العدد 2707 - الثلثاء 02 فبراير 2010م الموافق 18 صفر 1431هـ

الأهالي: تململنا من الحرائق والغالبية لا تؤيدها وعلى مدعي عكس ذلك سؤال الناس

حرق الإشارة فكاد أن يودي بحياة شقيقته

أكد عدد من الأهالي «تململ أهالي القرى من أعمال حرق الإطارات والقمامة التي تعطل حياتهم ولا تجلب أية فائدة، فضلا عن أن يقوم بها لا هدف له سوى القيام بهذه الأعمال الصبيانية المضرة»، وبينوا أن «على من يقول إن الأغلبية مؤيدة لمثل هذه الأعمال أن يستطلع آراء الناس التي قد يخاف البعض منهم قول رأيه من قيام هؤلاء من أعمال صبيانية اتجاهه أو اتجاه أهل بيته».

ولفتوا إلى أن «حالات أثبتت أن من يقومون بالحرق أمام منازل الأهالي هم ليسوا من أهل تلك القرية بل جاءوا من قرى أخرى، وذلك لإبعاد الضرر عن أنفسهم وعن أهليهم بينما يتضرر بها الآخرون»، منوهين إلى أن «هذه الأعمال تهدد حياة المرضى في البيوت التي يقوم هؤلاء بعمليات الحرق أمامها، كما أنها تشكل خطرا على مستخدمي الطرق من الناس أنفسهم».

وقال جعفر: «إن قريبي كبير في السن ومصاب بأمراض عدة وهو لا يتحمل أي شيء، وعلى رغم كل ذلك يقوم هؤلاء الصبية وبصورة مستمرة في الليالي بحرق الإطارات والقمامة عند باب بيته»، وتابع «وما أن تتدخل قوات مكافحة الشغب التي تقوم هي الأخرى بإمطار المنطقة بمسيلات الدموع والرصاص المطاطي بصورة عشوائية حتى تزداد حالته سوءا، فهو بين الدخان الخانق وبين مسيلات الدموع لذلك يقوم أبناؤه بنقله إلى المستشفى حالا بعد ذلك».

وبين أن «هذا هو حالهم في ليالي الإجازة وهو البقاء في طوارئ مجمع السلمانية الطبي معه، لو تسبب ذلك لا قدر الله في وفاته، هل ذلك حلال في سبيل الحصول على ما يريده هؤلاء الصبية؟، وأنا متأكد أنه لا هدف لهم سوى أنها أعمال صبيانية».

ونوه إلى أن «أبناء القرى لهم حقوق يريدونها لكن هناك إجماعا على رفض هذه الأعمال التي تضرهم هم لا غيرهم، وأطلب ممن يدعون أن هذه الأعمال مؤيدة من قبل الناس أن يكفوا عن هذا الهراء وليذهبوا للقرى ويروا التململ منها»، لافتا إلى أن «هذا الرجل المسن وغيره حياتهم مهددة بسبب هذه الأعمال الصبيانية، والحصول على الحق يكون باتباع طريق الحق وأسلوب صحيح غير محرم شرعا»، مؤكدا أن «هذه الأعمال لا تجر علينا سوى الويلات، كما أن من يقومون بها يضيعون مستقبلهم إذ إن مكانهم هو المقاعد الدراسية لا الطرقات وحرق الإطارات».

ويروي أحمد ما جرى في إحدى قرى الشمالية، مبينا أن «الأهالي ملوا من عمليات الحرق التي تستهدف محلاتهم وبيوتهم فقرروا وقف هؤلاء، وتجمع عدد من الشباب وأوقفوا من يقومون بعمليات الحرق وبعد أن كشف عنهم اللثام أثناء الحديث معهم تبين أنهم جميعا لا ينتمون إلى القرية»، وتابع «نعم لو كانوا من أهل المنازل التي يخنق أهلها الدخان وتتعطل حياتهم ويصاب صغارهم بالرعب جراء ما يجري لكان لديهم إحساس بما يجري حولهم ولما قاموا بهذه الأعمال». وقال: «إن من يريد الحصول على حقوقه يقوم بحرق محطة كهرباء مصابيح الطرق ليظل الناس في الظلام، لا أعلم من المتضرر من هذا العمل غير الأهالي؟، وهل سيقفون يوم القيامة أمام الله لتسببهم في وقوع حوادث مرورية عديدة وقد تؤدي بعضها للوفاة»، وأضاف أن «المصابيح والحدائق وإشارات المرور هي للناس وملك عام والأمر الأول أن حرقها أمر محرم شرعا والأمر الثاني أن لا متضرر من هذه الأعمال سوى الناس؟، فالإشارات للناس والحدائق للناس والكهرباء للناس»، وختم «لا يستطيع أحد التحدث لهؤلاء لأنهم لا يتحركون وفق العقلائية إذ يخاف أي شخص أن يتحدث عليهم بأن يتسببوا بأضرار له أو لأهله».

وبينت أم محمد أن «عراكا شهده أحد بيوت القرية بين الأخت الكبرى وشقيقها الصغير بسبب هذه الأعمال»، مشيرة إلى أن «الأخ الأصغر قام بحرق الإشارة الضوئية مع عدد من الصبية، ولكن مع عودته للمنزل كانت شقيقته تنتظره بعد أن تعرضت لحادث بسبب تعطيل الإشارة ليحصل بينهما عراك ما له أول ولا آخر»، وتابعت «ألم يكن ذلك الأخ هو المتسبب فيما جرى لشقيقته ولا سمح الله لو وصل ذلك إلى أن خسرت حياته، هل سيقول إن ذلك هو لتحقيق المطالب؟، أي عقل يفكر به هؤلاء»، وأرفت «نريد حقوقنا ومستعدون للتضحية من أجلها ونحن منذ سنوات طوال نواصل هذا الدرب ولكن لكل وقت أسلوب، وهذا الأسلوب ينغص علينا حياتنا ولسنا مجبرين على تقبله وعلى من يريده أن يفعل ذلك أمام منزله لا أمام منازل الآخرين».

وطالبت «أولياء الأمور إما بتوجيه أبنائهم إلى الدراسة والمسجد والحسينية وتعقيلهم أو عليهم أن يتحملوا هم الدخان ومسيلات الدموع بالقرب من منازلهم، وأما البعض الذي يصرح كأبطال في الإنترنت وغيره فعليهم أن يكونوا هم الوقود لا أن يجعلوا أبناء الناس»، وأشارت إلى أن «هؤلاء يرتكبون أمرا محرما شرعا بأعمال الحرق في تعطيلهم للحياة العامة بالإضافة إلى أنهم يرتبكون أمرا أكثر حرمة من خلال جعل الأولاد متمردين على آبائهم وأمهاتهم، فضلا عن ارتكاب أمر لا يقل عن ذلك وهو خسران هؤلاء لمستقبلهم».

وكان عدد من الأهالي أكدوا أن «أعمال الحرق لا يمكنها أن تحل المشكلات السياسية الموجودة في البحرين أبدا، وأن على من يقومون بها الالتفات لدراستهم بدلا من القيام بهذه الأعمال التي تشل حياتنا»، وتابعوا «إن كنا مسلمين فالإسلام يرفض الشعار القائل «إن الغاية تبرر الوسيلة»، فتعطيل حياة الناس من غير رضاهم وحرق الممتلكات العامة هي حرام شرعا، فبالتالي لا يمكن أن يأتي أي مسلم ليبرر لي فعله المحرم بأن هدفه هو نصرة الحق».


زوار موقع «الوسط»: أوقفوا أعمال الحرق فهي تضر الجميع

تواصلت ردود فعل قراء «الوسط» وموقعها الإلكتروني المنددة بأعمال الحرق من جهة والتدخل العشوائي لقوات مكافحة الشغب والتي تمثل عقابا جماعيا.

وأكدت معظم ردود القراء ضرورة وقف أعمال الحرق التي لا تجلب أية فائدة للناس، منوهين إلى أن «الناس هم المتضرر الأول والأخير من ورائها وأن معظمهم يريدون وقفها حالا».

وهذه بعض تعليقات موقع «الوسط» الإلكتروني:

بين أحد الزوار أن «من يقومون بهذه الأعمال هم الصبية في الوقت الذي يعاقب على الأمر الجميع وخصوصا الكبار، كما أن قوات مكافحة الشغب تتدخل بصورة عشوائية وتضرب مسيلات الدموع، بينما من يقوم بتلك الأعمال أعمارهم بين الـ 10 و الـ 17 سنة».

وقال قارئ آخر: «نعم هذا هو الكلام الصحيح، تريد حقا طالب ولكن ليس بالطريقة التي تسبب الضرر للآخرين... مرة رأيت أكثر من عشرين إطارا محروقا في كرباباد في الشارع ووسط البيوت (الله يساعد أهالي البيوت في ذلك اليوم) عندكم مطالب روحوا طالبوا هناك لا بالحرق في الشوارع أو عند بيوت الناس».

فيما طالب آخر «الوسط» بمواصلة طرح آراء الناس في هذه الأعمال قائلا: «أرجو أن تواصل «الوسط» طرح هذا الموضوع يوميا ويا حبذا لو تتم مخاطبة بعض رجال الدين ذي الثقل في البلد للتدخل لحلحلة الأمر عبر هذه الصحيفة، فهي محبوبة من قبل جميع فئات الشعب سنة وشيعة وعلى كل من يحب هذا الوطن أن يدلو بدلوه».

فيما اعتبر قارئ آخر أن «لكل سبب مسببا وأن لكل مشكلة حلا، وأرى أن الحل بيد الحكومة، وأما العلماء فقد أدوا دورهم وأكثر، للأسف طرحتم الموضوع وكأن للعلماء سلطة أو دور فيما يحدث»، وتابع «من الأسباب التعامل العشوائي لرجال الأمن في التعامل معهم، فضلا عن البطالة، كما لا يخفى على أحد المسرحيات التي تحيكها لهم بدلا من حل الموضوع بعقلانية».

وأوضح مواطن «نعم نحن ضد الحرق، حتى العلماء لم يقولوا احرقوا والناس تتضرر بالملوثات الضارة، هناك أشياء كثيرة نستطيع عملها بدل الحرق وتعطيل مصالح الناس».

العدد 2707 - الثلثاء 02 فبراير 2010م الموافق 18 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 218 | 12:47 ص

      حكموا العقل والمنطق

      السلام عليكم.. يا شعب البحرين ..حكموا العقل وعالجوا المسألة بكل شفافية ..عليكم أن تعرفوا ما تريدون ومالا تريدون.. ارجعوا للقرآن ،ولأهل البيت عليهم السلام ..وإنشاء الله تجدون الانفراج والحل المنطقي السليم..

    • زائر 217 | 6:07 م

      لا يطاع الله من حيث يعصى

      لو كان في التزام بالضوابط الشرعية ومراعاة حقوق الاخرين لانتصرت قضيتنا

    • زائر 215 | 5:27 م

      والله غربال

      اذا تبون تحرقون حرقوا بعيد عن القرى انتوا مو محتجين على التجنيس،، روحوا مناطق المجنسين وحرقوا الواحد من اتجي الليل وتبدي الاحتفالات يخاف يطلع؟؟
      الله يغربل اللى يغربلناااااااااااااا

    • زائر 213 | 3:09 م

      زعفرانه مؤيدة

      عن نفسي صج اني اتغربل لين يسوون حرايق بالشارع وريحة تخنق وماقدر اطوف بالسيارة وانارات الشوارع ظلام وماشوف باليل بس بعد على اللي يسوونه فينا الحكومة ولاشي و مافي اشغال وكلنا جامعيين عاطلين والمجنسين قاعدين على الحلوة .. خل يحرقون من احين لين 20 سنة جدام واتمنى يالوسط تمشين على النهج اللي حبيناج فيه والشيخ الجمري رحمه الله لو كان موجود ماعتقد بيحب هالمقال كلش

    • زائر 212 | 2:57 م

      قوتكم على اولادكم

      اقلامكم وقوتكم على اولادكم المظلومون
      ما كأن البلاد تتجه لمصير اسود نتيجة التجنيس
      ما كأن الحياة البحرية تتجه الى زوال بسبب قروش الارض
      ما كان الطائفة الشيعية الان وخصوصا هذا لجيل مقصي من كل الوزارات
      ما كان القوانين المكبلة في ازدياد
      ما قول الا ان من يتهجم على الفتية الا انه اعجز من ان يصنع بربع ما يصنعو

    • زائر 209 | 1:34 م

      رد ل 67

      صحيح شعوب كثيرة فيها تجنييس لكن ما يعطونهم بيوت واشغال ويخلوووون المواطنين الاصليين مثل البحرين ، و حتى الدول الكبرى تكون احتجاجاتهم بحرق الاطارات ، ورد لبو خايس وللملعون السوررري رووووح يلا يلا بررررررررررررره ياجلف مجلف تجليف ههههههههههاااااااااااي

    • زائر 207 | 1:07 م

      رفض

      هذه الاعمال الارهابيه والتدميريه بحق الوطن والمواطن مرفوضة مرفوضه مرفوصه شرعا وعرفا وليست من صفات اتباع امة الاسلام بجميع مذاهبه وكل من يبررها او يجد لها المسوغات فهو شريك في الجرم الارهابي ويا حبذا لو يصدر بيان شرعي من كل العلماء المسلمين في وطننا يوضح لمن يقوم بهذه الاعمال الارهابيه حرمة ذلك العمل

    • زائر 206 | 12:34 م

      كركركركركر

      يا الراقدين المقطنين ببيوتكم يودوا عيالكم بو 16 و 13 و طالعين بالسكيك تحريقات والعاب نارية سبشل بعد ؟؟؟؟ عطوهم جم كف وطراقات يعلهم يسكنون .. ول ول عليهم عدمونا من الدخان... يبيلهم هوز حامي على ظهورهم .. الناس بالديرة تعبت منهم .. ودوهم وعلموهم شغلة سنعة بدل التعنتر كأنهم يزعم بيحررون فلسطين؟؟؟؟لا حول ولا قوة الا بالله...

    • زائر 204 | 12:00 م

      عالجوا الأسباب ومن ثم نلوم

      يجب على الحكومة والجرائد التابعة لها إيجاد الحل قبل لوم هؤلاء الصبية أو المراهقون كما تسميهم ومن ثم نأتي ونلوم هؤلاء على هذا الحرق الشبه يومي

    • زائر 202 | 11:50 ص

      منع أمسية دعائية

      أينكِ ياصحيفة عن منع الآن أمسية دعائية في المالكية في مسجد أمير زيد ؟؟؟ هل هذا عنف ؟؟؟
      كل هذا ولا تريدون للشعب أن ينتفض ؟؟؟
      الله على الظالم

    • زائر 201 | 11:42 ص

      امير الشباب

      اولآ السلام عليكم قرات كل التعليقات ولا تعليق عجبني كانه تجاهلنه المقوله التي تقول لكل فعل ردت فعل وتجاهلنه الشهداء السابقين وما سبب الاستشهاد عجبي على بني ادم كانه نسيآ الشهداء الذينه قالوو كلا لظلم وافقنه على البرلمان الذي نحلم فيه ولم نعيش سوى في الاوهام

    • زائر 200 | 11:41 ص

      بيتنا اول بيت

      سلام عليكم اقول انا بيتنا من البيوت المتضررة جدا وتضررنا كثير ونحن مستعدون اكثر نتضرر

    • زائر 197 | 11:26 ص

      وين المشكلة بالضبط ؟؟

      ألحين صارت هذي مشكلة بالنسبة ليكم؟؟؟
      لو إتبعنا كلامكم فسيصبح حزب الله من أكبر المخطئين وهو من تؤيديونة وتناصرونه
      أولم يحل الدمار على جنوب لبنان بسبب اختطاف الجنود الإسرائيلين ؟؟ ... ولأن حركة الشارع والإحتجاجات تؤثر بشكل كبير على النظام لما رأينا هذه الزوبعة الإعلامية
      والحق يا اخوان ما يرجع في يوم وليلة عليكم بالصبر
      أصبر على الحرائق ولا أصبر على التجنيس والتمييز والظلم من قبل النظام

    • زائر 195 | 10:17 ص

      الله

      سؤال هل هذا يرضى الله ورسوله . و ما هي الفائدة من هذه الأعمال ؟؟؟ أجوبني انا شخص جاهل .

    • زائر 190 | 9:31 ص

      درازي

      ادا كانت مثل هذه الاعمال التي يتضرر منها الناس راح تحل المشكلة كان من زمان صار لكن هذا تخرييب
      يعني ليش تغلق شوارع القرية الداخلية من راح يتنقل مو الاهالي ؟؟

    • زائر 189 | 9:29 ص

      يبي لهم كم اصطار وكف

      كل من ابوتهم نايم ما يدرون وين اولادهم ومعظم الي يحرقون اعمارهم من 13 -- 16 سنه لازم نجود الابو وبسطه بدست اول لانه ما يدري عن ولاده

    • زائر 188 | 9:08 ص

      سنابسي: والله منبطه جبدي من جف هالخمة ، إذا أذن الأذان ولا واحد ايطب المسجد ويطالبون بحقوق الشعب

      عز الله أيام النضال اللي قاده أناس مؤمنون مصلون ومزكون ، الحين جاك هالخمة الفاشلين دراسيا واللي ما عندهم شغلة الا التخريب وتعطيل مصالح الناس ، اتلاقي الواحد منهم يحرق التاير ويروح بعدين يقعد في زرنوق ويشفط في الجكاير ويسمع الأذان وكأنه ما يسمع شي، والله يا ليت احنا أصحاب القرى انشكل مجموعات للتصدي لهذه الأشكال وايقافها عند حدها

    • زائر 187 | 9:04 ص

      ارفض الحرق ولكن

      اهتموا بالشباب ولاتفطلوا السني على الشيعي في كل شى وليس المجنسين هم افضل من س ولا ش

    • زائر 186 | 8:59 ص

      أحرار جدعلي

      هل الكتابة على جدار الرجل الفقير الذي لا يعنيه شيء مما يفعلون ! وعلى سور المقبرة ! وفي صباح يوم عيد الفطر .. لقصو صور الشهداء على احد البيوت وقالوا مافي عيد !
      هناك ايدي خفية وراء هذه الاعمال التي تشوه صورة الناس جميعاً في القرية , واذا هم احرار القرية هل نحن عبيدها ؟ نحن نريد تحقيق المطالب ولكن لا نريد تعطيل حياتنا و تشويه صورتنا
      السيدعبدالله

    • زائر 185 | 8:58 ص

      كلنا نتمنى ان نعيش بامان واستقرارفي بلدي

      الوطن امانه بيد الحكومه والشعب كلاهما مسؤلون بين يدي الله وانا ارى ان الامن والامان بيد الحكومه لماذا لاتفتح باب الحوار للخروج من هذه الازمه كي نعيش بامان ملينا مضظاهرات ملينا من الحرايق ملينا من وجود قوات الامن التي ترعب اطالفنا بالغازات والرصاص يالله خلصنا من هذه المحنه

    • زائر 184 | 8:58 ص

      أحرار جدعلي !!!

      من سنين والكل يعرف ان جدعلي تقريباً من القرى القليلة اللي ما يصير فيها اعمال "حرق" و مثل ما يقولون مطالبة بالحقوق ! , لكن في آخر فتره طلعت جماعه يسموون روحهم احرار جدعلي ويكتبون على الجدران و من احد العبارات الافته للنظر " لن نتوقف عن الكتابة حتى تحقق الحكومة مطالبنا " !

    • زائر 182 | 8:45 ص

      ؟؟

      اي قائد يتبعونه هؤلاء ؟! .. من المستحيل ان نقول بـ ان علمائنا بـ مقدروهم صد مثل هذه الأعمال التخريبيه من الشباب ، لأنهم لا يرمزون لـ أي قياده في البلد ، ولو سألتم عن الدليل لـ قلت لكم اسألوا كل العلماء و القاده و اسمعوا رأيهم في هذه المسأله

    • زائر 181 | 8:42 ص

      بوكالد أملائك خطأ لساني وليس الساني

      الحمدلله, انا الساني عربي فصيح موب امكسر مثل البحارنة و العجم
      راجع سطورك يا ضعيف في اللغة والله برهنت لنا أنك مجنس فاشل في الأملاء
      ههههههههههههههههههههههههههههههههه
      نحن شيعة علي حيدر الكرار ومحد يشك في عروبتنا ولساننا الفصيح

    • زائر 180 | 8:39 ص

      لبو خالد

      اقول اشولة هلون ويييييييييييييييي وش هالعبوا ياعربية فصحة والبحارنة كلامهم امكسر ؟ هذا قيـــــــــــــــــــــــــــــــــر صحيح

    • زائر 179 | 8:26 ص

      بو عبدالعزيز

      اهل البيت رضوان الله عليهم براء من الفئه

    • زائر 177 | 8:11 ص

      الظلم ظلمات يا صحيفة الوسط،،

      أنا من أشد المعجبين بك يا صحيفة الوسط، ولكن مثل هذه التصريحات المشبوهة تشكل حاجز بيني وينكم، أين العدالة والانصاف لقد طرحتم المشكلة وأشرتم بأصابع الاتهام لفئة مظلومة وأنتم تعرفون بأنهم أصحاب حق ضائع، وليس لديهم من يدلهم على طريق الرشاد فهاهم يتخبطون في الظلام بحثا عن حقوقهم الضائعة يتخذون من اشعال الحرائق نورا لتضيئ دروبهم المظلمة، لا لأنهم مخربون ولكن ليس لديهم خيار آخر!! (ستراويه أصيله)

    • زائر 176 | 8:08 ص

      علي القطان >>

      ما أقول إلا عليه العوض ومنه العوض >>> ناس مأيده وناس معارضه والله حاااله انا لو انولدت في قطر مو احسن له على الاقل الشعب امرفه وعايش فوووووووووووق ( الله يعطيني الي في بالي )

    • زائر 175 | 7:48 ص

      نطلب الإنصاف

      يا وسط كوني على الوسط وكوني منصفه وضعي تعليقاتنا

    • زائر 173 | 7:42 ص

      بلوه

      اخ رفاعي عدل معلوماتك الامام الحسين مااتنازل عن الحكم لاحد والا لم يمت شهيدا انا صوتي للذين يقومون بالتحريق انتون تدرون كل ماسويتون جدي شغلو شغب اكثر ورفضو توظيف البحارنه في الجيش والامن كله بهالسبب اول نشوف شرطي شرطين بحارنه عن خاطرنه الحين مايلمون يدشون القوه كله بسببكم يعني قاعدين تعطون حجه لهم وبعدين التعبير عن الظلم مايكون بمضرة الناس اللي منكم وفيكم سؤال مالفائده ؟؟؟ الجواب لا فائده جان فيكم خير روحو لديرهم وحرقو مو تضر جارك واهلك قريتك يالاغبياء

    • زائر 172 | 7:30 ص

      أنا ضدهم لكنني لا اصفهم بالمخربين ولا اقبل ان تقال لهم

      هؤلاء الشباب محتاجين لتوجيه سليم المشكله مو فيهم في اللي حرضهم بداية الامر من سالفة الماراثون وبعدين تركوهم يااخي واصل طريقك ترضاها انت لبيتك يحرقون صوبه ويخنقون ابوك كثلا او يضرونك بالطلبعه والدشه اكيد لا وين توجيه العلماء وين كلمة الحق في هالموضوع والا كلمة الحق تطلع صوب وصوب ثاني ينسكت عنها وانا اخص الشيخ علي سلمان واخصه لان الناس تمشي وراه مغمضه وكأنه استغفر الله ربهم رشحو فلان رشحو لا ترشحون فلان مارشحو عن حساب هو السوبر مان مالهم اللي بيحل ليهم المشكال الا المشاكل زادت مثل فلوسهم

    • زائر 171 | 7:27 ص

      سعيد

      نشد على يد الوسط في مواصلة حملتها ليعم الأمان قرآنا, والله إن توقفت أعمال الحرق والتخريب ليكون على الوسط جميل عليي لن أنساه ماحييت.

    • زائر 170 | 7:26 ص

      إلى سوري من بني أمية

      ألا تستحي من تفاخرك من الإنتساب إلى قتلة أبن بنت رسول الله ص والذين أستباحوا المدينة المنورة ثلاثة أيام وهدموا الكعبة المشرفة؟

    • زائر 169 | 7:22 ص

      بو خالد

      الحمدلله, انا الساني عربي فصيح موب امكسر مثل البحارنة و العجم (مع احترامي للحساويين الاصل) اللي يحسبون نفسهم اصل البحرين حتى قبل ادم عليه السلام.....اقول مالت

    • زائر 168 | 7:11 ص

      أبويي ما يقدر إلا على أمي

      أشاهد في بعض القرى يتم حرق الإطارات في الشارع العام وتبقى المحلات التجارية مفتوحة ولا يوجد هناك أي تذمر ولكن..... عندما تأتي قوات الشغب تتعمد إمطار المنطقة بمختلف القنابل الصوتية ومسيلات الدموع والرصاص المطاطي. شاهدت بأم عيني في يوم من الأيام قوات راجلة تلقي مسيلات الدموع يدوياً في شوارع خالية فقط من أجل دفع الأهالي للتذمر ومعارضة المحتجين... يكفي أذكركم باعتصام سترة من أجل وقف الدفان الجائرة بالرغم من سلمية الإعتصام ووجود الإخطار إلا أن قوات الشغب قمعت المشاركين بوحشية كبيرة.

    • زائر 166 | 7:05 ص

      رفاعي

      الامام الحسن والامام الحسين تنازلو عن الحكم والخلفاه لتجنيب المسلمين الفتنه وانتم تدورون الفتنه اتقوا الله وتعلموا من ال البيت الذين تدعون حبهم وعلمو ا ابنائكم السيرة النبويه وكيف كانت اخلاق الصحابه وكيف يتعاملون مع مشاكلهم واتباع الاسلوب الصحيح

    • زائر 164 | 7:04 ص

      الحل بسيط جدا

      احلال الشباب الذين يخرجونمحل الباكستانية والاردنين واليمانية من الشغب وستكون النتيجة جدا ايجابية بس الحكومة عقلها مو بمخها وكلنا شفنا شلون البحارنة الي يشتغلون با الداخلية والقوة اوفيا للوطن اكثر من غيرهم ونحب نتعامل معاهم

    • زائر 161 | 6:54 ص

      الجوهرة

      نعم بالنسبة لي لا اؤيد هذه الاعمال وهؤلاء الذين يعملونها هم من فئة الجبناء والجهلاء يسوون ويشردون ليش ماتوفقون لما تعملون التخريب؟ ارجو الرد؟

    • زائر 160 | 6:50 ص

      استنكروا الظلم الحكومي

      مع الاسف دائما الحلقة الاضعف هي المخطئة. لا يستطيع ضعفاء الايمان نقد الحكومة او التصدي لمشاريعها الهدامة فيكتفي بالسكوت والخنوع و ما ان يتحرك غيره حتى يشعر بالخوف والفزع من تعدي قوات الشغب ولا يخشى الموت البطيئ من جراء التجنيس والاستيلاء على الاراضي وسرقة خيرات الوطن.
      استنكورا الظلم فستجنون حقوقكم ولا تستنكروا عمل الشباب لان فيها تفرد الحكومة بكم

    • زائر 158 | 6:43 ص

      سوري من بني امية

      لو كانت هذه المشاكل في بلاد الفرس المجوسية الصفوية لدهستهم حكومة الخامنائية في السيارات لكن احمدو ربكم انكم هنا عند حكومة ال خليفة الذين يتبعون السنة والجماعة ويتاعاملون معكم بكل ديمقراطية نتمنى ان تتعلموو

    • زائر 156 | 6:41 ص

      تعليق على زائر (13)

      هل حرق الاطارات امام المنازل وبشكل يومي والوقوف على اعتاب بيوت الناس اساليب سلمية.
      اذا كنت لاتعرف الاساليب السلمية فانه ليس لك مبرر بان تقوم باعمال تضر الناس.
      انا اقول هذا الشئ لاني اواجه هذا الضرر بشكل يومي .

    • زائر 155 | 6:39 ص

      سوري من بني امية

      نتمنى من جميع اهالي هؤلاء ارد عهملان ذلك فيه اصلاح للشباب واتمنى من الناس وعي ما يحصل في هذه المنطقة الامنة

    • زائر 153 | 6:36 ص

      لن نسكت

      نحن متضرري من التجنيس وم سرقة اموال الشعب واراضيه وخيراته ومن الانقلاب على الدستور ولسنا متضررين من شاب يحرق اطارات من اجل مطالبه المغصوبة

    • زائر 152 | 6:34 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أنا من المؤيدين لحرق الإطارات ونطقتنا بشكل شبه يومي تحدث فيها حرائق خذوا راينا مو بس ناس وناس

    • زائر 150 | 6:32 ص

      غريب في وطنه

      ان احتج واطالب بحقوقي ولو اصابني بعض الضرر ان كان هناك ضرر افضل من ان يصيبني كل الضرر. الحكومة تسعى لتغيير التركيبة السكانية وهي حرب اباده وتغيير للتركيبة السكانية من خلال تجنيس . اسال من يحتج على حرق الاطارات ماهي الاسباب وراء حرق الاطارات؟ ولماذا لا تفتح الحكومة ابواب الحوار مع المعارضة لحلحلة القضاية العالقة؟ لماذا تصر الحكومة على مواقفها؟ ولماذا لا تستمع الى راي الشعب عندما يحتج او يتظاهر سلميا على اعمالها وانما تواجه المشكلة بمشكلة اكبر؟ وووووو............

    • زائر 149 | 6:31 ص

      لحد المشاركة رقم 122

      لحد المشاركة رقم 122 هناك تأييد واضح للاعمال الاحتجاجية وحرق الاطارات .
      بنشوف بكره محرر الشئون الداخلية (.......) ويش بيكتب ؟؟؟!!!!

    • زائر 146 | 6:07 ص

      اعمال تدل على سبب

      ان من يقوم بهذه الاعمال فانه يقوم بها لسبب معين لانه يدافع عن قضية . لكن يمكن القول بان الطريقة التي يتبعونها خاطئة . لكن هي الطريقة الوحيدة التي يمكن اتباعها لان وزارة الداخليه كثيرا ما ترفض اعطاء ترخيص لمسيرة او اعتصام معين . فلا توجد الا هذه الطريقة للتعبير عما يؤمنون فيه فهؤلاء شباب يطالبون بلتغيير و يتمنون ان يعيشو في البحرين حياة المواطنين الكرام وان لا يعيشو في وطنهم حياة البؤساء ولكن حتى لو كانت الطريقة خاطئة فمن الخطا ان تتبع وزارة الداخلية اساليبها الملتوية لمعالجة المساله

    • زائر 145 | 6:06 ص

      فضاوه !

      حقيقةً أعتبر هذا الشي فضاوةً لهؤلاء الذين يسعون لمثل هذه الأعمال اللا فائدة منها و لا تحقق جزءاً للهدف الذي يسعون إليه و إنما ع عكس ذلكَ تماماً !
      ما الهدف من حرق إطارات أو حاويات !
      لا شي ع الإطلاق فقط تلويث الجو و من ثم تنظيف الشارع مما تبقى من رماد ، هل توصلتم لمبتغاتكم بهذهِ الطريقه !
      " أبـــــداً "
      أتمنى تتوقف كل هذهِ الأعمال اللا فائدة منها بتاتاً أصبحت هذهِ الأعمال روتيناً " مُمِلاً "

    • زائر 143 | 5:59 ص

      عطونا حقوقنا وانا اول متصدي لهم

      اعطوناوظائف محترمة ووفروا للشعب الحياة الكريمة وما بتشوفون احد يطلع ولو طلع احد احنا اول من بيتصدى له
      واذا ماكوا على قولت البعثي ابو خالد الذي هو من ازلام صدام فمشوا بوزكم يا حكومة تتوقف هالاعمال

    • زائر 141 | 5:49 ص

      يا اخوووووااااان

      في أحد منكم سأل شنو سبب هالحرايق ؟؟؟؟

    • زائر 139 | 5:29 ص

      تعبنا نبي الحل

      و الله بصراحه انا تعبت من الي قاعد يصير
      كل نبي نطلع مكان او نبروح قريه
      لازم يكون فيها حرايق
      و الله ها الناس ما تحس

    • زائر 138 | 5:29 ص

      هههههه

      حشة مو حرايق

    • زائر 137 | 5:14 ص

      بلا حياد .. انحياز واضح

      لن أزايد ولن أشرح وأفصل ولكن أقول : هالله هالله بالحياد يا وسط ، فبيدك جذب الجماهير أو النفور منكِ . الجريدة الحقيقية هي التي تتخذ منهج حيادي واضح على أرض الواقع لا تترنم بالوسط وهي عكس ذلك . حافظي يا وسط على موقعك في قلوب القراء ولا تجعليهم يبتعدون منك لانحيازك لطرف دون آخر ..

    • زائر 136 | 5:03 ص

      نعم لحرق الإطارات

      حركة الشارع هي أداة لتحقيق المطالب وليست أفعالاً صبيانية وإنظروا للعالم كيف يحتج ومن ثم إحكموا على أفعال الشباب في البحرين

    • زائر 135 | 5:01 ص

      هذا أسلوب تعبيري عن المطالبة بالحقوق

      كفاكم تحاملاً على الصبيان الذين يحرقون بحثاً عن لقمة العيش و يطالبون بحقوقهم في الوطن السليب.. غريب أمركم ( من خاف حد السيف .....

    • زائر 133 | 4:53 ص

      الاسلوب غلط ولكن مالحل ؟!!

      ..برلمااان عقيم ...ومسيرات ممنوووع ... ومواقع محجوووبه ....وكل يوم عن يووم تزيد المشااكل ...تجنيس ويطااله وفقر

    • زائر 132 | 4:51 ص

      اي قانون في هدا البلد

      هل يستطيع القانون ارجاع اموال الناس من كفاح القفاص كمثال

    • زائر 131 | 4:48 ص

      ولكن نحن من نستحق كل هذا وعليكم بالصبر

      الحرايق هي احتجاج وفي كل الدول تستعمل هذه الاحتجاجات .. ولكن لماذا يا ترى هؤلاء الابطال خروجو الى الشارع ؟؟ هل ترى انهم مخربون بالفعل ام ماذا؟؟ .. اليس من اجلي واجلك خرج الشباب المناضل الى الشارع من اجل الحصول على لقمة العيش .. اليس انتم من جعل الحكومة تفعل بنا هذا .. لماذا الحكومة تماطل في جعل هذا الشعب يعيش بكل سرور .. لو كانت الحكومة اسعدت الشعب لما خرج الشباب؟

    • زائر 130 | 4:36 ص

      بحراني

      أنا أجزم أن المؤيدين ممن يشاركون في هذا الموقع منازلهم بعيدة عن دائرة الأحداث فأنا وجيراني كلنا من المتضررين لكون منازلنا في قلب الحدث دائماً وكلنا مجمعين على رفض هذه الممارسات ولكن لا نستطيع الجهر بذلك وإلا فالويل لنا .

    • زائر 129 | 4:34 ص

      سنابسي

      نعم نحب لانؤيد هده الافعال ونتمى من الوسط طرح الموضوع بشكل يومي والله نحن متضررون فقد تم تكسير مصابيح القرية وحرق الاشارة الى درجة انهم لايهتمون للناس حتى في المناسبات ليلية وفاة الامام الرضا كان هناك حرائق في الحاويات فضلا عن ان كثير من المناسبات الفواتح وغيرها لاتقام بسبب الحرائق والله تعبت الناس من المراهقين يوم الجمعة الفائت كانت هناك جنازة ولم يتورع المراهقون وقاموا بالحرق
      نتمى من البلدية ازالت كل الحاويات

    • زائر 128 | 4:22 ص

      اخطر من غاز المعامير

      نعم المتضرر هومن يقنط في القرى مع العلم ان حرق القمامة له عواقب وخيمة مثل التشوه الخلقي خصوصا اذا تم شم هذه الروائح من قبل النساء الحمل ناهيك عن الامراض الاخرى بأمكان اي فرد ان يبحث على الانترنت عن ضرر حرق النفايات سيرى صور ومعلومات خطيرة عن ذلك اقسم بالله انه اكثر خطر من غاز المعامير وحرق الحاويات اصبح بشكل يومي وفي كل الفترات
      كل من يؤيد اكيد منزله بعيد عن ذلك الفعل المشين

    • زائر 127 | 4:16 ص

      الحل هنا ,,,,,

      على الحكومه بذل المزيد من الدعم المادي الى النوادي والمراكز وذلك لعمل برامج لشباب من دوارت لكره القدم وغيرها ورحلات ,, الخ تحت مسمى حب الوطن وغير ان البرامج تكون ممزوجه ببرامج اتكون وطنيه مثلا تنظيف القريه او حملات لتبرع بالدم او جمع الادويه او غيرهاا فيجب علينا اولا ان نفرغ نشاط الشباب بشيئ يجعلهم طول اليوم مشغولين ببناء وطنهم لا بحرق الاطارات والكتابه على الجدارن وعتبي على الحكومه ان تكون جاده في حل المشاكل التي من اجلها يحرق الشباب الاطارات والكتابه على الجدران ,,

    • زائر 126 | 4:13 ص

      بحراني

      الحين اذا ظلمتك الحكومة تعاقبها بظلم نفسك وظلم اخوانك ؟ إذا ضربتك الحكومة تعاقبه بضرب نفسك ؟ اذا حرمتك الحكومة من الوظيفة تعاقبها بترك الدراسة وتضييع مستقبلك ؟ اذا الحكومة ما عطتك بيت اسكان تعاقبها بتخريب بيتك وبيوت الجيران بالكتابة عليها والحرق صوبها ؟ اذا الحكومة ما رصفت بعض شوارع قريتك تعاقبها بتخريب الشوارع المرصوفة في قريتك ؟ ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟؟؟

    • زائر 125 | 3:55 ص

      تنبيه للوسط

      لماذا لاتقوم صحيفة الوسط باجراء مقابلات صحفية مع المعارضين من مختلف التيارات وتتناقش معهم حول هذه الاحداث وماهي الدواعي وماهي الحلول لتكون منصفة فقط المقابلات تكون في ايام الرخاء اما في الازمات لانرى شيئ في اعتقادي يجب حل الازمات وعمل حوارات حتى يكون الناس على بينة من الامور وتتضح الصورة؟ معظم المعارضين واالعلماء يرفضون هذة الاعمال ويعتبرونا كا ردة فعل المقابلات الصحفية قد تكون اداة توعية وذات فائدة بدل من خلق بلبلة وفتنة قد يكون للصحيفة اثر فيها ياصحيفة (ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة)

    • زائر 122 | 3:31 ص

      لن يغير الله قوم حتى 00000 الخ

      سلام عليكم اخواني جميعا استغرب من كلام البعض ممن يقول المتظاهرين يسببون الضرر للابرياء كانه لا تعني هؤلاء الابرياء المطالب التي انتفض من اجلها هؤلاء يقول تعالى لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون يعني الامام الحسين قدم اعز ما عنده و انتون حتى بخلاء حتى بسكوتكم لا بعد تحاربونهم اهل البيت بعد حصلوا ليهم ناس جدي و عل فكره بيتنا وسط المعمعة و من انتفاضة التسعينات مو بعيد

    • زائر 120 | 3:28 ص

      يا أهل البحرين

      يا أهل البحرين
      ليه كل هالمشاكل وين أيام زمان الشيعة و السنة عايشين بخير من غير مشاكل ولا فتن طائفية شنو صار فيكم ليش ترون العالم هالحركات الصبيانية و تخربون سمعت الديرة وينكم يا فقهاء وشيوخ الدين وين نائب المنطقة وين دور الأهل وين أكبر رأس فيهم ينصحهم و يفهمهم ولا قاعد يحصل تحريض بدل ما يصير إصلاح و يعقد الوضع أكثر ما أقول غير الله يحفظ جميع أمة محمد (ص) وصلوا جمعيا على النبي و فكروا بالعقل تضررنا أو أصلحنا كلنا في بنفس البلد وبنفس الوضع سواء كنا شيعة أو سنة .

    • زائر 119 | 3:10 ص

      اوجدو الحوار والحوار الصادق هذا جراء الظلم وهذة انتفاضة

      هل كان هناك اصلاح حقيقي ووجد ت هذة الاشياء؟هل كان هناك حوار وحوار صادقة ووجدت هذة الاشياء؟هل كان هناك عقاب من جاء اسمه في الفساد المالي؟هل هناك قانون من اين لك هذا ؟كم لجنة تحقيق في مايسمى البرلمان خفقت لانها لاتحاسب المذنبين التمييز مازال قائم في الوظائف مشكلة الاسكان 45الف طلب ولان شقق سكنيه رفع اسعار الوقود اخطاءالحكومه في التجنيس والدوائر الانتخابيه والدستور ومحاسبت المسئولوين عن التقرير المثير وانصاف ضحايا التعذيب السابقين والان من يتعرضون الى العقاب الجماعي يقلب يتعب من هذة الاشياء

    • انثى فضولية | 3:09 ص

      100%

      100% المؤيد لهذه الافعال هو من يرتكبها ,, نحن المتضررون ,, مصابون بأمراض كثيره شافانا واياكم الله ,, في منتصف الليل ننوي الذهاب الى المستشفى للعلاج ,, لكن الاشارات معطله بسبب الحرق؟؟؟ او يسد علينا الطريق بسبب اعمال صبيانيه لم يحصلوا من جرائها سوى على السجن؟

    • زائر 118 | 3:04 ص

      مفارقة

      في لبنان عندما تتهدم بيوتهم بالقصف يقولون فداء للمقاومة .. وهنا غير مستعدين لشم رائحة إطار يحترق ويلومون من يقومون بالحرق .
      ولا يوجد مقارنه بين حرب حزب الله وبين المظاهرات في البحرين وإنما طرحت هذا المثال لتبيان عدم وجود روح التضحية عند بعض الناس.

    • زائر 117 | 3:04 ص

      اين الحوار؟؟؟

      مالذي جعل شباب وصبية في مقتبل العمر يعرضون انفسهم للعتقال وسجن والتعذيب؟؟؟؟
      ما هذا الغضب المكتوم ؟؟؟ليحرقوا ويفجرو السلندرات؟؟؟
      وماذا يريدون؟؟؟
      من وراء الحرق؟؟؟؟
      لماذا الكل مغض النظر عنهم ؟؟؟
      اين النقاش والتحاور السلمي؟؟؟؟
      اين اولا العملاء اين كبار المنطقة اين الحكومة؟؟؟
      هل سنمسي ونصحو على حرق الاطارات واصوات السلندرات وتأتي المرتزقة للترويع والتفرج
      الا من حل؟؟؟؟
      تساؤلات فهل من جواب

    • زائر 116 | 3:03 ص

      هنيئا" للشباب المقاوم

      ولو حركة الاحتجاج السلمي وحرق الاطارات ما تفيد ما شفنه كل ها الاستنفار من قبل المرتزقه في معظم شوارع البحرين وفي جريدة الوسط من قبل الاسماء والمواضيع الوهمية .

    • زائر 115 | 3:01 ص

      غيور

      لا تمللنا ولا شى لازم ادا تبى شى لازم اضحى ونحنوا لدينا مطالب ومعروفة

    • زائر 114 | 3:00 ص

      يتبع .. هذه الأساليب موجودة في الدول المتحضرة

      , و ذلك لامتلاكهم ثقافة الحقوق و احترام الحريات التي لا نمتلكها نحن, و من يدعي بأن هذه الأساليب تسيء إلى سمعة البحرين التي تنكرها و تكذبها التجربة. فهذه الأساليب وحدها التي شكلت ضغط على الحكومة و ألزمتها بتقديم التنازلات تلو التنازلات فيما عرف بحركة الأصلاح و طرح ميثاق العمل الوطني . ومن هنا شهدنا التأييد من قبل المؤسسات.

    • زائر 113 | 3:00 ص

      هذه الأساليب موجودة في الدول المتحضرة

      ينبغي التنبيه هنا إلى اللجوء إلى بعض الأساليب مثل سد الطرق و حرق الإطارات التي يعاقب عليه القانون ولكن هذا لا يعني عدم سلميتها، و الذي لا يرغب بهذا الأسلوب يصنفه تحت دائرة العنف.. لا ليس بعنف. و الأساليب التي تلجأ إليها البحرين في التسعينيات و الحاضر نفسها التي يلجأ إليها الشعوب المتحضرة في العالم, كما لا يوجد عقدة عند السلطات و الشعوب مثل هذه التي لدينا البحرين

    • زائر 112 | 2:57 ص

      الشجرة المثمرة دائماً ما ترمى

      كل التغيرات الإجابية التي طرأت على الساحة الوطنية بفضل جهود هؤلاء الشرفاء من المراهقين الذين لا يسعون إلا للخدمة, و الذين لا يبحثون عن المقامات و المناصب, فإذا كنا نريد الأنصاف فعلينا أن نقبل أيدي هؤلاء المراهقين و أرجلهم لفضلهم الكبير علينا جميعاً, بدل لومهم بلا خجل و لا حياء.

    • زائر 111 | 2:54 ص

      كونوا للمظلوم عوناً وللظالم خصماً

      تركوا البلد الذي يحترق عن بكرة أبيه بالمشاريع الهدامة وأداروا النظر عنها ووجهوا الأنظار لبعض المظلومين الذي يعبرون عن إحتجاجهم بالقليل

      إنظروا من هو الظالم الحقيقي

    • زائر 110 | 2:52 ص

      ذكرتني بجرائد أيام التسعينات

      ذكرنب بما كنا نقرأه في الصحف أيام إنتفاضة التسعينات ( الأيام وأخبار الخليج ) فكا نرى مثل هذه الكلمات المستخدمة اليوم كــ مخربين , يروعون الآمنين , يحرقون الممتلكات العامة و يحرقون الكهرباء و غيرها من المصطلحات الهجومية على هؤلاء الضحايا المساكين .. وأيضاً كانت تعرض مقابلات غالب الظن أنها مفبلركة ومن مخخيلة الكاتب فلا أتمنى أن تنزل الوسط لهذا المستوى كما نزلت له هذه الصحف تلك الأيام

    • زائر 109 | 2:47 ص

      كيدو كيدكم زاسعو سعيكم

      اقول كما قال جدي لا ارى المت الا سعادة والحيات مع الضالمين إلا برما فكيدو كيدكم واسعو سعيكم فوالله لن تمحو ذكرنا ولن تبيدو وحينا فما جمعكم من شغب الا بدد و ايامكم الا بدد يوم ينادي المنادي الا لعنة الله على الضالمين سنضل نحرق ولن نتوقف حتى نطهر الارض او نمضي شرفاء تحت ترابه
      و العاقبة للمتقين يا من """"""""""""

    • زائر 107 | 2:45 ص

      محمود

      إن الذين تسمونهم بالصبية أو الصغار المخربين إنما هم الضمير المعبر عما يجري من ظلامات في هذا البلد

    • زائر 106 | 2:43 ص

      عدم وجود حيادية

      نظرت إلى التعليقات يوم أمس فكان هناك من يؤيد الإحتجاج عبر الحرق فلماذا لم تضعوا رأيه وأكتفيتم بالمعارضين وفي إعتقادي أنه من حقكم أن تفعلوا ذلك التضليل - إسمحوا ليي على الكلمة - لإنجاح حملتكم المستمرة لليوم الثالث على التوالي ..
      هنيئاً لجريدة الوطن فلقد وجدت من يشاركها سخافاتها

    • العجل يا مولاي | 2:42 ص

      ما في فايدة

      هذي حركات ما تفيد الاولى لغة الحوار واللي يسوي هذا الشي شباب فاضي لان العاقل ما يضر الناس الابرياء ويعطل الحياه في القرية

    • زائر 105 | 2:39 ص

      السلام عليكم

      هنيئاً لك يا صحيفة الوسط رضى وزارة الداخلية .. ويا دكتور منصور ما كنت تعتبره في التسعينات بطوله الآن أصبح تخريباً وعنفاً ومضر للناس

    • زائر 104 | 2:36 ص

      موالطن

      وهل فقط التواير والحرايق هي التي تقمع في هذا البلد ..!؟
      ندوة في ماتم قمعوها.. مسيرة في شارع ضربوها.!
      بعد تبونهم شنو يسوووون..؟
      اقترحو عليهم اساليب جديدة يا أهل الجديد.!!

    • زائر 102 | 2:13 ص

      وتستمر الهجمه من فبل الصحيفة

      وتستمر الهجمة من قبل الصحيفة الموقرة بهدف الضغظ على المظلومين والذين يعانون من التمييز الطائفي والتعذيب والهمجيه من قبل وزارة الداخلية !!!!!!!!!كان الأحرى بصحيفة الموقرة تجيش الى قضية طفلة الدير والمعذبين والمسرحيات الفاشلة وليس أبادة حقوق وآراء الناس لأجل عدع قليل من الأطفال الذ1ين رتكبوا الأخطاء ... أخطاء هؤلاء الصغار لا تقاس بلأخطاء المرتكبة بحق هذا الشعب المناظل .... أرجو التروي لصحيفة الموقرة وعدم الأنجرار وراء مزيدات الأجهزا الأمنية .... تحياتي

    • زائر 101 | 2:02 ص

      تتمة منصف

      العنف لا يولّد إلا العنف والعناد والانتقام، اعتقالهم وقتلهم سيثير آخرين خاصتاً الإعتقال الغير حضاري ومن غير أدلة (والقانون يقول المتهم بريء حتى تثبت إدانته)، ولا يخفى على أحد التعذيب للإجبار على الاعتراف ولو كان بريئاً (وهذا ما يشهد به أكثر المعتقلون) ولا من معوض للمواطن البريء بعد ثبوت برائته بل جزاءه الحرمان والتضييق. المشكلة تحتاج لتكاتف وتعاون الجميع ولا نرى تعاوناً من وزارة الداخلية وبعض الجهات في الحكومة للأسف الشديد إلا التصعيد.(الثقة = الأمل).

    • زائر 100 | 1:57 ص

      كوني منصفة

      ياريت الوسط تكون وسطية وتضع وجهات نظر الطرف الآخر وسلبيات قوات الشغب في التعامل ، لماذا لم تعمل الوسط لقاءات مع معتقلي الحجيرة وما تعرضوا له ، لماذا لم تعمل لقاءات مع معتقلي كرزكان ، لما لم تعمل لقاءات مع معتقلي المزرعة ، يعدها ستكونين منصفة

    • زائر 99 | 1:55 ص

      حرايق

      عندكم حملة اعلامية ,, سووها عن الفساد والتمييز والتجنيس السياسي و الطائفية ,, جان فيكم خير !! آآه يا زمن ,

    • زائر 98 | 1:55 ص

      حقوق الإنسان

      أين حقوق الإنسان عنكِ يا وسط ، فأنتِ تحاربين حقوق البشرية الآن

    • زائر 97 | 1:53 ص

      الجمري

      الشيخ عبدالأمير الجمري (قدس) لا يرضى بما تقوم به يا دكتورنا العزيز

    • زائر 96 | 1:52 ص

      باجر شنو بعد

      أنزين وبعدين يالوسط ، شنو اللي تبين توصلين له

    • زائر 95 | 1:50 ص

      مع الحسين

      روحوا طالعوا قناة الأنوار والفرات وجوفوا الملايين اللي تحب الإمام الحسين (ع) ولا تخشى القتل ،

    • زائر 94 | 1:48 ص

      حتى اذاعة نفس الناس ما عدنه كلش حكومي في حكومه لا جريدة لا ندوات ولا والا

      الان تحيك الداخلية مسريحيات من نوع ثاني باستخدام سلاح الاعلام الذي هو من الوسط الى الاذاعة امس الا حتى واحده ما تكلم عن مطالب الطرف الاخر شكلهم كان يختارون الناس قبل ما تتكلم على الهواء وامس واليوم جريدة الوسطيه التى لا تاخذ على عاتقه باخذ تعليقات كل الذين يكتبون

    • زائر 93 | 1:47 ص

      شدعوة عاد

      الوسط بدل ما تكون عون صارت فرعون

    • زائر 92 | 1:46 ص

      هههه

      من كاتب هذا المقال ، مافي أسلوب صح هههه

    • زائر 91 | 1:45 ص

      قصص مضحكة

      قصص مضحكة ، صراحة المؤلف مالها عجيب ، بسكم قص على الناس يا وسط ، الناس تعرف شنو يصير مو غافلة

    • زائر 90 | 1:43 ص

      الله يستر

      أتمنى أن لا تكون السبب في إعتقال الكثيرين في الأيام القادمة

    • زائر 89 | 1:42 ص

      والاتخجل الحكومه بان نفتح باب حوار مع من يطالبون الحكومة بالنظر الى مطالبهم

      امس وزيرة الداخية واليوم جريدة الوسطيه امس واليوم تنشر المقالات عن هؤلاء دون ان يعني لها نفسها ما هو مطالب هؤلاء اليس ماوله ان تحاولي النشر وجهة الطرف لاخر ونفس الشئ من وفينه ايام التسعينات كان ينتقدون هل الاعمال لكنهم ا الذي هم من استفادو من انتفاضات المجاهدين

    • زائر 88 | 1:34 ص

      اقرأو مقال الدكتور منصور ومقال سيد قاسم

      الى المنصفين والعقال من الشباب اقرأوا مقال الدكتور منصور الجمري ومقال سيد قاسم حسين اليوم (أعمدة) اقرأوا عدل وافهموا عدل ما قاعدين تهاجمون الوسط انتون قاعدين تدمرونه مناطقنا تدمير وكلامكم بصراحة عن المطالب والنضال كله كلام فاضي ليش.. لأنه النضال والصمود يتطلب قوة في وجه الظالم وليس قوة في وجه اهالي القرى واصحاب المحلات المساكين ولا تقولون تضحية.. نضحي على شي ليه فايدة مو تتخرب ديرتنا وتقولون نضال.. ولا تجيبون الإمام الحسين عليه السلام كمثال، لأنه مقامه أعلى من هذه الترهات التي تقومون بها

    • زائر 87 | 1:33 ص

      اتمنى

      شكل مبتذل للنيل من الأحرار الذي يرفعون قبضاتهم في الشارع أمام بمسوغ من الشرع والعقل والقانون الوضعي ايضا يحميهم ، الآن الباطل يتجاهر به وهاهم النواب ينكبون على افواههم تحصيلا وجنيا للأموال ، وهاهو الموطان يقهر نهارا جهارا ويكرم المجنس وهؤلاء الفتية هم الضمير الحي الذي لا يمكن شرائه واحتوائه تحت ابط الظلمة.

    • زائر 86 | 1:31 ص

      منصف

      العتب على أولي الأمر الذين انشغلوا بأنفسهم ولم يفتحوا قلوبهم لأبنائهم، وصموا أعينهم و آذانهم عن ما تفعله قوات مكافحة الشغب وبصروا خطأ أبنائهم الذين أقصوهم وحرموهم من كل ماتحلى به أقرانهم من الخليجيين.
      هذه ردة فعل بغض النظر عن صوابها من عدمه، ما زال الأمل موجود بالحل فأهل البحرين لا يعرفون اليأس في تعايشهم مع بعضهم ،الاحتضان والحوار أفضل وسيلة لنوقف ما يحدث.

    • زائر 85 | 1:31 ص

      وبعد ما بتوقف المظاهرات دام هناك مطالب

      ك الكويت والامارات مو احسن مني عندهم حريه احني بعد نبغي حريه حالني حال الاوادم وبما ان امس بعد اعتدو على السواد اليوم بتكون ليله سوده في السنابس وشارع البديع شفتو من الي يسوي المشاكل قوات الشغب والمليشيات اعتدت على السواد اليوم الفجر ماخلوني ننام من الطلق عجل اليوم وقفو المحتجين من الي بيصيدكم وكل هذا بسبب وزارة الداخليه الي تعتدي

    • زائر 84 | 1:30 ص

      ارجو احترام الراي والراي الاخر امس كتبت تعليقين ولم ارااهم!

      ارجو احترام الراي والراي الاخر امس كتبت تعليقين ولم ارااهم! هذة انتفاضة جديدة في التسعينات كانت الحرايق اكثر من جذي ايام التسعينات ووضع التسعينات ارحم من هذا الوضع التجنيس على قدم وساق قائم ومشكلة الباطلة قائمه والاسكان والتمييز والطائفية ولايوجد حوار بين المعارضة والحكومه والان هناك تقرير مثير للجدل لامن محاسب والدفان والنواب الطائفيه كل هذا لايستحق الاحتجاج الله لاغير مافي قوم حتى يغيرو ماافي انفسهم تريدون من الشعب ان يكتف الايدي وينظر الاجنبي ينعم بخيرك

    • زائر 83 | 1:29 ص

      الى اصحاب الشعارات

      شعارات واجد تنكتب في التعقيبات، واحسن سؤال عندي ليهم، تقولون أن هناك تجنيس ومشاكل وفساد وسرقة أراضي وأموال وبطالة و.و..و.. و.. هذا كله صح.. بس علشان تعارض تلك الأمور تقوم تحرق اطارات وحاويات قمامة أمام بيت جيرانك وتهرب... يعني بهالطريقة تبغي تقنع الناس انك معارض وممانع ومجاهد؟ أوكي عندنا مشاكل ومشاكل واجد ويه الحكومة.. بس ما تقدر عليها تروح تطلع الحرة فيني احنه اهل قريتك.. والوسط يوم قامت تكتب الصراحة والحق وتنبه الناس الى الأسالي الخاطئة قمتون تهاجموها.. ماعندكم غير الوسط

    • زائر 82 | 1:29 ص

      يعني التجنيس مافي الافي البحرين

      موجود في كل دول العالم امريكا شعبها بالملايين وتجنس فكونة من السالفة قلو شلي تبونة بطالة في كل مكان بعد عن شنو تتحدثون واللي يقومون بالتخريب انتو تعرفون واحنا نعرف ليش التخريب شوفو ايران شسوي بالمعارضين كل يوم اعدام معارض والبحرين المخربين يتمشون

    • زائر 81 | 1:28 ص

      البلاد في ضياع والكل يعاااند الااخر

      ايام التسعيناات(ياام الحرائق االفعالة) لم يكن هناك تجنيس ولاا ولا وكل ما عاند الشعب الحكوومة زادت في العناد واكملت مسيرتهاا في التجنيس والتخريب وتقول ماذا بعد العناد من الاقوى نحن ام انتم

      البحرين اصبحت دولة لااتعرف فيهاا المواطن من المجنس الحسبة ضايعة واالكل يعاند والبلااد في ضيااع

    • زائر 80 | 1:26 ص

      المجنسين

      يا ريت كل واحد ينظر فى عيلته هتجد لازم فيها مجنسين فلا نلوم الحكومه

    • زائر 79 | 1:25 ص

      استمرار الاحتجاجات

      أقدم متظاهرون بمنتصف الليل مع بدء يوم الأربعاء الموافق 3/2/2010م وأضرموا النيران في أطارات السيارات و حاويات القمامة و أغلاق شارع البديع بين الأشارات الضوئية المحاذية لمنطقتي القدم والمقشع .

    • زائر 78 | 1:23 ص

      فالعنف هو الهجوم على المنازل في الفجر وترويع ساكنيها. العنف هو الإعتداء على الناس في الطرقات ومناطقها . العنف في محاصرة القرى ومعاقبتها بالرصاص المطاطي والغاز الكيماوي و. العنف في ملاحقة المحتجين المسالمين،

    • زائر 77 | 1:22 ص

      منبر من لا منبر له

      حرق الإطارات أسلوب متعارف عليه، مثله كالإعتصامات والمسيرات، فكل شعوب العالم تعرفها، ويمثل تدرجاً في الإحتجاج عندما لايسمح بالإعتصامات والمسيرات السلمية أن ترى النور وتقمع، كما تعبر عن تصعيد في الإحتجاج عندما لا يتم الإهتمام أو الإلتفات أو الاستماع للمطالب من خلال الأعتصام أو المسيرة.

    • زائر 76 | 1:22 ص

      كلام الحق

      لا بد من معرفة أساس أتسام ورقة الشارع و حرق الأطارات ، فالمراد منها رفع صوت الأحتجاج السلمي الأيجابي من خلال أطلاق أعمدة الدخان في الجو المطلق ، فـ هي حركة إعلامية صامتة تدلل على احتجاج على وضع ما أو مطلب ما لم يتم الإستجابة له أو يراد أن تخرس الألسن والضمائر عنها. مثلها مثل أن يقف شخص ما في مكان مزدحم ويعلي صوته ليلفت نظر الموجودين لما يعانيه ويحس به من ألم ومعاناة. و ما تمارسه الدولة اليوم من تكميم للأفواه و مصادرة الكلمة تؤدي لمثل هذا العمل الأحتجاجي السلمي المشروع المتعارف عليه .

    • زائر 75 | 1:19 ص

      فداء

      فوا سلاماً لك شيخنا الجمري
      آه آه آه لو كنت تدري

    • زائر 74 | 1:16 ص

      لبيك يا حسين

      تعرف أن أغلبية الشعب لا يتعامل مع صحيفة الوطن و ما شابه من صحفهم فلا نأخد بما يكتبون
      فلذا أرادت من جريدت الوسط أن تشوه و تغير الحقائق التي تجري في الواقع و تساندها بكونها صحيفه مرغوبه أكثر من غيرها و كلامها ثقه يا زعم فستأخذ به الناس و تحارب حركة الشارع و المقاومين
      و ها هو يستعمل أي ورقه يراها لإيقاف و أسكات الشعب

    • زائر 73 | 1:14 ص

      مقتطفات

      من كلمات القائد (( إذا غصب شعب البحرين عليكم لن تستطيعوا أن تقفوا أمام غضب الشعب ))

    • زائر 72 | 1:12 ص

      سلام

      اذا كان حرق الاطارات ليست بسلميه اذا لماذا لاتبحثوا عن الاسباب التي جعلتهم يحرقون واذا لا تعد هذه الاساليب ليست سلميه اذا ارشدوا هؤلا الشباب الى اساليب سلميه يستطيعوا ان يعبروا عن مظلوميتهم؟؟؟بشرط عدم قمعهم ، ولكم في اعتصام سترة السلمي عبرة وغيره الكثير

    • زائر 71 | 1:12 ص

      رحمه

      يجب على كل منظمه في البلد احتضان هؤلاء الصبيان من الضياع وتوعيتهم لاكمال دراستهم بدل الحرق في الشوارع بدون وعي بمضره افراد الوطن وهناك طرق اخرى للتعبير عن الرأي من مظاهرات سلميه

    • زائر 70 | 1:11 ص

      سحابة صيف

      والله راضيـن ولا مو راضيــن ..
      حتى لو ظل واحد في القرية يحتج ويطالب بالافراج عن اخوه المظلوم ، لن يسطتيع احد ان يقف في وجهه حتى لو تجمع كل اهالي القرية ..
      ما دام صاحب حق .. يؤدي واجبه بالوقوف مع المظلومين .. لن تستطيعوا الوقوف في وجهــه ..
      ونستغرب هذه الحملة الإعلامية من جريدة الوسط .. كل يوم طالعة بخبر جديد ملفــق !

    • زائر 69 | 1:07 ص

      شباب الخيام 2

      هذه ليست المرة الأولى التي ينشر فيها مثل هذه المقالات والمواضيع التي لا مصداقية لها وضرب بكل ما ينشر من خزعبلات وأفتراءات عرض الجدار وعدم الأستماع لها ولتستمر الأحتجاجات في كافة المناطق وليعلوا صوت الشعب بقوة حتى تحقيق جميع المطالب العادلة والمشروعة التي لا تنازل عنها بأي شكل من الأشكال وما ضاع حق وراءه مطالب .

    • زائر 68 | 1:06 ص

      شباب الخيام

      وللتغطية على هذا الفشل ولعدم القدرة على السيطرة على الأوضاع لجئت إلى الحرب النفسية والتي تمثلت عبر لقاءات وهمية مع أشخاص يزعم بأنهم شخصيات ووجهاء للمناطق والمحافظات وتعريجياً بنشر مقالات لا تمثل مصداقية تساق بأسماء وهمية ليس لها وجود ، يزعم أنها تمثل هذه المنطقة وتلك ، غير أنها ليس لها أساس من الواقع ، إذا ما ينشر كله من خزعبلات وأكاذيب بعض الكتاب المجهولي الهوية تحت أسماء محرري الشؤون المحلية .

    • زائر 67 | 1:04 ص

      سلام من الحوراء

      أفرجوا عن المعتقلين السياسيين ، و أرحلوا الغرباء عن هذا الوطن الطاهر ، و حاسبوا المسؤولين المتورطين في قضايا الفساد و الظلم ، و أجلسوا مع طاولة الحوار مع رموز المعارضة و عالجوا قضايا الشعب و ملفاته الوطنية العادلة من تجنيس و تمييز و بطالة و غيرها ، و أنشروا روح الحرية و أبداء الرأي بكل شفافية ، و ألا فأنكم أنتم سبب مقاومة الشعب لكم و لن يهدأ الشارع ألا بزوال الظلم والجور و الله خيرُ الناصرين .

    • زائر 66 | 1:03 ص

      الحسين نهجنا

      أن كنتم تزعمون أيقاف هذه الأحتجاجات ، و تسعون نحو نشر الهدوء في البحرين ، لا أسلحتكم الأرهابية والقمعية ، و لا حاشيتكم القبلية المرتزقة ، و لا أساليبكم المكيدة سوف توقف وعي هذه الأمة و مواقفها الصامدة المحتسبة ، و حتى تقربكم من أهالي المناطق و محاولة لنشر الفتنة فيما بينهم ، لن تخلق حالة من التراجع و السكون .

    • زائر 65 | 1:01 ص

      نور الزهراء

      يظن البعض بأن حرق الأطارات والأحتجاجات التي شملت مناطق البحرين كان من باب اللهو واللعب و ضياق الوقت ، بينما الحقيقة مخالفة لذلك ، فهذه الأحتجاجات لم تأتي ألا من خلال سياسة البطش و مشروع السلطة لتغيير التركيبة السكانية ، و العمل على تكميم الأفواه ومصادرة الكلمة و أعتقال الأبرياء الذين يبدون أرائهم بكل مشروعية و سلمية .

    • زائر 64 | 12:59 ص

      مع الحق

      فعلى كافة الشعب ،أن يتسموا بالوعي والبصيرة لهذه الخطة الخبيثة التي تضر بالمصلحة الشعبية ، و عدم الأنجرار خلفها ، و ليعلم الجميع بأن المتظاهرين ما هم ألا أفراد مظلومين منكم و فيكم و أليكم ، همهم الوحيد هو الدفاع عن مظلومية هذا الشعب و رفض الاستكانة والذل والخنوع ، فلا تكونوا يوماً من الأيام محط شرعية لهذا النظام في ممارسة الأعتقالات و الضرب والتعذيب علىحساب نفوسكم الطيبة التي عُرفت بأصلها الوطني و تضامنها مع القضية،و لا تجعلوا قلوبكم المظلومة مع الظالمين ضد من يحمل قضاياكم بكل روح ثورية و أبائية

    • زائر 63 | 12:57 ص

      حكمة للوسط

      يقول الأمام علي (ع) : كونوا للظالم خصماً و للمظلوم عوناً

    • زائر 62 | 12:57 ص

      دولة الأمن والسلام

      نحن في دولة اولت على عاتقها خدمة المواطن في الدرجة الأولى فلا يحق لأي كان ان يعبث بها فأنت يا مواطن أنت ملك للحكومة و يجب ان تشكرها على جعلك تستنشق الهواء .
      عار عليك يا كاتب المقال لا لأنك تناولت الموضوع بل لأنك لم تتجرأ ان تذكر لماذا وصل هؤلاء الى هذه الحالة وأنت واحد من اللذين يعرفون.
      يا وسط كوني وسط كما عاهدناك انتقدي ولكن اذكري الأسباب لتكوني وسط.

    • زائر 61 | 12:55 ص

      لا

      المقال الكذب يعتريه من أوله إلى آخره ، حتى أسلوب في الكتابة ما فيه

    • زائر 60 | 12:55 ص

      يخربون ويسوون واذا اخذوهم وسجنوهم قالواا اهاليهم ايه هذول مجاهدين !

      يقووولون مجاهدين اعماارهم من 7 وما فوق ولا يدرون عن درااستهم ولا هم فالحين في شي االا ساااقط في االمدرسه والا دواري ياكل ويدور والاا قااعد ينتطر جيت البنات من المدارس حق لمغازل واذا جاات ليلة الجمعه أو اي اجازه قالوا ياالا اليوم جهاد ههههههههههه؟ روحو تعلمو ليكم شي ينفعكم هاكم مشروع تمكين وغيره يعلمكم شي بلاا هالصياعة واالتخريب في الديرة واعدام الناس من الدخان وغيرة

    • زائر 58 | 12:54 ص

      هههههههههه بلاوي

      ليحين يحرقون ماخلصوا التواير لاه .. لكن خلهم يحرقون عشان يحللون معاش الشغب عجل توظيف ومعاش وقاعدين بطاليه مايصير بعد .بس هالهمج متعودين على اساليب غلط فالمشكله منهم مو من اللي يحرقون وشكرا

    • زائر 57 | 12:53 ص

      الوفاء للجمري

      هناك من جند نفسه مع النظام مجاناً ، كنا نقول لهؤلاء البعض سابقاً لاتقدموا الخدمات للنظام من حيث لاتعلموا ولكننا الآن على يقين بأنهم يسعون مع النظام وهم يعلمون ولكن يبدوا بأن هناك مايغريهم . فتباً لضمائر بيعت من أجل الفتات

    • زائر 55 | 12:52 ص

      آآآآآآآآآآآآه يا زمن

      أأأأأأأأأأأأأأأأأأه يا زمن
      اللحين صارو جهال ومخربين، أنقلبت الآية الشغب صارو رجال الأمن المحافظين على سلامة الوطن، ودلين مخربين وأطفال ومراهقين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      أسأل هذا السؤال:
      بعد اجتماع وزير المسرحيات مع ما يسمى بـ أعيان ووجهاء القرى الذين لا نعرف أحد منهم، الآن الوسط قامت تهاجم الأعمال الاحتجاجية بأسم القراء وبشكل منظم، أقول للوسط إدا كنت حيادية ومستقلة كما تدعين هل تستطيعين ان تنشري آراء من يؤيد الاعمال الاحتجاجية بشكل يومي كما تعملسن هذه الأيام من باب الرأي والرأي الآخر فقط؟؟؟

    • زائر 54 | 12:46 ص

      شعارات مطلبية

      ممانعة ممانعة لا ذل لا مبايعة ، ممانعة ممانعة لا ذل لا مسايرة ، معكم معكم يا علماء ، سير يا مشيمع كل الشعب وياك ، عبدالوهاب يا بوحسين يفداك شعب البحرين ، يا أم السجين منا عهد ما ننسى أحرار البلد ، بروح بالدم نفديك يا إسلام ، بروح بالدم نفديك يا سحين ، مطالبنا شرعية دستورٌ وحرية ، دستور عقدي مطلبي المشيمع يبقى قائدي ، سحقاً سحقاً للعملاء ، الله محمد و علي وحسين ويانه ، كلا كلا للتجنيس ، روحي فدائي عمري عبدالأمير الجمري ، مقاومة مقاومة لا ذل لا مساومة ، سير يالمقداد كل الشعب وياك ، هيهات منا الذلة

    • فقيرة الى الله | 12:33 ص

      الحل بيد الحكومه وعلمائنا الافاضل معا

      يجب على علمائنا النهي عن القيام بمثل هذه الاعمال وبعدين حكومتنا لازم اتشوف مشاكل هؤلاء المخربين ومتطلباتهم ليش اذا مسكوهم بالشرطه ما يسئلونهم عن مشاكلهم بس فالحين بالتعذيب وغيره

    • فقيرة الى الله | 12:33 ص

      الحل بيد الحكومه وعلمائنا الافاضل معا

      يجب على علمائنا النهي عن القيام بمثل هذه الاعمال وبعدين حكومتنا لازم اتشوف مشاكل هؤلاء المخربين ومتطلباتهم ليش اذا مسكوهم بالشرطه ما يسئلونهم عن مشاكلهم بس فالحين بالتعذيب وغيره

    • زائر 53 | 12:31 ص

      رد رقم 14

      الدكتور كتب وقال ان هذه الافعال غير محببة ونتائجها وخيمة ولكن هات الى يقراء وهؤلاء الصبية لايقراؤن ولايفهمون الخطأ من الصواب كل مافى عقلهم ان يعتقل وبعد ذلك يخرج بطلا يحتفى به امام الناس فى القرية هذا مفهومهم والعتب على المحرضين لهذه الاعمال تراهم منزوين ويترقبون لأى حادثة خطيرة تحدث ليخرجوا بأبواقهم منندين وينادون الجمعيات الأجنبية ويكذبون فى تصريحاتهم 0 سؤالى اين هم الأن من صرخات الأهالى المتضررة هل هذا اسلامكم وعشقكم لأهل البيت0

    • زائر 52 | 12:28 ص

      يتبع شنو الحل يا بوخايس

      أصح وجاوبني
      الهجوم على المنازل في الفجر وترويع ساكنيها. الإعتداء على الناس في الطرقات ومناطقها . محاصرة القرى
      ومعاقبتها بالرصاص المطاطي والغاز الكيماوي و................الخ
      أش رايك بهذا الأسلوب ألي تستخدمه حكومتنا الموقرة

    • زائر 51 | 12:28 ص

      تضحكون على من!!!

      في ذمتكم ياجماعة! الحين الي في الصور يهاال!!!؟اعمارهم من 10 سنوات!!! الا فوق الـ 18 وزيادة! يعني ناس بالغين وعاقلين!!

    • زائر 50 | 12:27 ص

      شنو الحل برأيك يا بو خايس

      برأيك كيف نحقق العدالة ونوصل المظلومية
      أقترح علينا!!!!!!!!!! نحن ننتظر قدراتك وتوجيهاتك
      أنظر من حولك وتجول في انحاء العالم سترى هذا التعبير موجود في كل مكان
      هل من خلال جلوسنا بالبيت توصيل المظلومية؟ هل هناك حكومة تسمعنا ؟ هل هناك أيدي تحضننا تحاورنا
      حرق الإطارات أسلوب متعارف عليه، مثله كالإعتصامات والمسيرات، فكل شعوب العالم تعرفها، ويمثل تدرجاً في الإحتجاج

    • زائر 49 | 12:23 ص

      لبو خالد

      تلعي تعلي ومحد يسمع لك وانت كل همك مصلحتنا ........ وبعدين وش الي خلكم على راحتكم ؟؟!! يعني خلاص سمحت ليهم يطلعون يحرقون ؟ههههههههههههههههههه

    • زائر 48 | 12:22 ص

      مظلومة

      حلو الملفات العالقة والغوا التمييز وسيحل الأمن والأمان مع اني لا احبذ الحرق والتخريب .

    • زائر 47 | 12:20 ص

      نداء للمثقفين والعلماء

      فلأكن صريحة في طرحي
      كل بحراني همه الشاغل امور ايران الداخلية والتحديات التي يواجهها حزب الله - ولكن اينكم عن امور مجتمعكم
      اتمنى من علماء الدين - كبح جماح هؤلاء الفتية التي تصول وتجول بلاضابط -
      فهذه الاساليب قد فسد اثرها وباتت سلبياتها تهدد صحة وسلامة افراد المجتمع
      هناككا ساليب اخرى للتعبير وللنقد ولكن ليس هكذااا
      اينكم ياعلماااااااااااء اينكم يامثقفيييييييين
      انقذونا من انفسنا

    • زائر 46 | 12:20 ص

      رد على بو خالد

      عفاُ لقد أستخدمت الطريقة الخطئ في الكتابة
      الرجاء الكتابة بالبحرينية أو العربية الفسحى للفهم
      شكرأ حاول مر أخرى

    • زائر 45 | 12:20 ص

      لبو عبد العزيز

      عطنا اقتراحاتك ... شلون على الكل محاربة هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني وش المطلوب ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 44 | 12:20 ص

      لسنا مع الظلم

      لسنا مع ظلم الحكومة لنا ولسنا مع ظلم أنفسنا لو كل واحد ذهب على مزاجه فكلنا سنغرق ليس في الدنيا فقط ولكن في الأخرة أيضا نصيحتي تحكيم العقل من قبل الحكومة ومثيري الحرائق وهنا أنا لا اساوي بل ادع العاقل بأن يستجيب لعدم ظلم الفقراء الذين عانوا الكثير

    • زائر 43 | 12:17 ص

      أم يوسف

      يا جماعة الخير ايام التسعينات كانت الحرايق تسوي شي وليها مفعول بس الحين خلاص.. اتغير الزمن يعني ما منها فايدة وما وراها إلا المضرة والتعطيل.
      إلي نحتاجه إن كل واحد يجود ولده ويفهمه.
      الزائر رقم 9: اعطيك حل بدل الحرايق خلهم يقعدون ويدرسون عشان اتصير عندهم شهادات تفيدهم حق المستقبل يستغلون وقتهم حق تطوير نفسهم احسن لا تقول ما في اشغال.. لا الشهادة أول بعدين لكل حادث حديث

    • زائر 42 | 12:17 ص

      زائر 12

      فضاعة جرمهم ... حسبالك قاعد في مسلسل تاريخي .... الجرم الفضيع الي يسونه القوات المتعددة الجنسيات واما تصرفات هؤلاء الصبية فهي مجرد تصرفات غاضبة وعلى حق ولكن للأسف فهي تصرفات فردية وليست مدروسة وتفتقد القائد

    • زائر 40 | 12:16 ص

      الرد على الزائر 16

      يبا لاتكول ولا نكول
      (( ممنوع دخول المجنسين ))

    • زائر 39 | 12:13 ص

      الوسط فقدت المصداقيه والحيادية

      بالامس شاركت ولم يتم أدراج مشاركتي وعسى المانع خير يا من تدعون حرية الكلمة والوسطية في الطرح
      والصوره الموضوعه مع تخيلات كاتب الشئون المحلية تدل عل همجية القوات المرتزقه وأسلوب العقاب الجماعي .

    • زائر 38 | 12:12 ص

      اؤيد زائر رقم 6 (جدحفص)

      اي والله الكلام صحيح ولازم يشوفون في هالموضوع وساعات مافي شي ولا تاير محترق ولا هم يحزنون ومانسمع الا طاخ وطيخ وكأنهم مستجنين عساهم لجنون وعمى لعيون

    • زائر 36 | 12:10 ص

      تمني

      اتمنى محاكمة هؤلاء المخربين ومثيري الشغب في ايران لأن لديهم عقوبات قاسية تصل إلى الإعدامات كما نسمع ونشاهد .

    • زائر 37 | 12:10 ص

      رد

      هل المظلوميه تبح لك ظلم أخاك

    • زائر 35 | 12:09 ص

      عجبني هالكلام

      (( نريد حقوقنا ومستعدون للتضحية من أجلها ونحن منذ سنوات طوال نواصل هذا الدرب ولكن لكل وقت أسلوب )) .... وياجماعة لين احد عنده خبر يقول ليش اليوم الفجر الأذان يأذن وفيه طاخ وطيخ ((طلقات )) ؟؟!!!!!!!!!!!!!! وش صاير احد يخبرني في جدحفص

    • زائر 34 | 12:05 ص

      ان للصبر حدود

      نشكر جريدة الوسط لهذه الوقفة الشجاعة فقد تعبنا جدا من هذه المهازل ,, أطفال يتحكمون في الشارع والجميع نيام , فقد حرم هذه الأعمال علمائنا الاعلام مثل السيد فضل الله والشيخ عيسى قاسم والسيد السيستاني والذي لولاه لتعرض العراق لأمور لا تحمد عقباها ,, قالسكوت عن هذه الأفعال تخلي أعمال التخريب لا تنتهي أبدا حيث تمر السنين فيكبر هؤلاء الصبية ويعرفوا بحقيقة ما يقوموا به فيتعقلوا ثم يأتي جيل آخر من الأطفال حيث يواصل ما قام به هؤلاء وهكذا ,, فيجب على الجميع أن يعي خطورة هذا الأمر ,,

    • زائر 33 | 12:04 ص

      كل اللوم على وزارة الداخليه يعني ويش تستفيد لما تطلق مسيل الدموع وتعاقب الجميع

      كم مره وزارة الداخليه أغلقت ندوة إجتماع لقاء خطبة احتفال أنشطه فعاليه لا في مسجد ولا في ساحه ولا في صاله ولا في مقر ولا في ماتم يعني ما خلت شيء من هذلين حتى اطلقت عليهم مسيل الدموع والقنابل الصوتية والشوزن يعني ويش تبيهم كل هذه الأمور دعت هؤلاء إلى أن بحرقوا الإطارات المتسبب هي وزارة الداخليه إذا يجب على وزارة الداخليه ان تعطي المجال عقد ندوات ...إلخ وإبعاد مسيل الدموع ...إلى غير محل الأهالي ماتمللت فقط من حرق الإطارات بل لوجود مسيل الدموع وسجن الأولي والتالي يعني لو منصور الجمري يتمشى شالوه

    • زائر 32 | 12:03 ص

      يا رد 14

      من اللي يحرق البلد هاللي حارقين جم تاير و الا اللي حارقين البلد بالتجنيس و التمييز و الفسادز استحوا على وجهوكم شوي.

    • زائر 31 | 12:03 ص

      العقل اولا

      كل شي يأتي باالتعقل يا جماعة وليس با العنترية حكم عقلك وسر حيث ما شئت

    • زائر 30 | 11:55 م

      مصختوها ياللي تحرقون...

      مفروض العلماء يكون لهم دور فعال وخاصه علماء المعارضه مايصير الديره تحترق وانتو ساكتين على اللي يصير.
      لازم واحد يتعور او يتوفى بعدين تتكلمون؟؟؟

    • زائر 29 | 11:54 م

      بو خالد

      كل يوم انكول ونتكلم وماكوا احد يسمع خلكم على راحتكم

    • زائر 28 | 11:53 م

      هذه المشكلة كل من وزارة الداخليه لو تعطي الحرية والمجال

      كل ما سوو ندوة أو لقاء اطلقو عليه مسيل دموع ومطاط سوو مسيرة وإعتصام قمعوه وحبسوا إليهم العشرات يعني ويش يسوون غير انهم يحرقون تواير بس بعد هذه مو يعني انهم ايذون الأهالي يعني احنا لما انجي ما نحرق تاير وسط الديرة ولا الخمايم ويش منستفيد بتسمعنا الحكومة ايام المسيرة والندوة ما سمعتنا ما بتسمعنا إلا من الخمايم التايرات لما تحرقونها صوب الناس ما بترضى وحتى لو عندنا معتقلين ما منزعج الآخرين كافي الي فيهم من التجنيس بعد حرايق صوبهم جان ما أخلي ساحه مال هالمجنسين إلا وحرقت فيها ولا إيصيد أهاليينا أذى

    • زائر 25 | 11:48 م

      الوسط فقدت الوسطية

      محرر الشئون المحلية الذي يبدو أنه يستحي من ذكر اسمه يرسم لما الواقع و كأن البحرين هي المدينة الفاضلة التي لا يعكر صفوها سوى هؤلاء الشباب. سبحان من قلب المفاهيم

    • زائر 24 | 11:44 م

      استفسار

      اسئلو الدكتور منصور اللي يصير صح او خطاء

    • snoopdogg | 11:43 م

      الى متى

      اي لي متى عاد لي سنة 2015 او 2020 لازم بيي يوم بينذبح فيه اوادم علشان يتأدبون

    • aboamal | 11:40 م

      ما هي الاساليب السلميه

      اذا كان حرق الاطارات ليست بسلميه اذا لماذا لاتبحثوا عن الاسباب التي جعلتهم يحرقون واذا لا تعد هذه الاساليب ليست سلميه اذا ارشدوا هؤلا الشباب الى اساليب سلميه يستطيعوا ان يعبروا عن مظلوميتهم

    • زائر 22 | 11:36 م

      بو عبدالعزيز

      قلتها امس واقولها اليوم المتضرر الاول هم اهالي المنطقه المساكين يا جماعه على الكل محاربه هؤلاء الضالين العابثين في الامن والممتلكات

    • زائر 20 | 11:28 م

      جلء الحق وزهق الباطل!

      الان حصحص الحق! وتبين للجميع بان المخربين كانوا على خطأ! واعترف اهاليهم بفضاعة جرمهم!
      جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

    • زائر 19 | 11:27 م

      الوسط بلا وسط

      الى كاتب الخبر في جريدة الوسط لماذا لا تعطينا خيار اخر بدل الحرق للتعبير عن مظلوميتنا هل بامكاننا التجمع السلمي وان نعبر عن مطالبنا بدون ان نقمع هل يحق لنا رفض التجنيس وسرقات الاراضي ورفض سياسات تكميم الافواه بدون ان نقمع ارجو الاجابه من كاتب الخبر وشكرا

    • زائر 17 | 11:20 م

      بحراني

      أنا أجزم أن المؤيدين ممن يشاركون في هذا الموقع منازلهم بعيدة عن دائرة الأحداث فأنا وجيراني كلنا من المتضررين لكون منازلنا في قلب الحدث دائماً وكلنا مجمعين على رفض هذه الممارسات ولكن لا نستطيع الجهر بذلك وإلا فالويل لنا .

    • زائر 15 | 10:57 م

      جدحفص

      لا يمر يوم الا وفيه استراحة للمناوشات ولا يرتاح لقوات الأمن المجنسين بال حتى يستخدمواالعقاب الجماعي لمدينة جدحفص وهذا حالنا كل يوم لكن لو تعمق الجميع لوجد بأنالفئة التي تقوم بحرق الاطارات فئة مشكوك في أمرها ففي كل وقت تتحرك فيه تكون قوات الأمن متواجدة حتى بعد منتصف الليل وأوقات الفجر والظهيرة الى درجة بأن الجميع بات يشك بأن من يقومون بحرق الاطارات والشعلة الأولومبية في سوق جدحفص حاوية القمامة هم يعملون كمخابرات ممن لا يريدون ان يستتب الأمن في جدحفص فعليهم العديد من التحفظات أسأل الله الهداي

    • زائر 14 | 10:52 م

      جزاكم الله خيرا يا وسط

      أشد على يد صحيفة الوسط والقائيمين عليها وكل من أخذ على عاتقه طرح هذا الموضوع الشائك والوصول الى حله إنشاء الله وأضم صوتي مع مقال الأخ الفاضل وأستاذنا قاسم حسين على مواضيعه الجريئة والبنائه وأنا من المتابعين لمقالاتة البنائه أتمنى من كل قلبي ان يحل هذا الموضوع وأن يسود الوطن الحب والطمئنينة ( مواطن محب لشعبه ووطنه )

    • زائر 13 | 10:45 م

      محمد صليبي

      يجب على العلماء والمثقفين والأباء والحكومة بث الوعي وتنبيه الشباب لمضار هذه الأعمال ويجب على الحكومة ان تفسح المجال بالشكل السلمي للمطالب بالحقوق الشرعية

      واعتقد ان الشعب بوعيه وبحكمة القيادة يستطيعيون معالجة كل هذه المشاكل يالشكل السلمي والحضاري بعيدا عن اية اعمال تخريبية وبعيدا عن القمع والعنف والعنف المضاد
      وزارة الداخلية يجب ان لا تعاقب المتجتمع عقاب جماعي وهذا ظلم للجميع

    • زائر 11 | 10:17 م

      أقول الله على الظالم

      ربنا يحرقكم مثل ما تحرقون بالديرة

    • زائر 10 | 10:07 م

      أفهموا ياوزارة الداخلية.

      الى متى ياوزارة الداخلية؟ لماذا العقاب الجماعي وأنتم تعلمون بأن من يقوم بهكذا أفعال هم صبية مشتتين من هنا وهناك ولقد أصبحت حرق الاطارات عادة عند هؤلاء ومن جهة اخرى يجب على الحكومة انصاف هؤلاء المشتتين من جهة وتوظيفهم بدل الهمج "الجنكل" الذين يجنسونهم من هنا وهناك وستحل المشكلة.

    • زائر 8 | 10:00 م

      ابو صاطور

      حرق براميل القمامة وحرق السيارات وأشياء أخرى ليست بدعة محلية ولكنها أسلوب يتبعه المحتجون في بعض الدول ومنها فرنسا وبلجيكا وألمانيا وغيرها، لكن السؤال هو هل يمكن قبول هذا الأسلوب؟ هل يعقل أن يسيء المحتجون إلى أناس لا علاقة لهم بما يجري لمجرد لفت الانتباه وإغاظة الشرطة؟ هل من المنطق الإساءة إلى الأبرياء سواء كانوا أصحاب سيارات أو محلات أو بيوت من دون جرم ارتكبوه؟
      فأهالي القرى هم المتضررون من هذه الأعمال الفوضوية والتي يليها العقاب الجماعي من قبل قوات الشغب , وليس لحكومة كما تعتقد هذه الفئة!

    • زائر 6 | 9:07 م

      يتبع مشكلة المشاكل العصبية والجهل

      سمعناها من اولي الامر منا بأن الاضرار بالناس والممتلكات العامة لاتجوز شرعا ، (ان الله لا يغفر الى من يشرك به ((والاضرار بالناس))ويغفر مادون ذلك) اني لا ارى اي منفعة من هذه الامور بكثر ما هي ضارة فهؤلاء الهمج الرعاع من يطلق عليهم شرطة مكافحة الشغب يأتون الى اللطرقات للمنطقة بكل همجية ويطلقون مسيلات الدموع كالمطر دون مراعات للأحد واما حسنتهم الوحيدة هي فتج الطريق واخماد النار فقط واستغرب من بعض القراء الكرام انتقادهم لهذه الجريدة النزيهة لنقلها هموم المواطن وكل من يؤيد هذه الافعال فاليرجع لدينه

    • زائر 4 | 8:59 م

      مشكلة المشاكل العصبية والجهل

      نعم فقد سئمنا من هذه التصرفات اللا انسانية لا انسى منظر سيارة الاسعاف وهي تطلق انوارها واصواتها لفسح المجال لها ولكن دون جدوى قالمخلفات والاطارات والسيارات المنحشرة بالازدحام بسبب تعطل السير واللذي يسببه حرق الاطارات ماذا لو لم تصل سيارة الاسعاف للمريض في الوقت المطلوب ماذا لو لاقدر الله توفي هذا المريض من سيكون السبب وما نحن نجني من هذه الافعال اللا حضارية ان كان من يفعل هذه الافعال مسلم فاليرجع الى دينه وشرعه هل يجوز له لقد سمعناها مراراً وتكراراً من خطباء المآتم واأمة المساجد بان هذه يتبع

    • زائر 3 | 8:48 م

      كلنا متضررين من هالاساليب الهمجيه...

      للاسف عقليه قديمه ونحن لا نستورد الا الشي القديم والشيئ الضار لانفسنا.
      يجب تغيير الاساليب الهمجيه ورميها في الزباله واستبدالها بأساليب حضاريه تعكس حضاره البحرين العريقه بكل فئاته بالتحاور وحتى المعارضه ولكن بطريقه صحيحه تخدم البلد ولا تضر البلد مثل مايحصل الان..

اقرأ ايضاً