العدد 2714 - الثلثاء 09 فبراير 2010م الموافق 25 صفر 1431هـ

خلاف نواب وبلديي «الجنوبية»

سلمان ناصر comments [at] alwasatnews.com

.

تسعى مملكة البحرين إلى تحقيق أفضل حالة من التمازج بين السلطة التشريعية والتنفيذية من خلال الإسهام المجتمعي، ويتجلى ذلك بالأخذ بالكثير من الأمور التي سعى ويسعى من أجلها المواطن في إظهارها وتعزيزها مع الأخذ بزمام المبادرة المجتمعية لتطبع بطابع مميز عن غيرها وفق مستجدات وضرورات تتغير وتتحول وفقا للمعيار الافتراضي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والرقابي.

كما إن التواصل النيابي والبلدي لدى المجتمعات يسهل مهام السلطة التنفيذية، ولكن ماذا لو كان هناك تنافر بين جهتين منتخبتين من قبل المواطن، حيث من المفترض أن يكون النواب البرلمانيين أحد متتبعي ومشاركي ما يتم إنجازه على الأرض بدوائرهم أو للمحافظة التي ينتمو إليها وأن يكونوا في مقدمة المهنئين.

إن غياب النواب جميعا عن حضور افتتاح حديقة الرفاع بالمحافظة الجنوبية ليس صدفة، وإنما يشير هذا الغياب إلى عدم تناغم هذا المجلس مع نواب المحافظة، كما أن تعففهم عن الخوض في أسباب فشل المجلس بإعداد مشاريع استثمارية أو إنشائية أو مشروعات إنشاء وتطوير الشواطئ والمتنزهات والحدائق، أو المشروعات التي تعنى بتجميع الحظائر المنتشرة في المنازل يثير علامة التساؤل.

إن المجلس البلدي وللمرة الثانية يفشل في إنجاح فعاليته، حيث لم يكتفِ في المرة الأولى عند افتتاح الممشى وإحراج الأهالي أمام إحدى الشخصيات التي تفاخر بها أهالي الدائرة الأولى، ولكن أصروا بأن يتبع هذا الفشل فشل آخر يحرج أهالي المنطقة ومقيميها، على الرغم من تسلمهم قوائم كبار سن المنطقة والوجهاء والمراكز الشبابية والمجالس، إلا أنهم أبوا أن يرسلوا الدعوات لهذه القوائم لضمان مشاركتهم في إنجاح هذه المناسبات المجتمعية، والأكثر من ذلك عدم دعوة دار بر الوالدين برغم وجودها بالقائمة التي تم إرسالها إلى المجلس، حيث استعصى الأمر على المجلس البلدي بدعوتهم وتوفير وسيلة نقل لهؤلاء العجزة بأن يشاركوا بفعالية اجتماعية كهذه، لرسم ابتسامة على شفاههم وإخراجهم من جو العزلة التي هم بها لسبب ما آل الدهر عليهم، لا حول ولا قوة إلا بالله.

بل وكان الحضور القليل للمجلس في هذا الافتتاح للاستماع للكلمات لم يتعدوا 40 شخصا، اللهم إلا بعض الأطفال بصحبة آبائهم ليلهو بالألعاب المتوفرة، علما بأن البرنامج لم يتعدَّ النصف ساعة متمثل في كلمة الوزير وعضو الدائرة الأولى ممثل المجلس الذي أبى أن يقف أمام ناخبيه لتحيتهم ويشرح مراحل قيام هذا المشروع، وكلمة الأهالي التي ألغيت على الرغم من تطرقها الى الإشادة بالمشروع الإصلاحي لجلالة الملك وصاحب السمو المحافظ وتهنئتهما بنجاح معرض البحرين للطيران وما تم إنجازه بالمحافظة ومن ثم توجيه الشكر إلى الجهاز التنفيذي والمجلس البلدي و»بلدية المنطقة الوسط»، إلا أنها ألغيت وهنا نذكر السبب للأمانة.

السبب تطرقها بالشكر لبلدية المنطقة الجنوبية على الرغم من أن محافظة المحرق والشمالية تطرقت كلماتهم بالشكر لبلدية مناطقهم، هذا التساؤل إجابته لدى المجلس والسادة الأعضاء باستثناء من تغيب منهم.

هذه الأحداث تقودنا إلى ما بدأنا به، ما هو سبب غياب النواب عن المشاركة في مثل هذه الفعاليات؟ وإلى متى سيتم تجاهل أهالي المنطقة من المشاركة؟ ومتى ستنتهي مركزية القرار لدى المجلس البلدي التي قادت المجلس إلى مخالفات إدارية ومالية فاضحة قد سبق ذكرها والمتمثلة في عمل كوبونات شراء من عدد من البرادات والمراكز التجارية لا تقل عن عشرة آلاف دينار ويتم توزيعها على شريحة من المحظوظين. كما سيتم تكريم المتقاعدين من الرفاع وحولها في الأيام القليلة القادمة وسيكون متزامنا مع انتهاء فترة الوصاية على المجلس البلدية في هذه الفترة وقرب الانتخابات القادمة والهدايا ستكون (باحتمال كبير) متمثلة في كوبونات شراء، أليس هذا هدر للمال العام، أليس هذا ظلم في الوقت الذي يعجز المجلس عن توفير أجرة سيارة لإحضار كبار السن من دار بر الوالدين بمركز الرفاع الشرقي الاجتماعي لحضور افتتاح الحديقة. بالإضافة إلى الهدايا الثمينة (ماركات عالمية) التي مازال البعض منها في خزينة المجلس ودهن العود والعود عالي الجودة، وتذاكر السفر التي يتم تحويلها من درجة رجال الأعمال إلى سياحية، وترسية بعض العطاءات على مؤسسة لموظف يعمل بالمجلس بسجل تجاري يحمل اسمه وآخر باسم زوجته، والتوظيف العائلي بالمجلس، ورسائل التوصيات من قبل المجلس لبناء حوط بمخصصات البيوت الآيلة للسقوط، وبعد التدقيق عليها تم رفضها من قبل الجهاز التنفيذي.

أن كل ما تقدم يقع على كتف النائب البرلماني الذي من مهامه التشريع والرقابة، وهنا نقول للسادة النواب الذين تواصلوا مع الكاتب بعد نشر هذه المخالفات يوم 6 يناير/ كانون الثاني الماضي بأن الاستنكار والشجب عبر الهاتف لا يكفي، فلا مجال للمجاملات والحسابات السياسية فهذه أموال الدولة وأنتم مؤتمنون على الرقابة.

إذن ما الفرق بينكم وبين الكتل التي تبرر للنائب الذي يسيء لوطنه في الداخل والخارج، في الوقت الذي ترفعون فيه شعار انصر أخاك، وليكن الحديث عن محاربة الفساد انطلاقا من دوائرنا قبل الحديث عن الفساد في العموم في الوقت الذي يراه النائب عن قرب.

ونقول أيضا بأن بعد ما تم نشر كل هذه المخالفات لم يتجرّأ رئيس المجلس بتشكيل لجنة تحقيق، بل ولم يجرؤ السادة الأعضاء الدفاع عن أنفسهم وهذه لها دلالة.

هنا نقول بأن المتتبع يملك وسائل من خلال الرأي العام وللمجتمع أحقية إمعان النظر في مدى توافر الأولويات التي تهيئ مجالا رحبا لإقامة كيانات أكثر قدرة على المتابعة والرصد وفق إطار قانوني ثابت، من حوله الكثير من المتغيرات التي تدور حوله وتعود إليه وتستقر عنده، لذلك على الجميع السعي لتحقيق مصلحة المجتمع وفق القانون وعلى أساس سيادته فيها.

إقرأ أيضا لـ "سلمان ناصر"

العدد 2714 - الثلثاء 09 فبراير 2010م الموافق 25 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:53 م

      خلاف نواب وبلدي

      الله يجزي الشيخ علي المهندي خير على الجهود الجباره التي يقوم بها المنطقة الرفاع الغربي ولله يكثر من امثاله ولله لو كل البلدين مثله جان مافي تذمر من ولاشي

    • زائر 7 | 3:56 م

      فاقد الشئ لا يعطيه

      يأخوي الطيب با بن الطيبين لا تغتب على نوابنا في البرلمان و المجلس البلدي ... ففاقد الشئ لا يعطيه ... أستبشرنا خيراً بهم لكن لا طبنا و لا غدى الشر , أذكرك يا خوي أن عــ2020ــام بيخلص و شلون عم مشروع المجاري ـ عزكم الله ـ آأسف لأني طولت عليكم ... بين حانا و مانا ضاعت لحانا ... / أخوك بوجوهر

    • زائر 6 | 10:18 ص

      لك يوم ياظالم

      طبعا يا اخوي بوخالد انت كفيت ووفيت والامانه اللي بيدك وصلتها لأولياء امورنا النواب وما اتصالهم بك هاتفيا ألا هو نوع من انواع التقيه التي يتبعها اخوانا الشيعة مع احترامي وتقديري لهم ..قول شلون؟ يعني النائب فلان اتصل فيك وهو عارف ان صاحبهم غلطان وحاول يهدأ الامور بطريقة ان رفيقنا اخطأ بس لازم نوقف معاه وفي نفس الوقت تكلم امامك ان هذا المسئول يجب ان يحاسب. تره عيب يانواب تضحكون على لحاكم ( جمع لحيه ) قبل الناس وانتوا حسابكم معانا يوم القيامه.

    • زائر 5 | 1:13 م

      لالظلم

      لالظلم ياظلام ان اللة يعلم وانتم لاتعلمون

    • زائر 3 | 3:45 ص

      بو خالد ابن الرفاع البار

      نعم نتشرف ببو خالد لإلقاء الكلمة لانه يشعر بمشاكل الرفاع الحقيقية و هذا ليس من باب الدعاية فتواجد بو خالد بالمجالس و حراكه المدني يدل على فهمه الصحيح لواقع الامور و خصوصا بمجلس بلدي الجنوبية لما فيه من فساد مالي و إداري و محسوبيات و الدليل على ذلك إهماله ويكفي رسالة الشكر و التقدير من لدن معالي الشيخ خالد وزير الديون الملكي حفظه الله ورعاه حق بو خالد ابن الرفاع البار المحب لاهله و عشيرته و دفاعه عنهم و اظهار السلبيات و الايجابيات بدون خجل الشكر و التقدير لابن الرفاع البار من محبكم بو أحمد

    • زائر 2 | 2:39 ص

      ...

      الناس وين وانته وين، حديقة صغنونة احد يسوي ليها احتفال وافتتاح وبهرجة اعلامية !! عجل لو فاتحين ليكم صالة بلياردو جان ويش بتقول ؟ اكيد بتنتقد المسؤولين لانهم ما وجهوا دعوة للسفراء والدبلوماسيين والله العظيم فراااااغة .. نعم الكلام الي جا عقب حسرة الكاتب على فشل حفل الافتتاح يسوى الواحد يحرق قلبة عليه

    • زائر 1 | 11:00 م

      صفقوا له صفقوا له

      اخي الفاضل شكرا على حرصك لكن هناك خصوصيات انت تعرفها ...وكلمة الاهالي لو انت قدمتها لكنت انا اول واحد يقف في وجهك لان في الرفاع كل من هب ودب يبي يطلع على حساب اهل الرفاع الاصلييين البحرينين المخلصين الطيبين....ترى الله يعلم بنيات النواب والبلدي والله يمهل ولايهمل (((صفقوا له صفقوا له)

اقرأ ايضاً