العدد 532 - الخميس 19 فبراير 2004م الموافق 27 ذي الحجة 1424هـ

المكسيك

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة: مليونان كم2 العاصمة: مكسيكو سيتي عدد السكان: 201مليون «العام 2002». العملة: البيسو المكسيكي»11بيساوات تساوي دولارا أميركيا». الناتج المحلي الإجمالي: 736 مليار دولار «2002». معدل دخل الفرد السنوي: 062,6دولارات «2002». المصادر الرئيسية للناتج المحلي: الخدمات: 96 في المئة. الصناعة: 62 في المئة. الزراعة: 5 في المئة. التجارة الدولية: 033مليار دولار. نبذة موجزة تعتبر المكسيك من الدول الرئيسية المنتجة للنفط إذ تنتج نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا غير أنها ليست عضوا في منظمة الدول المنتجة للنفط «أوبك». يعرف عن أفراد الشعب المكسيكي الرغبة العارمة للخلود للراحة وهذا يفسر قيام الكثير من الشركات الأميركية بإنتاج السلع في منطقة شرق آسيا على رغم كلفة الشحن بدلا من الجارة المكسيك. نالت المكسيك المرتبة 74 من بين 201 دولة في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 3002 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ويعد هذا المركز متأخرا نسبيا ويعود إلى عدة أسباب منها البيروقراطية ومزاعم عن انتشار الفساد الإداري وضعف الإنتاجية عند العاملين. بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي 736 دولارا في العام 2002 ويعتبر الاقتصاد المكسيكي من الاقتصادات الكبرى في العالم بعد أميركا واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وكندا وايطاليا وإسبانيا. بلغ معدل النمو الاقتصادي 2,3 في المئة في الفترة 8991 إلى 2002 .وتتوقع مجموعة «الإيكنومسيت» البريطانية أن تحقق المكسيك نموا اقتصاديا قدره 3 في المئة في العامين 4002 و5002 على خلفية نمو الصادرات إلى الجارة أميركا صاحبة أكبر سوق للواردات في العالم. ويعاني الميزان التجاري من عجز نتيجة ضخامة حجم الواردات من أميركا. واستنادا إلى إحصاءات العام 2002 بلغت حجم الصادرات 161 مليار دولار وتتركز على النفط والمنتجات النفطية والقهوة والفواكه والمواد المصنعة والفضة متجهة بالدرجة الأولى إلى أميركا وكندا واليابان. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 961 مليارات دولار وتشتمل على المعدات والسيارات وقطع السيارات والطائرات قادمة من أميركا وألمانيا واليابان. ترتبط المكسيك باتفاق منطقة التجارة الحرة المعروفة باسم «نفتا» NAFTA مع أميركا وكندا ما يسهل عليها عملية التصدير إلى الجارتين الشماليتين.

#التحديات الاقتصادية#

يواجه الاقتصاد المكسيكي الكثير من التحديات مثل المديونية وبطء عملية الإصلاح الاقتصادي ومواجهة المنافسة القادمة من الصين فيما يخص التصدير للسوق الأميركية. ويعاني الاقتصاد من مشكلة الديون الخارجية والتي تزيد عن 051 مليار دولار وتمثل خدمة الدين فضلا عن رأس المال أو القروض نفسها عبئا كبيرا على الاقتصاد. وربما كانت المكسيك أول دولة في العالم تعلن إفلاسها في عقد الثمانينات. ونظرا إلى حساسية الوضع تقدم الإدارات المتناوبة على البيت الأبيض على تقديم المساعدات المالية للمكسيك خوفا من تفاقم الأوضاع الاقتصادية للحيلولة أو الحد من الهجرة غير الشرعية عبر حدود البلدين إذ يرغب بعض أفراد الشعب المكسيكي العمل والعيش في أميركا. ويلعب صندوق النقد الدولي دورا رئيسيا في إدارة السياسة الاقتصادية للبلاد وذلك بفرض شروط على الحكومة لكي توافق على إعادة جدولة الديون أو منح قروض أخرى. ويتمثل التحدي الثاني في بطء سير عملية الإصلاح الاقتصادي نظرا إلى المنافسة بين أقطاب الحكم. والمعروف أن الرئيس الحالي فيسنتا فوكس وصل إلى سدة الحكم في العام 0002 بعد أن ضاق الناس ذرعا من سيطرة حزب PRI على الحكومات المتعاقبة وسياساتها التي أغرقت البلاد في أزمة الديون الخارجية. لكن المشكلة تكمن في أن المعارضة تسيطر على المجلس النيابي ما يعقد من مهمة الرئيس للقيام بالإصلاحات الاقتصادية والإدارية مثل الضرائب. وتفرض الحكومة ضرائب مرتفعة على صافي أرباح المؤسسات التجارية والدخل الشخصي تبلغ نسبتها 23 في المئة فضلا عن 51 في المئة ضريبة قيمة مضافة. ويعتقد أن الضرائب المرتفعة تدفع البعض للقيام بأعمال الاحتيال وتهريب الأموال للخارج. أما التحدي الثالث فمصدره الصين والتي دخلت على الخط بقوة فيما يخص التصدير إلى أميركا. وتخشى المكسيك من زيادة الصادرات الصينية على حساب صادراتها وذلك نظرا إلى أهمية السوق الأميركية. وشكلت الصادرات إلى أميركا ما نسبته 77 في المئة من مجموع الصادرات المكسيكية إلى العالم في العام .2002 وتوفر الواردات الصينية الرخيصة الثمن بديلا مناسبا عن السلع المكسيكية وكان الرئيس الصيني قد زار المكسيك في العام الماضي في محاولة لتبديد مخاوفها.


مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة المكسيك 557,2 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن المكسيك ما يقارب من 201 مليون نسمة مقارنة بـ 007 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي المكسيكي نحو 97 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الاحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يبلغ معدل دخل الفرد في البحرين نحو 005,21 دولارا مقارنة بـ 062,6 دولارات في المكسيك أي أن البحريني يحصل على ضعف دخل المكسيكي. أما استنادا إلى أرقام القوة الشرائية للدخل فأن معدل دخل الفرد في البحرين يقف في حدود 060,61 دولارا مقارنة بـ 040,9 دولارات في المكسيك. أيضا حققت البحرين المركز 73 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 3002 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 55 للمكسيك.

البحرين

المساحة: 617 كم2 عدد السكان: 276 ألف نسمة. «الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة» العملة: الدينار = 0001 فلس «873 فلسا تساوي دولار واحدا» الناتج المحلي الإجمالي: 1,8 مليارات دولار دخل الفرد السنوي: 09421 دولار المصادر الرئيسية للناتج المحلي: النفط والغاز: 6,42% الخدمات المالية: 5,71% التجارة: 1,9 % الصناعة: 9,11% الإدارة العامة: 6,01% احتياطي العملات الأجنبية: 37,1 مليار دولار الديون العامة:4,1 مليار دولار التجارة الدولية:77,21 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 532 - الخميس 19 فبراير 2004م الموافق 27 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً