العدد 2713 - الإثنين 08 فبراير 2010م الموافق 24 صفر 1431هـ

البحرين في عيون «هيومن رايتس ووتش»

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أطلقت منظمة مراقبة حقوق الإنسان الدولية (هيومان رايتس ووتش)، ظهر أمس تقريرها الخاص عن البحرين «التعذيب يبعث من جديد»، في مقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، فيما غصت القاعة الصغيرة بالنشطاء الحقوقيين والصحافيين البحرينيين والعرب والأجانب والدبلوماسيين.

في المساء، استضاف ملتقى «وعد» السياسي نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة، جو ستورك، للحديث عن الوضع الحقوقي الذي يتابعه في بلادنا منذ التسعينيات، ليكون شاهدا على ما تحقق من إنجازاتٍ وتراجعاتٍ للوراء.

المنظمة تمارس دورا مشهودا في رصد التجاوزات والانتهاكات لحقوق الإنسان على مستوى العالم، وآخرها ما جرى أثناء الحرب على غزة. وفي تقريره الجديد عن البحرين، اعتمد على مقابلات مع المعتقلين وعوائلهم، ومؤسسات المجتمع المدني، فضلا عن الرجوع إلى الوثائق الصادرة عن المحاكم، وتقارير الطب الشرعي، التي أثبتت بشكل جلي، عودة الكثير من الممارسات الحاطّة بكرامة البشر في السجون والمعتقلات.

من بين هذه الممارسات، التوقيف لساعات طويلة حتى يفقد المعتقل وعيه، والتعليق من الأيدي في الهواء، والضرب على الأطراف (الفلقة)، والأخطر الصدمة بالتيار الكهربي في الأجهزة الحساسة من الجسم. وهو أمرٌ بشعٌ سمعت به من أحد المعتقلين المفرج عنهم في سوق جدحفص ذات يوم، ولم أكتب عنه طلبا للتأكد من المعلومة، وجاء هذا التقرير ليثبته.

التقرير حصيلة لقاءات مطولة مع عدد من المتهمين في قضايا أمنية عديدة (جدحفص وكرزكان والحجيرة)، وهي قضايا أخذت أبعادا حقوقية وإعلامية كبيرة مع انتقالها إلى ساحات القضاء. ومن وثائق المحاكم استمدت المنظمة معلوماتها وبنت تقريرها، بالإضافة إلى أجوبة المعتقلين للتوثق من وقائع التعذيب. وهي معلومات متواترة بحيث يستحيل اتفاق أشخاص من مناطق مختلفة، واعتقلوا في أوقاتٍ متباينة، على الكذب والتلفيق بشأنها.

من الجانب الحكومي، استقبل وزير الداخلية جو ستورك قبل أيام، وأعلن التزام المملكة بالقوانين التي تراعي حقوق الإنسان. ولكن القضية ليست في وجود الدستور والمواد القانونية، وإنّما ما يجري على الأرض من انتهاكات، سواء على مستوى العقاب الجماعي للمناطق التي تشهد قلاقل أمنية، أو ما يجري للمعتقلين من تعذيبٍ في أقبية السجون.

ستورك كشف عن وجود مراسلاتٍ منذ أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي مع الجهات الرسمية، ولكنه لم يتلق أيّ رد طوال أربعة أشهر، فيما عدا ردين تلقى أحدهما من الداخلية غداة المؤتمر، والثاني صباحا قبل سويعات من إطلاق التقرير، من الخارجية. في المقابل، استُقبل ستورك بمقالاتٍ من بعض الأقلام المعادية لثقافة حقوق الإنسان، للتشكيك في عمله ومنهجيته، في خطوةٍ استباقية كما يبدو للتشويش على التقرير. ويُتوقع أن تستمر الحملة أسبوعا كاملا من الآن، خصوصا بعد إطلاق هذا التقرير الذي يكشف المستور، بمهنيةٍ وحرفيةٍ واستقلاليةٍ عالية.

حين سألت ستورك عن بوادر الحملة التي بدأت ضده من قبل بعض الأشخاص، قال إن الحكومات في كل مكان لا تحب أن ينتقدها أحد، ولذلك تهب للدفاع عن نفسها وسياساتها، نحن نعتمد على تقارير طبية رسمية ووثائق من المحكمة، تثبت عودة التعذيب على نطاق واسع. وأضاف حرفيا: «نحن لا نقول إن البحرين عادت للمربع الأول، فنحن نتكلم بحرية في منتدى عام، لكن التعذيب جريمة كبرى في القوانين والمواثيق الدولية التي وقّعت عليها مملكة البحرين».

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2713 - الإثنين 08 فبراير 2010م الموافق 24 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 11:29 ص

      اه من الجراح

      سيدنا الموقر/ انا وانت ممن يعرف بعين اليقين ما يدور فى اقبية التعذيب فمثلك قد مر باشد صنوف التعذيب ومن غير الممكن ان تنطلى عليك آلآعيب وتصريحاته الكاذبه ،يا سيد اسأل مجرب ولا تسأل طبيب وانا وانت خير المجربين .

    • زائر 24 | 11:15 ص

      رد الى الأخ حقوقي بحريني 2 - ام محمود

      وعلى الأفراد أن يعرفوا أدوراهم في الحياة الدنيا فهم ليسوا أنبياء ورسل وهناك هدف من خلقهم ولا يملكون حواس خارقة .. لقد قرأت كتاب على النت يذكر الكاتب فيه ان سنة ظهور الامام الحجة (عج)سيكون قريبا في العام 2015 لعلامات كثيرة حدثت وجاء بسور من القرآن الكريم تبرهن كلامه كلها حسابات رياضية بالارقام وسوف أذكر الآية التي تذكر عدم رأفته بالظالمين " إِنَّا كَاشِفُوا الْعَذَابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عَائِدُونَ . يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ"سورة الدخان .. وتقبل شكري.

    • زائر 23 | 11:06 ص

      رد إلى الأخ حقوقي بحريني ..... ام محمود

      لا أعيش في كوكب ثاني أعلم إن هناك انتهاكات فظيعة للإنسان العربي المسلم والأجنبي وهناك ظلم جاثم على الشعوب ما بعده ظلم وتعذيب واغتصاب في جميع السجون في كل بلد وأتابع منظمة هيومن رايتس ووتش وأعلم برسالتها السامية في الدفاع عن الحقوق ولكن لا نريد للبحرين أن تصبح العراق الثانية وينعدم الأمن كلياً واعلم إننا نعيش في آخر الزمان حيث يسود الظلم والجبروت جميع العالم وأعلم إن هناك مخلص للبشرية موجود معنا وسوف يظهر وهو بقية الله الإمام صاحب الزمان المهدي المنتظر عليه السلام وهو الذي سيطهر الأرض من الجور

    • زائر 22 | 10:11 ص

      ردا على صاحبة التعليق: البحرين مو ناقصة (أم محمود)

      أقول لش يبه البحرين مو ناقصة أشكالش، البلد ظلم وجور وتعذيب وتبغينا (نتذاكى) وانصفق وانطبل ونرقص وانقول احنا في جنة،لا اتقولي لي أنتو أفضل من غيركم لأن الوطن مو ملك الحكومة حتى اتقول عطيناكم وما عطيناكم الوطن وطنا كلنا وهم فقط مسيرين لشؤوننا وليسوا سيوف على رقابنا، رحم الله أيام حكم الإمام علي (ع) اللي عزل والي وهو على منبر مسجده لأن امرأة جاءت تبكي وتشتكي من جور الوالي، والله لو الدنيا ماشية على أشكالش وأشكال ربعش جان الله خسف الدنيا ابنا من زمان، روحي اتطبقي ونامي بابا ترى البرد الليلة واجد

    • زائر 21 | 9:28 ص

      إلى الضابط 18

      لا والله ! تبون انصدقكم آخر زمن ؟ كل ما سمعناه من هذيانكم كان كذبا في كذب ، ادعى أن الشباب قتلوا الشرطي ماجد أصغر علي ثم جاء القضاء وبرأهم ( و شهد شاهد على أهلها ) ، ادعى بعدم وجود تعذيب وبعد أشهر جاء الأطباء وقالوا بأن احتمال التعذيب كبير ( ويقينا لو جاؤوا مسبقا لقالوا بأت التعذيب قطعي لكن شو الفايدة جاؤوا بعد أشهر ) ، وآخر صيحات الداخلية (( المجنسون 95% منهم من الطائفة الشيعية !!! )) أقل زيارة لمدينة حمد والرفاع و المحرق تبطل هذه الكذبة الرخيصة ...

    • زائر 20 | 9:21 ص

      بلوشي وافتخر والي مب عاجبه ينتحر

      زائر 8 احترم نفسك ولاتييب طاري لبلوش!! اترك عنك العنصرية! وعيب عليك اتقول مرتزقة!! وجودنا في البحرين من مئات السنين! انصهرنا وصرنا في قالب واحد مع البحرينين وكثير من البلوش تزوجوا من البحرينيات والعكس صحيح!

    • زائر 19 | 8:14 ص

      انا بجهاز حساس بالبلد بسكم كذب

      لستو منجبور علي الحلفان لكن والله علي ما اقول شهيد اننا لم نستعمل الصاعف الكهربائي ولا الطق علي الاطراف ولا امر من الامور المبالغ فيها
      علي سبيل المثال شخص متهم بجريمه قتل او تعاطي مخدرات نقول بتركه للوقوف علي ارجله مده طويله وليس اكرر وليس لغايت الاغماء طبيعي تصير مثل هذه الامور
      اللي مو طبيعي شنو المطلوب نحقق معاه بجريمه قتل او تعاطي مخدرات او تخريب اموال الدوله ونقول له تشرب شاي حمر ولاحليب
      ايران التي يعتبرها البعض هي البلد الديمقراطي اعدمت المئات لنزولهم للشارع للتعبير عن رأيهم

    • زائر 18 | 7:22 ص

      صححوا الاخطاء واوقفوا التعذيب

      نحن بحاجة إلى تأسيس ثقافة لحقوق الانسان سواء كحكومة أو معارضة، وهذا مجال مهم جداً لحفظ حقوق الشعب. فما يجري غير مقبول، فهل تقبل حكومتنا الرشيدة تعذيب المعتقلين بالكهرباء؟ وإذا تكلمت عنهم المنظمات الحقوقية قالوا عنها تحريض وتشويه للبحرين؟ كونوا واقعيين يا جماعة وصلحوا اخطائكم

    • زائر 17 | 7:18 ص

      حقوقي بحريني

      غريبة الاخت ام محمود دارسة اعلام ولا تدرك مرامي الاعلام. هناك تراجع كبير في الالتزام بحقوق الانسان وهناك عودة للانتهاكات وهناك تعذيب منهجي ازداد في الاعوام الأخيرة. وما قامت به المنطمة ليس موجهاَ ضد البحرين حتى نتهمها بالتحريض، فهي تقوم به في كل بلدان العالم وتوجه للأخطاء بطريقة مهنية. أين ذلك من التحريض؟ خليك واعية فكل الأقلام موجهة ضد هذا الشعب وحقوقه.، والشكر للأقلام الشريفة القليلة التي تداقع عن القيم في هذا العصر المقلوب.

    • زائر 16 | 6:35 ص

      الشارع البحريني مو ناقص تحريض .... تكملة

      حقائق من الواقع .. لا نريد للوضع أن ينفجر باستمراركم وتركيزكم على السلبيات فقط .. وليس عيباً أن يشترك أي كاتب صحفي ويعلق ويكتب رأيه بشرط كتابة اسمه كما فعلت الكاتبة لميس ضيف عندما ردت على مقال الكاتبة مريم الشروقي ولكن التخفي لتحقيق أغراض في النفس ليس مقبولا ويهز الصوره أمام القراء ونصيحة ابتعدوا عن الازدواجية واستخدام الكلمات التي تهدم وتسبب اليأس .. كم نحن بحاجة الى وقفة تصحيحية والتأمل في الماضي قبل فوات الأوان ..

    • زائر 15 | 6:24 ص

      الشارع البحريني مو ناقص تحريض وتأجيج للفتن الداخلية البغيضة - ام محمود

      مع احترامي الشديد للكاتب وللمدير التنفيذي جو ستورك فان اطلاق التقارير في هذا الوقت الحساس لا يخدم المصلحة الوطنية وهو يزيد النار اشتعالا ويأجج الشارع ويجعل الناس أكثر عداواة وبغضاء للطرف الثاني وللحكومة وهذا ما نخشى منه ولا نريده أن يحصل أبداً لا نريد لاناس من الخارج ومنظمات حتى لو كانت حقوقيه بالتدخل والتصيد في الماء العكر ولنكن أكثر ذكاءاً وانتباه ..وعلى الكتاب الصحفيين تحمل مسئولية القلم ويلتفتوا لخطورة ما يكتبونه على الرأي العام فأنا تخصصي صحافة وأعلم ان أي تلاعب بالالفاظ حتى لو كانت

    • زائر 14 | 5:50 ص

      الى الزائر رقم 8

      إلي ماشي صح ما يحتاج يخاف من ترهيب وتخويف وإذا نسيت حرف أو أثنين مومعناه إني ما أعرف أكتب أو أصلي مو عربي إن أكرمكم عند الله أتقكما؟ وبعدين إشفيهم البلوش أو الباكستانيين على الأقل خدموا هل البلد مو نفس البعض من هل الديرة إللي قاعدين يضرونها بدل ما يعمرونها. وأصلاً هل الجمعية دولية فبدال ماتيود البحرين على أشياء بسيطة خل إتدور على مواضيع أثقل وإيران وحدة منها وإنتو مامحصلين شي تتسلون فيه فقلتوا خل نيود علوقة حقوق الآنسان وأخيراً روح تعلم أدب الحوار وبعدين تكلم مع الناس..

    • زائر 13 | 5:41 ص

      من الزائر 8 الى الزائر 9

      انا الزائر رقم 8 اقول للزائر رقم 9 مو عيب يكون الشخص باكستاني او بلوشي لكن عيب يكون مرتزق يعيش على حساب الآخرين كما يفعل المجنسون وهذه ليست عنصرية، ثانياً الحمد لله انك اعترفت ان هناك ابرياء تأذوا من الإجراءات الأمنية والسؤال لماذا لم يحاسب من آذاهم واذا قلت السبب هؤلاء الذين يحرقون فأنا ايضاً ادينهم لكنك اذا كنت ستبرر الخطأ فهؤلاء ايضاً سيبررون خطأهم وسيقولون لك الحكومة هي السبب لأنها اغلقت ابواب الحوار ولأنها..الخ وفي النهاية الضحية هم الناس حيث اصبحوا بين من يحرق وبين المرتزقة

    • كشاجم | 3:08 ص

      عرفناه خلاص

      صاحب عمود الر.......لث ، لا يوج إلا هذا الشخص الذي يتكلم عن مؤهلات فلان وعلان إذا وصلت إلى فضحه وفضح رفقاءه. عرفته الآن.
      عموده لا يقرأه أحد ويوزع الإتهامات يمنة ويسرة حتى على صفحة الوسط، لكن الكلاب تنبح والقافلة تسير.
      تحياتي

    • زائر 12 | 2:35 ص

      البحرين في عيون هيو منراتس العوراء

      ياسيد خبراء هيومن راتس ياكلون عيش من تقاريرهم كيف تريدهم يقولون بانه لا يوجد انتهاكات لحقوق الانسان !! ولله لو طرشتهم كوكب بلوتو سوف يأتونك بتقرير تشيب له الولدان ، بنظره موضوعية الي اسانيد التقرير بوجود حالات التعذيب تراه اولا استند الى اقوال المتهمين المرسلة التي لا يساندها دليل اضافة الى تقارير الطب الشرعي واللجنة الطبية المحايدة التي لم تجزم بوجود التعذيب حتى حكم المحكمة الكبرى ذكر بوجود شواهد بشبةوجود تعذيب ولم يجزم بوجود التعذيب ومن المعروف ان الاحكام تبنى على اليقين لا الشك

    • زائر 11 | 2:20 ص

      صادوه

      من قبل كتبت لك يا سيد ان بعض الكتاب مال بعض الجرائد يدخلون هنا ويكتبون تعليقات مضادة لأن مقالاتهم ما احد يقراها هناك. واليوم فيه واحد دخل مرتين ونشرتون تعليقاته. وهو يقبض 4 آلاف دينار. عرفتوه؟ اذا بغيت تتأكد سيدنا راح تشوف انه نفس المصطلحات والتعبيرات اللي يستخف بدمه فيها يستخدمها هنا.

    • زائر 10 | 2:04 ص

      الى الزائر رقم 8

      شدعوه يا خوي ... بس قال رايه طلعت فيه عيوب الدنيا .. وثاني شي شهل العنصرية باكستاني والا بلوشي والا انشاء الله فضائي .. الريال يقول رايه والاصل ما يعيبه والا مو جذي يا مناهضين التمييز والعنصرية !!! وثاني شي نعرف انه في ضحايا مالهم ذنب تأذو من الاجراءات الامنية ولاكن الي سبب هل الشي هم المجرمين الي حرقو واعتدو على الناس والممتلكات. فياريت قبل ما تلوم احد لوم ولد قريتك ولوم من حرضه على التخريب والبدأ بالفعل والي جا منه ردة فعل من جهة الامن.

    • زائر 9 | 1:43 ص

      الزائر رقم (4) اسريح انت احسن

      اقول للزائر رقم (4) اولاً روح تعلم عربي صح لأن يبين عليك بلوشي او باكستاني حتى عربي ما تعرف تكتب ونص كلامك غير مفهوم والنص المفهوم يضحك ،وأكيد امثالك ما يحسون بالناس المحرومين والمعذبين لأن اصلا يمكن انت او ابوك او اخوك واحد من هالمرتزقة الي يعذبون ابناء الشعب،وبعدين احنا نتكلم عن البحرين شدخلنا في ايران ويمكن بعد شوي بعد تقولي زنجبار !!! اقول بتحس بالناس بس اذا هجموا على بيتك وكسروك انت ببيتك وارعبوا عائلتك واهانوك قدامهم او اهانوا احد من عائلتك ساعتها بس بتحس !!

    • زائر 8 | 1:41 ص

      ولنا في إسرائيل الأسوة

      بلدنا الحبيب يحاول أن يقتفي إسرائيل في كل صغيرة وكبيرة فالتعذيب والتجنيس والإقصاء والتهجير هو نفس النهج الذي تقوم به إسرائيل وهو موجود لدينا مهما حاولت الحكومة ومن يسير على نهجها ويرضيه عملها أقول مهما حاولوا طمسها فإنها تبقى حقيقة ناصعة في أعين الجميع والكل يعرف ماذا يلقى الناس في معتقلات
      وزارة الداخلية وما وجود هذه الأحداث إلا لكي تفضح وتكشف زيف الحكومة في كل ما تقول
      في كل الأمور واقع الحكومة المرّ لا يخفى على احد
      لأنه لا يوجد إصلاح حقيقي بالمرة وإنما مكياج وتلميع خارجي

    • زائر 7 | 12:45 ص

      آآآآآآآآه من التعذيب

      المسلم من سلم الناس منه .. وهم يتمتعووون بتأذية البشر ... ولكن سؤااال ماذا تفيد التوصيات الان؟؟؟ هل سيتوقف التعذيب؟؟؟في الماضي امتلانا من التوصيات و ها قد عادت حليمة لعادتها القديمة ........ و بالنسبة لتعليق (( استريحواا ) اقول له كما قااال بجهله استريح فأنت في خير في هذه الدنيا ما دمت مستريحاً

    • زائر 6 | 12:19 ص

      آآه أيا وطني

      البحرين بلد الديموقراطية بالإسم .. الديكتاتورية بالفعل .. دائما يحاولون يحسنون صورتهم قدامنا في كتبهم وسوو وسوو بس الواقع شي ثاني الناس تقول الله على البحرينيين عايشين في السما , والواقع شي ثاني أتمنى من كل قلبي يصير حل وتغيير للوضع ،

    • زائر 5 | 12:16 ص

      استيرحوا...

      أقول خل ستورك يستريح ويدور له شي أحسن يشغل نفسه هو وصاحبنا الدكتور .. وينهم عن حقوق المعتقلين في غوانتانامو، العراق، إيران والآعدامات الجماعية حق عرب إيران بالعموم وسنتها بالخصوص؟ ولا خلاص بدت البروفات حق إنتخابات 2010 ودكتورنا يحاول يثبت نفسه بعد ما فشل في جامعة..؟ مجرد سؤال مو الأولى نركز على هل الفئة وبعدين وين مصداقية هذه الجمعية إذا اللي منتهكة حقوقهم أكثر مغمضين عينهم عنهم وميودين العصاعيص؟ هذول اللي إتقولون معذبين إذبحوا وخربوا بشهادة مقالكم الاسبوع اللي فات وما إعترفوا تصدقون شهادتهم؟

    • زائر 4 | 11:50 م

      ما قصروا

      تختزن ذاكراتي ايام لا تنسى حين تم الهجوم على منزلي في منتصف الليل لاعتقال ابني لا لانه مذنب بل لان صديقه مطارد وغير عارفين مكانه  فمكان منهم الا اعتقال اصدقائه وقد كان مع الشرطة الشرسة التي هجمت علينا ظابط ينادى بابو عبد الله فقال لي اذا حصلنا على فلان فسوف نطلق سراح ابنك وفي تلك الليلة قامت الشرطة بعزلي وابنائي عن زوجتي وبناتي فصرن يتصارخن وطليب الذهاب لهن ومنعت فكل الحقوق في البلد منتهكة وارجو ممن يقراء هذه المد اخلة بان يطب من الله ان يشلً اجساد هؤلا الظلمة لترويع عائلتي وتعذيب ابنى حيث

    • زائر 3 | 11:49 م

      الى متى

      ماذا تبقى في البحرين ليكشف عنه من قبل حقوق الانسان او غيرها عندما يتم تغير هوية البلد ومنح الجنسيات والمواطنة التي لا يمكن التفريط بها في اقسى الظروف الى حثالة البشر من كل مكان وما هو التعذيب امام التفريط في هوية البلد وسحق كرامة ووجود الانسان وانتمائه وهويته

    • زائر 1 | 10:30 م

      ولى زمن اخفاء الحقائق ........................

      لايمكن باي حال من الاحوال اخفاء الحقائق فاليعلم الجميع والاثار باقية كاشفة فاضحة وحتى من يعمل على اخفاء الحقائق يعلم بمايخفي لانه لم يصل الى هذا المستوى من الجهل .............

اقرأ ايضاً