العدد 2707 - الثلثاء 02 فبراير 2010م الموافق 18 صفر 1431هـ

«البيئة» تسجل «غاز المعامير» ضد مجهول

سجلت الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية ظاهرة انتشار غازات المعامير أمس الأول (الإثنين)، ضد مجهول، ولم توجه أصبع الاتهام ضد أية شركة أو مصنع.

وقال المدير العام للإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية عادل الزياني، خلال مؤتمر صحافي أمس (الثلثاء) في مقر الإدارة ببيت التجار: «لا نوجه الاتهام إلى أية جهة، وسنقوم بدراسة الغازات التي انتشرت في محافظات البحرين عدا الجنوبية، ومن ثم سنحوّل الجهة المخالفة للنيابة العامة».

وأكد الزياني أنه «تم قياس الغازات الرئيسية المعتمدة في التعرف على جودة الهواء، وتبيّن أن الـ 13 غازا المسجلة ضمن ما ترصده المحطات، وهي الأخطر على حياة الإنسان، غير مسئولة عن الكارثة التي حصلت في البحرين أمس، وبالتالي هناك غازات أخرى لم يتم رصدها، وهي المسئولة عما حدث يوم الإثنين». وكانت روائح غازات خانقة انتشرت مساء الإثنين في الكثير من مناطق البحرين، الأمر الذي اضطر الزياني إلى زيارة المعامير.

من جانبه، قال رئيس قسم الرصد البيئي شاكر خمدن إنه «وفق تحليل الرياح، لم نرصد الغاز الذي انتشر في الجو، لكن ما استنشقه المواطنون، يطلق عليه اسم (غاز الضربان)، أو (عفن الملفوف)، وهو اسم حيوان كان يطلق هذه الرائحة على أعدائه حتى يفروا منه».


خمدن: البحرينيون استنشقوا «عفن الملفوف» والمحطات لا ترصده

«البيئة»: لا نتهم أحدا بـ «غاز المعامير» وسنحيل المخالفين لـ «النيابة»

السنابس - علي الموسوي

سجلت الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية قضية انتشار غازات المعامير يوم أمس الأول (الاثنين)، ضد مجهول، ولم توجه أصبع الاتهام ضد أية شركة أو مصنع في المعامير.

وقال المدير العام للإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية عادل الزياني، «لا نوجه الاتهام إلى أية جهة، وسنقوم بدراسة الغازات التي انتشرت في محافظات البحرين عدا الجنوبية».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته الإدارة العامة لحماية البيئة، أمس (الثلثاء) بمقر الإدارة في بيت التجار.

وكانت روائح غازات خانقة انتشرت مساء أمس الأول (الاثنين) في الكثير من مناطق البحرين، الأمر الذي اضطر الزياني إلى زيارة المعامير، واتهام شركة بابكو، بأنها المتسببة في انتشار الغازات، في حين نفى الرئيس التنفيذي للشركة فيصل المحروس ذلك، وقال إن عملياتهم طبيعة، والمسح الميداني الذي قامت به الشركة، لم يظهر وجود أية مشكلة.

وأوضح الزياني أن «الغازات التي انتشرت في مختلف مناطق البحرين، حصلت بسبب ظاهرة الانقلاب الحراري، وما تسرب إلى الجو هو مجموعة من الغازات، وما حبسها هو الاحتباس الحراري، وتم استنشاقها في أرجاء البحرين ما عدا المناطق الجنوبية في عسكر وجو».


13 نوعا من الغاز فقط ترصدهما المحطات

وأكد الزياني أن «هيئة البيئة على اتصال مستمر مع إدارة الأرصاد الجوية لمعرفة ما يحدث في المناخ البحريني، ويوم أمس تم قياس الغازات الرئيسية المعتمدة في التعرف على جودة الهواء، وتبيّن أن الـ 13 غازا المسجلة ضمن ما ترصده المحطات، وهي الأخطر على حياة الإنسان، غير مسئولة عن الكارثة التي حصلت في البحرين أمس الأول، وبالتالي هناك غازات أخرى لم يتم رصدها، وهي المسئولة عما حدث يوم الاثنين».

وأشار الزياني إلى أنه «حاليا تم تكليف شركة مختصة لدراسة هذه الغازات ذات الرائحة المزعجة، ومصدرها المناطق الصناعية، وستعمل الشركة على دراسة لمواقع الانبعاثات لهذه الغازات».


الغازات انتشرت في مساحة جغرافية واسعة

وبيّن الزياني «لو كان انتشار الغازات محدودا بمساحة جغرافية صغيرة، سيكون الأمر أسهل، ولكن للأسف كان النطاق الجغرافي واسعا، وغطى مساحة كبيرة من البحرين، إذ تلقينا الكثير من الشكاوى والاتصالات من جراء روائح مزعجة وغير معتادة، بدأت في المحافظة الوسطى وانتقلت الروائح الكريهة إلى الشمالية والمحرق والعاصمة».

وأضاف «بعد انتشار الغازات، باشرنا بعمل جولة من الطاقم العامل في التفتيش العامل في قسم الرقابة البيئية، ليتحقق الموظفون من الأمر، والذي بلغت ذروته في الفترة المسائية، وتوجهنا إلى الموقع وكانت الغازات في أوجها في مناطق الرفاع والمعامير والنويدرات».

وأكد الزياني «لدينا أجهزة رصد موجودة في المحافظات الخمس، وتقيس نوعية من الملوثات وليس جميع الملوثات، لذلك انتظرنا قليلا ومن ثم بدأنا نباشر الاتصالات مع أكبر الشركات الصناعية في المنطقة، على احتمال أن تكون السبب وراء الانبعاثات غير الطبيعية»، مشيرا إلى أن «جميع من اتصلنا لهم أبدوا انزعاجهم من الرائحة، وحتى الموظفون العاملون في الشركات الصناعية، كانوا يستنشقون رائحة الغازات».

ولم ينفِ الزياني وجود مشكلة في محطة التكرير بشركة بابكو، وقال: «لا أنكر أن المعنيين في الشركة أكدوا لنا وجود مشكلة في محطة التكرير، وحصل عندهم إعادة تشغيل للمحطة، لكن من خلال رصدنا لم يتبيّن أن الغازات المنتشرة هي من بابكو».

وأشار الزياني إلى «جميع الدول لا يمكنها رصد جميع الملوثات، فهناك غازات وروائح متنوعة، بعضها مصدرها المناطق الصناعية، والآخر محطات الكهرباء أو محطات المجاري أو من آبار النفط».

وأوضح أن «أية عملية كيماوية تتم في مكان ما، يصدر عنها غازات، سواء أكانت برائحة أو من دون رائحة»، مبينا أن»الغازات ذات الرائحة تكون مشكلاتها أكبر من الغازات عديمة الرائحة، هناك غازات لا يمكن رصدها وذلك لأنها تحتاج إلى جهة مختصة، وما يتم رصده ما هو متعارف عليه دوليا».

وأفاد الزياني بأن «مصادر التلوث ثابتة ومتحركة، المتحركة هي السيارات والطائرات والسفن والبواخر، أما الثابتة فتتركز في المصانع، ومحطات الطاقة ومعامل التكرير».

وأفصح الزياني «حاليا نقوم بدراسة كبيرة لدراسة مدى القدرة الاستيعابية للملوثات في أجواء البحرين، ونحن الآن بصدد أن يكون على كل مدخنة مجسات متصلة إلكترونيا بوحدة الرصد في الهيئة، وتقيس هذه المجسات أو الحساسات، وترسل مستوى التلوث الصادر في الجو».

وتابع «نحن في مرحلة إعداد المرحلة التحتية للهيئة من خلال مشروع جودة الهواء، وستكون المصانع مسئولة عن تركيب مجسات خاصة في مداخنها وبإشراف الهيئة، وأي عمل قد يؤدي إلى خلل في هذه المجسات سيكون تحت طائلة المساءلة القانونية.

وردا على سؤالٍ لأحد الصحافيين حذّر المدير العام للإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية «الشركة المسئولة عن تسرب الغاز ستحال إلى النيابة العامة، وتمت مخاطبة الشركات التي يمكن أن تكون مصدرا لتسرب هذه الغازات، ونفتش حاليا في التقارير الدورية لهم، وفي حال وجدنا أن هناك كمية من الغازات تصدر عن مصنع بفعل سلوك ما، فإن هذا المصنع سيكون تحت وطأة المحاسبة».

وقال: «نطالب المصانع في حال وجود أية مشكلة أو البدء بإغلاق العملية أو طرد الغازات الناجمة عن الخلل أن يتم إبلاغ الهيئة بذلك».

وتابع «سادت حالة من الهلع لدى العاملين في محطة الرفاع للكهرباء، بعد شم رائحة الغاز، لكن بعد التفتيش في المحطة، تبين أنه لا توجد أية مشكلة، وكان الأمر مجرد تحقيق داخلي، وطلبنا تقرير عما تم اتخاذه من إجراءات في المحطة».

من جانبه، قال رئيس قسم الرصد البيئي شاكر خمدن: «إن وفق تحليل الرياح، لم نرصد الغاز الذي انتشر في الجو، لكن ما استنشقه المواطنون، يطلق عليه اسم (غاز الضربان)، أو (عفن الملفوف)، وهو اسم حيوان كان يطلق هذه الرائحة على أعدائه حتى يفروا عنه».

وبيّن أن «هذا الغاز يضاف إلى الغاز الطبيعي الذي يستخدم في المنازل للطهي، وذلك حتى يعطي إشارة للإنسان، بوجود تسرب في أنبوب الغاز، وهذا النوع من الغاز له استخدامات تجارية عديدة».

وعن مصدر هذه الغازات، قال خمدن: «إن غاز الضربان مصدره الغازات الثابتة، ومن الصعب أن يعترف أي مصنع بأنه المتسبب وراء تسرب هذا الغاز»، مشيرا إلى «لدينا مقترح سننفذه قريبا، يقضي بوضع أنبوب خاص في مختلف المناطق لمعرفة مصدر تسرب هذا الغاز».

وعن الأعراض الصحية الجانبية التي قد يسببها غاز الضربان، بيّن خمدن «هذا الغاز يمكن أن يؤدي إلى الإغماء، وفي حال التعرض له أكثر من 8 ساعات متواصلة يمكن أن يؤدي إلى الموت، وذلك بحسب بعض الدراسات الأميركية، وهو عدو لمرضى السكلر.

وأفاد بأن «محطات الرصد الخمس، الموزعة في محافظات البحرين، تقيس 13 نوعا من الملوثات المعتمدة عالميا في رصد جودة الهواء المحيط بالمصانع، وهذا العدد يعد من بين الآلاف من الملوثات في الجو».

إلى ذلك، قال مدير الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني يوسف خلف: «إن هناك ظاهرة الانقلاب الحراري، وهي أدت إلى تركز الغازات في الجو،»، موضحا أنه «عندما تكون الطبقة الملامسة للأرض باردة والطبقة العلوية أسخن، وأحيانا يحدث العكس، وهذه الظاهرة تمنع ارتفاع الملوثات إلى الأعلى ويجعلها متركزة في الطبقات السفلية، ما يؤدي إلى انتشار روائح كريهة في الجو».


المعاميريون محاصرون بالغازات الخانقة وروائح الحظائر

يتنفس المواليد الجدد في المعامير، منذ اليوم الأول في حياتهم، إما رائحة الغازات الخانقة، التي تنبعث من المصانع المحيطة بمنطقتهم، أو رائحة الحظائر وزرائب الأغنام القريبة جدا من منازلهم، ولا تبعد سوى بضع مترات.

«الوسط» التقت عددا من الأهالي عصر أمس (الثلثاء)، فكانت أم حسن لسان حال المئات من المعاميريين، وأول ما نطقت به في حديثها هو: «معاناتنا كبيرة، عجزنا ونحن نطالب بحلها، ففي مجيء أي مولود جديد على الحياة، نأسف لأنه لن يستنشق حنان أمه، بل روائح الغازات والملوثات التي تخرج من المصانع القريبة من منازلنا».

وقالت أم حسن: «في كل دورة انتخابية يعدنا النواب بأن يجدوا لنا حلا للمشكلة والمعاناة التي نعيشها منذ سنوات طويلة، وتمر الأيام والأيام، من دون أن نرى أي إجراء أو تحرك على أرض الواقع».

واقترحت أم حسن: «نعلم أنه من الصعب أن تزال المصانع الكبرى في المنطقة، وخصوصا تلك التي يعتمد عليها اقتصاد البحرين بشكل كبيرة، لكن لماذا لا توفر المصانع والشركات الكبرى أقنعة تنفس للأهالي، ولاسيما المصابين بمرض ضيق التنفس (الربو)».

وتساءلت: «لماذا لا تخصص البحرين جزءا من مبيعات برميل النفط، للمواطنين القاطنين في المناطق القريبة من مصانع ومعامل التكرير، ولماذا لا تقوم الحكومة بتركيب جهاز ينقي الهواء داخل المنازل، لتخفيف الضرر التي تسببه الملوثات».

وذكرت أم حسن أن «رائحة الغازات والملوثات، تزداد في الأيام التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة».

وكان لـ «الوسط» وقفة أخرى مع شابة معاميرية لا يتجاوز عمرها 20 عاما، وهي فاطمة علي عيسى، فقالت على استحياء: «لا نتنفس الهواء النقي، فالحظائر والمصانع تحيط بمنزلنا من كل جانب».

وأضافت «نصحو على رائحة الزرائب والأغنام، ونمسّي على رائحة الغازات الخانقة، وملوثات المصانع».

موضحة «منذ ولادتنا نتنفس رائحة الغازات الخانقة، ولا نعلم متى سيأتي اليوم الذي يكون حالنا كبقية المواطنين في المحافظات الأخرى، ونتنفس الهواء النقي».

أما عدد من الشباب الذين كانوا يلعبون في ملعب محاط بالمصانع، والغازات الملوثة فقالوا إنهم استنشقوا غازات خانقة ظهر يوم أمس الأول (الاثنين)، واستمرت معهم حتى المساء.

وذكروا أنهم يستنشقون الغازات الملوثة والخانقة بشكل مستمر، وقد اعتادوا على هذه الروائح، لكنها تبدو واضحة لمن يزور المنطقة، وذلك ما يسبب لهم الحرج بعض الأحيان، لا يدعون ضيوفا من خارج المنطقة لزيارتهم في منازلهم، ويفضلون الالتقاء بهم خارج المعامير.


جواد: 550 طالبا في المعامير يستنشقون الغازات الخانقة يوميا

قال رئيس لجنة بيئيون المعامير محمد جواد إن أكثر من 550 طالبا في مدرسة الإمام علي الابتدائية للبنين، يتنفسون الغازات والملوثات الهوائية بصورة يومية، إذ إن أحد مصانع الأسمنت قريب من المدرسة، ولا يبعد عنها سوى 10 أمتار.

وأكد جواد ضرورة أن «تلتزم الشركات والمصانع المحيطة بالمعامير، بواجبها المهني والأخلاقي تجاه الأهالي، وخصوصا أنهم يخرقون القوانين والأعراف الدولية»، مشيرا إلى أنه «يجب على الشركات والمصانع اتباع سياسة العلاقة والروابط الحميمة بينهم وبين أهالي المعامير».

وطالب جواد بتشكيل لجنة تحقيق في تجاوزات المصانع والشركات للاشتراطات البيئية المعمول بها في العالم، على أن يشارك في اللجنة ممثلون عن أهالي المعامير».

واستغرب جواد من «تجاهل الجهات المعنية للعريضة التي وقع عليها قرابة 1700 شخص من المعامير، وتطالب بإبعاد العديد من المصانع التي تشكل خطرا كبيرا على الأهالي، وذلك أنها قريبة من منازلهم».

وقال: «إذا كان من الصعب إزالة مصنع كبير في المنطقة، فهل يصعب إزالة شركة خرسانة تتعامل مع الأسمنت المتطاير، مع العلم أن صناعة الأسمنت من تعتبر من الصناعات القذرة».

وبيّن رئيس لجنة بيئيي المعامير «في الوقت الذي يشترط فيه ترك مسافة 60 مترا بين محلات المنجرة والمنازل، نجد مصنعا تصدر منه الملوثات، لا يبعد عن منازل أهالي المعامير سوى 10 أمتار».


التكتل البيئي: غازات المصانع المتهم الأول في تغيّر مناخ البحرين

من جهته قال عضو لجنة التكتل البيئي غازي المرباطي: «إن المتهم الأول والأخير في تغيّر المناخ في البحرين، هو الغازات الدفيئة المنبعثة من المصانع والشركات الصناعية، ولا يمكن أن نبرئ الشركات الكبرى، التي تعمل في البتروكيماويات، أو النفط ومشتقاته، من هذه التهمة، ولكن أيضا لا نقول إن هذه الشركات لا تحاول أن تعالج وضعها البيئي، وخصوصا أن بعضها رصد ملايين الدولارات لإصلاح الوضع البيئي»، مشيرا إلى أن «إحدى الشركات العاملة في قطاع الألمنيوم حاولت في إصلاح وضعها البيئي، لكن مازال الوقت مبكرا حتى نحكم عليها ونبرئها مما يتعرض له الأهالي في المعامير والقرى المجاورة، من مخاطر بيئية نتيجة الغازات والملوثات». وأضاف المرباطي «سبق أن حذر التكتل البيئي منذ سنوات، بأن الوضع البيئي في البحرين، بات مصدر خطر على صحة المواطن البحريني، وخصوصا بالنسبة للأهالي القاطنين من المناطق القريبة من المنشآت الصناعية، كالمعامير وسترة، ومنطقة الحد، علما بأن هذه المناطق السكنية، كانت ومنذ الأزل موجودة في جغرافياتها الحالية نفسها، حتى أن عملية تشييد المناطق الصناعية، لم تراع فيها الشروط البيئية في هذه المنشآت، ولعل قربها من المساكن، خير دليل على انتفاء وجود المعايير والشروط البيئية».

وحمّل المرباطي «لجنة المرافق العامة والبيئة النيابية، مسئولية العبث في البيئة البحرينية، ونطالب بأن يحركوا مشروعا بقانون بشأن البيئة، والذي نعتقد أنه سيعالج الخلل الموجود حاليا وسيحد من عبث العابثين في بيئة البحرين».

وأشار المرباطي إلى أنه «كانت لنا زيارات لمنطقة المعامير، وشكلنا وفودا كانت أيضا مع شخصيات عربية وخليجية تعنى بالشأن البيئي، واعترضت حينها بشدة عن الوضع اللاإنساني الذي تتعرض له المنطقة، سواء أكانت بيئة منطقة المعامير البرية أو الجوية أو البحرية منها».

وأضاف «ندرك تماما أن النضوج البيئي لايزال في بداياته، لكن توجد بارقة أمل نحاول أن نسلط عليها الأضواء، وخصوصا مع وجود بعض القوانين والتوصيات، التي تأتي وتحاول باستحياء لمعالجة هذا الخلل».


أطباء: استنشاق الغازات السامة يُتلف الجهاز التنفسي ويسبب السرطانات

الوسط - علياء علي

أكد أطباء خطورة الآثار الناجمة عن استنشاق الغازات المنبعثة عن المصانع والمنشآت الصناعية على الصحة فضلا عن الآثار الأخرى التي تدمر البيئة بمختلف مكوناتها.

وقال استشاري أمراض الصدر والربو والحساسية بمجمع السلمانية الطبي مهدي حسن لـ «الوسط» إن استنشاق الغازات المنبعثة من المصانع مثل الكبريت وغيره من الغازات السامة «يؤدي إلى تلف في الجهاز التنفسي ويتسبب لمرضى الربو وحساسية الأنف بضيق في الشعب الهوائية فيُصابون بضيق التنفس، أما الغازات السامة الأخرى المنبعثة فهي تؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان».

وأوضح الاستشاري أن «التأثيرات الوقتية من جراء الغازات السامة يتعرض لها المصابون بالربو والحساسية أكثر من غيرهم، ولكن من يعيشون في هذه الأجواء الملوثة لفترة طويلة يُصابون على المدى البعيد بالتهاب الشعب الهوائية المزمن وضيق التنفس وحساسية الجيوب الأنفية، أما الأطفال فهم يتعرضون لمضاعفات أكثر من الكبار».

وبسؤاله عما إذا كانت لديه أية إحصاءات عن إجمالي مرضى الجهاز التنفسي والربو في مناطق المعامير وسترة، أجاب «لا توجد لدينا إحصاءات لمناطق المرضى ولكن بالتأكيد أن سكنة سترة والمعامير بلا شك سيتعرضون أكثر من غيرهم كونهم أقرب إلى انبعاث الغازات وذلك شيء بديهي».

وفي السياق ذاته قال الاستشاري في إدارة تعزيز الصحة كاظم الحلواجي: «قرأت الكثير من الدراسات والتقارير في المجلات العلمية عن آثار انبعاث هذه الغازات والأبخرة وأن الهواء عادة ما يأخذها بعيدا عن المنطقة التي تنطلق منها، فهذه الأبخرة تنطلق عبر الهواء وتنتقل إلى مناطق بعيدة بحسب ما يراه الاختصاصيون في هذا المجال، وإنه على رغم تأثر المنطقة التي يوجد فيها المصنع الذي تنبعث منه الغازات إلا أن تأثر المناطق الأخرى يكون أكبر بحسب التقارير».

وتابع الحلواجي «هناك عدة أنواع من التلوث من بينها التلوث البيئي بالأبخرة والغازات والتلوث الضوضائي أيضا، إذ أشار أحد التقارير إلى أن من يسكنون بالقرب من المطارات يكونون معرضين للسكتة القلبية أكثر من غيرهم بسبب التلوث الضوضائي».

وواصل «بالنسبة إلى آثار استنشاق الغازات الناجمة عن المصانع على المدى القريب نجد أن المصابين بحساسية الصدر والجلد يتأثرون وتزداد هذه الحالات من جرائه، وعلى المدى البعيد مثلها مثل أية مادة سامة تدخل إلى جهاز التنفس بتكرار قد تؤدي إلى الإصابة بمختلف أنواع السرطان كما تؤدي إلى إصابة أجنة الحوامل بالتشوهات وهذه الاحتمالات واردة.

من جهة أخرى أكد عدد كبير من قراء «الوسط» من مختلف مناطق البحرين وصول غازات المعامير إلى مناطقهم وتأثرهم من جراء ذلك، كما عبروا عن تضامنهم مع معاناة أهالي المعامير وسترة الذين يعانون من انبعاث الغازات السامة منذ سنوات فيما فضل عدد من المعاميريين الخروج من منطقتهم بحثا عن «الهواء النظيف».

وقال أحد سكان المعامير «لم استطع أنا وعائلتي المكوث في الشقة التي نسكنها، فعلى رغم محاولاتي إغلاق جميع المنافذ والجلوس في الصالة ولكن الوضع لم يتغير، فحاولت الخروج من الشقة لاستنشق هواء نظيفا فقد أصبت بضيق تنفس شديد، وكادت الرائحة أن تقتلني فرجعت إلى الشقة وجلست فيها وأنا في حال يرثى لها، ننام ونصحو على روائح الشركات والمصانع المحيطة بنا، أغيثونا من هذه الكارثة».

وأضاف مواطن معاميري آخر «أنا مصاب بمرض السرطان ومناعة ضعيفة وإضافة إلى ذلك تأتي الغازات السامة وتخنقنا في بيوتنا، أين نذهب؟».

وقال قارئ آخر من سكنة المعامير أيضا «في تمام الساعة السادسة من مساء أمس الأول أصابت زوجتي الحامل في شهرها الخامس حالة من التعب والتقيؤ والصداع بسبب انبعاث الغازات على رغم أنها أغلقت النوافذ والأبواب ولكن بلا جدوى، فخرجت معها إلى خارج المعامير آملا في الحصول على جو أنقى وأصح من جو قريتي المعامير».

وفي هذا الجانب قالت إحدى القارئات من البلاد القديم «نحن في البلاد القديم شممنا غازات كريهة وخانقة وجلسنا في الغرف إلا أنها تشبعت بالرائحة أيضا، وأنا أعاني من ضيق في التنفس ولم احتمل الوضع، فيا ساعد الله أهالي المعامير تلك القرية التي تموت موتا بطيئا، فهل من مجيب؟».

العدد 2707 - الثلثاء 02 فبراير 2010م الموافق 18 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 92 | 2:31 م

      الله على الظالم

      اصلا القرى المجاورة مختنقة من الغازات شلون المعاميير
      التهابات العين والالام البلاعيم من الغازات ميتين منها
      الحين هذي حياة نعيش بجو يخنق نتنفس سموم شنو الفاعل مجهول يبة واضح الفاعل وتحته الف خط والكل عارفين وين بابكو دوم فيها ياتسربات يانابيب مسكرة وهم خبر خير اهم ينزفون بيزات وحنا نموت وخصوصا عقب ماحولو الاراضي الزراعية بالقرى لاارضي صرنا نستنشق غازات زود ارحمو من في الارض ترى هلكنا وربي اربع وعشرين ساعة بخور ولايفيد

    • zahraa nasr | 1:19 م

      لان الهواء صار بفلوس

      لازم القضية ضد مجهول

    • زائر 90 | 11:28 ص

      ستراوي منطحن

      نكتة الموسم بلا منازع !!!! ياجماعة يوجد حوت ضخم جدا , نافق بين المعامير وسترة ومات ونتفخ بطنه , ونفجر مرة وحدة وطلعت الريحة !! ياللة يابابكو فكيناكم العبالة وشرياكم استهال كم دينار لو لا , مو احسن من تسجلونها ضد مجهول الناس ما راح تصدق مرة ثانية اذا صارت ريحة اتصلوا لي ونا بدور ليكم مخرج وحيلة , موب ضد مجهول فشلتونا . وخليتون الجماعة يطنزون علينا

    • زائر 89 | 11:16 ص

      خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

      حلوة هالصورة اللي يشوفها يقول فاتحين ملاعب هناك هههههههههههههه

    • زائر 87 | 11:07 ص

      معاميرية مقهورة

      لا حول ولا قوة الا بالله والله تعبنا من الريحة والغازات نريد هواء نقي نحلم به ولا نراه حتى في اشهر الربيع هوائنا ملوث نستنشق المووت والمرض الى متى يا حكومة ولو زين ابناء المعامير مستفيدين شي من هالمصانع او حتى امشغلين شبابهم فيها الرحمه فقد ضاقت بنا

    • زائر 86 | 10:32 ص

      وحدة سكنية

      حرام لا اصير الى اهالي المعامير اكثر لا اموتون كل امراض خبيثة ليش الحكومة ما تبني وحدات سكنية بس الى اهالي المعامير والمعامير اضل كلها الى المصانع والغازات القاتلة وخلون الجلف مكان العامير ويش رايكم في الحل ولا لا فعلت مجهول ولا شي لا من المصانع او لبا حرام عليكم اتهمون اولاد الناس

    • زائر 85 | 10:20 ص

      استعينوا بوزارة الداخلية!!!

      الداخلية اذا بغت اتطلع المجرم اتطلعه من تحت الأرض لديها الامكانيات و ليست بعاجزة عن الكشف عن المجرم الحقيقي!! ولا مسرحياتها على ناس وناس

    • زائر 84 | 10:13 ص

      شر البلية ما يضحك....

      من كبر مساحة البحرين عشان تسجل ضد مجهول ... السالفة فيها ان..............

    • زائر 83 | 10:09 ص

      ضد مجهول حلوه هذي

      أنا أعرفه هالمجهول و هكو منخش في فريقنا ويبيع رقي

    • زائر 82 | 9:45 ص

      لله المشتكى

      اني حالين ساكنه في سار وكنت متذمره لانه بسكن بعيد عن بيت اهلي في النويدرات لكن الحين اقول الحمدلله بس افكر في اهلي واهل المعامير مساكين ..ياكثر السرطانات يادافع البلاء اتوقع لو يسوون احصائيه تطلع منطقة المعامير وستره والنويدرات والعكر هي اكثر منطقه منتشره فيها الامراض وخصوصن السرطان
      ما نقول غير لله المشتكى
      الله على الظالم الله على الظالم

    • زائر 78 | 8:55 ص

      نطالب بنقل المصانع إلى جزر حوار

      مساكين يا أهل المعامير، توه البحرين بدأت تستشعر معاناتكم ، ولكم بعد ماذا؟

    • زائر 77 | 8:44 ص

      الى البو خالد

      ابوخالد واحد دليع بناتي مادلعوة في صغرة بيدلع على كبر

    • زائر 76 | 7:13 ص

      لبو خالد

      ليش جدي بو خالد اتعامل الناس ليش اتخلي الناس تكرهك ليش دائم معارض لو عامل خالف تعرف ما اظن انت داخلك كل هالشر لازم عندك ضمير وعندك حس باهل ديرتك اذا انت بحريني بغض النظر سني او شيعي ترى احنا كلنا اخوان في هالوطن ونحب ونخاف على بعض اهل الرفاع والمعامير كلهم اخوان واحنا نعرف الرفاعيين معظمهم طيبين لان اهل البحرين اصل الطيب معاميريه اب عن جد

    • زائر 75 | 7:05 ص

      ....

      انا مصابة بالربو..وحتى هذا اليوم اعاني من مضاعفات الاختناق الذي اصابني في تلك الليلة..فيا ترى من المسؤول..؟؟!..الله يعينكم يااهل المعامير

    • زائر 74 | 7:02 ص

      المجرم ليسى مجهول

      المجرم ليسى مجهول شركة بابكو هيا السبب الرئيسي في معانات اهالي قريه المعامير يوجد العدد الاكبر من المعاقين و المتخلفين عقلياً و مرضى الربو السرطانات بأنواعها في قرية المعامير و تسجل القضيه ضد مجهول يجب محاكمه شركة بابكو و تعويض اهالي قرية المعامير و ايقاف المسؤولين حسافه ماعندنا برلمان مثل الكويت

    • زائر 73 | 6:51 ص

      بو خالد

      من اليوم ورايح لن اعلق على حرق التواير وماما ايران بسبب أخوي العاطل عن العمل بس قلت لة مو مشكلة تعال صير مريض ومعقد نفسي واكتب في الوسط ويمكن يرتفع سعر التعليق من 200 فلس الى 375 فلس وبدون زعل هذه مهنة شريفة

    • زائر 72 | 6:44 ص

      فرج عنا يا الله

      اعتلت الرائحة منطقة المعامير اكملها ولم يستطع الاهالي المكوث فيها ، تحرك صاحب اليد البيضاء وشريف اهل المعامير ابو جاسم للدفاع عن اهالي القرية فاعصتم امام بوابة شركة بابكو قائلا اما ان تضعوا حلا لهذه المشكلة وتخبرونا عن الوقت الذي سوف تستمر فيه الروائح بتلويث الجو واما ان اموت في هذا المكان ولن اتحرك منه مهما حصل فما كان منهم الا ان احضروا المسؤول الذي اخبره ان التسريب سوف يتوقف بعد 15 الى 20 دقيقة وهذا اعتراف صريح على ان سبب الروائح هي بابكو....

    • زائر 71 | 6:15 ص

      لعن الله كل ظالم

      مسررحيات وتصريحات لاتنفع الا لعقول الحمير ممن يطبلون خلف الحمارين

      حتى الدراز وصلها صنانكم يا كذابين
      حماية البيئه
      مناصب ومللايين على الفاضي خخخخخخخخخ خليتون بيئه انتو

    • زائر 70 | 6:14 ص

      ارواح الناس مو لعبة

      ارواح الناس مو لعبة يا مصانع البخل والفساد

    • زائر 69 | 5:55 ص

      الى ابو خالد

      اتحدى المسمى ابو خالد يعلن عن هويته الحقيقية وطبعا لن يكون الا مجنسا سوريا وانا واثق من كلامي ، انا اتحدك اذا كنت رجلا وانت لست كذلك

    • زائر 68 | 5:43 ص

      معاميريه مخنوقة من ريحة ضد مجهول ههه

      وشو هالهرار ضد مجهول؟والله معروف من وينه الروائح الا تضرنا وتضر غيرنا لويه المجاملة؟على حساب ارواحنا؟ترى ناس ماتت وناس تموت بالتدريج وشوفو عداد الاموات شكثر والامراض الا منتشرة كله من هالغازات الخانقة!! شوفو لنا حل وبسرعة!

    • زائر 67 | 5:43 ص

      شنو هاي المصخرة

      ليش هي طقعه علشان ضد مجهول
      والله مسؤولين مصخرة
      ضحكتوا العالم عليكم بس خلاص عاد

    • زائر 65 | 5:34 ص

      بلد المعجزات

      صدق مسخرة هذي ابسط كلمة ممكن تنقال
      وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 64 | 4:40 ص

      غاز وسام بعد

      اعتقد و الله اعلم بان في ناس تحب تتخلص من ابناء البحرين الاصلين.

    • بحرينيه غيوره | 4:31 ص

      الله يساعدنا ويبعد عنا كل مكروه .......

      الله يكون في عون من يشتكي من الربو ؟؟ ياناس حاولوا تستخدمون الكمامات وخاصة لمرضى الربو .......... والله يشفيهم

    • زائر 63 | 4:23 ص

      مايستحون

      يكذبون عيني عينك وكانه العيد تعالو وسكنو 24 ساعة جان قدرتو يالجذابين ووووووووووووووووووالخ

    • زائر 62 | 4:02 ص

      لك يوم ياظالم

      البحرين بلد الحضارة...البحرين بلد الاراقة...البحرين بلد مليون نخلة...البحرين بلد الاحترام والتقدير والديمقراطية...
      وكل هذا الدخان الي يشوفونه وبعد يقولون ان الشركات ماليها دخل...ماعليه متعودين على المسرحيات...بكرة بيطلعووون وبيقولون: قيام مجهولون بحرق اطارات مما ادى الى رائحة عفن الملفوف...مساكين شعبنا كله هم الي ياكلونها...خاطري واحد من الكبارية اسمع صارت عليه قضية...وفي الاخير ما اقول الا دعاء المظلوم مستجاب

    • زائر 61 | 3:59 ص

      المسألة واضحة

      المسألة واضحة وضوح الشمس، اصلا من طلعت الريحة فتحت الدريشة وطليت وشفت غاز مرتفع في السماء من صوب بابكو، ياعني اكيد المفتش اللي مطرشينه اما اعمى او واحد فري فيزا ينظف شوارع. اهوه اذا واحد ايخافون يقولون اسمه ايقيدون الموضوع ضد مجهول. حتى حوادث السيارات البليغة اذا كان واحد هامور تسبب في وفاة يقولون الفاعل مجهول ويعطون اسرة المتوفى مبلغ يسكتونهم فيه

    • زائر 60 | 3:58 ص

      طبعي بحرانيذ

      عجبني هذا الجزء "وهو اسم حيوان كان يطلق هذه الرائحة على أعدائه حتى يفروا منه" تعتقدون منهو المقصود؟؟؟؟! طبعا بابكو بريئة من الاتهام لان فيها هوامير مستوردة لكن الله على الظالم... الشعب البحريني يموت بالسرطان و لا احد مسئول!!!! هالبترول ما جه من وراه خير لا رواتب و لا اشغال عدلة ما وراه الا الغازات القاتلة و السرطان لنا ..وينكم يا نواب و يا حقوقيون .. نشوفكم ساكتين؟!!!

    • زائر 59 | 3:47 ص

      الحل واحد

      الحل هو واحد ومعروف الي عنده فلوس يطلع من المعامير والي ماعنده يتم فيها ولاتنتظر حل من احد الى متى بيكون عندكم امل في الحكومه او في احد من المسئولين اسوي ليكم حل خلاص فهمو عاد والعوين الله

    • زائر 58 | 3:47 ص

      ضد مجهول؟

      ان هذا اذا دل على شئ فهو يدل على فشل الاجهزة الحكومية البيئية! شلون يعني ضد مجهول؟ والله العظيم سخافة، اهمة يظنون الناس اغبية؟ بس كل شي سووه ضد مجهول وفكوا روحكم عيل. واحد سرق ضد مجهول، واحد قتل ضد مجهول، بس كنسلوا كل الوزارات التي تعني بحماية المواطن وقيدوا كل شي ضد مجهول! انتوا ماتشوفون نسبة السرطان في البحرين مرتفعة جدا؟ وصار السرطان وكأنه زكام من انتشاره! كله من هذي الغازات السامة!

    • زائر 57 | 3:39 ص

      كلمة حق

      ومن بشهد للعروس غير أمها.

    • زائر 56 | 3:26 ص

      ههههههههههه

      كملت ليش شنو شايفينا حيوانات ولا شنو احنا بشر بشر بشر
      الله عليكم والله لا يسامحكم لا دنيا ولا آخرة

    • زائر 55 | 2:59 ص

      جاينكم خير في الطريق يا هل المعامير

      أزيدكم من الشعر ديوان مو بيت .. مصنع معالجة المخلفات بعد بيسونه في المعامير .. ترا صدق حصل موافقة من البلدية بنجوف من بيمنعه

    • زائر 54 | 2:44 ص

      الحل في يد اهالي المعامير

      يا اهل المعامير سوا اعتصام سلمي وروحوا في ساحة كبيرة او بجانب ساحل استنشقوا الهواء النقي وامكثوا لبضع ساعات او المبيت ! حتى يشوفون لكم حل في هاامصانع .التعويض او توفير لكم قرية بمنازلها !!!!!!واتمنى من الجميع المشاركة وتذكروا كيف كانت السيدة زينب (ع) مكثت في براري واعتنت بالسبايا وصبرت وصبرت وصبرت ..........

    • زائر 53 | 2:25 ص

      لله المشتكى

      الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 52 | 2:11 ص

      انقذونا

      يلا تحركوا على الموضوع بجدية ولو لمرة وحده فقط ليش يا نواب ويا وزراء ويا حكومة ما تتقدمون وتطالبون ببناء مشروع وحدات سكنية لأهالي هذه القريه في منطقه أنظف جوآ وأصح لأن من سابع المستحيلات ان تغير الشركات الموجودة في تلك المنطقه مقرهم لانه من الصعب جدآ واحنا سكان المعامير موافقين على الانتقال لمنطقه أخرى حتى لو في آخر البحرين بس ان نعيش بأمان وأبعد من هالغازات والروائح الي انتو وعيالكم ما تضررون منها لانكم بعيدين عنها فخافوا الله فينا وسوا لنا حل مهما يكون يا أصحاب المراكز احنا مصيرنا بذمتكم

    • زائر 51 | 2:10 ص

      عاجل روح علي الكيماوي سكنت البحرين!!!

      يبدو اننا في البحرين يوجد لدينا اخ الى علي الكيماوي....و يحتاج الى محاكمة

    • زائر 50 | 2:06 ص

      لماذا سجلت ضد مجهول؟؟فهل الحكومة عاجزة على التعرف على المجهول؟

      الكل عاجز عن النطق بكلمة الحق و هي واضحة وضوح الشمس و السبب معروف لانه مقيد بمنصب حكومي و النطق بالحق قيد يكلف ثمن غالي... نحن في البحرين ابتلينا بداء الخوف و الجبن مع الاسف و لا نسمي الشيء بأسمه لكي لا يزعل هذا و ذاك؟؟لماذا تستخفون بأرواح الابرياء من اجل هذا و ذاك؟ اي مجهول و الشيء واضح؟تماما كسراق الاراضي بطولتنا هي ان نقول هناك متنفذ فقط و نسكت و نخاف ان ننطق بأسم من سلب احلام البحرينيين في الحصول على ارض

    • أحمد علي متروك | 1:50 ص

      إدارة ملوثي البيئة

      نصيحة من مواطن على هذه الأرض الى مدير حماية ملوثي البيئة، لا تكن عونا للظالم حتى في المسائل البيئية التي بها حياة أو موت لأنك لن تنجو من الحساب يوم القيامة.

    • زائر 48 | 1:47 ص

      انا مكعكم ياحماية البيئة غازات المعامير ضد مجهول

      أنا اصدقكم ياحماية البيئة ان غازات المعامير ضد مجهول
      لان هناك جهاز رصد يقع بجانب الاقمار الصناعية في السماء ولم يستطيع يسجل ويصور التنكر اللي يدور في المعامير ودخان الغاز يطاير منه وبعدها هرب من المعامير وراح مكان غير ولهذا ماأحد شافه وسجلت الحادثة ضد مجهول.
      فانتم ياحماية البيئة لانكم تحمون البيئة ماتكدبون انما الكادبين هم الاهالي والصحف المحلية!!!!!!!!

    • زائر 47 | 1:38 ص

      ...........

      صدق بردتون قلبنه من المجنس بو خلوود ... مت من الضحك عليه .. الله يخلده في نـــار (ج ه ن م ) لان مو مسوي سوايه ... والى اهلنا في المعامير .. المفروض ما تسكتون لان الامراض بتزيد ومحد بيعوضكم بشيء.. الله وأهل البيت وياكم

    • زائر 46 | 1:35 ص

      الى بوكامد

      الظاهر هذا الغازات المنتشره في المعامير من واحد فيه كل غازات هههههههه بوكامد من السموم الي يشربه ههههههههه يا مجنس

    • زائر 45 | 1:09 ص

      صج الي ابو خالس الفئه الضاله

      صج انسحب يا معفن ياريحه معفنا

    • زائر 44 | 1:06 ص

      ويش هالسالفة بعد

      يعني البيئه لن تتمكن من العثور على المصدر؟؟
      واحنا عايشيين في مساحه صغيره و هلوون؟؟؟؟
      الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية, معقوله مافيها خبير واحد على الأقل؟؟؟

    • زائر 43 | 1:06 ص

      مساكين يا البحارنة...

      اذا مو بابكو عجل من؟؟؟ المفروض يخلون الرقابة عليهم... نموت عجل بس بالبطئ... عشان يخلى الجو لبو خالد وربعه....؟؟؟

    • زائر 42 | 1:05 ص

      الفيلم الهندي .. (ضد مجهول)

      يا جماعة .. يمكن صدام طلع من قبره وقرر يرش علينا كيماوي مثل ما قتل جميع قاطنى القرية الشمالية فى العراق واللى أتقيد فيها المصاب الجلل ضد مجهول ..

    • زائر 41 | 1:03 ص

      ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

      أناشد كل مسؤول كل من يرى كلامي..النجدة النجدة... قبل فترة كان افلونزا الخنازير والحين غازات سامة و الله أعلم وين بنوصل ..سالفة الغاز ليس وليدة العهد وانما من زمان ..لكن سنصبر على شم هذا الغاز و سنموت شهداء غاز اصبح الفاعل مجهول!!..والحمدلله على كل حال..عجل بظهورك يا الامام المهدي ..والي يقول ما يشم الريحة الظاهر عن شريان مقطوع بالأنف ! عشان جذي انعدمت عنده حاسية الشم

    • زائر 39 | 12:50 ص

      الله يسامحك يا بوخالد......؟؟؟

      تسوي كل هالروايح في الديره واخرتها تفلتها علىينا ههههههههههههههه.
      مو منك من الغازات اللي تشربها.

    • زائر 38 | 12:38 ص

      إقتراح برغبة

      بما أن سترة معرضة في كل يوم الى انبعاث الغازات السامة و الروائح الغير مرغوب فيها من المصانع الي تحيطها من كل الجهات بدل السواحل الي نسرقت و ايضا الازحامات المرورية الخانقه بسبب كثر المصانع في سترة ليش ما يطلب التعويض بمبالغ و هي ضرائب شهري على المصانع للتعويض على اهالي سترة وتنصب هذه الاموال لتشجير و تعديل البنية التحتية ومساعدة الفقراء ودفع رسوم جميع طلبة سترة في الجامعات و عمل حدائق و توظيف العاطلين من اهالي سترة وضواحيها في هذي المصانع الكبيرة الي بس تبعث الامراض الى الاهالي فقط

    • زائر 37 | 12:34 ص

      نحتاج لرفع قضية ضد هذه الشركات

      نحتاج لأن نرفع قضية ونحركها ضد هذه الشركات المخالفة
      نحتاج لمحكمة بيئية مستقلة ومختصة بشؤون البيئة كالموجودة في مدن اوروبا!!
      لن نستطيع فعل شي ضد هذه الشركات بدون قضية ترفع ضدهم
      حيث ان جميع الاثباتات والادلة لدينا
      نحتاج لذلك وبدعم وتكاتف جميع الاهالي والمؤسسات الرسمية حتى تكون القضية أقوى واقوى
      لن يستطيع احدهم الانكار بالملوث الرئيسي بابكو الذي سطى على حتى بطون الحوامل!!

    • زائر 36 | 12:34 ص

      الصوره معروضه الان على الوسط.. وبجانبها الاطفال.

      هذا هو الدليل فمادري هل المقصدود ضد مجهول مثلا ان هناك مسابقه قائمه والذي يجاوب سيحصل على جائزه؟
      بابكو ماشاء الله صديقه للبيئه.

    • زائر 35 | 12:29 ص

      الى متى يا نواب

      الى متى يا نواب خالين القرعا ترعى ولا فيكم احد يحرك ساكن الروائح مو بس في المعامير احنا في واديان والريحة توصل الى مجمع 608 ريحة الغاز و الخرفان و غيره وغيره على مدار السنة وين الي انتخبناهم نايمين عن السوالف الرئيسية و يتكلمون عن حليب النيدو .( الظاهر خلاص بنكنسل سترة وبنسويها مدينه صناعية ويش رايكم بس انتظرو شوي بنقتل الي فيها بالغازات والقهر والفقر )
      الى الله المشتكى يا قلعة الصمود ياسترة الاباء

    • زائر 34 | 12:26 ص

      الى الاخ اللي كتب في حشرة يسمونها ابو خلود

      انا معاك في كل كلمة قلتها اخوي وبارك الله فيك ورحم والديك والله ذبحتني من الضحك عليه هالدلخ الله يراويه في غالي عليه وانشالله بيحس,,, يا جماعة عليكم بالدعاء على الظالم بكرا يوم الاربعين وليلة بكرا الجمعة ... الله يكون بعونكم يا أهل المعامير

    • زائر 32 | 12:09 ص

      تزوير

      بل أظنها غازات الأفواه الملأى بالكذب، اتقوا الله ان كنتم مسلمين، كل راع مسؤول عن رعيته، موظفين بابكو أكدوا أنها رائحة تصدر من شركتهم وميزوها وهم في قراهم.نطالب النواب و الصحف النزيهة بفضح هذه الجرائم المواراة خلف أشباه بشر.

    • زائر 31 | 12:05 ص

      في حشرة يسمونها (بوخلود)

      هذي الحشرة اذ شمت ريحة الحقيقة تضرب راسها بالطوف لما يختل المخ ويطلع كلام معاكس للحقيقة لانها مو متعودة على شم الحقائق ابلييز حافظي على هدوئك يالحشرة

    • زائر 30 | 12:03 ص

      أم الساده

      المشتكى الى الله والمشتكى الى صاحب العصر والزمان

      يا مهدي ادركنا

    • زائر 29 | 11:59 م

      ضحكني ههههه

      آل إيه آل "هذه الرائحة يطلقها حيوان على أعدائه لكي يفروا منه !!! ههههههههههه
      نكتة اليوم .. دام البيئة سجلت الغاز ضد مجهول فالسالفة فيها إنَّ كبيرة.
      شكراً لنزاهة إدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية .

    • زائر 28 | 11:57 م

      اي مجهول

      وكل الناس عارفة ليش مجهول

    • أحمد علي متروك | 11:57 م

      بابكو هي السبب

      بالنظر الى أننا في قرية المعامير نستنشق يوميا هذه الغازات و بالنظر الى المساحة الجغرافية التي غطتها رائحة غاز الامس اقول أن بابكو هي المسؤولة الأولى عن هذا التسرب.
      بابكو التي استوردت أجهزة هي مستعملة أصلا قد استهلكها الزمن.
      الأجهزة الحكومية لا تسطيع أن تسمي المسؤول عن هذا التسرب لأن الحكومة ذاتها متورطة في هذا الأمر. ولا يمكن لشخص ان يدين نفسه.

    • زائر 27 | 11:54 م

      أكبر مهزلة

      ضد مجهول ما هذه الخزعبلات نحن الأهالي اختنقنا من هذه الرائحة الكريهة وتقولون انها ضد مجهول .

    • زائر 26 | 11:54 م

      حــــــــــــلوة

      مو قلنا هذا الجني ... هو لو الريحة يشمها بس بو خالد عاي لأنة بو خالد متعود على لخياس

    • زائر 25 | 11:53 م

      اكيد ضد مجهول

      دام الهوامير وراكم وتخافون على مناصبكم بتقولون من المسئول؟ اكيد لا تسجلونها ضد مجهول وخلاص وموت ياشعب لا مكان عدل ولا بيوت عدله ولا وظايف ولا حرية راي والاعلام بره الشعب مرتاح صدق نكته ههههههههه.

    • زائر 24 | 11:53 م

      يعني افهمو حتى صورة الوسط للمدخنة كذب في كذب

      ضحكني تصريح الزياني عندما قال هناك غازات اخرى لم يتم رصدها واللي خلاني اتعفرت من الضحك عندما قال سنحول الجهة المخالفة للنيابة!!!
      يعني صورة المدخنة اللي صورتها الوسط مو دليل واضح والاتصالات اللي تلقتها الوسط غير صحيحة وشكاوي اهالي المعامير من سنين وليس من اول امس بس عن اضرارهم من بابكو كلها كذب في كذب!!!
      ولكن ماذا نقول عن غياب المصداقية لانستطيع الا ان نترجى رب العالمين بانقادنا من هذه الملوثات والتصريحات المطاطية وحسبنا الله وهو نعم الوكيل.
      معاميري متضرر

    • زائر 23 | 11:47 م

      رائحة البيض الفاسد

      حسب المصادر الموثوقة بأن مصدر الغازات الخانقة السامة من H2s التي انتشرت في جميع مناطق جزيرة أوال بتاريخ 02/02/2010

    • زائر 22 | 11:39 م

      الحل سهل في انهاء التلوث لكن بابكو مو راضية توفر الميزانية للمشروع

      انا واحد من العاملين في بابكو من الشركات المدفوعة(القطاع الخاص) على بابكو من زمان وعرفت ان بابكو اعدت مشروع لانهاء التلوث الجوي بارسال الروائح تحت الارض ولما وصلت الميزانية الى 70 مليون دينار كنسلو المشروع وخلو الروائح تنتشر في السماء وتلوث قرية المعامير وغيرها!

    • زائر 21 | 11:38 م

      حماية البيئة

      حسبي الله ونعم الوكيل عليكم وينكم ياحماية البيئة اين النواب الطراطير اين المجلس البلدي

    • زائر 20 | 11:28 م

      الزياني و في بيت التجار البخله

      ويش تبغي يطلع التقرير اكيد ضد مجهول و متجاهل لان العاقل يشوف بعيونه و يشم بخشمه من وين الغاز طالع لكن الله علي الظالم و كفي بالله حكم بيننا

    • زائر 19 | 11:27 م

      بو خالد

      فيه حشرة يسمونها (ابوجعل) هذي الحشرة اذا شمت ريحة عطر اتموت!!!! ليش لانها مو متعودة على الروايح الحلوة الزينة.....فلا اتموتون.... بليز.

    • زائر 18 | 11:24 م

      بو عبدالعزيز

      كلمه الحق تنقال الصراحه امس مريت على شارع المعامير والريحه كريهه لا تطاق الله يعينكم يا اهل المعامير

    • زائر 17 | 11:18 م

      سوف تسجل ضد الأهالي ..!!

      كل شي يصير صار البحارنة هم السبب

    • زائر 16 | 11:17 م

      ام كــرار

      الله يكون بعونكم يالمعاميييريييين
      الله يفرج ليكم !!!

    • زائر 15 | 11:16 م

      حسين الستري

      الغازات السامة والانبعاثات والمخلفات والروائح على قرية المعامير منذ قرون ولا حلول الا بموت الاهالي جميعا وينتهي الامر وصوت الناس وتستمر المصانع في التشغيل والعمل بدون ضوضاء ولو كنا في دولة غربية لتمت محاكمة على هذة التجاوزات

    • زائر 14 | 11:04 م

      جمري

      اعتقد البيئة لو استخدمت طريقة "اللي .... فسندو وحيةٌ وعقربُ" بتعرف منهو هالمجهول .

    • زائر 13 | 11:00 م

      ما هذا يا حماية البيئه !!

      روائح حوطة الخرفات الخاتقه ولحتى الآن لم تستطيعون وضع حد لأيقاف تلك الروائح الخانقه المنبعه منها فما بالك بروائح الفاز هذا أستعباط
      آخر من ما يسمى بحماية البيئة - هل تعتقدون الناس سدج لهذه الدرجه !!!! إنتم مقدرتكم على المستضعفين فقط وعرض عضلاتكم المنفوخه عليهم.......كان الأجدر بكم الأعتراف بعدم مقدرتكم بعدم أستطاعتكم تحمل المسئوليه الملاقاة على عاتكم ..... القاطنون بالمناطق المنكوبه المعامير / النويدرات/ العكر / سترة يموتون بالموت البطي وأنتم تتفرجون !!

    • زائر 12 | 10:46 م

      اهذه الديمقراطية العريقة!!

      مش غريبة في هذا البلد فكل شئ غندما يقترب من المتنفذين والمصالح الخاصة للمسئولين يسجل ضد (مجهول) فمادام سرقة الاراضي والبحار وتجريف الرمال لحد الان المتهم فيه هو .. المجهول هذا يتلاشى عندما يصل للفقراء فيتم التشهير بهم والكذب عليهم وتلفيق التهم لهم. عجبي من دولة المؤسسات والقانون!!

    • زائر 11 | 10:40 م

      ماشاء الله

      صراحه البحرين ولا الدول المتقدمه تستطيع ان تفعل مثلما تفعله البحرين ؟؟؟؟؟ الكلام كسرعة البرق والفعل صعب مجهووووووول ؟؟؟؟؟؟؟؟ اضحكتني الدنياههههههههه ؟؟؟؟؟؟؟؟ انا الان اكتب وانا في مدينة عيسى والله لا استطيع التنفس الله اساعد الموجودين في هذا الموقع ضد مجهول اسمع ياعاقل

    • زائر 10 | 10:23 م

      من هو المتضرر

      لان المتضرر الفقير سجلت ضد مجهول والحمد لله ماسجلت ضد اهل المعامير .

    • زائر 9 | 10:15 م

      ستراوي مقهور قريب بينفجر

      ويش رايكم اتونها ضدي انا ستراوي مقهور قريب بينفجر لان انا صار احتباس حراري سجلو تسرب الغازات مني انا وانا اسف ياجماعة ويش رايكم

    • زائر 8 | 10:12 م

      اذا صار كوس

      اللة يساعد القرية القريبة من المصانع احنا في شارع البديع واذا صار كوس نختنق من الريحة هاذا موت بظياء وامراض خظيرة لاكن هاذا يفرح ابو خالد وابو عبد العزيز بيصفا لهيم الجو

    • زائر 7 | 10:08 م

      الشكوى لغير الله مذلة

      الله يكون في عونكم ياشعب اليحرين وخاصة اهالي المعامير كل يوم مصيبة في هالديرة وكل مصيبة ضد مجهول الظاهر الجن هو المسؤول عن انبعاث الغازات السامة في جميع مناطق البحرين لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم الله يصبركم ياشعب البحرين

    • زائر 6 | 9:59 م

      منتديات العارف

      الله يساعد الأمهات و الأولاد

    • زائر 5 | 9:58 م

      حاميها حراميها

      تبيها تتهم من يعني اذا كان البلى منهم وفيهم وهالمصانع والشركات كلها باسم الدولة والحكومه واذا مو باسمها اكيد ليها نصيب فيها

    • زائر 4 | 9:57 م

      غاز من لا يطاله القانون..!

      لعل هذا الغاز أطلق من المريخ أو من كوكب آخر أو لعل أجهزة البيئة أجهزة قديمة متهالكة لا تستطيع تمييز مصدر هذا الغاز القاتل أو أن الغاز من أملاك من لا يطاله القانون.

    • زائر 3 | 9:30 م

      ضد مجهول

      غاز المعامير ضد مجهووووووووول الناس ماتشوف بابكو والبــــــاء اضاهر فى الزلاق وين اضمير والاحساس يا نـــــــــــــــــــــاس ويش يقولون ضد مجهول السرطان امعشعش فى المعامير اللة يعينهم

    • zahraa nasr | 9:07 م

      لازم ضد مجهول

      لان السارق مجهول
      والقاتل مجهول
      والمعتدي مجهول
      والمجرم مجهول
      كل شي مجهول ماعدا التهم ضد الفقراء هو المعروف وكيل التهم واضح وضوح الشمس

      لك الله يا وطني

    • zahraa nasr | 8:59 م

      معلوم الظاهر علي الكيماوي قطه

      قبل مايعدمونه
      قالوها اخلط السالفة والحابل بالنابل وضاعت الطاسه
      خو من الي بشم الغاز المسؤولين لو الاكبارية لو رجل الاعمال لو اصحاب لمصانع
      الفقارى المساكين ليهم الله
      وساعدك اله يامعامير انه الموت البطيء
      انه سكلر قريتكم بس بشكل خاص

    • زائر 2 | 8:22 م

      كذب عيني عينك

      لو كل من كذب اعمي
      انجان ارتفع سعر العكاكيز

    • زائر 1 | 8:08 م

      ويش هالسالفة بعد

      لعب على الذقون بهذا التصريح ، والكل يعلم وأكد المختصين بهذا الشأن على أن الروائح المنتشرة هي من شركة النفط بابكو ، معقولة يعني تغير الجو يؤدي إلى انتشار روائح كهذه ؟؟! السالفة فيها بيزات لازم نصرح بأي شي ينفع هااا .. لهالدرجة ارواح الناس رخيصة؟؟ لكن هالروايح وصلت وبتوصل الى الرفاع بعد ذلك سيتم إيقاف هذه المصانع ومحاسبتهم .. إلى الله المشتكى

اقرأ ايضاً