العدد 2716 - الخميس 11 فبراير 2010م الموافق 27 صفر 1431هـ

المجالس البلدية تضع حجر الأساس لـ «صندوق تنمية القرى والمدن»

65 % من مخالفات بناء «الشمالية» بمدينة حمد... ومشروع لخفض النفايات المنزلية

أقرت اللجنة التنسيقية العليا بين المجالس البلدية في اجتماعها أمس (الخميس)، رفع مقترح مشروع إنشاء صندوق لتنمية القرى والمدن للمجالس البلدية بهدف البحث وإبداء الآراء عليه قبيل رفعه لمجلس الوزراء، لتضع بدورها حجر الأساس للمقترح الذي سيحدث نقلة نوعية في العمل البلدي من خلال توافر الموازنات والدعم اللازمة للمشروعات.

وتبنت وزارة شئون البلديات والزراعة مقترح المشروع الذي تقدم به مجلس بلدي المنطقة الشمالية، وعملت على صوغه بشكل أوسع ليشمل كل الجوانب المناطة.

وبحسب اللجنة التنسيقية، فإن المشروع يهدف إلى دعم المشروعات التنموية الحضرية من خلال المساهمة في توفير موارد مالية لهذه المشروعات، بالإضافة إلى إنشاء المشروعات المختلفة التي تدفع بعجلة التنمية، وتعزيز الشراكة المجتمعية ودور القطاع الخاص في عملية التنمية.

وسيدار الصندوق بمجلس إدارة يتكون من عضوية رؤساء المجالس البلدية وممثل عن وزارة «البلديات» باعتبارها السلطة المعنية عن رسم السياسية التي سيسير عليها الصندوق. وستكون المجالس مشرفة على تنفيذ السياسية وإقرار الموازنة السنوية ومشروع الحساب الختامي له، بالإضافة إلى اقتراح الأفكار والمشروعات ذات العلاقة. فضلا عن تكفلها برفعِ تقرير سنوي لمجلس الوزراء عن إنجازاته.

وعن الجهات التمويلية للمشروع، فقد أقرت اللجنة أن الدولة ستكون أول الممولين، إلى جانب الموازنة المخصصة من قبل وزارة «البلديات» لمشروع التمية الحضرية، بالإضافة إلى التبرعات والهبات وعائدات استثمار أموال الصندوق، والتعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية.

وأكد رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية يوسف البوري خلال الاجتماع، أن الموضوع يتطلب حاليا موافقة حتى لو كانت مبدئية من قبل المجالس البلدية، من خلال إبداء الملاحظات والآراء عليه، حتى يتسنى للجنة رفعه لوزير «البلديات» ثم مجلس الوزراء.

كما ناقشت اللجنة أمس ملف الاشتراطات السكنية الجديدة لمدينة حمد، حيث تعاني المدينة من مشكلة فيما يتعلق بفصل الأدوار والبناء الإضافي.

ووفقا للبوري، فإن فصل الأدوار والبناء الإضافي غير مسموح بهما حاليا في المدينة لكونها إسكانية، فـ 65 في المئة من مخالفات البناء في المحافظة الشمالية للعام 2009 كانت في مدينة حمد، وهو بسبب الضغط الواقع على الأهالي الذين يودون التوسع بحكم إسقاطات المشكلة الإسكانية. حيث كانت وزارة الإسكان غير موافقة على التوسعة أو الإضافات نظرا إلى طبيعة المنطقة الإسكانية كما تمت الإشارة سالفا.

وأوضح رئيس بلدي الشمالية أنه «تم تقديم عرض شامل لتداعيات المشكلة باعتبار أن مدينة حمد تمثل 16 كيلومترا مربعا، وتقطنها 63 ألف نسمة، ولابد من معاملة القسائم السكنية فيها معاملة السكن الخاص (أ، ب) في البناء فوق المرافق وفصل الأدوار، بشروط محكمة حتى لا يُستغل الأمر للتأجير ويخلق مشكلة سكن عزاب وغيرها من الأمور الواقع في المناطق والأحياء السكنية الأخرى في البحرين».

وذكر أنه تم رفع الاشتراطات والمقترحات من قبل اللجنة للمجالس البلدية من أجل مناقشتها وإبداء الملاحظات عليها ورفعها لوزير «البلديات» بالتالي حتى ترفع لمجلس الوزراء أو لوزارة الإسكان كونها ذات علاقة مباشرة بالموضوع.

وبحثت اللجنة أيضا مشروع تدوير وفصل المخلفات ورفعته للمجالس البلدية من أجل المناقشة والإقرار، والذي عنون بمشروع الـ «ألف»، أي خفض كمية المخلفات التي يخلفها الفرد بواقع 50 في المئة شهريا أو سنويا، ويسهم بصورة كبيرة في جهود تحقيق التنمية المستدامة، وخصوصا أن البحرين تعاني من ارتفاع في حجم المخلفات المنزلية، حيث تبلغ 2300 طن شهريا. ويهدف المشروع إلى خفض نسبة هذه المخلفات من هذا الرقم إلى 1000 فقط شهريا، ولذلك سمي بمشروع الـ «ألف».

وبحسب التفاصيل الواردة عن اللجنة، فإن البحرين تنتج نحو 25 ألف طن من النفايات العامة سنويا، وتبلغ نفايات الشخص سنويا نحو 730 كيلوغراما، وهي نسبة عالية جدا، وعند مقارنتها بالدول المقدمة فالبحرين تمثل النسبة الضعف أو أكثر بالنسبة لكل فرد، الأمر الذي يحتم خفض الرقم لتلافي مشكلات في هذا الجانب مستقبلا.

وأقرت اللجنة تنفيذ حملة ضمن خطة تحقق أهداف المشروع بالكامل، الذي من المتوقع تدشينه خلال أسبوع العمل البلدي المقبل، وسيشارك فيه القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ووزارة التربية ووزارة «البلديات» والهيئة العامة لحماية البيئة، بالإضافة إلى وسائل الإعلام.

إلى ذلك بحثت اللجنة ملف العوازل الحرارية في المباني السكنية والتجارية، ساعية إلى أن تشمل الاشتراطات كل المباني حتى ما دون الأربعة طوابق تركيب العوازل الحرارية في الأسقف، حيث تلزم الاشتراطات المعمول بها حاليا المباني المكونة من أربعة طوابق وأكثر فقط بذلك.

العدد 2716 - الخميس 11 فبراير 2010م الموافق 27 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:47 م

      سؤاااال موجه الى النواب كلهم

      في يوم من الايام قصرت حاجه عندكم في المنزل في يووم احتجت الى احد الغرباء هل ابخلت على اطفالك او عائلتك انظروو الى الناس اسمعوووا حاجات الناس في يوم من الايام ماسمعت الى عالتك ماذا تريد سؤالي موجه الى كل النواب ابي الي يشوف يرد على سؤالي

      اخوووكم محمود القصاب

    • زائر 11 | 10:03 ص

      إلى زائر 8!!!

      أنا لا أعتقد أنه بخيل ... ولكن أعتقد أنه ذكي وماكر!!! يعني أنه يخاف على أن يرى ناخبيه أن حاله تغير وخصوصا أن معضم الناس بسطاء التفكير ... فينظر إلى هؤلاء الشخصيات على أنها زاهده بدون أن تعلم ما جمع في حسابتها الشخصية أو حساب زوجاتهم !!!
      الآن هل رأيت قط نائب أو رئيس مجلس رجعت حاله إلى قبلها بعد خروجه من الإنتخابات؟؟؟!!

    • زائر 10 | 9:39 ص

      محتاج وفقير !! ولا يملك سيارة!!

      أخي الكريم تقول أنه شقته وقف ليش وين 2000 دينار راتب رئيس المجلس ؟؟!!
      وتقول لا يملك سيارة ليش وين علاوة السيارة 300 دينار ، لو يطلع ليه سيارة ميسورة الحال أنجان من زمان خلص أقساطها...
      وتقول فقراء ... على الأقل الراتب التقاعدي حدود800 وهو من قبل عاطل عن العمل غير ما جمع وأحصى خلال هذه الفترة، بعد الواحد يحمد ربه ...
      وواجبه أنه يعمل لمصلحة الناس على الأقل هذا ما عاهد الناس عليه ...

    • زائر 9 | 9:37 ص

      بخيل

      ادا كان يسكن في شقه هدا يدل على انه بخيل على نفسه وعياله

    • زائر 8 | 9:32 ص

      شوي شوي جماعة !!!

      من قصدكم الا تمدحون فيه ...
      خلني أشوف الصورة عدل ....
      أها !!! أحمد نجاد يعني مسوي روحه !!!

    • زائر 7 | 8:04 ص

      يوسف البوري سباق لدعم الاعمال الخيريه

      نشكر جهو الاخ يوسف البوري فهو معروف عنه قبل ان يكون في المجلس البلدي فهو من رجالات القريه المميزين الذين كانوا منخرطين لجعل قريتنا من اوائل القرى في كل المجالات منها الثقافيه والاجتماعيه ,,,, الخ والان بعد ما اختير الى المجلس فرشح من قبل اهالي المنطقه لكونه شخص ملتزم دينيا وزهيد ومتواضع وكريم ومثقف اجتماعيا وغير انه لايرد لشخص طلب اذا كان يستطيع ان يخدمه وفي الاخير يا جماعه يجب ان تدركوا ان يوسف او غيره ممن يمثلون الشعب فهم لا يملكون العصى السحريه (( مضيف صاحب الزمان ( عج )

    • زائر 6 | 5:13 ص

      يوسف البوري شعله من النشاط..

      إلى الآن هذا الرجل لم يتأثر بالمنصب وشديد الزهد... لذلك يجب أن ننتخب دوما المحتاجين والفقراء لأنهم لا يطمعون في المناصب...
      إلى الآن لا يركب سيارة فاخرة ولا يملك سيارة ويعيش في شقة أجار فوق مأتم...
      دوما إلى الأمام يا أبو حسين...

    • زائر 5 | 5:09 ص

      يوسف البوري من أحسن المتحدثين.

      يوسف البوري من أحسن المتحدثين في أعضاء البلديين الوفاقيين ومعروف بحسن علاقته مع الحكومة وحنكته السياسية وخطبه الإرتجالية القوية لذلك الوفاق سترشحه على جهوده العضيمة للمجلس النيابي لتستثمر طاقاته وليكون حبل وصل بينها وبين الحكومة ...
      فما أحسن الإختيار وهنيئا للوفاق وللشعب ...
      أقترح بأن تجعله الجمعية رئيس الكتلة البرلمانية أونائب الرئيس على الأقل ,,,

    • زائر 3 | 4:31 ص

      أيها البوري!!!

      أيها البوري كثيرا ما تتكلم التنمية والفقراء والمحتاجين أين بيوت بوري القديمة من حقها منذ 3 سنوات أم أقتصرت القائمة على عائلتك وإخوتك وعائلة ...؟؟؟ كفاك كلام وأعد الحق لأهله بينما أنت تتلصق في الجمعيات الأهلية والصناديق لكي يدعموك بينما الناس جائعة!!! ...

    • زائر 2 | 4:27 ص

      إلى متى أيتها الوسط؟؟؟

      جريدتنا العزيزة رجاء حار بعدم السماح لبعض المحتالين للظهور إعلامياً خصوصا مع قرب موعد الإنتخابات ومع إزدياد الإنبطاح والإنسداح وحب التملق والظهور ولاسيما إذ كان هؤلاء الأشخاص معروف عنهم بمصلحتهم الشخصية وتوقيع المشاريع ضد رغبة جمعيتنا العزيزة وضد رغبة الناس وإهدار المال العام للمنفعة الشخصية وحرمان الشعب من سواحله ...

    • زائر 1 | 2:38 ص

      تصحيح

      صندوق تنمية الـــــــمــدن والقــــري

اقرأ ايضاً