العدد 2712 - الأحد 07 فبراير 2010م الموافق 23 صفر 1431هـ

ترشيد الخطاب السياسي

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

يتجاهل الخطاب السياسي المتشدد حسابات الناس وذلك بالنسبة إلى مشروعية إقحام الشباب اليافعين في مصادمات روتينية مع قوات الأمن، وفي هذا التجاهل إخلال بالقواعد المفترضة من أيِّ تحرك يطرح مطالب شعبية. فالمفترض أن يؤخذ رأي الناس الذين سيتأثرون مباشرة ببعض النشاطات، على الأقل من باب إبراء الذمة فيما لو أصابهم مكروه. والخطاب الذي يطرح الجانب المثالي في الرفض المطلق قد يضع رهانه على نشاطات تلحق الضرر المباشر بالناس، ويخطئ من يعتقد بأن إثارة التوتر والقلق في أيِّ منطقة من مناطق البلاد تحقق أهدافا سياسية فاعلة ودائمة.

الخطاب السياسي المتشدد استطاع بلا شك أن يخلق جيلا من الشباب – كثير منهم دون العشرين عاما – من المتشددين الذين ينظرون إلى كل شيء بسلبية مطلقة من دون النظر إلى الظروف الموضوعية، ومن دون احتمال وجود جوانب إيجابية في وضعنا السياسي. كما أن التشنيع المستمر ولصق التهم جزافا بأيِّ جهة غير متشددة في خطابها من شأنه أن ينقل الأجندات من مساحة الصالح العام إلى مساحة الشخصانية والمصالح الذاتية، بحيث يمكن تركيب مفردات الخطاب بما لا يضر معظم الأشخاص الذين تصدر عنهم التصريحات.

ثم إن بعض أصحاب الخطاب المتشدد يقفزون على جميع الفئات العمرية والمجتمعية، وينتقلون مباشرة إلى شريحة مستضعفة تصغرهم سنّا وهي بمستوى عمر أحفادهم... وهؤلاء أبرياء من لعبة السلطة والمعارضة ومازالوا في مقتبل العمر، ولا يمكن لأيِّ شخص يستشعر الأبوة نحو أبنائه أن يزج بهم جزافا في مصادمات مع قوات أمن مسلحة أو يفسح المجال لإدخالهم السجون بتهم جنائية.

إن ما ينتجه الخطاب المتشدد حلقة من الدوران المفرغة من أيِّ نتيجة مفيدة... ثم إن هناك العديد من الشباب من يفقد مستقبله؛ لأن التجربة التي يمر بها أثناء المواجهات والسجون عسيرة جدا، هذا في الوقت الذي نعلم أن هناك من لا يتضرر بأيِّ شيء عندما يرفع الشعارات الحماسية والمزدرية لكل الجهات الأخرى (وليس النظام فقط)... بما في ذلك أصحاب الآراء الناقدة والمعارضة التي تشارك في العملية السياسية.

إن حمَلة الخطاب المتشدد لهم الحق في أن يطرحوا آراءهم، ولكن الأسلوب التسقيطي والازدرائي يعني أنهم لا يحترمون الآخرين ممن يرون رأيا آخر في طريقة التعامل مع الأمور، كما أنهم لا يحترمون الناس الذين قد يتضررون ماديا ومعنويا من خطاباتهم بصورة مباشرة. إننا ولكي نحظى بحياة ديمقراطية فاعلة وقابلة للاستمرار، فإن علينا أن ننعشها داخل أوساطنا أولا، وأن يتحمل كبار القوم المسئوليات الثقيلة، ولاسيما فيما يتعلق بترشيد الخطاب السياسي.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2712 - الأحد 07 فبراير 2010م الموافق 23 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 76 | 3:51 م

      لم تصب يابن الجمري وكبى حصانك سريعاً

      هناك حملة لتصحيح أخطاء تقع في الاحتجاجات من فبل الوسط ولكنه أخطأ في التقدير والتقويم ثم طفق يجرم ويجرم وسيظل كذلك لأننا نعرف الصحافيين عندما يراد تقييمهم أو محاسبة مقالاتهم فإنهم ينتفضون وكأن كلمتهم معصومة ويبالغون ويسبون ويصفون أو يجدون تسميات جديدة وربما ينظرون نظريات لها أثر سيء في المجتمع - وحري بمنصور الجمري أن يذكر الأخطاء ويحاول معالجتها بأسلوب محايد وأن لايرد عليه مطلقاً بل الأخذ بعين الاعتبار كل الأخطاء

    • زائر 74 | 3:35 م

      اسألوا الله وادعو لحقوقكم بما شرع الله فالنصر من عنده

      اذا راجعتم سيرة الامام الخميني ..ورأيتم كيف طلب من الجماهير الغاضبة ان تواجه الجيش الذي يحاول اسكاتها بالورود لأدركتم ان من يمشي على نهج الله (فلا يحل ماحرم حرقأوتدميرا و تعطيلاً)
      و اضعاً نصب عينيه وعد الله بنصرة المظلوم واثقاً ان الفرج يكون بأن نطالب بحقوقنا بما شرع الله ستكون في كل خطوة يخطوها- بثقة من كان الله معه- إيذاناً بفتح قريب ..عدا ذلك فنحن بما نتعدى فيه على الآخرين نشارك الظالم في ظلمه ونزيد المظلومين ظلماّ ثم نرفع ايدينا ندعو من عصيناه بالنصرة والفرج

    • زائر 73 | 3:07 م

      ليش ما يعجبكم الكلام

      كلام الدكتور مقنع جدا فلماذا لا تقتنعون به ، فهو من قلب المعارضة وقد عرف الحق وعرف النافع من الضار ، " شهد شاهد من أهلها" ، إذا كان كلمه الخياط في الوقت اليوم مو عدل ورديتون عليه لانه من تيار المدني ، أخدوا كلام الدكتور فهو من من القادة في لندن ويعرف الكثير وله باع طويل في السياسة، لو ما تأخدون إلا الحجي اللي يعجبكم ، يا بحارنه أعرفوا الناصح لكم من الغاش ، ولا تناسقوا مع يدفعكم ويحمي أهلة وولده وأنت تصطلون بنار الأمن وقوات الشغب ، فكروا شوي ولا تنجرفون والله الهادي للجميع

    • زائر 71 | 10:55 ص

      الوجه الآحر

      بس يادكتور جاوبني عندما اعلن جلالة الملك بمبادرته الاصلاحية من منا لم يفرح ويستقبل جلالته بالهتافات والتمجيد وخاصة من هم في عمر هؤلاء الفتية وصارة البلد في فترة ما يقارب السنتينفي هذوء وختفت الحرئق وساد البلاد توع من السكينة لمجرد كلام فقط لاغير ووعود ماذا حصل بعد ذلك انقلاب على كل شيء حتى على مبادرات جلالته فاذن ليس القضية قضية قيادات متشنجة واخرى هادئة

    • زائر 70 | 10:14 ص

      خوش مقالة

      الله يرحم والدك يادكتور منصور ونتمنى أن يكون المقال خطوة أولى من سلسلسة مقالات تصب في نفس الموضوع

    • زائر 69 | 8:33 ص

      تحريض الاطفال على العنف حرام

      حرام عليكم تسمحون الى الصغار ان يرموا بانفسهم الى التهلكة لماذا لايخرج الذين يدعون الى الحرق الى الشارع بانفسهم ويقوموا بهذا العمل مع اولادهم؟؟؟؟

    • زائر 68 | 7:12 ص

      حسيني

      لا شك في أن ما يشير إليه الدكتور هو خطابات الأستاذ حسن مشيمع والأستاذ عبدالوهاب ومن يحمل فكرتهم .. لم توجّه الكلمة بصدق، إنما هو رأي الدكتور وأنا أحترمه ولكن لا أتفق معه، لأن على يقين أن أ. حسن وجماعة الوفاء لا تقرأ الأمور بهذه الطريقة

    • زائر 67 | 7:04 ص

      أي خطاب هادئ !!!

      هل من الممكن يا دكتور ذكر المقطع الذي يحتوي على تسقيط في خطبة الشيخ الجليل المقداد

    • زائر 66 | 6:19 ص

      كلام الحق مر

      ليش ما يعجبكم الكلام ، في قلوبكم شيئ؟ إ>ا استمرتون على هالطريق ، الحرايق وزج أولادنا في أمام الشغب وخشيتون أولادكم ، بلدنا راح تتدمر ، فكروا زين ، كلام ابو علي حق بس مر واجد

    • زائر 62 | 5:34 ص

      لماذا لا نرى خطب وكلمات المقداد والاستاذين والنوري

      ( أما أن تطالب بإيقاف حركة الشارع في قبال لاشيء .. في قبال ماذا؟ في قبال مجلس مخصي ؟ أو في قبال أداء وضوح حاله اغنى عن الكلام فيه؟!) نعم نقولها بكل صراحة لا بديل وإذا وجدنا البديل المجدي الفاعل فإن الشارع سوف يكون تابع لنا وسوف يأتمر بأمرنا ، وإذا تخلف متخلف منه فهو يتحمل مسئولية تخلفه .(العلامة المقداد)

    • زائر 61 | 5:33 ص

      الوسط عليها ان تضع حل وتأخذ رأي الجميع وليس ان تنحاز

      أن في وقت ما كان الشارع في أيدينا بلا تمرد أما الآن فلا زال في ايدينا ولكن مع تمرد بسببنا - وإنما قام الصغار بهذه الاحتجاجات وبهذه الأحداث بعد أن تخلف الكبار وبعد أن قالوا انه سُقط مافي أيدينا ولا نستطيع عمل شي هذا كلام يقوله الكبار - تعالوا من اجل أن نلتقي هذا هو الذي يرضي الله سبحانه وتعالى وهذا هو الحل الأمثل(العلامة القداد)

    • زائر 59 | 5:30 ص

      لتكشفي من يسرق وينهب ومن هو اساس الازمات في البلاد

      الخشية أن يكون التطبيل لمشاريع الظلمة الافسادية جزء من الدين ، لا تخاف يا أخي لن يكون حرق الإطار جزء من الدين لكن إضمن لنا ان لا يكون التطبيل لمشاريع الإفساد ولمشارع الظلمة لا تكون في يوم من الأيام جزء من الدين ماهو الحل الذي نرتئيه.(العلامة المقداد)

    • زائر 56 | 5:27 ص

      ضرر التجنيس والتمييز واستهداف الشعائر والسكن والمعيشة والبطالة اكبر من حرق اطار

      يقولون أن هذه الممارسات وهذه الاحتجاجات تلحق ضررا بالمؤمنين وتزيدهم بؤسا إلأى بؤسهم وحرمانا إلى حرمانهم ، تعال لنتساءل وبكل موضوعية وإذا صار البناء أن نتصارح تعال يا أخي أيهما اشد ضررا علينا فعل هؤلاء الصبية الفتية الإخوة أم أداء المعارضة بوجه عام ؟!! لاحظ أداء المعارضة ولاحظ قرابة أربع سنين عجاف إلى أين وصلنا والأضرار التي لحقت بنا؟ في تقديري الضرر الذي لحقنا من أداء المعارضة أكثر بكثير أم الأضرار التي يقال بها جراء هذه الأحداث والاحتجاجات.(العلامة المقداد)

    • زائر 52 | 5:21 ص

      الوسط لماذل تستجيبين لنداءات الداخلية التي هي اول من تخالف القانون

      نستند إلى أي معيار؟ ابن الرابعة عشر يمكن أن يحمل هم الأمة وابن الخامسة عشر يمكن أن يحمل هم امة ولنا في كربلاء شواهد واضحة .. هل هذا عيب؟! يعلم الله سبحانه وتعالى كم نحب مصلحة هؤلاء الفتية لأنهم إخوة لنا في الدين يعلم الله كم نحب مصلحتهم وكم نوجههم وكم نحب لهم الخير والسعادة وكم نحثهم على دراستهم وعلي مستقبلهم يعلم الله أني في موارد كثيرة إذا ما لقيت بعض من هولاء الإخوة الأعزاء من أي بلد أحثه على دراسته واحذرهم من مخاطر اللامبالاة ومن مخاطر عدم التوجه للدراسة .(العلامة المقداد)

    • زائر 50 | 5:05 ص

      العزة بالإثم

      والله لن تفلح مع هؤلاء يادكتور،أصبحوا هم مظلومين أكثر من غيرهم وخايفين على الناس أكثر من غيرهم،كل هالسنوات والمقالات ماملأت عينهم بس يوم افترينه عليهم قالوا احنه نسينه الظلم (العزّة بالإثم)وكأن المظلوم مرخص له أن يؤذي الناس،وكأن الشعب أعطاهم الراية للدفاع عنهم.

    • زائر 49 | 5:04 ص

      لماذا صحيفة الوسط لا تكون وسط وحيادية وتغطي للجميع

      بالنسبة إلى الإخوة الذين يمارسون هذه الاحتجاجات نحن نقول إخوة قد يقول البعض صبية قد يقول البعض فتية ، المهم هؤلاء الإخوة الذين يمارسون الاحتجاجات الكثير منهم لا يخرج لنزهة أو لمشاهدة العاب نارية أو لمشاهدة فيلم سينمائي أو لمشاهدة سيرك أو ما شابه ذلك ولا يخرج للهو وللعب والعبث وإذا كان منهم من يتصف بهذا ، يقال بان البعض يتلهى بحرق حاوية أو يلعب أو يلهو أو ماشابه ذلك إذا كان منهم من هو كذلك فلا يصح لنا أن نوصم الجميع بأنهم كذلك، الغالبية منهم إنما يخرجون لأنهم يحملون قضية.(العلامة المقداد)

    • زائر 48 | 4:55 ص

      زائر 46

      الحين في رموز تأيد الحرق أنزين صار لينه أسبوع أنقول هالكلام يعني شرعية الشباب أصحاب الأطارات تقع على الرموز وهم لهم بمثابة الشرعية البعض يقول هم لا يملكون شرعية الشيخ عيسى قاسم عالم دين كبير وله وزنه وثقله بين جميع أطياف الشعب وهذا لا يعني اني ملزوم بكلامه فالشرع هكذا تقلد من تريد وكثيريا لا يقلدون الأعلمية وليسو مجبورين

    • زائر 47 | 4:44 ص

      الى زائر 42

      هذا توضيح ان بعض الرموز تؤيد الحرق واحنا لازم نعرف ليش يدعون الى الحرق وكيف الشباب يتأثرون والشيخ عيسى قاسم يقول حرام المال العام وحرام الدم منهو صح؟

    • زائر 46 | 4:39 ص

      الشيخ عيسى قاسم - حرمة الدم والمال العام

      شدد الشيخ عيسى قاسم في خطبته أمس (20 مارس 2009) بجامع الإمام الصادق (ع) بالدراز أن «رأينا وصوتنا كان ولا يزال مع الحفاظ على حرمة الدم والمال العام والأعراض، وهو من مسئولية الكل وفي المقدمة الحكومة وهذا لا يقلل من مسئولية الشعب على الإطلاق»

    • زائر 45 | 4:35 ص

      جاوبني اذا تقدر

      قدم لي تنازل واحد قدمه الحكم لأجل الناس؟
      هل في السواحل ام في الرواتب ام في الاسكان ام كل ما ذكر غير صحيح؟

    • زائر 44 | 3:51 ص

      حسين الهملي

      يادكتور منصور ليش تنظر الى الامور من زاوية واحدة ماتذكر احداث التسعينات كانت محورها حرق الاطارات والمظاهرات والمسرات السلمية مما اضطر السلطة الى تعترف بالحركة الاحتجاجية ليش انت الحين نسيت بس وما تريد قلاقل انت تنظر الى المعارضة من جميع جوانبها لان حركة بالداخل البرلمان وحركة سلميه بخارج البرلمان تجعل سلطة في تيه وقلق دائمين ليش انت تريد نوع واحد من طريقة التعاطي مع السلطة

    • زائر 43 | 3:49 ص

      بخصوص س ج الأستاذ عبد الوهاب

      سؤال لصاحب المقاطع المقططفة لحركة أحرار البحرين والأستاذ عبد الوهاب حسين ما المقصود من تنزيل المقاطع ممكن التوضيح أنا شخصيا ما أعرف المطلوب بالضبط

    • زائر 42 | 3:39 ص

      مقالة انشائية

      الدكتور كأنه يشير باصبعه إلى الطوفه الهبيطة، وينسى الداء الأكبر الذي أوصلنا إلى هذا الوضع، الدكتور ينتقد المكلوم والمألوم على آهته وتوجعه بينما يقف صاحب المدية والجزار والسارق والظالم خارج مسرح هذه المقالة - على الأقل- كأن ليس لهم أي دور والدور الأساس الذي يمكن أن يحل الإشال هو ( ترشيد الخطاب)!! ماشاء الله، تماماً كما رفعت الحكومة شعار (ترشيد النسل) ولكنها أغرفت البلد من المجنسين، وبالمثل لو خفتت حدة الخطاب واللهِ لن تقدر الحكومة ذلك ولو بفلس واحد.

    • زائر 41 | 3:20 ص

      زائر 34..

      انه عاطل عن العمل وانسجنت ظلم على شي ماسويته .هل حرق الاطارات بيرجع لي حقوقي ؟تعتقد اللي بيقول نطالب بحقوقنا بطرق مدروسه وسلميه يعتبر قاعد في البيت او القهوه؟مشكله اللي ايده في الماي غير اللي ايده في النار.والله عدل اذا احد ظلماك روح احرق بيته ولين صادوك برر موقفك انه الشخص ظلمك مثل ماتسون اللحين ويالحكومه.وانه لست بصف الحكومه ولكن العقل لا يبرر هذه الاعمال لانها لا تنفع لا تنفع.لو تنفع يا ولدي جان انه من باجر حرقت وخربت وعفست.

    • زائر 40 | 3:11 ص

      كلام كثير للذين يدعون الشباب لرمي المولوتوف

      فيه كلام كثير الى الذين يدفعون الشباب الى رمي المولوتوف وحرق الاطارات والسلندرات ويسقطون الوفاق وغيرهم

    • زائر 39 | 3:04 ص

      جواب للاستاذ عبدالوهاب حسين - 4

      الجواب ( 162 ـ ج ) : وفيه نقاط عديدة ، منها :
      النقطة ( 1 ) : سبق الجواب على أصل الموضوع .
      النقطة ( 2 ) : سلوك الداخلية هي وحدها التي تتحمل مسؤوليته وليست الجماهير المظلومة التي تطالب بحقوقها .
      النقطة ( 3 ) : لا يعتبر سلوك الداخلية الأمني الظالم، مبررا لتوقف الحركة المطلبية، وإلا فإن النتائج سوف تكون أسوء وأسوء، حيث يعم الظلم والفساد الأرض .

    • زائر 38 | 3:04 ص

      ولنا رأي، أم جعفر

      الدكتور منصور كلامك صحيح جدا، وهنا لي رأيي الا يوجد خطاب متشدد حاشد من الطرف الآخر، نحن نعترف بان الحكومة قوية ببياناتها وتحركاتها وخلق المزيد من القلاقل سواء عن طريقها مباشرة او من مؤيديها، ولكن هناك شعب لن يرضخ للخطاب المتشدد ونقصد بهذا الشعب الذي وقف في وجه كل من اراد ان يمزق البحرين سواء بتجنيسها او بعرقلة كل ماهو خير.
      اذا لو تطرقت يادكتور للغرفتين البرلمان او الشورى لتجد ان الخطاب المتشدد واللا عقلاني يوجد في البرلمان اكثر من الشارع وهو متمثل في الخلافات التي تحصل بين الاعضاء.

    • زائر 37 | 3:03 ص

      سؤال للاستاذ عبدالوهاب - 3

      162 ج : ما رآيكم في حرق الإطارات داخل القرى التي تحرم أصحاب المحلات التجارية من فتح محلاتهم بشكل شبه يومي، ناهيك عن تعمد وزارة الداخلية من خلال قوات الأمن في إغراق القرى بالقنابل الصوتية القابلة للإشتعال وقنابل غاز الخانق والمسيل للدموع الذي قد يتسرب إلى داخل المنازل ويتضرر عدد كبير من الشيوخ والأطفال؟

    • زائر 36 | 3:01 ص

      سؤال وجاب الاستاذ عبدالوهاب - 2

      السؤال ( 162 ) : ما هو رأيكم الشخصي ورأي مرجعيتكم الشرعية في الأمور التالية :ب ـ تفجير إسطوانات الغاز لما لها من أضرار وخيمة على الناس وعلى أملاكهم ؟
      الجواب ( 162 ـ ب ) : هي إحدى وسائل الاحتجاج الشعبية المتبعة في البحرين، ولا أمتلك القدرة العلمية والعملية الشخصية للتقييم الموضوعي لنتائج هذه الوسيلة .

    • زائر 35 | 3:01 ص

      في طرق وفي طرق على أيدكم أشوف

      عجبي من البعض يردد أن هناك طرق كثيرة للمطالبة بالحقوق أفضل من الحرق وهو حضرته قاعد في بيت يطالع التلفاز أو على النت يتكلم في المسنجر ويا ما أدري من أو قاعد يشيش في القهوة يا أخي هناك طرق كثيرة يالله أنت مو مواطن وما تحس في مشاكل عديدة أستخدم الطرق أنت وأذا شفنه في نتيجة عندك يالحبيب أنا أول واحد بجي معاك

    • زائر 34 | 2:59 ص

      سؤال وجواب للاستاذ عبد الوهاب حسين - 1

      السؤال ( 162 ) : ما هو رأيكم الشخصي ورأي مرجعيتكم الشرعية في الأمور التالية :
      أ ـ الكتابة على الجدران مع عدم رضا صاحب المنزل، في ظل وجود مساحة كافية للتعبير عن الرأي أو إيصال هموم الشعب من خلال الشبكة العنكبوتية أو وسائل الإتصالات الأخرى ؟
      الجواب ( 162 ـ أ ) : سبق الجواب في أصل الموضوع، وادعاء وجود مساحة كافية للتعبير عن الرأي وإمكان إيصال هموم الشعب من خلال الشبكة العنكبوتية أو وسائل الإتصالات الأخرى غير ثابت .

    • زائر 33 | 2:46 ص

      نموذج 4 من بيانات الاحرار - مجالس صورية كرست الضرر بشكل غير مسبوق

      في هذا الخضم الذي سقطت فيه القيم والاخلاق، وبعد الملاحم الكبرى التي بدأت بمساومات للاتفاق على نوع سيارات "النواب" التي تنهب قيمتها من اموال الشعب المحروم، وانتهت بملحمة أخرى حول "تقاعد النواب"، فكأن الحروب التي خاضها شعب البحرين على مدى ثمانية عقود متواصلة قامت من أجل إيصال بضعة نفر الى عضوية مجالس صورية كرست الضرر بشكل غير مسبوق
      حركة احرار البحرين الاسلامية
      17 يوليو 2009

    • زائر 32 | 2:44 ص

      زائر 28

      اولا احنا دخلنا 2010 ومايصير نرجع ل2009.
      ثانيا هذه الخطابات لا تسمن ولا تسد جوع احد.المصلحه العامه فوق مصلحه الجميع .

    • زائر 31 | 2:42 ص

      نجح العدو في جعل فتنتنا فيما بيننا

      أصبحت معاركنا مع بعضنا البعض والطرف الآخر استغل الفرصة وجنس ودفن وسرق ونهب ونحن يا غافلين لكم الله
      الديرة راحت في شربة ميه ونحن ندير المماحكات
      والمناكفات ومن حصل منا على منصب إو غيره بدا خاملا في التعامل مع القضيا لان بطنه بدت مملوءة فلا يستطيع التحرك أو بالأحرى لا يريد التحرك وفضل حياة الدعة
      وعدم المبالاة
      يا ناس الديرة اختربت على الآخر
      دعوا الأمور الجانبية وانتبهوا إلى الآخر
      كيف يخطط لتدميركم. إن إحسان الظن في مثل هؤلاء القوم سذاجة ما بعدها سذاجة

    • زائر 30 | 2:40 ص

      أقسم عليك بروح ابيك الجمرى أعلى الله مقامه الشريف

      إننا ولكي نحظى بحياة ديمقراطية فاعلة وقابلة للاستمرا.............
      لست جمريا ولا قاسميا ولا وفاقيا ولا وفائيا ولا حكوميا بغيضا لكن مشاهد ومتابع الى الوضع السياسى فى البحرين منذ الثمانينات القرن الماضى والى الان ماذاتدرى من الشعب المظلوم ان يفعل الحلول السلميه ليس لها فائده ترجى وانت على يقين من ذلك ,ابيك اكبر شاهد , ام التفويض الامر الله بقول حسبالله وكفى وننتظر الموت كما تريد الحكومه. ارجو الرد

    • زائر 29 | 2:36 ص

      نموذج 3 من بيان الاحرار - من المسؤول عن تخدير الشعب؟

      اللهم اجعلنا "بدريين"، وأبعدنا عن مواقف بعض "الأحديين"
      من المسؤول عن تخدير الشعب؟ ومن الذي يسعى لتطبيع علاقات اهل البحرين بالمحتلين والظالمين بأبخس الاثمان؟ ومن الذي سلب من شعبنا الذي اعتاد مقارعة الطغاة عقودا إرادة الصمود والتحدي؟ وما قيمة اي شعب او امة اذا فقدت إرادة التصدي للظلم والاحتلال والاستبداد والديكتاتورية؟
      حركة أحرار البحرين الاسلامية
      4 سبتمبر 2009

    • زائر 28 | 2:35 ص

      نموذج 2 من بيانات الاحرار - الشكر مجددا لكم يا شباب المولوتوف

      السجناء الأحرار سيحاكمون سجانيهم عما قريب، فالشكر مجددا لكم يا شباب المولوتوف
      حركة أحرار البحرين الاسلامية
      14 اكتوبر 2009

    • زائر 27 | 2:34 ص

      نحن قوم اقرأ لا نقرأ للاسف..

      اتكلم هالمره عن (غاندي).في ناس لا تؤمن بالعلم والتحاور الفكري الايجابي.غاندي قرأ كتاب عن الامام الحسين عليه السلام. وقال - (تعلمت من الحسين كيف اكون مظلوما فأنتصر).حرر الهند بدون عنف ولا حرق اطارات لانه امن ان المظلوم دائما سينتصر وغاندي ليس مسلم.فمابالك اذا المسلم...اذا كنت تؤمن انك مظلوم هناك طرق كثيره ممكن ان تحصل من خلالها على حقوقك كما حصل لغاندي .تعلموا من الحسين يا امه الحسين.

    • زائر 26 | 2:33 ص

      نموذج 1 من بين الاحرار - شباب المولوتوف

      ان الشعب على موعد مع صفحة اخرى من صفحات القمع والاضطهاد في هذا الشهر، ولكنه اصبح اكثر استعدادا وإصرارا وايمانا بانتصار قضيته، فما على شباب المولوتوف الا الصبر والاحتساب والايمان والاصرار، لان الحقوق لا تنال الا بالتضحيات الجسام، والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.
      حركة أحرار البحرين الاسلامية
      4 نوفمبر 2009

    • زائر 25 | 2:29 ص

      المخلصون فقط

      في الأتحاد قوه. لنعود بالبحرين الي شعور الخمسينيات و الستينيات,,لنعود لوحدة الصف قلبا و قالبا..ليفرض الصالحون انفسهم و لنخرج المتسلقين العابثين المشتريين من الصوره .ليكن شعار المرحله المقبله"البرلمان للمخلصين فقط.
      فارس

    • زائر 24 | 2:26 ص

      الحين ما صار الا مستقبل اللي يحرقون يهمكم

      هناك الكثير من الشباب يفقد مستقبله ووظيفته على اسباب متعددة كالأهمال والتشرد وطلاق الوالدين ووفاة احدهم أو جراء أرتكاب قضية جنائية أو الأستهتار والحين ما جت الا على اللي يخالفونكم في الراي صار موضوعهم يهمكم أذا كنتم تملكون الجراء الكافية أفصحو للجميع عن سبب رفضكم لتحريق لن نخون أحد فقط أخبرونا بالسبب الحقيقي

    • زائر 23 | 2:13 ص

      توضيح لزائر رقم 20

      رد على زائر 20
      نعم لا أذكر أن هناك بيان أو خطاب قد مر علي دون قراءة وأقصد البيان الصادر من( تيار الوفاء الأسلامي أو حركة حق أو الشيخ عبدالجليل المقداد ) ولا دخل لي في سواهم والشيخ عيسى قاسم تاج على رأس الجميع ولا أحد يمسه بسوء أما عن جمعية الوفاق فهي جمعية سياسية وكونها في مجلس النواب تتحمل النقذ حالها حال أي نائب أو كتلة ،
      والنقطة الثانية كل المتابعين لشأن السياسي يعلمون من يرد على من ومن المقصود أن كنت متابع فعلا لشأن السياسي في البلد فالدكتور يرد على المقداد والمشيمع وأتمنى منه النفي

    • زائر 22 | 2:13 ص

      الخطاب المفلس

      بارك الله في جرئتك يادكتور،
      طبيعي ستكون عندهم المتخاذل والساكت والعوين للظالم....الخ.هؤلاء ينظرون للنضال والجهاد والدفاع عن الحقوق أن تنزل للشارع وتحرق إطار وتكتب على جدار وإلاّ فأنت هادئ وساكت وما فعلت شئ.

    • زائر 21 | 1:52 ص

      الى زائر 15

      من قالك ان الدكتور يقصد الاستاذ حسن مشيمع اة الشيخ المقداد وهل قراأت كل البيانات وعلى مدى الشهور والسنوات الت ماخلت وما بقت في اية الله الشيخ عيسى قاسم وفي الوفاق وفي اي واحد لايوافق على اعمال الحرق

    • زائر 20 | 1:46 ص

      خدعة سياسية

      دكتور اذكرك بمقالك (خدعة استثمارية) قبل يومين هذي الخدعة ينتهجها من يقول قدموا الامن نقدم لكم الحرية والخبز والرفاهية

    • زائر 19 | 1:38 ص

      شباب الحرق هم شباب الغد وأمل المستقبل

      يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال وشعب البحرين من أكثر شعوب العالم وعي وثقافة وعلم ولا يثنيهم عن الجد والعمل والعلم اي شي فتجد الشخص منا يترتبط بأكثر من شيء كالعمل والدراسة في نفس الوقت ولا يثنيه شي عن تحقيق ما يسعى له فلا التحريق ولا المظاهرات تثنيه عن تحقيق أحلامه وطموحه وشعب البحرين الأصيل ياباء السكوت عن حقه فيدفع الغالي والنفيس مهما تخاذل المتخاذلين وشوها البعض الحقيقة وجيل اليوم أوعى من جيل الأمس

    • زائر 18 | 1:27 ص

      لماذا توجه السهام لصدور بعضنا البعض ؟؟؟؟

      لم تخلو البلد من عقلاء فاليقولوا كلمتهم انهم مدعون لقولها اما السكوت فلن ينتج سوى الضياع ولتكن الكلمة صادقة وبقوة لكل اطراف القضية وتكون اقوي للطرف الاول واللاعب الاول ومن يملك الان القرار اما ان نسكت او نتكلم بصوت منخفض او صوت خجول فهذا لن ينفع او يحل المشكلة شبابنا امانة وطننا امانة والمفرط فيه مضيع للامانة فهل نتفق على جهة توجيه السهام ام نظل نتراشقها بيننا دون فائدة

    • زائر 17 | 1:25 ص

      اعطني بيتا

      تذكرت قصيدة نزار قباني وهو يقول لاطفال الحجارة لا تقرأوا جرائدنا

    • زائر 16 | 1:22 ص

      نريد الدليل لا كلام فاضي

      هل من الممكن يا دكتور ذكر المقطع الذي يحتوي على تسقيط في خطبة الشيخ الجليل المقداد و الاستاذ حسن المشيمع لأني قراءت الخطاب بتاني فلم أجد أي تسقيط أو أساءة فلماذا تعتمد على قلب الحقائق لتصل لما عجزت عنه من خلال الحملة السابقة لصحيفتك الغراء هذه

    • زائر 15 | 1:15 ص

      زعامة

      يريدون الزعامة على حساب البسطاء بينما ينعم اولادهم في احسن الدراسات

    • زائر 14 | 12:57 ص

      اسمحوا لي بهذه المداخلة

      اسمحوا لي بهذه المداخلة
      في كلام دار مع مجموعة من الأصدقاء ، تبين لنا أن هذه الفئة ليس في قاموسهم أي قضية تخدم الناس – فالجهات الأخرى تدافع عن حقوق الناس وأما هذه الفئة فهي تهاجم الناس والعلماء والقيادات الشريفة أكثر من هجومها على الحكومة وكل كلامهم وبياناتهم تدافع عن أنفسهم فقط

    • زائر 13 | 12:55 ص

      أذكر لنا المقطع الخاص بالتسقيط أولا

      ممكن يا دكتور تذكر لنا المقطع التسقيطي لرد الرموز على حملتكم الفاشلة ضدد أبناء البلد الأصلين وبعد أن تذكر المقطع سيتم النقاش

    • زائر 12 | 12:49 ص

      قلم جريء وموضوع جريء وحقيقي

      يا دكتور زين أن عندنا قلم جريء مثل قلمك
      أصبحنا نتوجس من هذه الزعامات الذي تقاد ولا تقود والذي ساهم خطابهم في حرق بيت الشيخ حسين الديهي وحرق منزل البلدي علي منصور وكاد أن يقضي على بناته الصغار واحترقت بيوت الكثير من الفقراء في عدد من المناطق وسياراتهم وهناك من أصابتهم أمراض واختناقات ولم يظهر واحد من أصحاب مجالس السب والشتم ليستنكر بصدق على هذا الانفلات, ومن يقبل بهذا الانفلات حتى يحقق ذاته فهو يحتاج إلى علاج نفسي وأخلاقي

    • زائر 11 | 12:46 ص

      أن من بداء التسقيط يا دكتور فأقبل بالرد

      نريد منك يا دكتور أن تقول أنك كنت مخطأ في التسعينات عندم كنت تنعم بالأمن والأستجمام في ربوع لندن والفقراء والمساكين يتجرعون الويلات من سجن وتعذيب وقتل وأنت تواصل أصدار البيانات المحرضة على أستمرار الانتفاضة أنت يا منصور كنت ترفض المصالحة مع الحكومة الى يوم التصويت على الميثاق وترفض الموافقة على الميثاق والالف تقبع في السجون والتسقيط من الذي بداء فيه أوليس أنت وصحيفتك الموقرة أم أن رد الشيخ الجليل المقداد والأستاذ حسن قد أصابك في مقتل

    • زائر 10 | 12:40 ص

      كل من لا يتفق معهم عميل وخائن وضعيف

      هؤلاء خلقوا مشكلة كبيرة وعودوا بعض الصغار على الجرأة حتى على آبائهم وأمهاتهم
      والمشكلة في كبارهم انهم يتهمون وبشكل دائم وعلني كل من يختلف معهم بأنه – خائن ومساير ومتخاذل وعميل ولا يملك كرامة وكل الأوصاف الهابطة والخوينية .
      وكأنه لا يوجد احد شريف غيرهم وكل شعب البحرين بأغلبيته الساحقة عميل وخائن
      لكن بنسأل هل الدين يرضى ؟ وهل العقل يرضى ؟ وهل هذا يصدر من ناس عندهم حس مسئولية ؟

    • زائر 9 | 12:22 ص

      لماذا لا يضحون باولادهم

      صح لسانك يا دكتور
      يجيشون الفقراء والبسطاء ويطلقونهم في الشوارع ليواجهوا الأخطار وأبنائهم يدرسون في أفضل الجامعات وأفضل الوظائف ويعيشون الرفاه والسعادة .
      لكن نقول من ينقلب على قائده لأسباب مصلحيه فمن الطبيعي أن يبيع الناس لأسباب شخصية وهذا هو حال المحرضين

    • زائر 8 | 12:17 ص

      لامست جرحاً كبيراً ووضعت اليد على الحقيقة

      في الواقع اصبت كبد الحقيقة , فلم يعد الناس بأكثريتهم يخافون السلطة بقدر خوفهم من الزعامات الكارتونية المتشددة الذي يزجون بالاطفال في فوهات المدافع وهم يرسلون خطابات ثورية من على المقاعد اللينة في مجالسهم.
      والاسوء من ذلك ايضاً مشروعهم الوحيد في التسقيط والتشهير وتوزيع الاوصاف الغير محترمة على كل من يحمل رأي لا يتماشى مع رأيهم ,, متناسين أن للمسلم حرمة وكرامة لكن يبدو انهم يفتقدون لتلك الاسس ويذيلون خطاباتهم احياناً بأسس دينية لا يلتزمون بشيء منها.
      اتمنى ان يتعلموا الدرس تلو الدرس

    • زائر 7 | 12:09 ص

      واحد من جدحفص

      السلام عليكم بالفعل فإن منصور الجمري قد أصاب عين الحقيقة التي كانت غائبة عن أعين الكثير من الناس.. أتذكر من خطابات التسعينيات ولعل الدكتور منصور الجمري يتذكر معي هذا الخطاب المتشدد: ولم تفلح السلطة في اعتماد سياسة انكار الحقائق ضمن اعلامها المنافق، اذ سرعان ما اعترفت بحقيقة حصول الاحداث ووجود حركة شعبية معارضة عمت معظم مناطق البحرين.

    • زائر 6 | 12:09 ص

      صدقت يادكتور

      أحد المتشددين يرسل إبنه ليتعلم بأعلى مستوى، آخر يحصل على درجة الدكتوراه بينما أبنائنا في قرانا ينامون في ( الحوطات) ولا يعملون أو يواصلون دراساتهم وإن عملوا فبراتب لايتعدى 200 دينار .. هذه حقيقة يادكتور والكل يعلم بها. الآن هم يشنون حربا عليكم في الوسط والوفاق والعمل الاسلامي والتيار المدني وغيرهم لان الخطاب معتدل هنا .. ومتشدد هناك

    • زائر 5 | 11:26 م

      الى متى

      ولكن الوضع يتعدى موضوع الترشيد الوضع اشبه بالغزو هناك مئات الآلاف من البشر الذين يتم تجنيسهم ومن بين هؤلاء عشرات الآلاف ممن لا يستطيعون حتى التحدث بالعربية فهل هناك عقل يستوعب هذا الوضع او مساحة للحكمة والترشيد

    • زائر 4 | 11:24 م

      أي خطاب هادئ !!!

      ليخبرنا الدكتور إلى متى يبقى هذا المخدر المسمى بالخطاب السياسي الهادئ !! عندما هدأت الأوضاع في البلد خرجت علينا الحكومة بآلاف المؤمرات الخطيرة بدأً من التقرير المثير ..وصولا إلى التجنيس الممنهج , حتى أننا نحن الشباب أصبنا بهبوط حاد ( يسمى اليأس ) من وجود مستقبل لنا .( أنت لديك وظيفة وعائلة وسكن ) لكن أنا ابن 25 سنة لايتوفر لدي أدنى العيش الكريم . ثم أجبني أين أصحاب الشأن من تجار ومهندسين وأصحاب شركات ..؟ لماذا لم يتحركوا إلى اليوم ؟ ليقولوها كلمة واحدة للحكومة . احفطوا أبناء البلد .

    • زائر 3 | 11:06 م

      jaffer

      مع الا سف الشديد اصحاب الخطاب السياسي المتشدد يوصفون انفسهم بالممانعين في قال الانبطاحيين مع انعكس هذا التشخيص على قواعدهم المراهقة فبداو يرشقون الرموز الدينية الكبيرة امثال الشيخ عيسى بأبشع الصفات

    • زائر 2 | 11:00 م

      كلام موزون

      كلام موزون يجب ان يسمع لان ما يجري في الشوارع لا ينم عن نضج وهي عبثية اطفال مدعومة مقبل ناس لايرون الخطاب المتشدد،نحن قد نتفق معهم ان هناك ضيم في البلد وهناك مشاكل كبيرة سببها الرئيسي الحكم، ولكن نحتاج الى توحيد الخطاب السياسي للمعارضة لمواجهة التحديات، ان اسلوب الحرق والتخريب الذي يمارس في القري يضر المواطن ويعطي ذريعة للحكومة بلصق اوصاف الارهاب والمخربين لابناء القرى المطالبين بحقوقهم

اقرأ ايضاً