العدد 2709 - الخميس 04 فبراير 2010م الموافق 20 صفر 1431هـ

رفقا بالمواطن كي لا يكفر بالبرلمان

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

«تفجرت الأوضاع في نهـاية الجلـسة بعـد أن تقـدمت كتـلة الوفـاق بطـلب لعقد جلسات استثنائية أسبوعية، واستنكر النائب الشيخ جاسم السعيدي الطلب قائلا إن النواب مقدمي الاقتراح السبعة سيكونون أول من يغيب عن الجلـسة، وأنا لن أحضر إلا إذا تعهدوا بالحضور. وهنا طلب النائب محمد المزعل الكلمة، ليرد على السعيدي قائلا: أحد النواب تهجم على مقدمي المقترح، وقال إن هؤلاء السبعة لن يحضروا، ومطلوب من معاليكم حذف هذا الكلام من المضبطة (...)، وإلا سيكون لنا موقف لا تحمد عقباه وأنا أولهم، أرجوك ضع حدا لهذا الموضوع، والوقت قد انتهى وحان الوقت لاتخاذ ذلك من إمام الفتنة في هذا البلد».

هذا مقطع تناقلته الصحف المحلية في تغطيتها لجلسة البرلمان يوم الثلثاء الموافق 2 فبراير/ شباط 2009، بشأن «حوار» بين نائبين، بالطبع ذهبت بعض الصحف إلى أبعد من ذلك، وأوصلت الخلاف إلى مستوى التهديد بالضرب.

من الخطأ حصر هذه المشادة في نطاق النائبين «المتبارزين»، فهما في نهاية المطاف، ودون أية إضافات صناعية تجميلية، يعبران عن تكتلين (ليس كتلتين) داخل المجلس، يتمترس كل منهما خلف طائفته التي يتوهم أنه يدافع عن مصالحها، وتتوهم أنه يمثلها.

هذا التكتل تلاشت من أولويات برامجه - اعترف بذلك أنكر - القضايا الكبرى، كي تأخذ مكانها، وهو أمر يحز في النفس، المسائل الصغرى.

هذا التحول في الأولويات فتح أبواب البرلمان على مصراعيها أمام رجال الحرس القديم الذين نجح بقاياهم، شاء النائبان أم أبيا، في إيصال المجلس إلى الانقسام العمودي القائم على خلفية طائفية بشعة، ضمنت شل حركته أمام المنعطفات الحادة من جهة، وتشويه صورته في عين المواطن من جهة ثانية.

ومراجعة سريعة لمضابط جلسات برلمان 2006، تشهد بوضوح على ذلك. وبالتالي، فليست المشادة الأخيرة سوى إحدى صور تلك المنعطفات التي وقف البرلمان أمامها مشلولا، فبدت صورته على نحو مغاير لتلك التي يحلم ذلك المواطن أن يراه عليها.

أناشد النائبين الفاضلين، وبصدق، أن يخرجا من قاعة البرلمان، ويضعا نفسيهما مكان المواطن الذي صوت لأي منهما، كي يريا صورتهما، عندما «تلاسنا»، على حقيقتها، سواء في الأجهزة الإعلامية، أو في ذهنية المواطن ذاته.

كيف سيسامح هذا المواطن نفسه عندما أباح لها بأن تضع ثقتها في هذا النائب دون سواه، لأنه الوحيد، بناء على تلك الثقة، الذي يستحق ذلك الصوت، ولأنه - أي النائب - الوحيد الذي أقسم، بينه وبين نفسه على أقل تقدير، أنه سيسخر كل طاقاته من أجل التصدي للقضايا الكبرى التي تحمي المواطن وتدافع عن الوطن.

ليس هنا مجال الدخول في تفاصيل ما جرى بين سعادة النائبين، والانتصار لموقف أحدهما على الآخر، فكلاهما خاسر عندما يكون مقياس النجاح مختلفا كل الاختلاف عن المعايير الطائفية، أو النزوات الفردية.

مقياس النجاح كما يراه المواطن العادي، هو خطوات تعزيز التشريعات المتقدمة التي تساعد المجتمع على اختزال زمن دورة التحول، دون حرق غير مبرر للمراحل، من مجتمع تمزقه الصراعات الطائفية، أو تعيق حركته السلوكيات القبلية، إلى آخر متطور تسيره القوانين المعاصرة، بآليتها المدنية.

من أجل ذلك يتوقع المواطن من نوابه الأفاضل، أتهم بدلا من الانجرار، بعد أن تتمزق صفوفهم، نحو المعارك الثانوية، أو الدخول في حروب، حتى وإن كانت كلامية، بين بعضهم البعض، أن يتجهوا، عوضا عن ذلك، نحو القضايا المصيرية الكبرى، ذات العلاقة بالتشريع والمراقبة.

لا يريد المواطن أن ينهك قواه بحثا عمن بدأ عملية «الشجار»، أو أشعل فتيل «التلاسن»، فجميعها تتحول إلى قضايا ثانوية، بل وقزمة أمام الأهداف التي من أجلها أدلى المواطن بصوته أولا، والآمال التي يعلقها على من نالوا ثقته ثانيا. فالقضايا الذاتية تصبح ثانوية وليست ذات بال عندما تقارن بتلك الجوهرية التي تقع في صلب مهام البرلمان والتي هي: التشريع، المراقب، حماية المواطن.

نلفت نظر النائبين الكريمين إلى ضرورة أن يدركا أن البرلمان برمته، إنما جاء ثمنا لتضحيات قدمها ذلك المواطن على امتداد عشرات السنين، عبر نضالات لم تتوقف، ويبدأ تاريخها المعاصر منذ انتفاضة هيئة الاتحاد الوطني في الخمسينيات من القرن الماضي، مرورا بانتفاضة مارس/ آذار 1965 المجيدة، انتهاء بأحداث التسعينيات من القرن ذاته.

شريط طويل من المعارك السياسية والدامية خاضها المواطن ضد جرائم الوجود البريطاني، ومواد قانون أمن الدولة... إلخ، توج كل ذلك بمشروع إصلاحي ألقى من على كاهل ذلك المواطن الكثير من أشكال القمع التي كان يئن تحتها.

استبشر ذلك المواطن كل خير، ووضع ثقته في النواب الذين اختارهم بمحض إرادته التي تصدت للكثير من الضغوط التي مارستها عليه أجهزة حرس الدولة القديم، الذين رأوا في الميثاق تهديدا مباشرا لسطوتهم، وبوابة واسعة لولوج عالم جديد واعد بأشكال أفضل للعمل السياسي العلني.

لكن ذلك المواطن لم ينعم كثيرا بما حققته نضالاته، حيث بدأت الكثير من أمراض المجتمع القديم تتسرب إلى ردهات مجلس النواب، وفي مقدمتها وباء الطائفية البغيض وفيروساتها الخبيثة.

الخوف كل الخوف أن يتحول البرلمان - لا قدر الله - إلى مستنقع طائفي، بدلا من أن يكون السلاح الأمضى في وجه الطائفية.

والخشية كل الخشية هنا أن يقود ذلك إلى كفر المواطن بالبرلمان والعمل الديمقراطي، كي يجد أفراد الحرس القديم بانتظاره والذي لن يترددوا في أن يأخذوه من جديد إلى زنازن قانون أمن الدولة وحجر تعذيب معتقلات ذلك القانون.

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 2709 - الخميس 04 فبراير 2010م الموافق 20 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:23 م

      و من قال أنه لم يكفر بعد؟

      المواطن كفر بهذا البرلمان منذ بدايته . تخيّلشعور المواطن عندما يخطأ مسئول كبير او وزير، ويدعو البقية المتبقية من النواب الشرفاء لإستجواب ذلك الوزير او المسئول، فيقوم بعض نواب(الشعب)- الذين تكاد ثيابهم أن تصل لركبهم - بالإعتراض على إستجوابه. وعندما يحدث ويستجوب يتكتل هولاء(النواب) يداً واحدة للدفاع عنه وحمايته!!!وعندما يفلت من الإستجواب يرفعون إيديهم بعلامة النصر!!!! ماذا بقى لنا كمواطنين غير الكفر بهذا البرلمان الذي عقدنا عليه الآمال العراض فخيّبها؟ نواب من هؤلاء؟

    • زائر 9 | 6:51 ص

      هذا البرطمان وليس برلمان

      أخي هل فعلاً تعتقد بأن هذا البرلمان هو ممثل حقيقي للشعب والله لعمري تلك لسيت الحقيقة وأنت خير العارفين بأن هذا البرلمان ليس ألا قطار خارج السكة كما شبهه أحد كتاب الدستور المصري وكما قال أحد اللوردات بأنه بطة عرجاء أخي وأنا مواطن بسيط أقراء الواقع من خلال مشاهدتي البسيطه أقول بأن لو كان هذا المجلس المهمش له يد الطول في المساءلة لكن على الأقل قد وفر لي العيش الكريم من توفير السكن الملاءم ويحل مسألة التجنيس وأرجاع السواحل الى اخ ولكن رأس المجلس ذو الشهامة لايريدفأي مجلس هذا يالحبيب حسين الديري

    • زائر 8 | 5:48 ص

      whseet@yahoo.com

      النواب الذين اختارهم بمحض إرادته جملة غير صحيحة فرجال الدين قاموا بواجبهم في توجية رأي النواب بما يملكونه من إرادة الاهية على الارض فهم نواب الله على الارض ( امصدقين روحهم )فكيف تريد من الجهلة مخالفة رأيهم!!!!! اعتقدالشعب كفر بالنواب والبرلمان !!! اخاف تأتي مرحله نقول فيها حل البرلمان هو الحل

    • زائر 7 | 4:26 ص

      البرلمان المهزوز

      هذا مجلس نيابي مهزوز ويهرول فيه البعض لخدمة مصالحهم وتضخيم أنفسهم تحت عناوين كشيره .
      مر العذاب

    • زائر 6 | 1:56 ص

      لإنك عظيم وقوى شديت بك راسي ياعبيد

      سلمت يداك ياعبيدلي
      انت من تمثل التيار الحر والديمقراطي،
      سنظل لسنوات طويلة ضحية قوى الاستفزاز وقوى الاستعراض.
      الشعوب تتعلم من التجارب المره والقاسية
      الوقت ليس في صالح قوى التطرف والطائفية
      ولوم الحكومة على ذلك هو تهرب من الأداء العقيم لقوى الطائفية.
      فلننتظر ولنعمل معا من أجل لحظة الاحتفال بالمهرجان
      تحياتي الأخوية
      عادل العوفي

    • زائر 5 | 1:56 ص

      لقد كرهت البرلمان وتوابعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      المتسبب السعيدي وهذا البرلمان لاخير يرتجي منه والسبب واضح وهو تخطيط الحكومة له ليكون مكان الشتم واطلاق قبائح الافعال لتستمر السرقات الكبرى وهم لاهون بوركتم يانواب ...اين كان مصدرها؟؟؟؟؟؟وشكرا للكاتب الكبير

    • زائر 4 | 1:51 ص

      مجلس فاقد للقدرة فهو فاشل

      ما جرى وسيجري لا يعدوا كونه دعايات انتخابية .
      فالمزعل الان للتو كشف ان السعيدي يتهجم على كتلته وعلى طائفة من الناس ويخلق الفتن !! اين المزعل عن السعيدي كل هذه الاربع سنوات اليس كان هو المحبوب والذي نصلي خلفه من اجل(وحدة الصف) ولكن نرفض الصلاة خلف احد العلماء المؤمنين بل نرفض ان يصلي في مسجد هو ملك لأحد النائب ومكتوب ذلك في وكالتة السماوية لانه يخالف توجهنا!!
      ماهذا الهراء وهذه المهازل التي تحصل بأسم الدين.
      المجلس فشل في اداء مهامه ورسالته.

    • زائر 3 | 12:14 ص

      تم توظيف بعض من أقارب النواب في الدوائر الحكومية

      لا يمكن مسائلة وزير وبعض من أبناء وأقارب النواب يعملون في الدوائر الحكومية .. ولم يكتف الأمر عند هذا الحد فإن احد صغار الموظفين عمد على كسر سيادة الدولة بكسر أحد بنود الدستور وهو إحلال اللغة الإنجليزية محل اللغة العربية وذلك من خلال المبالغ الضخمة المهدورة على المعاهد ( مع تحيات بووضحه المهبلاوي)

    • زائر 2 | 11:16 م

      طأفنة مالا يتطأفن

      كل يجر النار الى قرصه , ولكن يجب الجر بذكاء خصوصا اذا اردت اقناع الاخرين , اما ان يجير هذا الموقف بالذات ويحسب انه يدخل ضمن الطائفية فاقول بحياد وانصاف : اخطات الهدف هذه المرة يا استاذ في طأفنة موقف احد النائبين على الاقل , وخيرها في غيرها

    • زائر 1 | 10:18 م

      الى متى

      هذا الاصطفاف الطائفي خلقته السلطة بالتلاعب بالدوائر الانتخابية بحيث اصبح هناك حساسية وتوتر دائم ونزوع غير ارادي لهذه المواقف وخلف كل ذلك التجنيس (ابو الكبائر) المحرك لكل الرياح التي تعصف بالبلد فدون البحث عن الاصول لا يستقيم الحديث في هذه الامور

اقرأ ايضاً