنطر وبسكم بهرجه اعلاميه

    • زائر 1 | 3:46 ص

      سراب

      برزو الدواء قبل الفلعه ياحكومه الناس ملو من الوعود الفارغه سمعنا الكثير من رأس الهرم وكان مجرد خيال

اقرأ ايضاً