العدد 2713 - الإثنين 08 فبراير 2010م الموافق 24 صفر 1431هـ

حقوق الإنسان السعودية تقيم دعوى لتطليق طفلة من زوجها المسن

 قال المحامي السعودي سلطان بن زاحم إن هيئة حقوق الإنسان السعودية كلفته بمساعدة طفلة عمرها 12 عاما على الطلاق من زوجها البالغ من العمر 80 عاما في خطوة يأمل نشطاء أن تقود لحظر زيجات الأطفال.

وصرح  بن زاحم في تقرير أوردته وكالة «رويترز» أمس (الإثنين) أن الطفلة وهي من مدينة بريدة والقريبة من العاصمة (الرياض) تزوجت من ابن عم والدها المسن الذي دفع لها مهرا 85 ألف ريال (22670 دولارا) في أواخر العام الماضي. وذكر أن والدة الطفلة أقامت في وقت سابق دعوى طلاق نيابة عن ابنتها ولكنها سحبت القضية دون ذكر سبب بعد جلسة استماع ثانية في مطلع الشهر الجاري. وأضاف بن زاحم «كلفتني (حقوق الإنسان) النظر في القضية باعتبارها حقا عاما... الحق (العام) لم يسقط بتنازل الأم عن القضية». وهذه أول مرة تتدخل فيها الهيئة في قضية خاصة بزواج طفلة في السعودية إذ كان ينظر للقضية في السابق على أنها «شأن عائلي» وخارج نطاق مسئولية الهيئة. ويرى نشطاء أن طلاق الطفلة اختبار ربما يمهد الطريق لتحديد حد أدنى لسن الزواج في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم حيث ينتشر زواج الأطفال في المناطق القبلية الأكثر فقرا. وقالت الناشطة السعودية المدافعة عن حقوق الإنسان وجيهة الحويدر «هذه القضية استثمار من أجل إصدار قانون. نحن في حاجة إلى التأثير في الرأي العام وأعتقد أن السعودية ستقرر قريبا منع زواج الصغيرات». ولا يوجد في السعودية حد أدنى لسن الزواج والآباء أوصياء على بناتهم ولهم الحق في اختيار أزواجهن وتوقيت زواجهن.

وقال محامي الطفلة إنه يتوقع أن يتخذ القاضي الذي ينظر القضية قراره قريبا.

العدد 2713 - الإثنين 08 فبراير 2010م الموافق 24 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • hamad | 11:17 ص

      ابو احمد

      صرحة ما في ذمة من ابوة
      يبي الفلوس بس موحارة البنت
      ولا الام حرم والله حرام

    • زائر 3 | 7:55 ص

      الله يغربله

      هذا الابو شكله يبي افلوس فما كان له الا انه يزوج بنته هالفقيرة والله حرام توها صغيره لا والاخس من جذي الزوج عمره 80 سنه على بباب القبر وماخذ له ياهل ما يستحي على وجهه هالتلح لكن ما اقول الا انشاءالله الله يخلصها من الشيبه المتلتل وتكمل دراستها وتكون لها مستقبل

    • زائر 2 | 5:08 ص

      زهرة مرهون

      ليس من المنطق ان نقول ان الآباء أوصياء على بناتهم بشكل مطلق , لا بد ان تكون هناك أمور يقف لها القانون من أجل حماية الأنسان من أي ضرر واي كان مصدره وان كان من الوالدين . فهناك من يبيع أولاده ووهناك من يشوه اولاده وهناك من يستعبد أولاده وهناك من يحرم أولاده من ابسط حقوق الحياة , هل من العدل ان يكون ولي الامر حر في كل تصرفاته ؟ّ!!

    • زائر 1 | 12:33 ص

      انالله

      انالله وانا اليه راجعون صدق ناس في قلوبهم رحمة ولا احساس

اقرأ ايضاً