العدد 2717 - الجمعة 12 فبراير 2010م الموافق 28 صفر 1431هـ

مصادر: تجميد «البيوت الذكية» لا يعني إلغاءها

«الإسكان» مستمرة في اختبارها للوحدتين الذكيتين

كشفت مصادر رسمية لـ «الوسط» عن أن قرار تجميد مشروع البيوت الذكية لا يعني إلغاء فكرة المشروع نهائيا، وأن الأمر متعلق بنتائج الدراسات والمباحثات التي ستجريها وزارة الإسكان خلال الأسبوعين المقبلين.

وأكدت المصادر أن وزارة الإسكان ستستمر في إجراء تجاربها واختباراتها على الوحدتين الذكيتين في مدينة حمد (دوار 14)، وسيكون الباب مفتوحا أمام المسئولين والمختصين لزيارتهما، وذلك بالتنسيق مع المعنيين في الوزارة.

وكان مجلس التنمية الاقتصادية قد أقر في جلسته يوم أمس الأول (الخميس)، التجميد الفوري لمشروع البيوت الذكية، نظرا لعدم استجابتها لمتطلبات المواطن البحريني ولما قد تسببه من تسريب لأموال الاقتصاد الوطني للخارج.

ووصف رئيس لجنة المقاولين في غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس قرار اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية، بتجميد مشروع البيوت الذكية، أنه «صائب 100 في المئة، وهو في الاتجاه الصحيح».

من جانبها، قالت مديرة بنك الإسكان صباح المؤيد إنهم سيتواصلون مع وزارة الإسكان خلال اليومين المقبلين، لمعرفة مصير مركز البحرين العالمي للبناء الذكي، والذي من المقرر أن يتم إنشاؤه برأس مال يصل إلى 2.5 مليون دينار، ويديره بنك الإسكان.


«الإسكان» ستواصل اختباراتها للوحدتين الذكيتين وقد تحوّلهما إلى مكاتب

مصدر رسمي لـ «الوسط»: تجميد «البيوت الذكية» لا يعني إلغاء المشروع نهائيا

الوسط - علي الموسوي

كشفت مصادر رسمية لـ «الوسط» عن أن قرار تجميد مشروع البيوت الذكية لا يعني إلغاء فكرة المشروع نهائيا، وأن الأمر متعلق بنتائج الدراسات والمباحثات التي ستجريها وزارة الإسكان خلال الأسبوعين المقبلين.

وأكدت المصادر أن وزارة الإسكان ستستمر في إجراء تجاربها واختباراتها على الوحدتين الذكيتين في مدينة حمد (دوار 14)، وسيكون الباب مفتوحا أمام المسئولين والمختصين لزيارتهما، وذلك بالتنسيق مع المعنيين في الوزارة.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الإسكان قد تحوّل الوحدتين الذكيتين، إلى مكاتب تابعة لها، وذلك في خطتها لزيادة عدد المكاتب التابعة لها في مختلف المناطق.

وعن مصير الشركة الترويجية للبيوت الذكية، بيّنت المصادر أن الوزارة لم تسلم الشركة مبلغ المناقصة بالكامل، وفي حال تم إلغاء العقد بين الوزارة والشركة، فإنها ستدفع قيمة ما قامت به الشركة فقط.

وكان مجلس المناقصات قد أرسى في منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، مناقصة تابعة لوزارة الإسكان قيمتها 122 ألفا و502 دينار على شركة (fortune promoseven) للقيام بحملة إعلامية للترويج للبيوت الذكية.

وذكرت المصادر أنه كان من المقرر أن يتم فتح المجال أمام المواطنين لزيارة نموذجي الوحدتين السكنيتين مع مطلع هذا الأسبوع، إلا أن تجميد المشروع، أجّل هذه الخطوة لحين التوصل إلى نتائج بعد الدراسات والمباحثات.

وكان مجلس التنمية الاقتصادية قد أقر في جلسته يوم أمس الأول (الخميس)، التجميد الفوري لمشروع البيوت الذكية، نظرا إلى عدم استجابتها لمتطلبات المواطن البحريني ولما قد تسببه من تسريب لأموال الاقتصاد الوطني للخارج. وأمر ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بالتوجه الفوري لإيجاد النموذج الإسكاني الذي يريح المواطن في المملكة ويقبل عليه برغبة. وطلب سموه وبرغبة من الوزارة المعنية وقف المخططات القائمة ومنح اللجنة المختصة مهلة مدتها أسبوعان لإعداد المقترح الإسكاني الجديد الذي يلبي ما ذكره سموه من مطالب، لافتا إلى أن «أفضل المشاريع الإسكانية يجب أن تكون في البداية حتى يقاس عليها من المستفيدين». وبالاتفاق مع الوزارة المعنية تقرر التجميد الفوري لمشروع البيوت الذكية بغية الحفاظ على ذوي الدخل المحدود وحماية مداخيلهم ونفقاتهم.


«غرفة التجارة»: قرار ولي العهد صائب 100 % ومتخوّفون من البناء الذكي

وصف رئيس لجنة المقاولين في غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس أن قرار اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية، بتجميد مشروع البيوت الذكية، بأنه «صائب 100 في المئة، وهو في الاتجاه الصحيح»، مبينا أن المقاولين كانوا متخوفين من اعتماد هذا النوع من البناء في المشاريع الإسكانية في البحرين.

وأوضح ناس لـ «الوسط»، أن «الهدف الرئيسي وراء التخوّف الذي أبدوه المقاولون، هو أن تبقى الأموال في البحرين، ولا تذهب إلى الخارج، وأن يتم تداول الأموال داخليا، وينتعش الاقتصاد».

وذكر ناس أنه لابد من دعم الاقتصاد الوطني، وذلك لا يتأتى إلا بتداول الأموال، من خلال عمليات البيع والشراء التي تتم داخل البحرين، وخصوصا مع وجود مصانع الطابوق والأسمنت، وغيرها من مواد البناء المستخدمة في إنشاء المشاريع السكنية.

وأكد ناس أن «وجود مشروع البناء الذكي يهدد عددا كبيرا من الشركات والمقاولين، إذ إن المواد التي تستخدم في البناء الذكي تجلب من الخارج، وبالتالي فإن حركة المصانع ستنخفض بشكل كبير، ولاسيما أن هناك العديد من المشاريع الإسكانية التي تعمل وزارة الإسكان على إنشائها».

وعما إذا كان المقاولون رفعوا تظلما لسمو ولي العهد، نفى رئيس لجنة المقاولين بغرفة تجارة وصناعة البحرين، وجود أي تظلم رفع إلى ولي العهد. وأكد «لم يتم التطرق لهذا الموضوع بصورة رسمية في أي اجتماع من اجتماعات اللجنة، وحتى على مستوى الغرفة لم يتم التطرق لهذا الموضوع»، مضيفا «وحتى خلال زيارة سمو ولي العهد للغرفة قبل أسابيع لم نتحدث معه عن هذا الموضوع، وكان لدينا تخوّف فقط وتحفظ على هذا النوع من البناء».


كبار المقاولين اجتمعوا لرفض «البناء الذكي»

وفي الوقت الذي نفى فيه ناس رفع تظلم لولي العهد، أكدت مصادر مطلعة لـ «الوسط»، أن عددا من كبار المقاولين وأصحاب شركات مواد البناء، قد عقدوا خلال الأسبوعين الماضيين، اجتماعات للتباحث بشأن رفع شكوى وتظلم بشأن البيوت الذكية، وخصوصا أن هذا المشروع يهدد شركاتهم. ورجحت المصادر أن يكون أحد كبار المقاولين قد تحدث بصورة شخصية مع سمو ولي العهد، ونقل له تحفظ المقاولين على مشروع البيوت الذكية.


«المقاولين البحرينية»: مجلس النواب طلب رأينا في 4 فبراير

من جانبها، قالت جمعية المقاولين البحرينية إن رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، قد أرسل خطابا بتاريخ 4 فبراير/ شباط الماضي، طلب فيه رأي الجمعية بخصوص مشروع البناء الذكي. وأوضح أمين سر الجمعية علي مرهون، أن مجلس النواب أمهل الجمعية أسبوعين للرد على الخطاب، مشيرا إلى «أعطينا رأينا في البناء الذكي بصورة شفهية، ولم نرسل خطابا حتى الآن للمجلس». وبيّن مرهون «أبدينا تحفظنا على البيوت الذكية، إذ إنها تهدد أرزاق المقاولين البحرينيين، وخصوصا مع وجود الأزمة المالية التي عصفت بقطاع المشاريع الإسكانية، وقللتها بصورة كبيرة». وتابع مرهون «سنرسل خلال اليومين المقبلين رسالة لمجلس النواب، تتضمن رأي جمعية المقاولين البحرينية، ورأي المواطنين، وبعض المختصين في مجال البناء الذكي، إذ يوجد بعض المقاولين الذين يعملون في هذا المجال في البحرين، وسيكون لهم رأيهم في هذا النوع من البناء».


المؤيد: سنتواصل مع وزارة الإسكان لمعرفة مصير مركز البناء الذكي

قالت مديرة بنك الإسكان صباح المؤيد، إنهم سيتواصلون مع وزارة الإسكان خلال اليومين المقبلين، لمعرفة مصير مركز البحرين العالمي للبناء الذكي، الذي من المقرر أن يتم إنشاؤه برأس مال يصل إلى 2.5 مليون دينار، ويديره بنك الإسكان.

وفي الوقت الذي لم تحدد فيه مديرة بنك الإسكان ما هي الخطوات التي سيقومون بها تجاه المركز، أوضحت «لا نعرف حتى توجهات الوزارة في هذا الشأن، ونحن لا ندخل ضمن اجتماعات مجلس التنمية الاقتصادية، لكن سنتابع الأمر مع الوزارة خلال الأيام المقبلة، وستتضح الصورة بشكل أكبر». وكان وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، قد أعلن في 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، عن تدشين مركز البحرين الدولي للبناء الذكي، الذي سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويغطي طلبات الدول من مواد البناء الذكي. وأكد الوزير حينها أن «المركز الدولي للبناء الذكي سينشأ في المنطقة اللوجستية الحرة بالمنطقة الصناعية في الحد، وأن المركز سيكون مؤسسة تجارية تهدف للربح المعقول، وسيكون بنك الإسكان هو الجهة المسئولة عن المركز».

العدد 2717 - الجمعة 12 فبراير 2010م الموافق 28 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 170 | 5:06 ص

      الى متى ونحن نحلم ببيوت العمر 13سنة 000

      انا عن نفسي يعطوني اي بيت ذكي غبي المهم احصل على استقراري ويا عيالي واخلص من رحمة اهل زوجي الي خلونا ندخل ونطلع من الطبيلة وسدو علينا جميع الدرايش واللة حرااااااام ابي بيت وبس ان شاء اللة غرفة لا تعيشونا باحلام وردية ارجووووكم يا وزارة الاسكان واعتبرونا سووورررييين مجنسين الي بديرتهم ما يحصلون خيمة الحين تطاولو علينا

    • زائر 168 | 4:44 م

      واللة ضعنا

      انا كنت احلم باللليل والنهار يصبح عندي بيت اعيش فية بدل الزريبه الي عايش بها الان بس تحطمت كل امالي مع التجميد هذاارجو منكم ما تعيشو المواطن في احلام وردية

    • زائر 167 | 11:41 م

      سني وحبايبي الشيعه

      اللي يقول المقاولين واللي يقول السعيدي واللي يقول مافي اراضي بالديره واللي يقول مافي ميزانيه للبناء .. كل هالكلام خريط مجمع ..
      الديره متروسه اراضي والديره مليانه فلوس ,, ياجماعة تركوا عنكم ,,ولاتصدقون كل هذي التظليل والكذب ..
      انتو تقولون ان النواب السنه موالين للحكومه , انقول ماعليه ,,,, وين شطارة النواب الشيعة وعلى راسهم علي سلمان ,,
      واخيرا اقول لوزير الاسكان ارحم المواطنين ترى هم بشر مو ارانب للعيش في مثل هذي البيوت ,,, ياريتك تعيش فيه انت شخصيا نصف يوم فقط ...

    • زائر 163 | 3:14 م

      انا اخر زائر

      انا عندي اقتراح لكم كلكم
      قولوا الى وزارة الاسكان توفر حق كل واحد خيمة وانتون بكرامه حمام متنقل وتكون بكذا انحلت ازمت الاسكان
      الى الزائر رقم (6) الحمد لله الذي جعل اعدائنا من الرعاع والبهائم ............

    • زائر 162 | 1:37 م

      رد للأخ مقاول

      كلامك صحيح و جزاكم الله خير بس يالله ساعدونا في بناء البيوت بسرعة و حاولو تخفضون الأسعار عشان الوزارة ما تتحجج بنقص الميزانية و تماطل مع الناس
      الفزعة يالطيبين

    • زائر 161 | 1:34 م

      ضاعت الآمال

      كنت خاطب و يتزوج قريبا و لكن خطيبتي طلبت مني الطلاق لأني ما أقدر أبني أو أشتري بيت و ما عنده أستعداد تنطر 20 سنة أو اكثر
      معذورة بنت الناس و لها حق في ذلك و لكن أنا شنو ذنبي عشان أخسر حياتي و ما يصير عنجي أسرة ليش أنا مو بشر مو مواطن يا ريتني مجنس على الأقل أعيش مرتاح يا ريت أحد يجنسني يا ريت
      حسبي الله و نعم الوكيل
      ضاع الحاضر و ما في مستقبل

    • زائر 160 | 1:28 م

      صج

      إلي يأيد البيوووووووووووت الذكية اغير راااااية

      طبعاً تسألووووون ليييش

      لأنهم من خشب مو من طاااااابوووق

      و إذا احترقت حجرة اشب البيت كاااامل

      شكراً لجريدة الوسط

    • زائر 159 | 1:27 م

      صبرنا حتى مل الصبر من صبرنا

      الى متى بنسكن في بيوت تحفظ كرامتنا نفس باقي الخليجيين انجوف المجنس ساكن في بيت و احنا في غرفه ويا 3اطفال الله ينتقم منهو و حسبى الله و نعم الوكيل

    • زائر 158 | 1:23 م

      مقاول

      الناس مو فاهمة الموضوع بشكل صحيح
      أحنا و قفنا معاكم عشان ما ينقص عليكم بالبيوت الكوارتين و تقولون أحنا جشعين
      تقدرون تقولون نص الشعب وين يشتغلون؟ مو عندنا يشتغلون و شركاتنا فاتحة بيوتكم يعني لما تنصك شراكاتنا بيكون نص الأوادم بدون و ظايف و البطالة توصل حدها يعني لازم تعرفون أنا أحنا و شركاتنا نخدم الوطن و المواطن
      و اللي ياكل من ماعون لا يوسخه و أحمدو ربكم على النعمة
      تفكرون بنخسر بروحنا الموظفين اللي عندنا مع العمال هم الشريحة الكبيرة في البلد و خسارتنا هي خسارتكم.

    • زائر 157 | 1:18 م

      حل مشكلة الاسكان

      والله ياناس ياحكومة يانواب حل مشكلة الاسكان بسيط
      اولا : تجميد البناء في المناطق التي لايوجد بها طلبات قديمة والتي اخذت حقها وزيادة والتوحه الى المناطق التي بها طلبات قديمة مثل المحافظة الشمالية والعاصمة
      ثانيا :تقليص ميزانية بدل السكن بتقديم اصحاب الطلبات القديمةمن 1992 والمستحقين لعلاوة السكن بدلا من اعطاء اصحاب الطلبات التي حتى الان لم تستحق العلاوة
      ثالثا: واهم شئ هو وجود قرار سياسي شجاع بالبدء الفوري ببناء المدينة الشمالية والتي طال انتظارها قبل ان ينفد صبر الناس

    • زائر 156 | 12:47 م

      هلالي

      احسن حل نبي ارض قد الشقق مجمع 810فيها 4 غرف وصاله ومطبخ كبير وثلاثة حمامات ومخزن ويسون لنا سور والحمد الله وطبيله وشكرا

    • زائر 155 | 12:46 م

      لا حاجة لبيوت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

      الحل بسيط لا داعي للزواج من الأساس الا في حالة و جود صندقة أو عشة يسكن فيها و اللي ماعندوش ما يلزموش
      ما حددش يحددف مشاكله عالوزارة يا جدعان
      يلهوي يلهوي من الناس في الزمن ده

    • زائر 154 | 12:39 م

      بو خالد خادم الشعب

      أنا مستعد أطلع من البحرين و أرجع لديرتي اذا كان هذا الموقف يفيد اهل البحرين و كفاية السنوات اللي نافستكم حقوقكم فيها و الله يغفر لي و السموحة

    • زائر 153 | 12:35 م

      لو لا الحسد ما مات أحد

      محسود يا بو خالد على الذكاء و براءة الأختراعات المسجلة في الأمم المتحدة يا مكتشف البيوت الذكية و الغبية صاحب القلم البارع و حلال المشاكل
      ناصر الفقراء
      يا بو لسان شللاخ مثل البالونة منفوخة و مدبدبة

    • زائر 151 | 12:30 م

      بو خالد

      بو خالد صار من المشاهير باكر تشوفونه يرقص البوب على قناة روتانا و ينزل أشرطة و كليبات
      آه منك يالمشهور من قدك الحين صرت فوق فوق كفو عليك يا بو وليد الراقص الجديد
      و يخزي عنك عيون الحساد
      بصراحه رفعت راس البحرين بفنك الجديد هههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 150 | 12:20 م

      ليش بيوت

      كل واحد يوشف ليه أي أرض على البحر و يبني له بيت فيها و خلاص يعني البوايقة مو أشطر و اذا ما عطو كهربا ركب مولجد و اذا ما في ماي اشتر ماي حلو و المجاري سهلة تصب في البحر على طول
      يعني ما في مشكلة سكن و بلا حجايج على وزارة الأسكان help your self man!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 149 | 12:13 م

      مرشحكم بو خالد

      انتخبوني و سوف احقق لكم الآتي:
      1. المساواة بين المجنس و المواطن
      2. وظائف للجميع
      3. بيوت للجميع على شارعين
      4. وقف التجنيس في المستقبل
      5. مراكز صحية 24 ساعة في كل المناطق
      6. تخفيض أسعار جميع السلع
      7. علاوة 50 دينار لكل مواطن مدى الحياة
      8. قروض للرفاهية بدون فوائد و أقساط مريحة
      9. سفرة لكل مواطن للحج مرة في العمر شاملة مجانا
      10. أسقاط القروض عن المديونين
      11. أنترنت و هاتف في كل بيت مجانا
      12. جميع أحلامكم ستتحول لواقع
      بو خالد مجنس و لكن يحب خير البلد و الشعب

    • زائر 148 | 12:13 م

      و ليعطيك فرتضى

      اللهم صلي على محمد و آل محمد
      نوافق على ذيلين البيوت الذكيه اذا الي يشتغلون في الوزاره يعيشون فيهم بعد ... يعني يا كلنا نعيش فيهم يا كلنا لا جذي احسن

    • زائر 147 | 11:43 ص

      جربوها على المجنسين إلي جبتوهم

    • زائر 146 | 11:39 ص

      بو خالد

      يا شباب انا وابو عبدالعزيز و سوري من بني امية ومجنس وافتخر اردنيون اعضاء في الشبكة المريبة اللي ورد اسمنا في تقرير ال والحين شغلتنا فقط الكتابة والتعليق الطائفي والدفاع على الحكومة في جريدة الوسط وهو جزء من الحرب المعلنة على الشيعة وما قصر الوزير واعتقد الكل يعرف من هو الوزير المقصود

    • زائر 145 | 11:35 ص

      بو خالد

      يا جماعة ليش الافتراء هذا.............تراني ما كتبت الا تعليق واحد و الباقي كله متبلين علي و اعتقد ان جريدة الوسط عندها رقم البورت للي يرسل الرسايل........و الله عيب للي ينتحل اسمي.

    • زائر 144 | 11:07 ص

      الى ابو خالد وكل المرتزقة

      لعلنة الله والملأكة والناس اجمعين عليك وعلى كل المتجنسين الكلاب
      انتون مال غابات وجبال يابسة القطار اذا مر على دياركم تحدفونة بلحجارة تفكرون وحش مالر عليكم
      ههههههههههههههههههه
      انتون الله يخرجكم من ديارنا مهزومين بعون الله العلي القدير
      ولا نبي رايكم يا مرتزقة
      اخرجو

    • زائر 143 | 10:38 ص

      بنت العالي

      خبر اخر صفر لبيوت الذكيه في المختبر ههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 142 | 9:11 ص

      سوري من بني أمية

      عطوا الشعب بيووووووووووووت لمتى بيحارسون

    • زائر 141 | 9:08 ص

      بو خالد

      وللهي خوش بيوت هاض مانحصله في دير الزور
      ادش سعرها بدي اجيب اهلايتي لهون مشان هيك بيوت لانو احنا كنا عايشين في دير الزور مابنشوف هيك رفاهيه وبدي كما احلب الماعز مشان اشرب حليباته

    • زائر 140 | 9:05 ص

      استخدموا الطابوق التركيب للبيوت الذكيه

      وجديه المشروع يستمر بس مع تعديلات كبيره اهم شي الطوف لازم يكون قوي ومتين

    • زائر 139 | 8:58 ص

      بو خالد

      سؤال هالمركز الدولي للبناء الغبي شنو مصيره ؟؟يعني جديه هالمركز بيحقق ارباح خياليه ومنقطعه النظير ؟؟ياترى من المستفيد الاول؟؟ومن هو كبش الفداء

    • زائر 138 | 8:56 ص

      نبي بيوووووووووووت قويه

      مانبي صنادق خشبيه

    • زائر 137 | 8:36 ص

      عتيج الصوف

      ترى القديم الحسن من الجديد سوو لنا بيوت من صخر وطين والله العظيم قابلين فيهم او عطونا مثل ما تعطون لمجنسين ساوونا ابهم نطالب بالمساواة مع المجنسين

    • زائر 136 | 8:20 ص

      بو خالد

      الله ياخذ الجلف والمجنسين ماتم سوري ماتم يمني ماتم باكستاني

    • زائر 135 | 8:19 ص

      بو خالد

      انا ماشفت دوله خليجيه سوت بيوت رخيصه لشعبها مثل اهني هي ابيوت هي محاكر حمام وآآخزياااه

    • زائر 133 | 8:08 ص

      انتطر دورك

      الي وزير الاسكان ليش ماتشوف الناس اشلون تبي البيوت وليش ماتسال الناس شنو الحل
      اضين وايد حلووو بتلقااااء وخذ اللي يعجبك والتكر البااقي مو صح كلمي

    • زائر 132 | 7:44 ص

      بو خالد

      اقول خل عنكم هالحجي وعطوا الناس بيووووت ترا سنين واهم ينطروون وبسكم مشاريع غبيه

    • زائر 131 | 7:39 ص

      بو خالد

      ناس ليها قصور ومن كبرها جنها مدينه وناس يضيقون عليها ويعطونهم صنادق خشبيه وين العدل والانصاااااااااااااااااااااف من جديه مافي اراضي

    • زائر 130 | 7:32 ص

      بو خالد

      انا مجنس وموجود للفتنه وللهواش شسوي هي شغلتي

    • زائر 129 | 6:57 ص

      بو خالد

      لاللبيوت الذكيه ونبي بيوووت اسمنتيه ومنالطابوق الشعب يستاهل

    • زائر 128 | 6:32 ص

      ما الصدق

      يعي بكنسلون لبيوت الدكية

    • زائر 127 | 6:23 ص

      أبليس الفتنة

      رد على تعليق 105 المفروض ايسمونك ابليس مو بوخالدمدام بنفسك تعترف انك أبو وأم الفتنة0

    • زائر 124 | 6:17 ص

      وين المشكلة

      1- هذي البيوت انا شفتها ، حجرها كبار وراح تصير فيها كراج للسيارة وحوش ، بس تحتاج الى قوة في الجدار الخارجي.
      2- المقاولين بس يفكرون في نفسهم ويقولون احنا في ازمة حاليا ، ونحتاج نبوق من وزارة الاسكان اشوية.
      3- الامارات اخذت فكرة البيوت الذكية وراح تسوي نفس الشي بس اكبر واقوى.
      4- هذا الحل الموجود بصراحة لحل مشكلة السكن ، واتمنى من وزارة الاسكان دراسة البيت مرة ثانية

    • زائر 123 | 6:16 ص

      بو خالد كفيت و وفيت

      ويش فيكم على بو خالد . أغلب أهل البحرين مجنسين يا أما من القطيف أو الحساء أو بندر عباس أو المحمرة . يعني تجنيس عشرين ألف من إيران حلو عنكم . حتى في ثلاثه من النواب منهم .
      بعدين المجنسين أكثر ولاء من كثير من البقية . اللي يهاجلون ورى بعض الناس و اللي يسمونكم عربوه نجس .الحين اللي بتسمونهم مجنسين صارو مواطنين . و يستاهلون كل الشكر و التقدير . لا و تناسبنه معاهم . أقلها في الصيف عندنا نسبه في سوريه و الأردن نبرد على قلبنا . و الله يزيدهم و بارك الله فيهم . أبو عمر

    • زائر 122 | 6:10 ص

      يافرحه ماتمت

      امس ولي العهد الامير سلمان يصرح إن ما يهمنا وما نتطلع إليه هو رضا المواطن البحريني وقبوله بأي مشروع إسكاني ......... ووزير الاسكان مازال يصر على دراسة المشروع

    • زائر 121 | 6:08 ص

      بو خالد

      صحيح أنا مجنس و لكن أحب هذي البلد و شعبها عشان كده أنا جبت كل العيلة يعيشون في البحرين الغالية و الحمد لله الوظائف و البيوت و كل شي موجود

    • زائر 120 | 6:05 ص

      لوعتو جبدنا

      والله مللتونا ويا هالبيوت اللي يسمعكم يقول قصور مو قواطي منتظرين احنا عمر وانتو تماطلون وكل يوم تطلعون بسالفه والله ماصارت لوعتو جبدنا

    • زائر 119 | 6:02 ص

      مشكور بو خالد

      مشكور بو خالد طلع وصتك كبيرة وايد و نفوذها واسع وايد

    • زائر 118 | 5:59 ص

      بو خالد

      من حق الناس تخاف من هالمشاريع الفاشله والابتقعد الناس تدفع طول عمرها في صيانه وتصليح والدول الاجنبيه هي المستفيد الاول

    • زائر 117 | 5:59 ص

      أبو خالد أبو الفتن

      روح عساك الموت في واحد من هالبيوت الغبية الي إنشاء الله ينهد على رأسك ونفتك من نفسك الخايسه وما تستاهل إتعيش وسط السنه والبحارنه وتسلم لنا يابو عيسى

    • زائر 116 | 5:59 ص

      مصادر: تجميد «البيوت الذكية» لا يعني إلغاءها!!!!!!!!!!!!!

      من وين هذي المصادر يا جريدة الوسط؟ هل أنكشف لكم الحجاب؟
      قرار من ولي العهد يعني خلاص حسم الموضوع ما في بيوت لا يقبلها المواطن أم تريدون سبق صحفي؟؟؟؟؟!!!!!

    • زائر 115 | 5:53 ص

      بو خالد

      لااشغال عدله للشعب لابيوت عدله واجانب عددهم اكثر من الشعب نفسه وين الواحد يتنفس عطوا الناس حقوقها والملك قال ارض لكل مواطن متى بتحققون هالحلم

    • زائر 114 | 5:51 ص

      بو خالد

      شسوي انا ماعندي شغله الاالفتنه طول اليوم هي شغلتي

    • زائر 113 | 5:39 ص

      بو خالد

      بيوووت غبيه ولايوجد مسمى آخر لها وماتليق بالمواطن

    • زائر 112 | 5:39 ص

      عبد الكلام رسول بخش

      بصراحة البيت ممتاز واستغرب من البحرينيين يرفضونة
      انظروا في هند وباكستان بيوت من الصفيح - بيت زين كلش زين

    • زائر 111 | 5:35 ص

      ام البنات.......امسوين زحمة

      ياجماعة صلو على النبي معليكم من احد وانشاء اللةيعطي كل محتاج بيت وخلوها على ربكم الكريم يحلهاة واقول حق (( بو خالد)) ماشبعت من الفتنة ترى حنا اكبر من جذية محنا يهال

    • زائر 110 | 5:32 ص

      الى بوخالد

      بسك حقد وفتنه الله عليك

    • زائر 109 | 5:31 ص

      مش بوزك يا مواطن

      كنت تحلم بالبيت الذكي مع بعض التعديلات و لكن الحين ما في ذكي و ما في غبي
      خذ لك باص أو نقل عام نام فيه مع عيالك الحلوين
      التوقيع: صاحب قصر في باص

    • زائر 108 | 5:29 ص

      بو خالد

      سؤالي للسعيدي وينك انت راضي على هالبيوت يعني ماسمعنا صوتك كلش

    • زائر 107 | 5:26 ص

      رائد اليوم!!!!!!!!

      لا يوجد أي خبر عن التراجع في قرار ولي العهد بألغاء البيوت الذكية الا في جريدة الوسط لماذااااا؟؟؟؟
      ليش يا ترى !!!!!

    • زائر 106 | 5:18 ص

      بو خالد

      انا موجود للفتنه فقط

    • زائر 105 | 5:13 ص

      ابو خالد الجلف

      اقول للمرتزق الجلف أبو خالد هو و اليهود اللي جايبينهم لينا من دور الزور دع القافلة تسير والكلاب تنبح، انبح انبح انبح طول يومك مثل الكلب اللي ما يسكت وتسأل ليش شنو دخل المجنسين في الإقتصاد احنا اقتصادنا عندنا لكن انت روح ارجع بلدك واقتصد فيها

    • زائر 104 | 5:13 ص

      بو خالد

      ياوزاره الاسكان نطالبكم ببناء بيوت عدله مثل وادي السيل لكل الشعب مو للمجنسين

    • زائر 103 | 5:12 ص

      الى ابو خالد

      البحرين بامان من زمان قبل ماتجون انت والمجنسين

    • زائر 102 | 5:11 ص

      بو خالد

      اسف ياجماعه حقكم علي ترا البحارنه تاج راسي واعمامي

    • زائر 101 | 5:09 ص

      بو خالد

      بيوت وادي السيل المفرووض للمواطنين الاصلين مو للجلف المرتزقه

    • زائر 100 | 5:02 ص

      العودة للطبيعة

      لا بأس بالرجوع للحياة البسيطة و العيش في خيمة و ركوب الحمير يعني شفيها و عموما الأزمة تبين أنة أحنا رجعين لذاك الزمن الحلو

    • زائر 99 | 4:59 ص

      وينك يا حلال المشاكل ؟؟؟؟

      وينك يا شيخ جاسم السعيدي يا حلال المشاكل العويصة يالله روانا همتك ساعد الشعب

    • زائر 98 | 4:53 ص

      شي مخجل

      وش يقول أخواننا الخليجيين لما يقرون عن هالمشكلة و الله فشيلة بلد نفطي و لا خليجي بعد و هذي وضعه

    • زائر 97 | 4:52 ص

      بو خالد

      البيوت الزينه يعطونها المجنسين والبيوت الشينه للمواطنين الاصلين اي انصااااف هذا ؟؟

    • زائر 96 | 4:50 ص

      بو خالد

      وادي السيل بيوتهم حلوه وكبيره فنطالب الحكومه انها تسوي للشعب كله بيوت مشابهه لهالمشروووع الزين وخاصه لطلبات التسعينات

    • زائر 95 | 4:49 ص

      بو خالد

      بيوووووت فاشله

    • زائر 94 | 4:48 ص

      لبو خالد

      الواسطة أنت و ربعك يا حلو لأنك ظالم و تعرف الظلمة أمثالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 93 | 4:46 ص

      الرجاء عدم أنجاب المزيد؟؟؟؟؟

      لا تزيدون الأزمة بأنجاب المزيد من العيال لأنه لا يوجد مستقبل لهم و لا مسكن و لا تعليم و لا علاج و لا وظائف بس بس بس من العيال الديرة مو اللي في بالكم و تغز أهلها
      نسال الله حسن الختام

    • زائر 92 | 4:45 ص

      بو خالد

      الشعب كله سواسيه ياوزاره يجب عمل مشضاريع جيده للشعب الاصيل انصفوهم واعدلوا بالتوزيع وبالمشاريع

    • زائر 91 | 4:43 ص

      بوخالد

      هالبيوت غبيه عطوا الناس بيوت عدله من طابوق واسمنت وبسكم ضحك علينا

    • زائر 89 | 4:41 ص

      ابوخالد

      بتوسط لك لو انكم مو قدالواسطه

    • زائر 88 | 4:41 ص

      ما في أراضي و ما في فلوس

      أنتو ما تسمعون الكلام يعني بالعربي اراضي ما في و فلوس ما في من وين نييب لكم البيوت
      يالله كل واحد يدور له ديرة يديدة و يفكنا
      بس عاد عورتو راسنا بيوت و بيوت

    • زائر 87 | 4:36 ص

      لا تفرح يا بو خالد

      لا تفرح وتشمت يا بوخالد هذي الدنيا ما راح تدوم لك اللي يجي بسهل يروح بسهل وانشاء الله نشوفك طرار يم المسيد

    • زائر 86 | 4:34 ص

      ولا ترد على السفيه جوابا

      هذا السفيه الي امسمي روحه ابو خالد لا حد يرد عليه لان واجد امصدق روحه واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما (الحقران يبط المصران) عسى الله يبط مصرانه قولو امين

    • زائر 85 | 4:34 ص

      المجنس ماله ذنب

      نعم المجنس ماله ذنب و كل أنسان يسعى ورى لقمة العيش. أي واحد بيعطونه وظيفة و سكن بلاش و جنسية و حياة كريمة أفضل من بلده راح يقبل على طول و الحياة فرصز
      و اللوم يقع على.... اللي دخل البلد في أزمات لا تحل بالسهولة
      العتاب على الحكومة مو على المجنسين ولا غيرهم
      و كلكم تعرفون من وين بدت المشاكل و سببها

    • زائر 84 | 4:33 ص

      لا يغركم بو خالد

      لا يغركم احبائي بو خالد يكتب ويايد نفسه مو المجنسيين اصحاب الامتيازات يا فاشل يا مرتزق كل اللي نهبتوه والفوضى اللي عاملينها وقتل ابنائنا وتقول امان الدوله روح الله ياخذك وامثالك لجهنم وبئس المصير

    • زائر 83 | 4:31 ص

      لبو خالد 64

      تعرفون احاديث الرسول على ناس وناس والله طرطرة

    • زائر 82 | 4:28 ص

      الواسطة بو خالد

      خوي بو خالد ممكن تتوسط لي عشان أحصل بيت في وادي السيل
      يقولون أنك واصل و تقدر
      و ما راح ننسى معروفك يالحبيب
      التوقيع بحريني من النوع القديم

    • زائر 81 | 4:24 ص

      الأخ بو خالد

      مبروك عليك العز اللي أنت فيه و الدنيا حظوظ و يقول المثل يرفع الله حظوظ بعد ما كانت زبالة و الدنيا دوارة لو دامت لغيرك ما وصلتك مبروكككك غلبت رعاة الديرة بس مو منك من الظالم اللي يابك أنت ما لك ذنب لو أنا مكانك نفس اشي بعد بافرح كل شي ببلاش أحسن من ديرتي من يعوف العز ببلاش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 80 | 4:23 ص

      الى ابو خالد

      والله شايف في روحك

    • زائر 79 | 4:22 ص

      ابو خالد

      عمري البحارنه والله كاسرين خاطري

    • زائر 78 | 4:20 ص

      كل المشاريع للسنه والمجنسين

      والبحارنه الشيعه مايعطونهم شي وطلباتهم اتم سنين وسنين العدل ياجماعه مطلوب والانصاف هم مطلوووب

    • زائر 77 | 4:19 ص

      الأخت أم الخير من أبو شقى

      مع أن أقتراحج حلو بس ما ماكو حد يسمعج
      يعني عمج صمخ
      و مثل ما قال عذاري هذي بلد البو خالد العزيز و ربعه
      مشو بوزكم يالأصيلين

    • زائر 76 | 3:57 ص

      ويبقى ابو خالد

      المتربع الوحيد وبدون منازع على عرش احلى وارقى واجمل التعاليق...الى الامام يابطل

    • زائر 75 | 3:54 ص

      ام الخير

      هدا لو البيوت ببلاش ويش سوو فينا هدا ندفع فيهم طول عمرنا وهم جدي يسوون فينا لو ببلاش يبين الواحد يطلع ليه بيت وهو في قبره يعني عقب 80 سنة

    • زائر 74 | 3:53 ص

      ام الخير

      ليش وزارة الاسكان ما تعطي قروض طويلة الاجل تتناسب مع غلاء الاسعار .. يعني الحين البيوت ما تقل سعرها عن 90 الف دينار .. يعطون قرض 100 الف دينار وكل واحد يروح يدور لروحه بيت او ارض وبتنحل كل المشاكل بدل كل هالانتظار ويتم يدفع الاقساط طول عمره ما يحتاج اتحددون مدة دفع الاقساط لان بدل ما يدفع طول عمره على شقة اجار 200 دينار يدفعها لبيته ... وكل ما تزيد اسعار الاراضي والبيوت يزيد مبلغ القرض وخلاااااص وانتهت كل المشاكل.. لان حتى الا بيخطب بياخد القرض وبيحصل ليه بيت من البداية بدل انتظار 20 سنة

    • زائر 73 | 3:46 ص

      عذاري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      من ولدوني و أنا ما يوم شفت أو عرفت شي صدق أو عدل في هالديرة
      مسؤولين متنفذين و أصحاب مصالح و المواطن ضايع في الطوشه
      تصريحات أمس و اليوم و باكر كلها كذب متواصل و الشعب الفقير يالس يحلم و ينتظر الفلة الجديدة على شارعين و مطلة على البحر في المدينة الشمالية المتلاشية من على الخريطة
      و بو خالد و ربعه جايين من... و الوظيفة والبيت وووو كله جاهز لهم و ببلاش
      نصيحة و تذكروها هالديرة مثل عذاري تسقي البعيد و اللي يمها يموت عطشان
      هذا يزا الشعب اللي وقع على الميثاق بنسبة 98% هذا يزا الشعب الوفي

    • زائر 72 | 3:39 ص

      تصلح لإسكان منتسبي الجيش و الداخلية

      اعتقد بأن فكرة البيوت السريعة جيدة لمنتسبي
      قوة الدفاع و وزارة الداخلية . فهؤلاء سيريضون بالسكن فيها حتى تجهز بيوتهم . و لا مانع من اسكان المحتاج إذا كان محتاج صحيح و إذا ما كان محمول و يرفس . و لو الشركات بنت مثل هذه البيوت للأجار فبنشوف عليهم ضرب الكف . لكن في ناس ابطونهم ما تشد النعمة .
      أبو عمر

    • زائر 71 | 3:25 ص

      ابوخالد كلش بايخ ولي يايدة بعد

      ابوخالد كلش بايخ بايخ بايخ

    • زائر 69 | 3:21 ص

      المقاولين اه من المقاولين

      يامقاولين اتركو الناس في حالهم خلو الناس تعيش وتدعي لكم وللحكومه ليش تكونون عقبه في طريق الفقاره؟ تفكرون فقط في كيفيت سرقت المواطن؟؟ يعني لما وجد الحل للفقاره وحسيتون انكم بتخسرون الملايين الي بتنفقها الحكومه متو قهر وقررتون تتحدون على الفقاره!! اننا نناشد ولي العهد الأمين ان لايستجيب للمقولين ووردية افكارهم الهدامه ومص الشعب حتى الموت سير يا بو عيسى بما يمليه عليك ضميرك وترك مقاولين يمصون دماء بعضهم الأموال حق للشعب وليس للمقاولين.

    • زائر 68 | 3:17 ص

      الى ابو خالد

      احنا مو ضد المجنسين بس لا يحصلون على خيرات البلد قبل الشعب الاصلي مو كفاية حصلو على الجنسية الله على الظالم

    • زائر 67 | 3:14 ص

      عمري 49 سنه

      هذى عمرى طار الذكاء من راسي اقصد البيت الذكي باموت مابحصل بيت

    • زائر 66 | 3:13 ص

      الى بوجلف ( بوخالد ) :

      اولا : اسمك اكيييد منكاش فاطس منجعس طوطم . ثانيا : لو باجر تتغير الحكومه ( الله لا يكوله ) اكيييد نتصير مع الحكومه اليديده , يعني انك مرتزق . ثالثا : احنا السنه مع الشيعه اخوان من كبل ما اتيي انت وامثالك البحرين.

    • زائر 65 | 3:13 ص

      مأجورين

      مأجورين جميعاً بوفاة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .
      بحق محمد وآل محمد اللهم فرج للجميع

    • زائر 64 | 3:03 ص

      بو خالد

      شفيكم يالبحارنة حاملين حملة على المجنسين ناهبينكم ؟ ولا شنو ؟ وكل موضوع الي ينطرح سواء سياسي او اجتماعي او اقتصادي او قيره قلتو المجنسين وكان المجنسين موبشر مو الرسول يقول ان اكرمكم عند الله اتقاكم ؟ ومو يقول كذلك يدخل النار ولو كان سيدا قرشيا ويدخل الجنة ولو كان عبدا حبشيا ؟ لو ما تقرون احاديث الرسول روحي له الفداء ؟

    • زائر 63 | 3:00 ص

      ابو خالد يدعي الرقي

      ابو خالد من وين تعلمت النفاق

    • زائر 62 | 2:58 ص

      والاخـــــــــــــــــير!!!

      يعني مدري لمتى تتفالتون الكره وعلى حساب من ؟افف احنا ميتين في هالخرابات اللي ساكنينه وهم مو عارفين راسهم من كرياسهم والله بلوى
      بيوتنا بتطيح علينا وعيالنا كبروا بعد لمتى ما اقوول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 61 | 2:54 ص

      زائر47

      تعلم من ابو خالد الرقي وابعد عنك السب واللعن ..ابو خلود انعم عليه ببيت لانه اكيد صاحب قلب ابيض

    • زائر 60 | 2:49 ص

      طبعي بحراني

      بفضل الشعب ..كلنا نقول لا للبيوت الذكية

    • زائر 59 | 2:48 ص

      نصب وحتيال

      معضم المقاولين نص فى الجيب ونص الثاني فى هذة البيوت :والشره
      مو عليهم على المجلس البلدية مخلينهم لارقيب ولاحسيب ونحن الاهالى دار كليب نناشد البيلدي علي الجبل نريد بدا بناء الواحدات اسكنية فى منطقة دار كليب بسرعة ارجوكم ارحموا حالنا لاننا نعيش فى ضيق وليس بناء فى الزالاق بس حق الحلف وربعهم هذا المقال من المتضررين

    • زائر 58 | 2:47 ص

      عمل أستبيان للمستفيدين

      المعنيين بالموضوع هم المواطنيين المستفيدين من مشاريع الإسكان. أعملو لهم زيارة للبيوت الذكية وأخذو ملاحظاتهم عليها وخلهم يملؤن أستبيان من نسختين نسخة للوزارة ونسخة لدى المستفيد مطابقاً لطلبه في الإسكان وشوفو من يريد ومن لا يريد وبعدها تلبى رغبات المستفيدين بالتزامن مع بعض.مع ضمان البيت من قبل الإسكان حتى إنتهاء سداد القسط الأخير في هذه الحالة جميع الأطراف راح تكون راضية. والموازنة مثل ما أخذتو قرض إلى ممتلكات 500 مليون أخذو للإسكان القروض المطلوبة حتى تنجز الطلبات بسرعة قصوى.

    • زائر 57 | 2:45 ص

      ملينه من الانتظار

      بلا بيوت ذكية و لا غبية .. ليش الوزارة ماتعطي المواطن الارض الي بصير عليهه البيت وتعطيه قرض
      لبناء البيت من سعرالبيت الي الوزارة بتحسبة عليه
      من نفس القيمة البيت والمواطن هو بيتكفل في بناء
      بيته على كيفه . وترتاح الوزارة من هالطوابير والمراجعين الي صار ليهم اسنين ينتضرون ...

    • زائر 56 | 2:42 ص

      الى بوخالد

      اقول الله لا يوفقك في بيتك اللي استلمته ولا يوفق باقي المجنسين امثالك وانشاء الله ينهد البيت على راسك

    • زائر 55 | 2:39 ص

      لا نريد هذة البيوت الغبية

      ان جميع من قدم الطلبات القديم منها وجديدة لا نريد هذة البيوت الغبية ونحن المواطنين ومواطانات الشعية منها السنية نرفض هذة المناقصة على حساب الصحتنا والصحة اولادنا: وايضا هذة البوت ليست لها مستقل الى اولادنا من بعد ان يكبرو ووزير الاسكان عليه ان لا يقرر بنيابة عن الشعب وهو من اجل تخفيض الميزانية ونريد البيوت التقليدية وليست البيوت الاعاب باربى ارجوكم ساعدوا نا من اجل تاخذا القرر : وليس من اجل مصلحة الاوزارة:هذا المقال من المحرومين

    • زائر 54 | 2:38 ص

      ما معنى البيوت الذكية :

      بيوت ذكيه يعني بيوت تدار بالأستشعار التكنلوجي بمعنى يتم التحكم بالبيت بالرموت كنترول مثل التلفزيون, الستاير تفتح كهربائيا والنوافذ كذالك توجد كامره على كل باب , وتكون البيوت مصنوعه من الخشب المقاوم للحراره لدرجة ان البيت في الشتاء يقابل الشمس وفي الصيف يعطيها ظهره يعني بيت متحرك , وين وجهة الشبه بيت تلك البيوت وبيوتنا الذكيه , علاوة على ذلك بيوتنا التي من الخرسانه لم تصمد في حرارة جو البحرين ولا في تسربات المياه , كيف ستصمد البيوت الذكيه تجاه ذلك , اتمنى ان اكون قد وضحت معنى البيوت الذكيه

    • زائر 53 | 2:29 ص

      لبو خالد

      افا وهم للحين ما حصلوا بيوت ؟!!!!!!!!! واخزيا ... تقصد انة الحكومة امقصرة في حقهم ؟؟!!!

    • زائر 52 | 2:20 ص

      أقول بوكالد عابد الكيبورد

      حلال عليك البيت والأثاث
      البيت بيت الآخرة أفرح وستانس وخلي أعمالك والفتنة ألي تأكل عقلك تنفعك يوم القيامة
      ههههههه أضحك أو أبكي عليك ما أدري
      مريض نفسي يحتاج لعلاج هههههههههه
      نحن نرفض هذة البيوت وبشدة
      العجل العجل يا مولاي نحن ننتظر قدومك يا قائم آل محمد

    • زائر 51 | 2:19 ص

      الجهل مصيبة

      من البارح الخبر منشور ويقول تجميد البيوت الذكية والناس اعتقدت انها الغيت...مدري وين كنت يا ابو خلود والا كنت فهمت هالعالم معنى كلمة تجميد

    • زائر 50 | 2:17 ص

      شخطة قلم

      وزارة الاسكان المسكينه هللت و طبلت للبناء الذكى , واوكلت لشركات الدعاية القيام بنشر ثقافة البيوت الذكيه و مدى مقاومتها للزلازل وحالة الطقس المتغير والمناخ العالمى و ملائمتها للماطن ( البحرينى ) .
      بشخطة قلم تم ( تجمييد ) او الغاء فكرة البيوت الذكيه . طبعا بعد ان تكبد جهابذة الوزارة العناء و المشقه من ( الدراسات المستفيضه ) وبعد الرسائل القوية و من ضمنها رسالة الوزير بالرد على الكاتبة لميس و ادحاض هزليتها و سخريتها , بل بتهديدها المبطن بقانون العقوبات .

    • زائر 49 | 2:13 ص

      لابو خالد

      والله انك عسل هههههههههههههههه

    • زائر 48 | 2:10 ص

      معلم متحلطم

      أعتقد السالفة مو سالفة بيوت ذكية أو بيوت غبية، السالفة هي مساحة البيت إللي محد ملتفت إليه، البيت الإسكاني الجديد بيصير 10*10 متر يا جماعة، يعني حتى لو راح البيت الذكي بتظل مساحة بيت الإسكان أصغر من صندقة!!

    • زائر 47 | 2:09 ص

      الغاء اوتجميد

      قرأت في احد الصحف المحلية بالأمس التنمية / الغاء البيوت الذكية ولاعودة اليها 0وفعلا كانت الأسباب حسب وجهة نظري ممتازه لأن الييوت الذكية سوف تأتي جاهزة وتتنتقل الاموال الي خارج البلاد مباشرة مثل ماتنقل العمالة الاجنبية اموالهاخارج البلاد 0 وسوف تتوقف مصانع الخرسانة ويتضر اصحاب بيع مواد البناء وايضا العمالة البحرينية التي تعمل في قطاع البناء

    • زائر 46 | 2:06 ص

      اخجل

      اسال الخدم الي عندك اذا موافقين يسكنون في هذي البيوت يا وزير احنا بحرينيين ومتربين على حوش البيت بسكنا في بيت بدون حوش والله سالفه لا وكل لحظه خايفين من سقوطه هذي البيوت سواها للزلازل استح بس وتقول اقل من البيوت العاديه البيت العادي يكلف 25 الف دينار اما هذي البيوت تكلف 36 الف دينار اي اكثر عبالك الناس نايمه

    • زائر 45 | 2:02 ص

      البناء الذكي افضل

      احين قبلو بلشقق فيك شدة تنطر عشرين سنة بعد

    • زائر 44 | 1:59 ص

      التجميد مو علشاني وعلشانك يا مواطن

      من بداية الخبر لنهايته ما فيه أي رأي للمواطن.. رأي المصالح التجارية هو اللي يلغي وهو اللي يجمد وهو اللي يقرر.
      مملكة المصالح.. ووزارة التخبط الاسكاني.. والمواطن سلعة ووسيلة لصنع الثروات الشخصية

    • حنان فاضل | 1:53 ص

      بيوت ذكية

      نبي بيوت ذكية مو ذكية نبي نعيش في مكان أوسع من الشقة شقة الاسكان صارت مخزن احنا فيها مع عيالينا وأغراضنا ضاقت بنا الدينا الى متى طلبنا 1993 وعندنا خمسة أطفال وشغالة بعد عيالينا يبون حوش يشمون الهوى ويلعبون فيه احنا نقبل بأي شئ عطونه بيت ذكي مو مشكلة

    • زائر 43 | 1:51 ص

      يعني المقاولين وراء السالفه

      زاد الحجي اهني الكمندا ول ول عليكم يالمقاولين ما تشبعون من الفلوس و كلا فلسين و انتون أغنا ناس في البحرين كل واحد عنده بنك فكروا شوي في الأوادم الا قاعده في أجار و ماعندها بيوت او الا قاعده في بيوت ايله لسقوط

    • زائر 42 | 1:50 ص

      بو خالد

      الحمد لله انا حصلت على بيت من زمان الله يعطي باقي المجنسين البواسل اللي يسهرون على أمان البحرين

    • زائر 41 | 1:42 ص

      محرقي وبس

      يا وزارة الاسكان ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء كل يوم سوالف جديده كل يوم تقير في الكلام والاسنين تمشي والعيال تكبر اذا الواحد مايحصل بيت علي صحته وشبابه امته ايحصل ابنو ابيوت وخلاص خلو المواطن يرتاح ويفتك من الاجارات وجشع اصحاب العمارات يا وزارة الاسكان ابنو ابيييييييييييييييييت

    • زائر 40 | 1:34 ص

      بو راشد

      اللعبة باينة
      المقاولين رفضوا علشان مصالحهم
      بالعكس البيوت الذكية بتحقق مطالب المواطن البحريني
      الحين كم شخص مقدم حق بيت
      وكم شخص ما عطوهم الى الان في ناس مقدمين 1991 يعني قبل 18 واللي قبل 20 سنة
      للحين ماحصلوا شي
      فالبيوت الذكية افضل من ولا شي
      الحين لو بيكنسلوا البيوت الذكية
      متى بيتحقق مطالب المواطن البحريني على قولتهم
      بعد الف سنة
      مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 39 | 1:24 ص

      للصبر احدود

      شكلنا بنموت وهم يتشاورون طار العمر والاولد د كبرت البيت شكله بزوج فيه ولدى وانى يتم بحسرتى بلا بيت اهههههههههههههههههههههه

    • زائر 38 | 1:20 ص

      ديرة بحكومتين

      ديرة فيها مركزين قرار وين صارت؟؟؟
      مجلس الوزراء والحكومة شيء ، ومجلس التنمية الاقتصادية شيء آخر؟؟؟!!!!
      نوخذايين في مركب واحد يطبعوووونه
      البيوت الذكية راضي عنها المواطن البحريني بشرط وجود بعض التحسينات عليها:
      (1) وجود سور يفصل كل بيتين عن بعض.
      (2) مساحة البيت شوي اكبر.
      (3) وجود مرافق خارجية كغرفة للخدامة ومطبخ خارجي.
      والله رااااااااضييييييين ونبيهم هالبيوت الغبية بس سووووهم، نبي نستقر يا عااااااااااالم!!!!
      تضعضعنا من الاجارات وتلتهنا ليمتى؟؟؟!!!

    • زائر 37 | 1:15 ص

      لميس 2

      الي قد الكلمة يتكلم والحريص على مصلحة المواطن الي يخاف مثل ما يخاف على نفسه , مو مهم من الواطن كبير مستوى حكومي او غير دلك

    • زائر 36 | 1:14 ص

      جشع التجار

      تبينت الصورة النهائية لخطة إيقاف بناء مشروع الوحدات الإسكانية الذكية، فيجب أن يكون مجلس التنمية الإقتصادية أكثر وعيا بجشع التجار ومآربهم لتحقيق ارباح اكثر في استقطاب مناقصات بناء الوحدات الاسكانية وما يتضمنه ذلك من مواد بناء وايدي عاملة على حساب المواطن البحريني الذي يقنع بأقل القليل
      في ظل الوضع الذي يفرضه التجار الجشعين لن يحصل أي مواطن بحريني على مسكن يأويه وعائلته إلا بعد عقووووود من الزمن، أما الوحدات الذكية فإنها تختصر الزمن والجهد المبذولين من قبل وزارة الاسكان

    • زائر 35 | 1:13 ص

      يعني المناقصة

      راح ترسي على منو من المقاولين الهوامير يا فرحة ماتمت.. ممكن بعد يفكرون يبنون لنا في المريخ..كل شي جائز بلاد في العجائب ..

    • زائر 34 | 1:09 ص

      ABO HISHAM

      خلو البيوت الذكية حق المجنسين بوجلوف ، والبيوت الغبية حق المواطن البحريني الشريف !!!!

    • زائر 33 | 1:08 ص

      يا الله بحسن الخاتمة

      ضايييييعييييين إحنا في الطوشششششة،،، وماندري وييين آخرتها من وصل.

    • زائر 32 | 1:05 ص

      المقاولين والاهم المواطن الي بيسكن بهالبيوت !

      هذا الي حرق مرارتهم يعني ؟!! بس المقاولين وخسارتهم .. والناس وسلامتهم ومستقبلهم في هالبيوت الغبية ما حرك ساكنهم !! احنه ما نقول انه حرام باثر على المقاولين بس مو عشان هالنقطه كنه نبغيهم يوقفون البناء الذكي .. النقطه الاهم واهو هل صالحة للسكن او لا للمواطن ..

    • زائر 31 | 12:46 ص

      البناء الغبي غير صالح

      نرحب بقرار ولي العهد بتجميد البناء الغبي و ندين المصادر المعنيه بالاستمرار في البناء الغبي الذي لا يلائم للبشر بال للطيور و الحيوانات من حيث المساحه و المواد المستخدمة و طريقة البناء الترقيعي الذي سيكون عبئ على المواطن اثناء صيانته فنحن الشعب البحريني نرفض هذا البناء الغبي لكونه لا يتفق مع المعايير البيئيه و الصحيه و الدستور نص على الحياة الكريمه للمواطن و سنرفض اي شيئ يمس بحياتنا التي نص عليها الدستور و صدقها ملكنا نعم للاسكان المتطور و لا للبيوت الغبيه

    • فقيرة الى الله | 12:46 ص

      السالفه مو سالفة المواطن ورفضه للبيوت

      انما سالفة المقاولين والفلوس والله يستر من هذا التجميد شوفو لمصلحة منهو

    • زائر 30 | 12:45 ص

      الغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

      المواطن هو من يحدد نوعية وشكل البيت الذي يريده فهو من سيدفع ثمنه وعلى الاسكان الغاء مشروع البيوت النحيسة لأنه مشروع فاشل جاء لمجرد المراوغة والمماطلة ودر الرماد في العيون
      وعلى نواب تحريك القضية وتصعيدها لأننا جميعاً نعلم أن الحكومة تماطل لكي يستحوذ المتنفذون كما يطلق عليهم ولكنهم في الحقيقة السارقون على أكثر الاراضي الاسكانية
      ولكن لا نقول الا انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 29 | 12:41 ص

      يشيدون بيوت من طين يتراوالي انسب الى بيئتنا

      اناواحد مااقبل اب هلبيوت يسون ابيوت من طين احسن

    • زائر 28 | 12:35 ص

      بحريني

      البيوت لبذكية ليست اجبارية نفذو اكثر من نموذج للبيوت غير الي فدوار 14 وسوو سور للحوش وطبيلة للسيارة وشكرآ لآل خليفة

    • زائر 27 | 12:33 ص

      الياسري

      انا واجد قابل باي شي بيت ذكي بيت غبي بيت مستخف مادري اطوني بيت انشاء اللة لو بجينكو ما يهمني خلاص تعبنا عاد مو حالة هذي كل يوم شغلة وشلخة خلصونا من هذا الموضوع يا اللة

    • زائر 26 | 12:27 ص

      الله المستعان

      الى اصحاب الكروش ( بما يسمي بالمقاولون ) أقول بختصار شديد بالقول المأثور " كل تاجر فاسق مالم يتفقه في دينه " ان أصحاب الكروش في البحرين لا يهمهم الناس بل مصالحهم الخاصة و يدعون ماليس فيهم كلمة حق يراد بها باطل " وش " قال لا يذهب المال العام للخارج" و الله لو تنكشف حقيقتهم للرأي العام لستغربت خله علي الله ما نريد انزيد في الكلام.

    • زائر 25 | 12:20 ص

      لغز البيوت (الذكية) !!

      الظاهر هناك تنافس محموم من قبل الهوامير في مسألة البيوت المسماة خطأً بالذكية ,, فالكل يريد قطعة من الكيكة الي عجز مطبخ الإسكان عنها وتركها لهؤلاء الهوامير ,والضحية سيكون المواطن الفقير المحتاج لسكن ولو كان السكن (غبيّاً) لا يفي بمتطلبات الحياة الإنسانية ,, فإنتبهوا يا بنو بحرون !

    • زائر 24 | 12:20 ص

      المظطر يركب الصعب

      لماذا لا يتم تشييد خمسين وحدة للتجربة و تلافي الأخطاء . و من ثم يتم بنائ مجموعة أكبر على أن يكون الموفقة اختيارية . و كل حجرة و لها أجره .و المضطر يركب الصعب .

    • زائر 23 | 12:16 ص

      حتى المقاولين ما ليهم خبزه فيه؟!؟

      هل ياترى ستحل البيوت الذكية بدل قبور عالي أم ستحل محل هورة عالي ؟
      أعتقد أن الجواب مخجل لكون قبور عالي حلت مكانه الفلل الفاخرة وهورة عالي مكانها جامعة أوربية والمواطن المضلوم في قارعة الطريق ينتظر بيت ذكي مع جامعة أوربية !
      مسخرة القدر أنتضار المواطن كل هذه السنين من أجل صندقة بأعواد حديدية وجبس وحطب مزخرف .
      الله ينتقم من اللي يبي يمرر مثل هالسوالف ،وزين ما سوى مجلس التنمية وقف هالمسخرة وعروف رئيسة يده نظيفة ويخاف على أفلوس الديرة ،بس سالفة بيوت ما بعد جري الشيخ هي التمييز بعينه؟

    • زائر 22 | 12:07 ص

      البيوت الذكيه

      شكلها ضيقه حيل بس لو يصير فيها توسعه بس شوي يعني مساحه امام البيت وكراج لسيارهمو كدا سيده تتطلع الشارع يبي لها تعديل علشان تصير ذكيه هههههههههههههههههه

    • زائر 21 | 12:07 ص

      مع كُل هذا ؟!!

      مع كُل هذه القرارات والتأزمات التي تجري تجاه هذه البيوت ..
      لن تكون لنا بيوتاً ذكيه ولا أخرى ..

    • زائر 20 | 12:04 ص

      غريب الدار

      لعبتخ صح الحكومة .. حك تقول التاخير ليس منه وتتماده بالبناء .. وفي الاساس ما فيه اي تخطيط حك البناء الان في الاساس ما فيه ارضيه حك البناء...أكله الحوت البرمائي

    • زائر 19 | 12:03 ص

      ليش الالغاء ناس تبيهم

      اللي يبيهم يعطون واللي مايبونهم ينتظرون والله خسنه من الاجار ومن طمع اصحاب العقارات كل سته شهور يقول بزيد الاجار والله حاله كسيفه على الاقل ارحم من الاجار

    • زائر 18 | 11:58 م

      التجميد قرار صئب

      ليش ما يعطونا هالبيتين ببلاش دام إن الفكرة مرفوضة حالياً, ما عليه أني قابلة أعيش حالياً في هالبيت الغبي

    • زائر 17 | 11:57 م

      ولد الديره

      يا جماعة خلونا من اليوم نسمى بوخالد (...) و بو عبدالعزيز (....) عاشت مملكة البحرين

    • زائر 16 | 11:44 م

      الصراحة

      اسمحوا لي مشروع فاشل ما نبي هالبيوت الي من حطب جوفوا غيرنا وعطوهم نبي بيوت حالنا من حال الناس

    • زائر 15 | 11:41 م

      كل يوم حجي يطلع

      أمس قالوا إلغاؤها و ليس تجميدها فقط و اليوم الظاهر راجعوا نفسهم و يبونيطبقون هذا المشروع ، لكن المشتكى لله

    • زائر 14 | 11:31 م

      هموم الوطن

      ((( كبار المقاولين اجتمعوا لرفض «البناء الذكي»
      ))) أولهم رئيس مجلس النواب اكبر مقاول جميع مناقصات المدارس والمستشفيات محجوزه له تكريما على وقفه مع الحكومة ضد الشعب وثانيا عمرنا مااستفدنا من كبار المقاولين بالبحرين مجرد جشع واستنزاف خيرات البلد ولا مره سمعنا بأن كبار المقاولين تبرعوا ببناء مدرسة او مستشفى او بيت آيل للسقوط .
      نتمنى تعديل خرائط هذه البيوت وجعل مساحتها اكبر واعطاء جميع مقاولات البناء الى الشركات الصينية حتى يحسون كبار الحرامية (( المقاولين ))

    • زائر 13 | 11:26 م

      خداع في خداع

      طبعاً بنك الاسكان ووزارة الاسكان لا يعجبهم العجب! فهم كانوا يتبجحون بأنهم أوجدو حلاً لأزمة الاسكان، والقرار خيبة لآمالهم وأمانيهم، فلا شك أنهم سيحاربونه بشتى الوسائل ليثبتوا أنهم على صواب! كفاكم خداع واذلال للمواطن. فهل أنتم تقبلون بأن تغيروا مساكنكم لتسكنو مثل هذه البيوت الكيوت؟ إذا كانت لديكم الشجاعة لذلك فلتعلنوها صراحة أمام الملأ وتستبدلون مساكنكم فعلاً لا قولاً وتدعون الناس لينظروا بأم أعينهم أنكم فعلتم ذلك وليس خداعاً للمواطن الذي تشبّع عقله بتخرصاتكم فبات لا يميز الصالح من الطالح.

    • زائر 12 | 11:17 م

      يقولون دراسة

      والله انا اقول اي دراسة واي مسخرة اللي بتقومون عليها انا اقترح اللغاء هذي لبيوت لكيوت على قولة الاخت لميس وين قاعدين في لصخير ، هذي لبيوت تذكرني بمكاتب المقاولين المتنقلة ههههههههه

    • زائر 11 | 11:13 م

      ما يسمى بالبناء الذكي

      لماذا يا وزارة الإسكان إذا كانت معايير البيوت الذكية تعد أنها أفضل المعايير في الإنشاء الحديث لما لم يتم تفعيلها في بناء الوحدات التي تم إنشائها في منطقة وادي السيل، والتي تم إنشائها بين عشية وضحاها، حيث ان هذه البيوت تم إنشائها للعسكريين ...... ؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!

    • زائر 10 | 11:08 م

      كلشي لايحقق مصلحة للشعب هو فاشل

      وبالدرجة الأولى هو خسارة للمستثمر اللي جاء بهالمشروع... من جميع النواحي والتصورات الطقسية والمتغيرات الفسيولوجية والمناخية و الحياتية ايضا ...فهو فااااشل بكل معاني الكلمة

      الوسيم للتوصيل

    • زائر 9 | 11:06 م

      يافرحت ماتمت

      اني قلت السالفه فيها انه ونه الخبر الي فرح قلبنا امس راح يجي خبر وينسفه مثل كل مرة بسكم تلاعب بأعصابنه حرام عليكم ارحموا عزيز قوم ذل
      وهالبيوت متناهية الصغر متناهية الغباء مانبيها فهمتون مانبيها لانها حتى حق الحيوانات ماتصلح وهالمواد الي اسخدمت للبناء فيها شبهة لانها مسرطنة حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حاسب ياوزيرالاسكان الموقر الدنيا زايلة ومابتاخذ وياك بالقبر غير عملك اتقى الله علشان الله يجعل ليك مخرج سهل في الاخره والناس تدعي ليك بدل ماتدعي عليك

    • زائر 8 | 10:53 م

      ابو راغب

      ما زالت الوزارة تكابر وتقاوم إصلاحات ولي العهد رغبة منها في استنفاذ كل طاقاتها من اجل اشباع رغبات الفاسدين المتنفذين المستنفعين من البيوت الغبية التي جاؤوا بها للتذاكي على اهل البحرين.

    • زائر 7 | 10:22 م

      قرار سليم 100%

      الحمد لله ألغائها كان قرار صائب وأرتاحت الناس من بلاوي الصين أو مخلفات الصين
      بس على وزير الاسكان أن لايماطل ويتعذر وأكثر المشاريع جاهزه للبناء التقليدي على حسب قوله ومرصود لها الميزانية فهل سيوفي بوعده !!

    • زائر 6 | 10:15 م

      بو خالد

      يالله راووني الردود الطائقية الحين........عموما انا مستعد اني اسكن في البيوت الذكية بس علشان ابين لكم ان طريق النجاح هو انتهاز الفرص (و الحمدلله اني مو محتاج لكن الغرض هو تبيين انتهاز الفرص للكل)......عموما رفض البيت الذكية اكيد راح يؤخر ان شاء البديل و تقولون بو خالد قالها يوم من الايام......و بالتوفيق للجميع.

    • زائر 5 | 9:52 م

      الله كريم

      في مثل يقول كل من يجر النار لقرصه .. والضحية هو المواطن .على ما يجتمعون ويتشاورون ونصيب الاسد لمن يبغي لهم بعد 20 سنه.

    • زائر 4 | 9:44 م

      طال صبري

      ظلم الشعب في اعطااهم البيوت الذكية انظرو الى الامارات ماذا تصنع وزارة للسكان الى الشعب الامراتي مو البحرين ماذا حصل الموطن غير الهم والمدله من وزارة السم غير الانتظار الى 16سنة وبعدها يحصل على شقه تمليك او صندوق خشب ويقولون عنه بيت الاحلام الى متى الصبر عنكم ياوزارة لهرار

    • زائر 3 | 9:38 م

      انتطر دورك

      هههههههههه ياااافرحه ماتمت
      عطونه بيوت نبي نعيش حرراااام عليكم

    • زائر 2 | 9:01 م

      الإنتظار!!!!!!!!!!!!!! بوفهد

      صوم.....صوم.....وافطر على أبصله...من16

    • زائر 1 | 9:00 م

      الظلم انواع يا سراق يا مقاولين

      مقاولين البحرين ..بوايقة
      ما يبون المواطن يعيش مرتاح..يبون الفلوس بس اليهم

      ويش هالصفاعة

اقرأ ايضاً