العدد 501 - الإثنين 19 يناير 2004م الموافق 26 ذي القعدة 1424هـ

الديمقراطية والتجارة الحرة

جعفر الجمري jaffar.aljamri [at] alwasatnews.com

-

بدأ العرب واليابانيون نهضتهم في المرحلة نفسها، إلا ان الفارق مذهل وبيّن بين التجربتين في وقتها الراهن، ففيما ظل العرب مراوحين في تخلفهم وتواضع مستويات ومعدلات انتاجهم، استطاع اليابانيون أن يحققوا معدلات مذهلة في النمو والإنتاج.

لم يجد العرب طريقهم بعد نحو تنمية مستديمة تعمل عملها في الأخذ بهم نحو اللحاق ولو يسيرا بما حققته دول العالم في أكثر من تجربة.

ويظل التلازم قائما بين مجتمعات تفتح أفقا رحبا للممارسة الديمقراطية على أرضها وبين انتعاش اقتصاداتها واستقطاب الإستثمارات الأجنبية التي تلعب دورا كبيرا في تنشيط وتنويع مدخولاتها. فالبيئة التي لا تضمن استقرارا لرؤوس الأموال من خلال ممارسة ديمقراطية وشفافة قائمة على المرونة في التعامل مع الاستثمارات وتنوع المشروعات لا يمكن إلا ان تكون طاردة وبامتياز لكل من يحاول أن يدخل في حراكها الإقتصادي، هذا اذا كان ثمة حراك اقتصادي من الأساس في بيئة كتلك.

ثمة ضلال حضاري يعيشه العرب، ما أوجد لديهم ضلالا على أكثر من مستوى طال أول ما طال الإقتصاد على رغم الإمكانات والثروات الكبيرة والعملاقة التي تحويها أراضيهم.

دولة قطر شرعت في استضافة المؤتمر الرابع عن الديمقراطية والتجارة الحرة، والذي سيعقد في الفترة ما بين 5 و6 أبريل/ نيسان المقبل تحت شعار «الديمقراطية والتنمية في مواجهة تحديات العصر».

وعلى رغم ان قطر لم توجد قاعدة استقطاب تعمل على إغراء رؤوس الأموال للتدفق إليها، فإنها تقطع خطوة في طريق الألف ميل.

جعفر الجمري

إقرأ أيضا لـ "جعفر الجمري"

العدد 501 - الإثنين 19 يناير 2004م الموافق 26 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً