العدد 2712 - الأحد 07 فبراير 2010م الموافق 23 صفر 1431هـ

الخطر الاجتماعي للمدن المسيجة

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بعد أن كانت المجتمعات المسيجة لا تتعدى مجموعة من المنازل المحاطة بسياج ضمن ما تعارف عليه بالحدائق السكنية أصبحت الآن مدن بكاملها تحتوي على جميع الخدمات والأماكن الترفيهية, وبعد أن بدأ تشييد هذه المدن بعيدا عن التجمعات السكنية للمواطنين أصبحت الآن تغزو قراهم وتسد المنافذ البحرية عنهم بحيث لا يمكن للأهالي لا الاسترزاق مما يجود به البحر كما كان آباؤهم وأجدادهم ولا أن يستمتع أبناؤهم بمنظر البحر ويلعبون على شواطئه.

لقد انتشرت المجمعات المسيجة في البحرين منذ ثلاثينيات القرن الماضي عندما أنشئت مدينة عوالي ليعيش فيها موظفو إحدى الشركات الأجانب في مجتمع أقرب إلى وطنهم الأم منه إلى المجتمع البحريني المتخلف في وجهة نظرهم في ذلك الحين، وبعد مدينة عوالي انتشرت المجمعات المغلقة «الكامبونات» بشكل لافت في أغلب مدن وقرى البحرين لتفصل من هم داخل السياج عن من هم خارجه.

وبغض النظر عن ما يمكن أن تسببه المجتمعات المسيجة - التي غالبا ما تنشأ على الشواطئ أو في وسط البحر - من تدمير للبيئة البحرية وبغض النظر عن ما تستحوذ عليه من أراضي كان المواطنين أولى بها وبغض النظر عن استحواذها على الشواطئ العامة بحيث أصبحت البحرين دون شواطئ عامة وهي التي تتكون من أكثر من 30 جزيرة فإن آثارها الاجتماعية لا تقل تدميرا عن كل ما سبق.

علماء الاجتماع ينظرون إلى المجتمعات المسيجة على أنها ظاهرة مقلقة جدا فهي لا تعزز روح الجماعة لدى المواطنين، فوضع البوابات والأسوار على المدن الجديدة، مع الحراسة الخاصة للمداخل تؤدي إلى منع الوصول والتواصل وتؤدي إلى تفكيك المجتمع طبقيا ومناطقيا.

المدن المسيجة تختلف عن العمارات السكنية ذات الحراس أو البوابين، فهذا لا يعتبر ضمن هذه الظاهرة؛ ذلك لأن المجتمعات المسيجة هي تلك التي تستبعد عامة الناس من الوصول إلى الأماكن العامة مثل الأرصفة والشوارع؛ ما يمثل تراجعا عن المجال العام، وهو اتجاه مقلق للاجتماعيين الذين ينظرون إلى مفهوم المواطنة على أساس جغرافي ونفسي وثقافي.

ويرى المختصون أن المجتمعات المسيجة تطرح الانفصال المادي بين الناس كمنهج للحياة والرفاه، ويختفي بذلك معنى الجوار بالمفهوم المتعارف عليه تقليديا، وهذا الاستبعاد يفرض تكاليف اجتماعية ويقلل من عدد الأماكن التي يمكن أن يساهم ويتشارك فيها الجميع، وبالتالي تقل الاتصالات بين الناس من مختلف الفئات، هذه الاتصالات التي لولاها لما تكوّن مجتمع مترابط ضمن وطن واحد في الأساس.

ثم إن المجتمعات المسيجة، تزيد الانقسامات بين المدن والقرى والضواحي، وتخلق مناطق للأغنياء وأخرى مهملة للفقراء، وتخلق أنماطا جديدة من العزلة والتهميش وتضع خطوطا فاصلة على أساس الثروة، وتتكون مجتمعات «تملك» وأخرى «لا تملك»، وهو نمط من التفتت الاجتماعي الذي يمس الإحساس بالمواطنة.

خلال السنوات القليلة المقبلة سيوجد في البحرين العديد من المدن المسيجة بالكامل والتي لن يستطيع المواطن العادي النظر إليها ناهيك عن الدخول فيها والاستفادة من الخدمات التي تقدمها إلا إذا كان من أصحاب الثروات.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 2712 - الأحد 07 فبراير 2010م الموافق 23 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:11 ص

      لا تنسى بطاقتك الذكية

      لازم تكون معاك دائما لان يمكن يوم بالخطأ او من باب الفضول تريد تدخل أحد هذي المدن؟ لازم تسلم البواب بطاقتك ..! حشى مسافر مو في ديرتك!

    • زائر 3 | 2:47 ص

      لا خطر ولا حاجة

      وين الخطر بعد أحسن من جدي ما في أكو جبنا لكم شعوب معلبة جاهزة بدل ما تتعبون روحكم وتنجبون وتخلفون ويصيروا عيالكم عالة عليكم
      جبنا لكم شعوب مثقفة وعندها خيرات ومليارات جاية تصرفها عليكم في ديرتكم حتى تنعشها وترفقع مستوى المعيشة عندكم بس انتوا يالبحرينين ما تشكروا ربكم
      احنا نخطط لكم افضل انواع الخطط لمستقبل واعد
      وراح تشوفوا أيام حلوة جميلة مع الشعوب الجديدة
      الذين ما راح يقصروا معاكم ويغدقوا عليكم بإحسانهم
      وصدقاتهم بعد افضل من جدي

    • زائر 2 | 1:52 ص

      مقال مميز و ثاقب النظرة

      شكرا للأخ الكاتب و جزاك الله خيراً على هذه الروح الوطنية الجماعية. مقال فعلا مفيد. نرجو من جميع الكتاب الكتابة بهذا المستوى للإرتقاء بالفكر و مستوى النقاش في البلد.

    • زائر 1 | 1:39 ص

      خطرها كبير كبير لايدركه الا من ينظر الى الغد

      السياج انواع سياج حقيقي وسياج رمزي منع السكن في مناطق معينة لفئات من ابناء الوطن سياج , سكن عوائل معينة دون غيرها في اماكن معينة سياج , واي سياج اشد واقوى من ايحاد الحواجز بمختلف انواعها بين ابناء الوطن الواحد , ويمنع المواطن من ان تطأ قدمه بعض الاراضي في وطنه وما اكره الغربة في الوطن واشدها وطأة على النفس ؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً