العدد 2706 - الإثنين 01 فبراير 2010م الموافق 17 صفر 1431هـ

القرى... بلغ السيل الزُبى

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

فتحت «الوسط» أمس ملف أعمال الحرق التي تتعرّض لها مجموعةٌ من القرى، وهو ملفٌ مسكوتٌ عنه كرها، بعد أن أصبح المجتمع كله أسيرا.

التقرير المنشور تحدّث عن أهالي مناطق مختلفة، وهو لم يأتِ بأشياء يجهلها القارئ، ولكنه ينقل واقع الحال المزري الذي وصلته هذه المناطق البائسة التي عانت طويلا من الحرمان.

الحرمان والتمييز والمظالم الاجتماعية وحتى جريمة التجنيس... كلها لا تبرّر القيام بأعمالٍ تضر بالمجتمع، وتزيد إضعافه وإنهاكه واستنزاف قواه البشرية.

نحن لا نكتب ما تمليه علينا وزارة الداخلية من توجيهات، وإنما ما تمليه علينا ضمائرنا تجاه هذا المجتمع المستباح، مرة على أيدي بعض أفراده، ومرات بتطبيقِ أساليب العقاب والقمع الجماعي.

ليس صحيحا استمرار نزف القرى المحرومة التي تكافح من أجل الوقوف على أرجلها. قبل أشهرٍ دشنت حملة «ارتقاء»، لتحسين أوضاعها وتوفير بعض الخدمات الأساسية والمتنفسات... فليس صحيحا تدمير ما يتم من إنجازاتٍ حتى لو كانت صغيرة.

يعرف الجميع أن هذه القرى كانت محرومة بقراراتٍ غير مكتوبة، عقابا لها على مواقفها ومطالبتها بالإصلاح السياسي خلال التسعينيات وما قبلها. ولم يكن واقع الحرمان يحتاج إلى زيارة بعض الصحافيين الأجانب لنشر الحقائق على الملأ. كان كل شيء يجري على المكشوف، حتى انفجرت أحداث التسعينيات، وسقط فيها من سقط من شهداء وسجناء، وانداحت موجةٌ جديدة من المنفيين للخارج. هذه الأحداث أعقبها انفراجٌ وجرت انتخاباتٌ واختار الناس ممثليهم، وكانت من أنجح ثمارها التجربة البلدية.

مناطق عدة لم تعرف الأسفلت والأرصفة منذ بداية الاستقلال، جرى تنظيمها ورصفها بفعل حركة البلديين المنتخبين. اليوم، مع أعمال الحرق عادت للامتلاء بالمطبات. شوارع كثيرة تم تخريب إنارتها دون هدف. الشارع الرئيسي الذي يمتد من الديه إلى السنابس تم إغراقه في الظلام، فضلا عن أجزاء كبيرة من شوارع السهلتين (الفوقية والتحتية) وجدحفص والمصلّى والبلاد القديم... علما بأن من يعطل الإنارة أو إشارة المرور، سيتسبّب في بعض حوادث المرور.

ثم أية حقوقٍ يمكن أن يطالب بها من يقوم باستباحة حقوقٍ أخرى؟ أليست إشارة المرور من المال العام؟ ألم يتم إصلاح الشوارع في السنوات الأخيرة من أموال الشعب؟ فلماذا يسمح لنفسه بهذا التضييع للمال العام؟ أليس ذلك شكلا آخر من الفساد (المالي) الذي يدّعي محاربته؟

أهالي المناطق المنكوبة يؤكدون أن حرق الإطارات ومحتويات القمامة وسدّ الطرقات إنّما تضرهم ولا تنفعهم في شيء، ويقررون «أنها أعمال صِبية ليس لديهم أدنى إحساس بالمسئولية، توقف حياتنا وتتسبب في قطع أرزاق أصحاب المحلات». وهي ليست تأليفا ولا فبركة ولا تجنيا من «الوسط» على أحد، وإنّما شكوى عامة بلغت حد التواتر يوميا، من اتصالات هاتفية و»مسجات» وفاكسات وتعليقات على موقع الصحيفة الإلكتروني.

إن من المؤسي حقا أن تبدأ إحدى الأمهات في منطقة السنابس حديثها بالقول: «لا نريد إجازة أسبوعية»؛ لأنها تحوّلت على أيدي البعض إلى حفلة حرقٍ وعبثٍ وتعسير حياة الناس وزيادة معاناتهم. فالإجازة التي يستريح فيها بقية المواطنين، أصبحت عبئا على سكان تلك القرى المنكوبة.

لسنا أبواقا للحكومة، فطالما انتقدنا سياساتها الخاطئة التي تولّد مزيدا من الاحتقان ومشاعر الحرمان، لكن لم يعد معقولا ما يجري في القرى المهمّشة من عبثٍ واستنزافٍ وتدميرٍ للذات.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2706 - الإثنين 01 فبراير 2010م الموافق 17 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 73 | 12:23 ص

      وعظ هذا أم تأنيب

      أبارك للسيد تبنيه هذا الملف أولا ، وأنعى له ثانيا القصور الحاصل فيه ما ينقصه المصداقية . وهل هناك عبث حقيقي كما يقول السيد أم أن السيد لم ير الفلم إلا من نهايته ، يا سيد ارجع إلى بدايات هذه اï»·عمال التي تصفها بالعبثية ومعك حق ï»·نها مناوشة ضعيف منهك لمن يملك الجبروت والقوة فلا هي تدفع عنه اï»·ذى ولا هي تضر غير نفسه. السؤال كيف أنهك هؤلاء العبثيون المدمرون أو المتدمرون ؟ ومن الذي قام باستنزافهم واستفزازهم؟ وهل تصل اï»·مور لما تصف لو ترك الناس يعبروا عن رأيهم بحرية دون قمع؟ فاترك الضعيف وشأنه

    • زائر 72 | 7:41 ص

      سعيد

      في الصميم

    • زائر 71 | 4:23 م

      ولتكن يا سيد منصف في الطرح ..

      انا لا اختلف معك من حيث المبدأ ، ولكن الطرق السلمية كالاعتصامات بالشكل السلمي والندوات السياسية مرفوض من قبل السلطة وهناك شواهد كثيرة ،وهناك مجموعة من القرى لا يوجد بها تحرك احتجاجي بحرق الاطارات أو غيرة ، ولكن تم هدر حقوقهم ،مثال فرية شهركان تم مصادرة احد المتنفذين على الارض المخصصة لقيام مشروع البيوت الاسكانية ..كذلك دارك كليب.. ليس من المعروف عنها الاحتجاجات ولكن اين الخدمات التي وفرتها الدولة للقرية مثل الاسكان ؟؟

    • زائر 70 | 2:05 م

      شاهد الزور

      التقرير المنشور تحدّث عن أهالي مناطق مختلفة، وهو لم يأتِ بأشياء يجهلها القارئ، ولكنه ينقل واقع الحال المزري الذي وصلته هذه المناطق البائسة التي عانت طويلا من الحرمان.

      قال النبي (صلى الله عليه وآله): (شاهد الزور كعابد الوثن).
      وقال الإمام أبو عبد الله الصادق (عليه السلام): (ما من رجل شهد شهادة زور على مال رجل يقطعه إلا كتب الله عز وجل له مكاناً ضنكاً عالي النار).

    • زائر 69 | 1:56 م

      سلامتنا و صحتنا .. اكبر من السياسة و اكبر من اي سياسي..

      هذا تعليقي لأول مرة. و اقول كل ما كتبته واضـح لكل قارئ. شكرآ سيد قاسم .. الحلايلي.

    • زائر 68 | 12:56 م

      رد 60

      يحرقون بوسط ومداخل ومخارج القريه؟؟ ويش الفرق كلها حرايق!!! اتكرر الكلام ولاتفهمه؟؟؟؟؟؟؟ الله يساعدك روح المدرسه اتعلم اول بعدين تعال. باي عليك من الناس اللي حتى التكرار ما ينفع وياهم؟؟؟؟؟؟ 

    • زائر 67 | 12:07 م

      بنت الجيب

      صح الله لسانك يا أستاذي الكريم و لا لاعمال الشغب و نعم للمسيرات السلميه المرخصه للتعبير عن ما يجري في هذا البلد و بعدين ايش ذنب الاطفال الصغار اللي يعانون من التهابات الرئه و الربو المزمن جراء هذي الحرائق و الادخنه و لا تنسون كبار السن اللي هم آبائنا و امهاتنا ايش ذنبهم فكروا يا شباب في عذابهم كل يوم و قلقهم عليكم و على حياتكم ( أحبك يا وطني )

    • زائر 66 | 12:03 م

      يحرقون بوسط و في مخارج و مداخل القرى بأسم حقوق الشعب...لا تفكرون انكم اذكى من غيركم ...

      هــذا الكــــــلام للجماعة اللي زبـدو و رغـوا على ما كتبه الكاتب المحترم امثال رقم 48 و رقم 53 جيفارا و ابو الغنم!!. .. الكاتب يتكلم عن حــرق التايرات و سد الطـرق وحـرق حاويات القمامة بداخل القري اكــرر داخل القرى و مداخلها و مخارجها اكـرر يمكن التكرار يعلم بعد يمكن تفهمون هذا الفعل اللي تحرضون عليه في منتدياتكم و تسمونه مطالب!؟ ..من افعالكم انقلبنا ضدكم..

    • زائر 65 | 11:58 ص

      فلتكن الوسط وسطا .. فالوقت كالسيف!!

      قاسم حسين قلمك عهدناه متنزنا وما نشر فيها تهويل كثير وكبير واتهامات وتلميحات وغمز ولمز وهمز .فرجاء لاتزيدوا الطين بلة فامصائب البلاد كثيرة وما يجري من مناوشات لا تقاس بما يمارسه المفسدون من تخريب وعبث في المال والاراضي والبحار ولكن لان لا احد يجرأ ان يسمي الاشياء بأسمائها سواء في الصحافة او البرلمان او غيرهما إلا القليل نتج عن ذلك هذا الاحتقان ..

    • زائر 64 | 11:33 ص

      الحرق والتخريب في جميع أيام الأسبوع - ام محمود

      وليس في الإجازات الأسبوعية فقط ورجال الشغب ينتشرون في الدية والسنابس من العصر إلى المساء من ضمن اللقاءات التي نشرت بالأمس ولم يكتبها الكاتب في مقاله إن احد النساء قالت إن هؤلاء الصبية لا يحترمون مشاعر الناس حتى لو كانت هناك فاتحة ومجلس عزاء في القرية يقومون بالحرق وسد الشارع بالإطارات المتصاعد منها الدخان الكثيف مما يسبب استياء للمعزين هذا الأسبوع رأيت موقف أعجبني في الدية في المساء كان رجل كبير السن واقف وكلما أراد الأطفال إشعال النار في القمامة قال لهم جوز يا ولدي لا تحرق وتسبب لروحك مشكلة

    • زائر 63 | 11:19 ص

      كلام خطير

      قصدك ياسيد ان الشاب غير الملتزم اذا دخل السجن علشان قضيه سياسيه يدمن على السجن ويدخل قضايا المخدرات وهذا الي حصل حك جارنا وتاذينا والمنطقه كامل منه واصبح من اصحاب السوابق

    • زائر 62 | 11:13 ص

      العيسرينه

      تحياتي لك يا سيد ولكن الموضوع صعب والصعوبة ان تكتب عن هذا الموضوع ان لن يرضي اطراف كثيره

    • زائر 61 | 10:59 ص

      من الديه

      قطع الطريق حرااااام في التسعينات و الآن

    • زائر 58 | 9:51 ص

      أجودي

      >الفقراء مجرمون! العاطلون عن العمل مخربون!! الذين يهانون كل يوم وكل ساعه, وفي اي مكان أصبحوا اليوم جنات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟. عذرني يا سيد.. ولاكن كان يقصرك ان تقول بأن أفراد مكافحة الشغب أبرياء!!!!!؟ ولاكن لماذا تقول وأنت لم تذكرهم!؟ ولا حتى بهمسه!!!؟ تحياتي,,, وحترامي,, الباقي لك......

    • زائر 57 | 9:28 ص

      في فترة التسعينات ضهرت ناس بعد تتكلم بنفس المنطق

      في فترة التسعينات ضهرت ناس بعد تتكلم بنفس المنطق وتقول شلون يكتب الشباب على طوف بيتنه شلون يحرقون التواير... ما ادري شنو الفرق بين فترة التسعينات والحين؟؟
      بس حبيت اذكرك بقصة جيفارا في الاسر .. يوم تم احضار راعي غنم من الجبال واخبروه ان الرجل المقيد امامه هو جيفارا فقام الراعي بالبصق في وجه جيفارا ويردد هذا الرجل المجرم لقد جوع غنمي واصبحو لا يدرون الحليب لاني لا استطيع الخروج الى المروج والسبب القتال الذي يدور مع الثوار...
      اسئلك يا قاسم حسين كيف تقارن الشعب برجل يعيش من اجل غنمه فقط؟

    • زائر 56 | 9:08 ص

      شكراً... و لكن

      شكراً لك و أحترم قلمك يا أستاذ، أنا من المعجبين بقلمك، لكن إسمح لي عندما تتكلم بهذه اللهجه فإنكم تكتبون ما تملي عليكم الداخليه، ألم تتسائل يوماُ لماذا هذه الاحتجاجات أنا لست ممن يشجع العنف و الحرق، لكن ما من آذان صاغيه من قبل الحكومه، هي تفعل ما تريد تعتدي و تروع الآمنين و تفتعل المسرحيات و لا يجوز للمواطن التعبير و لو بشء بسيط من الاحتجاج، الكل سوط للميثاق الذي بمثابة الميثان القاتل، ماذا جنينا، التجنيس لم يتوقف، الآلاف بدون عمل أو بطاله مقنعه، الأراضي نهبت، الميزانيه إبتلعت، ما الحل....

    • زائر 55 | 7:23 ص

      ملاحظة لكنترول الوسط

      ملاحظة لكونترول الوسط
      مشكورين على هالجهد، لكن ما عليكم من اصحاب التعقيبات اللي تشتم وتهاجم وتجاوز حدودها.. الغوها ولا تعطونهم مجال ولا تنشرون ليهم شي، ترى عبارات الشتم والهجوم على الكتاب يجب أن تمنع من الإنزال هنا في التعقيبات حتى لو قالوا كلمتهم البايخة: اين حرية التعبير.. حرية التعبير طل حرية التعبير وانتون تبغون تشتمون الكتاب وانتون قاعدين في بيوتكم وراء الكيبورد.. عندي صديق دائماً يكتب تعقيبات وينتقد ويهاجم الكتاب، قلت ليه ما تقدر تتكلم مع الكاتب مباشرة قال ما اتشرف
      كلام
      خرطي

    • زائر 54 | 7:07 ص

      الله يساعد كتاب الوسط

      الله يكون في عون كتاب الوسط ويساعدهم.. بعض المغفلين من مؤيدي التحريق والتخريب ما فيهم شدة الا يكتبون تعقيبات ويهاجمون الكتاب في الملتقيات الإلكترونية المعروفة.. ويصيدون كتاب الوسط وهات يا تشتير.. علبالهم كتاب الوسط لازم يكتبون على مزاجهم هم فقط.. يعني اذا قالوا كلمة الحق وهاجموا التخريب والتحريق يصيرون ابواق للحكومة.. وحق هالأوادم اللي يعتقدون ان حرق الإطارات والقمامة شكل من اشكال التعبير، لا يكون انتون بس قاعدين تواجهون الحكومة بهالاشياء.. قاعدين تضرونه احنه اهالي القرى.

    • زائر 53 | 7:03 ص

      صحيح

      لو بحثنا فعلا عمن يحرق فهم طلبة وشباب فاشلون دراسيا ولا تظهر عليهم علامات تدين .. بل لا ندري هل دخلوا مسجدا أو لا ؟ كلام قاله الشيخ علي سلمان وهاجمه البعض .. والأيام أثبتت وستثبت صحة كلامه .. أعمال لا فائدة منها وتضر المجتمع لا غيره .. كفوا عن أعمالكم الصبيانية وابحثوا عن طريقة تفجرون فيها غضبكم على واقعكم وتبررون فشلكم .. ابحثوا عن طرق أخرى .. ينسد الطريق والسيارات تخاف أن يصيبها الحريق .. .. واقفة تريد الرجوع .. استطعت أن أعود لأني كنت في الدوار .. ومن كان في الإمام فلقد وقع في الشبكة!

    • زائر 52 | 6:43 ص

      قال شنو قال حركات صبيانية بسكم كلام فاضي ودس روسكم بالتراب

      ههههههههه والله بعض الردود اضحك وتافهة وسطحية ، يعني بالله عليكم في طرش سلمية ما سلكناها عشان ناخذ حقنا والا عميان ما تشوفون عرايض ومسيرات واعتصمات واشياء واجد سواها الشعب ما احد وقف وسمعها وطبعا هذي الاشياء الي تسمونها صبيانية اخر الخطوات للمطالبة بالحقوق وما اظن احد من الي قاعد يصف حجي هني متاثر لان الي مو محصل بيت وقاعد بالشارع مستحيل يسكت والي مو محصل ياكل مستحيل يسكت والي مو مكمل دينه ومو قادر مستحيل يسكن واظن انكم مرتاحين ومستانين بحياتكم الظاهر مثل ما قالوا بعذ الجماعة اطبل للحومة ههه

    • زائر 51 | 6:32 ص

      علماؤنا صمام الأمان

      هذا نتيجة الخروج على مرجعية الشيخ عيس قاسم ونصائحه المتكررة بالتزام الموازين الشرعية ، هذا المؤمن المجاهد الذي أفنى عمره في التصدي للشأن السياسي في البلد ، ويعيش حياة الزاهد رغم أنه لو هادن لعاش عيشة الملوك ، ولكن تقواه لا تشترى بفلوس الدنيا ، ويأتيك ممن لا يعرف الألف من الباء في الدين أو السياسة ويتطاول على هذا العلم الشامخ .. وسيرى في النهاية كل من ناوأه أن هذا المؤمن يرى بعين الله

    • زائر 50 | 5:54 ص

      حجي رقم 48

      والله ما كسر ظهرنا إلا مثل هالتبريرات السخيفة التي يشارك أصحابها في الاثم ... شنو قال قال وجهوا اقلامكم ضد التخريب المنظم!!!!! الوسط وكتابها الشرفاء مقصرين؟ ويقول وجهوا اقلامكم ضد بابكو والمصانع؟ ما شفت العنوان الرئيسي في الوسط اليوم؟ فيه صحيفة وحدة ذكرت الموضوع مع انه تسرب الغاز عم البحرين كلها؟ اشوي انصاف انت وامثالك. بس ما اقول إلا الله يساعدكم يا وسط.

    • زائر 49 | 5:47 ص

      بلاش مغالطات

      لكل واحد وجهة نظر طبعاً، لكن المغاطلات غير مقبولة. ولا داعي لعمل البعض انفسهم استاد على السيد. فهو من اكثر الكتاب كتابة عن التجنيس والتمييز والدفاع عن حقوق الناس. يجي واحد في الاخير يتفلسف ويحرف الموضوع ويقول: هولاء الصبية هم من دفنو البحر وهم وراء تغيير التركيبة السكانية وتجنيس كل من هب ودب. السيد ما قصر وادى الواجب وازيد. بس انت شنو سويت؟ تبرر للحرائق والتخريب وانتهاك حقوق الناس باسم الدفاع عنهم؟ شنو هالخربطة؟

    • زائر 48 | 5:35 ص

      متى نرى البحرين كما كانت

      شكرا اخي على المقال كلنا ضد العنف والتخريب في الممتلكات يااخي الكريم المفروض قوات الامن تكون حمايه مو نقمه علينا عدد المتظاهرين لايتعدى العشره او العشرين والعقاب للجميع نحن كذلك نستاء من فعل قوات الامن ترشق القريه باكملها من مطاط وغاز وترعب الامنين نعيش وكاننا في حرب لانشعر بالامان اتمنى من وزير الداخليه ان يحاسب قوات الامن على تصرفاتهم الهمجيه وكما اتمنى من اولياء الامور ان ينتبهو لاولادهم ولمستقبلهم وكلنا نريد ان يعيش المواطن بامن وامان

    • زائر 47 | 5:29 ص

      وجهو أقلامكم للتخريب المنظم

      نعم هولاء الصبية هم من دفنو البحر وقضو على الثروات الطبيعية وهم السبب وراء أرتفاع أسعار السمك وهم وراء تغيير التركيبة السكانية وتجنيس كل من هب ودب وهم وراء الازمة الاسكانية وهم وراء جعل الناس فقراء يتهافتون على خمسين دينار معونة وهم وراء تلوث بابكو والمصانع وعشرات الضحايا من جراء تلوث المصانع

    • زائر 45 | 4:47 ص

      من احد سكان

      المناطق اللى مو فى القرى .. بغض النظر عن التأويلات لما يجرى فى القرى فاننى اتفق معهم وفى مايقومون به وعلى فكرة ( مايسمى بالتخريب وحرق ماهى الا عملية احتجاج تقوم بها بعض الفئات حتى فى الدول المتحضرة ) يحضرنى الان ماحدث فى نيوجيرسى وضواحى مارسى وباريس الفقيرة فى فرنسا . ماقاله وزير الداخلية صحيح وهو مسموح بطرح وجهات جميع وجهات النظر والمطالب ... ولم يكذب سعادته لكنه لم يوضح عن الاجابه على هذه المطالب وعند من الحلول .. ثانى شى اش له الحكومة وكتابها وسعيديها زعلانين ترى كفاية المجنسين حلوين و

    • زائر 44 | 4:45 ص

      ساعدك الله سيدنا

      سيدنا انا من المالكية وفي ليلة وفاة الامام الحسن عليه السلام كانت هناك حرائق وقلت لهم بمنتدى القرية احترموا ذكرى السبط الاول فرد احدهم وقال هل الحرائق تمنع العزاء فقلت له وهل قلت ان العزاء معطل
      سالت احدهم عمره 13 سنة لماذا تحرقون قال بس جذي وكتبتها بالمنتدى ولكن احد ابطال الكيبورد تهجم على وقال لا تكذب فقلت له انت جالس امام الكيبورد وغير يستنشق غازت الاطفال والشغب ما بالك فلتخرج لتحرق انت بدال الكبار
      الله يكون بعونك سيدنا فتبرز للاتهامات بالعمالة وانك بوق حكومي

    • زائر 43 | 4:39 ص

      لم تصب الحقيقة

      لم تصب الحقيقة ،عذرا اخي الحبيب سيد قاسم
      الموضوع ليس كما ذهبت اليه
      نعم حرق الاشارات والانارة خطأ ،ولكن ماذا تفعل مع حكومة اغلقت كل ابواب الحوار ولم تعطي فرصة للتنفس بالعزة والكرامة ،اغلقت كل الابواب فلم يبقى لدى الشباب الا التظاهر في الشوارع بهذه الطرق، التي تشكل ضغطا على الحكومة اكثر من ضغط البرلمان المخصي

    • النعيمي2 | 3:51 ص

      نتمنى أن تصل الرسالة

      نعم صح كلامك استاذ ونحن معاكم وننتقد هذه الأفعال الغير حضارية والتي تعود بالخسائر وهي حرام شرعا في المذهبين وهذا خطاء ونتمنى أن تصل الرسالة !!

    • زائر 40 | 3:40 ص

      متعة الحرق

      للأسف يا سيد هؤلاء يحصلون على متعة لا تعرفها وهم يقمون بهذا الفعل ! هل تذكر عندما كنت صغير يا سيد وأنت تلعب في الفريق لعبة الصيده أو الخشيشو ؟ شيء ممتع أنك تركض وتحس أن هناك شيئ يجري خلفك وكلما زاد خوفك من الشيء الذي يجري خلفك زادت متعة اللعبة ! ما يحصل اليوم لا يعدو ذلك فالعبة تتطورت مع الشغب فلا مطالب ولا هم يحزنون فقط متعة الحرق ولا غير !
      ثم تكتمل فصول المتعة في المنتديات حين يصور الفعل على انه بطوله وتكون ذروة المتعة حين يخرج رمز يمجد فيهم ويقبل ترابهم ويتبرك به

    • زائر 39 | 3:31 ص

      هكذا هي

      كما أريد لها أن تكون كانت الحكومة خدعتنا ولا نعرف أي طريق نسلك. ربما ما يقوم به هؤلاء الشباب ليس صوابا ولكن ما هو البديل الأنجح لا أحد يملك الرد الشافي
      من دخل البرلمان يرتجي منه صد الأسوأ لم يستطع أن ينجز ما دخل من أجله ومن بقي خارج البرطمان
      في حيرة من أمره يرى الأمور تسير للأسوأ
      في الأول كان الناس يطالبون بالبرلمان اما الآن فيطالبون
      بحل ملفات التجنيس. كل ما طالب الناس بحق من حقوقهم عملت لهم الحكومة قضية كبرى لتشغلهم
      ولتكون أولويتهم قضايا جديدة مفتعلة

    • زائر 38 | 3:24 ص

      جاسم حسن

      ما الحل إذا ياسيد يامحترم؟!
      لا تقل لي تحركات النواب !! النواب يتحركون لتأمين معيشتهم وبناء مستقبلهم ز
      الحل ؟

    • زائر 37 | 3:22 ص

      ابو علي

      ماذا بعد ؟
      عندما يعجز الكبار عن التحرك يظهر الصغار
      فهناك ابادة جماعية يتعرض لها ابناء الوطن فهؤلاء الصغار يعبرون عن رأيهم بالصورة التي يرتؤونها والتي قد لا تعجب الأخرين .
      فهناك عجز للمعارضة لتحمل الملفات السياسية المتلاحقة وهناك صم للأذان من قبل السلطة التنفيذية والبلد يحترق .
      برآيي الحل هو المعارضة الموحدة او عمل هيئة للمعارضة ، فلقد تعبنا من عجز النواب وصراخهم وفي الأخير هم المستفيد الأول من خلال القانون الذي اقروه الخاص بتأمينهم .

    • زائر 36 | 3:14 ص

      هذه مهزلة وليست مطالبة بحقوق

      أولاً : لا تكلمني عن نيات القائمين بهذه الاعمال
      فالله وحده هو أعلم بالنيات ولكن كلمني عما تشاهده ونشاهده على الارض أليس هؤلاء مراهقين ويتسلون بالحرق والتكسير والتخريب والاعتداء على ممتلكات الناس الخاصة والعامة ؟
      هؤلاء يجب أن يوقفوا عند حدهم مجموعة أطفال مراهقين يتحكمون في مصير قرى بأكبرها ويعبثون بأمنها ولا من متصد لهم!!! لماذا؟ بحجة خوفاً من القوع في الفتنة !!! ما هذا الكلام !!!!

    • زائر 35 | 2:55 ص

      معاك معاك

      اني وياك في ماتقول اني ابي اعرف اذا خربت ديرتك هل هذا يضر الحكومة في شيئ انت تضر نفسك واهلك خليتون نعيش في ظلام كسرتون كشافات الشوارع وعفستونه الله يعفسكم اني بحرانية مصلصله بس مو عاجبني اللي يصير حتى انوار المقابر ماسلمت من هؤلاء المخربين واذا واحد تجرأ وكلمهم يحرقون سيارته وبيته وكلهم اولاد صيع لا شغل ولامشغله ولا دراسه بس تعبنه

    • زائر 34 | 2:44 ص

      خوش حياد يا كاتب الموضوع

      أنا كتيت رأي أرد فيه على الموضوع أشوف ما نزلتوه تبون بس الرد اللي يوافق رأي الكاتب تسون روحكم محايدين بعد لكن الحرايق بزيد أكثر من قبل وترقبو المفاجأت واللي مو عاجبه يشرب مما تبقى من البحر

    • زائر 33 | 2:40 ص

      للاسف ياسيد فقد انزلق قلمك (تكمله)

      هؤلاء الدين تتهمونهم بالجهل هم الصامدون الصابرون فهم الباقون بعد ان تخلف الاكثريه
      فلو وقف الجميع موقف الحق لما احتاج هؤلاء الصبيه ان يعرضو انفسهم للخطر بحرق الاطارات لكن تخلفنا وتخلفكم هو من وضعهم في هده الزاويه بعد ان قمعت كل الفعاليات من مسيرات وندوات وعرائض..الخ
      فهل بات المطلوب الرضوخ للقمع!! فكفى وعلى من يعترض فاليجد البديل

    • زائر 32 | 2:38 ص

      للاسف ياسيد قد انزلق قلمك في الوحل

      للاسف ياسيد قد انزلق قلمك في الوحل
      طالما كان قلمك منارا للحق ولكن اليوم عليك مراجعه نفسك على ما خطت يداك
      قد كنت تعلمنا كيف نقيس الرجال بالحق ولا ان نقيس الحق بالرجال

    • زائر 31 | 2:36 ص

      انتم كصحف وغيركم كجمعيات ورموز تتحملون جزء من المسؤولية

      بسكوتكم عن قانون التجمعات ( السيء الصيت)
      وسكوتكم عن وزارة الداخلية التي تتعسف في استخدامه..
      فلا يستطيع أن ينظم اعتصام الا وقمعته قوات الشغب ( الاجنبية)..
      وحتى بعض المسيرات المخطر عنها تتعرض للقمع ..
      وأخيرها اعتصام علماء السنابس السلمي احتجاجا على نزع السواد..
      وبعد ذلك تنوحون لو ان شخص حرق اطار في الشارع تعبيرا عن سخطه على ما يحدث تجنيس وتمميز ووو ... إلخ
      فلتسمح الحكومة بالمسيرات والتجمعات السلمية وانا اول من سيتصدى لمن تسمونهم بالصبية.. فأما مع هذا الوضع المزري فلا..

    • زائر 30 | 2:15 ص

      سكوت الأهالي هو السبب ..

      في جزيرة سترة معظم الأهالي متحفظون على ما يجري من حرق وتكسير ولكن .. السكوت .. هو المشكلة الكبيرة التي نعاني منها فإلى متى ؟؟

    • زائر 29 | 2:11 ص

      حرق دون أدنى مسئولية .

      في سترة تعمد الأبطال الصغار في حرق الإشارة الضوئية .. مما تسبب في نفس اليوم بحادث اليم لإحدى الشابات من تسبب لها عاهه .
      فماذا تقولون ؟

    • زائر 28 | 1:53 ص

      بحرينية

      هل الكلام كنا نقوله من زمان وعمره العنف والتخريب ما كان حل حق أي مشكلة بل بالعكس كان إستنزاف حق خيرات البلد إللي كلنا شركاء فيه بس جريدتكم الله يهداه وبعض الكتاب إللي فيها كانوا صاكيين أذانهم ومغمضين عيونهم!! لا تخلون التجنيس عذركم لأنه هذه التبرير مثله مثل المدخن إللي قاعد يذبح روحه بإختياره بس يقول إنهم يبيعون السيجارة في البرادة ولازم يوقفون البيع علشان ما ندخن!!
      أعتقد بالفعل بلغ فيكم السيل والزبى والمفتاح بعد عندكم ولا شتقول يا سيد؟؟؟

    • زائر 27 | 1:39 ص

      الكرزكانية

      الله يحفظك يقاسم حسين قلت اللي نبغه نقوله
      كل كلامك صح للاسف لكن ويش نسوي
      واقول الي اللي يدافعون ويبررون كلنه ضد التجنيس والتمييز لكن كلنه بعد ضد تخريب الممتلكات العامة وهي كلها ملكنا مو ملك الحكومة وهذا بعد تخريب لامن الناس
      لو كانت هالفعايل فيها فايده جان ما عليه لكن كلها ضرر علينه ويش استفدنا من هالحرايق نحلت مشكله من هالمشاكل لو العكس
      نبغه باقي الكتاب في الوسط بعد يتحركون ويكتبون
      صدق بلغ السيل الزبى

    • زائر 26 | 1:22 ص

      ماعليش يا قاسم حسين

      الأحرى بالكاتب المحترام ، مثل ما بين سلبيات وأضرار الحرق يبين السبب الرئيسي لمثل هذا العمل .أتأكد يا أخي العزيز انا المراهقين الي يحرقون دفعهم سبب للحرق ولو كان السبب لا يقتنع به السياسيون في البحرين . يأخي انا مابزايد على فلان وعلان لكن وضعنه الي وصلن اليه في البحرين هو (بلغ السيل الزُبى) ياأخي الصحفي المحترام أنا واحد من الي يمكن بعد فترة قصيرة اسوي أزيد من الي يسوانه المراهقين لأني وصلت الى حالة (القذارة) ونت بكرامة من معاملة الحكومة. لن اقول اكثر من هذا لكن تأكد قد (بلغ السيل الزُبى)

    • زائر 25 | 1:17 ص

      عندي سؤال لمن يحرق

      لو إستنفذنا جميع الإطارات المعطوبة و كل قمامة البحرين و أحرقناها هل سيتغير شيء. المشكلة أننا نشاهد في التلفاز غيرنا يحرق الإطارات و نتصور إن دولنا مثل دولهم

    • زائر 24 | 1:08 ص

      كلمة حق

      نريد اجازة اسبوعية مثل الناس

    • زائر 23 | 1:04 ص

      أنا معك

      أيها الكاتب العزيز .. أنا معك في كل ما تقول فنحن نعاني من هذه الأعمال ونكون قلقين طول الوقت على أطفالنا وأهلنا .. وأتمنى من الشباب أن يلجئو إلى الحلول السلمية وبحمل نوابنا الأعزاء اللي إنتخبناهم مسؤولية تمثيلنا في الحكومة والدفاع عن حقوقنا علشان عيالنا ما يلجؤون إلى مثل هالأعمال.
      والحكومة العزيزة أتمنى أن تخف إيدها عن مضايقة الشعب بأعمالها مثل نزع الأعلام السود وجلب المزيد من المجنسين وتوزيع الوظائف بطريقة غير منصفه.
      إن الله موجود وشاهد وسيأتي يوم يحاسب كل على عمله فلنكن مسؤلين.

    • زائر 22 | 1:03 ص

      يا سيد

      نعم يا سيد قلناها من قبل من يزرع الريح يحصد العواصف .. اي بطالة واي خرابيط تبرر كل ذلك طالما ان الكل يقول ان هؤلاء "جهال" وهل من المنطق ان ينعت الجهال بالعاطلين !! ان مكان الجها هو المدارس وليس العمل اصلا ان كل قوانين العالم تحرم عمل "الجهال"

    • زائر 21 | 12:53 ص

      اقول سيد نبي تتفحص الموضوع زين ولا تقولون صبيه ماصبه هم يقومن بدور من جهات ذات علاقه بالدوله.....

      للأسف ان لي يحرقون هم طرف او تابع الى جهه في قريتنا توبلي الأشخاص معروفون لذى الكل ، واماكن تواجدهم معروفه حيث يعثون في الأرض فساد ، وللعلم لذيهم صله من قريب او بعيد اقصد بواسطة وسيط مع الدوله والدوله تعرفهم ولكن هناك من يستغل هذي الأشياء لتصيد في الماء العكر ، وللعلم يتم ايداعهم السجن ويخرجون مثل ماسبق نحن نتسائل هل يدربونهم ثم يرجعونهم ، والأشخاص لي يعملون مع الجكومه واضحين وضوح العين في المنطقه ، مثل ماهو معروف اذا ماصار هي الشغلات مابيشتغلون ولا بيحصلون على المعاشات تره كلنا نحب حكومتنه تره

    • زائر 20 | 12:42 ص

      وفقك الله

      الكبير يبقى كبير ونصيحتك ان شاء الله تلاقي القبول

    • زائر 19 | 12:38 ص

      لا أراك مصيبا ياسيد!!!!

      لم أكن أتوقع أن تكون مقاربتك للموضوع تأخذك إلى التحليل ، فهو تحليل أقل ما يقال عنه سطحى للغاية .
      أود أن أطرح عليك بعض الاستفسارات علها تجد جوابا عندك، هل تتوقع أن المحتجين يتلهون بهذا العمل و يلعبون و يمرحون باحتجاجاتهم تلك؟!! ألا يدرك المحتجون بأن احتجاجاتهم فيها شيءمن الخطورة ، و أنهم أكثر يتعرضون لمخاطر تفوق ما يتعرض له الآخرون؟! ألل يكونوا يمفوعون إلى هذه الاحتجاجات دفعا ؟! فهل تقبل السلطة التجمعات السلمية ، ألا تولجه التجمعات السلمية بأساليب القمع، 00

    • زائر 18 | 12:34 ص

      الخير يخص والشر يعم

      الى متى يقوم هؤلاء بالإضرار بأنفسهم؟؟ وما أفادت تجربة التستعينات؟؟ من تم التضحية من أجلهم هم اليوم يتمتعون بالرواتب العالية والسيارات الفارهة وقريبا" التقاعد المجزي.. ومن يضمن إذا تكون التضحية لأناس غير بأن لا يكونوا نفس السابقين؟؟ صدق المثل البحراني (الخير يخص والشر يعم)..

    • زائر 17 | 12:23 ص

      نصيحتي لمن يقوم بالحرق

      الحرق في هذه الظروف وسيلة غير صحية لإيصال المطالب فالضرر واقع على الأهالي لا على غيرهم ، عندما تحرق إشارة ضوئية فالأهالي من يتأذون لا المجنسين فالحرق وسيلة تحتاج لمراجعة .

    • زائر 16 | 12:18 ص

      مغلطات مأكول خيرها

      نعم عندما عجزت الداخلية في السيطرة على ما تسمونهم بالصبية رغم حصار القرى واستخدام الشوزن والعقاب الجماعي وشلت قواها وتعب مرتزقتها من اطفاء صوت الحق جاء البعض ممن يطالبون بالرفهية وقضاء جو ممتع نقي مع الأهل غير متكرثين بالفقراء الجاععين من دمر البحر وجعل الفقير لا يأكل الأسماك من جنس وجعل الفقير لا يسكن في بيت معزز من يسلب قوت الفقراء وجعل الناس لا تستطيع اللبس أهم الصبية؟!!!!

    • زائر 15 | 12:05 ص

      عقاب النفس

      تذكرني هذه الأفعال غير المنضبطه للصبيه في قرانا بحكاية كتبها طه حسين أثناء دراسته في الجامعة , قال إن الطلبة إمتنعوا عن حضور محاضرة لأستاذ أجنبي بسبب موقف بلاده من قضية كانت تهم مصر ,, فقال لهم (( مثلكم مثل من أراد أن يُغضب إمرأته فأخصى نفسه)) وهذا هو فعل الصبية الذين أدمنوا إشعال الإطارات والقمامة ليريحوا عمال البلدية عن حملها ,, أما تكسير اللمبات التي تنير الطرق ليلاً فلن يضر إلا أهلهم من الكبار والصغار ؟؟ وقس على ذلك ... نحن بحاجة إلى وقفة شجاعة وتحشيد للرأي العام تجاه هذه الأفعال ,,,

    • زائر 14 | 12:04 ص

      في الصميم

      ياسيد أنا أدعو الوسط أن تزور قريتنا المالكية التي باتت مستباحة من قبل أطفال لم يبلغوا الحلم، والمشكلة ياسيد أن بعض الرموز كالاستاذ عبدالوهاب والمشيمع هم لايمانعون أعمال الحرق هذه !! وتلك مصيبتنا.. نرجوكم أن تساندونا في التغطية واللقاءات مع أهالي المالكية،، أعرف أن أحدهم اشترى آلة أوكسجين على حسابه لكي يتبادلها مع أفراد أسرته أثناء الحرق، أم مقعدة لاتقوى على الروائح متضررة بشكل فضيع و القائمة لاتنتهي

    • زائر 13 | 12:01 ص

      أخاف يصير لك مثل موسى (ع)

      كلامك عين الصواب والحق مللنا ولاعت أنفسنا مما يجري على يد بعض المغرر بهمز
      تنطبق عليهم الآيه ويخربون بيوتهم بأيديهم
      يعني شارع داخلي مغلق بحاويات القمامة والضحية نحن وسياراتنا وأطفالنا .
      ولكن الله يعينك على ما ستواجهه من بيانات وكتابات على جدران القرى؟!؟

    • زائر 11 | 11:25 م

      بحراني

      سلمت يمينك يا سيد وصدقت والله -- هالجهال من صوب وابوخالد والسوري بجونك الحين يتفلسفون بعد -- والله انك اشرف قلم في الصحافة البحرينية مع عظيم الاحترام لكل صحافي شريف في البلد.

    • زائر 10 | 11:00 م

      نور علي

      مثل ماتوصف هذه الأعمال بالصبيانية فالطرف الأخر يوصف أعمال النواب بالصبيانية بل يذهب أبعد من ذلك ليسميها بالتخريبية.
      إن كان حرق الأطارات تسمى في قاموس البعض من اعمال العنف فالقبول والقسم على دستور 2002 هو العنف ذاته .
      فهناك توجهين في هذا البلد والكل خاسر فيه ، منهم من يعمل على اظهار مظلوميته بحرق هذه الأطارات في الشوارع الرئيسية ومنهم من يشرع القوانين المجحفة بحق ابناء الشعب فأن كان الأول تخريباً فالثاني بالطبع تدميراً .

    • زائر 9 | 10:49 م

      الصبية يحكمون

      أصبح الصبية وللأسف الفاشلون في دراستهم هم من يقودون الشارع بدعم من حركات معروقة تحرضهم على آبائهم وعلى المشايخ ، هؤلاء الصبية لا يعون ما يفعلون ، ففضلا عن حرق الإطارات والقمامة فإن بعضهم يعرض حياة الأخرين للهلاك دون وعي معتقدا أنه المجاهد الأعظم ، وأن الآباء وعلى رأسهم المشايخ ومنهم الشيخ عيس قاسم ما هم إلا جبناء يخافون هكذا هي قناعاتهم وأن الحراك السلمي لا فائدة منه .. ضاعت الحسبة

    • زائر 8 | 10:37 م

      إتأذن في خرابة

      راحت عليك ياسيد وشلك تنتقد اللذين لا يدخلهم الباطل من بينهم ومن خلفهم الحين بيقولون انك طبال للحكومة الله يعينك ويعينة على فتن آخر الزمان

    • زائر 7 | 10:35 م

      اضم صوتي لصوتك

      نعم سيدنا الكريم انا ابن احدى القرى التي ذكرتها في المقال واضم صوتي الى صوتك برغم انني من المعارضين لسياسة الحكومة الظالمة لهذا الشعب المظلوم ولكن ما يقوم به البعض من حرق وتعطيل للحياة العامة لا نوافق عليه فكم من سيارة تحمل مريضا تعطل بسبب هذا الحرق وكم حالة مستعجلة تأخرت .. نناشد من بيده القرار ان يأخذ بيد هؤلاء الاحبة الى المواقع الصحيحة .

    • زائر 6 | 10:31 م

      أشد على يدك يا أبا هاشم ولا تكترث لأي لائم

      عبرت عما أفصحت عنه غير مرة في قريتنا حيث ابتلينا ببعض من لا علاقة له بالمطالب الشعبية والحقوق المسلوبة يتحين الفرص لإتلاف ما يمكن إتلافه من خدمات لايمكن لعاقل أن يبرر إتلافها .. ثم ما هذا الهوس بالخروج وغلق الطرقات بمناسبة وغير مناسبة وكأنها هواية يشغب بها هؤلاء وقت فراغهم والمتضرر في الحقيقة الكسبة وعامة الناس والآخرون (يتمنظرون ) علينا وقد حققنا غايتهم ...

    • زائر 5 | 9:54 م

      Too Little Too Late يا قاسم

      قلناه زمان ما صدقتوا، من يزرع الريح يحصد العاصفة. الشباب المتهور أدمن على ريحة الكاز و مسيل الدموع و التواير و صعب يوقف عن هالشغلة. ودي أتعاطف معاكم بس صعب شوي علي. تفكرهم هالشباب اللي يحرقون يقرون جرايد أو يعرفون يفكون الخط، لا يبه مجاهدي القمامة يشتغلون في الشارع في جنح الظلام. اذا ما سمعوا لشيخ عيسى قاسم أهم رجل دين للشيعة في البحرين تبيهم يسمعون لحي الله كاتب عمود في صحيفة الوسط؟

    • زائر 4 | 9:25 م

      من زمان بلغ السيل الزبى - بلاد القديم

      على من بيده الريموت كنترول في تحريك هؤلاء الصبية ان يقف هذا العبث وهم معروفين في كل قرية هؤلاء بيوتهم بعيدة عن الحرائق و يخلدون و ابنائهم الى النوم المريييح و العميييق و يصحون و يذهبون الى وظائفهم الحكومية و التي يسبونها و كأنهم لم يفعلوا شئ الا يستحون هؤلاء من انفسهم الا يخجلون.

    • زائر 3 | 9:06 م

      ما الحل ؟

      انا ايضا ضد هذه الاعمال ولا ابرر لمن يفعلها , ولكن يبدو ان الاغلبية قد وصلت الى قناعة بان المسار السلمي لا يؤدي الى نتيجة ....فما هو الحل ؟

    • زائر 2 | 8:30 م

      باعة الأيام في القرى

      هؤولاء باعة يفرشون في الشوارع كل يوم في قرية ، واليوم هو الثلاثاء سوف يفرشون في سترة ، مساكين عندما يستمكلون تشكيل الفرشة، يأتي الملثمون الأبطال السياسيون، ويخربون عليهم بيعهم بحرق بعض الإطرات عند الأشارة الضوئية، ثم بعد قليل تأتي سيارات مكافحي الشغب ويطلقون (مسيل الدموع وطلقات نارية و..) فيفر المشترون ، فيأخذ الباعة لملمة أغراضهم، ويرجعون إلى أهليهم بحسراتهم.. والله إن شعور الناس معهم ؛ لكنهم يخافون من حركة الجهل.
      الغريب أن مكافحي الشغب لا يطفئون النيران! ويستطيعون التواج قبل ع/ز

    • زائر 1 | 8:16 م

      الى متى

      التجنيس التميز الكراهية هذه العناوين هي المحرك لكل ما يحدث فالمكان والارض لا تستوعب هذا العدد الهائل من البشر ولا شك ان صراع على لقمة العيش لا بد له ان يكون خصوصاً وانه صراع بين اهل البلد الاصلين وبين وافدين منحوا الجنسية بين عشية وضحاها

اقرأ ايضاً