العدد 491 - الجمعة 09 يناير 2004م الموافق 16 ذي القعدة 1424هـ

148 نقابيا يتنافسون على 13 مقعدا

«مؤتمر النقابات» من دون قوائم أو تكتلات

يتنافس 148 نقابيا يحق لهم المشاركة في أعمال المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين للفوز بـ 13 مقعدا في الأمانة العامة، بعد أن تم انتدابهم من قبل النقابات في القطاعين الأهلي والحكومي والبالغ عددها 40 نقابة عمالية ليمثلوهم في المؤتمر الذي سيعقد في الفترة ما بين 12 و14 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وتعتبر الأمانة العامة المسئول المباشر عن عمل المنظمات النقابية وتحديد مساراتها وتعمل على توحيدها، وتشرف على وضع الخطوط العريضة لتشكيل النقابات العامة وآليتها وهي التي تقر اشتراك النقابات العامة في المؤتمرات العربية والدولية أو الانضمام الى الاتحادات العربية والدولية، وهي المعنية بالدعوة الى انعقاد مؤتمرات الاتحاد العادية والاستثنائية.

وذكر رئيس اللجنة الثقافية في الاتحاد العام وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي أحمد الخباز: إن «الخيار مفتوح أمام المندوبين في الإعداد لانتخابات الاتحاد، والقيام بحملاتهم الإعلامية، إذ المندوب مخول في طريقة إيصال نفسه الى باقي المندوبين»، مشيرا إلى ان «اللجنة التحضيرية لم تفرض أية آلية لذلك».


الاثنين انعقاد مؤتمر «النقابات»

الظاهر لا تكتلات ولا قوائم انتخابية ولا حملات دعائية

الوسط - هاني الفردان

قال رئيس اللجنة الثقافية بالاتحاد العام لعمال البحرين عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أحمد الخباز إن «الخيار مفتوح أمام المندوبين في الإعداد لانتخابات الاتحاد، والقيام بحملاتهم الإعلامية، إذ المندوب مخول في طريقة إيصال نفسه لباقي المندوبين»، مشيرا إلى أن اللجنة التحضيرية لم تفرض أي آلية لذلك.

وقد اتفق عدد من النقابين على ضرورة ألا يتم تسييس العمل النقابي وأن تتم عملية انتخاب أعضاء الاتحاد من خلال الإرادة النقابية والعمالية التي تهدف إلى خدمة المصلحة العمالية وليس الجمعيات السياسية.

إلا ان الآراء اختلفت بشأن وجود القوائم الانتخابية التكتلات الحزبية بين المندوبين في المؤتمر.

وقال رئيس نقابة البريد جمال عتيق «ليست هناك تكتلات وإنما هناك أراء تجتمع لتتحاور ومن ثم تتوافق مع بعضها من أجل مصلحة الجميع، إلا عن مسألة التزكية في العمل النقابي مسألة خاطئة جدا، إذ إنه من واجب كل مندوب أن يرشح من هو كفء والعمل على اختيار كل من لديه الصدقية والقادر على تطوير التشريعات النقابية واللوائح».

وأكد عتيق أن « كل المندوبين يعرفون بعضهم بعضا إذ لا حاجة لأي حملات إعلامية داخل المؤتمر، إلا ان العمل مشروع لكل من يريد أن يعمل لنفسه دعاية انتخابية».

بينما يرى أمين سر نقابة «ألبا» محمد علي مكي ان الظاهر يوحي بعدم وجود أي تكتلات أو قوائم انتخابية ولكن ما يدار في الخفاء عكس ذلك وهذه اتفاقات مسبقة بين عدد من النقابات للسيطرة على الاتحاد.

واختارت النقابات العمالية في القطاعين الأهلي والحكومي والبالغ عددها أربعين نقابة عمالية مندوبيها الذين سيمثلوها في المؤتمر الذي سيعقد في الفترة ما بين 12 و14 يناير/ كانون الثاني الجاري وان النقابات العمالية، إذ بلغ عدد مندوبي المؤتمر التأسيسي 148 عضوا نقابيا يحق لهم المشاركة في أعمال المؤتمر.

جاء ذلك بعد إن تراجعت اللجنة التحضيرية للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن بعض البنود التي تضمنتها اللائحة الخاصة بالمؤتمر التأسيسي في احدى اللقاءات التحاورية، وقررت العدول عن فكرة تمثيل الاتحاد العام لعمال البحرين في المؤتمر العام لنقابات عمال البحرين إلى جانب مندوبي النقابات العمالية بشقيها الحكومية والخاصة، كما أسفرت الحوارات عن اعطاء النقابات الحرية في اختيار مندوبيها سواء من مجلس الإدارة أو من الجمعيات العمومية، وإلغاء دفع اشتراك النقابات لثلاث أشهر مقبلة.

ومع هذا فلايزال الخلاف قائما داخل الجمعيات العمومية في بعض النقابات بشأن كيفية اختيار مندوبي النقابة إذ يرى قسم من هؤلاء أن يكون اختيار المندوبين عن طريق انتخابهم من الجمعية العمومية مباشرة وان يفتح المجال أمام جميع الأعضاء للترشح لتمثيل النقابة وعدم اقتصار ذلك على مجلس إدارة النقابة.

بينما يرى القسم الأخر أن من حق أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين من قبل الجمعية العمومية تمثيل النقابة في مختلف المناسبات والفعاليات بحكم النظام الأساسي للنقابة الذي يسمح لمجلس الإدارة بالتمثيل من دون الرجوع إلى الجمعية العمومية في ذلك.

إلا أن رد القسم الأول على هذا الرأي بأن التمثيل في المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين هو الأول من نوعه ولا يتكرر إلا كل أربع سنوات ما يعني ضرورة إفساح المجال أمام جميع أعضاء الجمعية العمومية في النقابات.

وقال مستشار الاتحاد العام لعمال البحرين محمد المرباطي إن « الفرق بين الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ومجالس النقابات هي أنه من يخضع إلى من، المفترض أن يشرف الاتحاد على النقابات وأن يكون هو السلطة الأعلى، فإذا كانت إدارة الاتحاد العام من مجالس النقابات يعني أنه بإمكان أعضاء مجلس النقابة سحب الثقة من أي عضو بما فيهم المندوب الذي قد يصل إلى هيئات الاتحاد وكذلك رئيس الاتحاد، مما سيربك العملية النقابية، وأن تجارب كثيرة حدثت في دول العالم جعلت من أعضاء الاتحاد مأسورين لنقاباتهم».

وأضاف «اختيار المندوب من الجمعية العمومية سيعطي مساحة اكبر للمندوب من دون أن يتحكم فيه مجلس إدارة النقابة لأنه بذلك سيمثل الإرادة العمالية وتنقطع علاقته عن النقابة تماما».

بينما رأى رئيس نقابة التأمين ميرزا سعيد أن «طريقتي اختيار المندوب ديمقراطيتين وأن الاتحاد العام لنقابات عمال الكويت يشترطون أن يكون المندوب للمؤتمر من أعضاء مجلس إدارة النقابة وذلك طبقا لما جاء في الباب الخامس من النظام الأساسي للاتحاد الصادر في يوليو/ تموز 2002 والتي تنص مادته (31) على أنه «يطلب المجلس التنفيذي من النقابات الأعضاء تسمية ممثليها وإبلاغه بأسمائهم قبل شهر واحد على الأقل من موعد انعقاد المؤتمر، ويشترط في الممثل أن يكون عضوا في مجلس إدارة النقابة العضو، أو عضوا في المجلس التنفيذي لاتحادها المهني إن وجد».

وأشار سعيد إلى أن مشكلة الازدواجية في المناصب يمكن حلها بشكل عملي من خلال تقديم المندوب استقالته من النقابة في حال انتخابه لعضوية إحدى هيئات الاتحاد.

طرح النظام الأساسي للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الآلية لتحديد عدد نواب النقابات في مؤتمر الاتحاد العام للنقابات والذي يتألف من أعضاء المجلس المركزي ومن نواب النقابات الأساسية المسددة لاشتراكاتها حسب حجم المنتسبين لها على قاعدة تمثيل، إذ إن النقابة التي يتراوح عدد منتسبيها المسددين لاشتراكاتهم من 20 إلى 50 سيمثلها نائب واحد في المؤتمر بينما سيمثل النقابة التي يبلغ عدد منتسبيها أكثر من 301 في المؤتمر 11 نائبا، وذلك حسب حجم المنتسبين إلى النقابة على قاعدة تمثيل وفق الجدول الآتي:

عدد المنتسبين المسددين لاشتراكاتهم

وسيمثل الـ 13 منتخبا الأمانة العامة حسب مشروع الدستور وبحكم مناصبهم يكونون أعضاء في المجلس المركزي، على أن تكون الأمانة العامة مسئولة مسئولية مباشرة عن عمل المنظمات النقابية وتحدد مسارها، كما تضع الأمانة العامة انموذجا للأنظمة الأساسية للنقابات وتعمل على توحيدها، وكذلك الخطوط العريضة لتشكيل النقابات العامة وآليتها وهي التي تقر اشتراك النقابات العامة في المؤتمرات العربية والدولية أو الانضمام إلى الاتحادات العربية والدولية، والأمانة العامة هي المعنية بالدعوة لانعقاد مؤتمرات الاتحاد العادية والاستثنائية.

يتكون المجلس المركزي حسب مشروع الدستور من جميع أعضاء الأمانة العامة وتعيين الأمناء العاملين في النقابات العامة وعددهم 10 بحكم مناصبهم في نقاباتهم، وان يكون الأمين العام وبحكم منصبة رئيس المجلس المركزي، على أن يحتفظ كل أعضاء المجلس المركزي بمناصبهم على مستوى نقاباتهم العامة.


«الوسط» تنشر أسماء مندوبي النقابات للمؤتمر التأسيسي لاتحادهم:

فيما يأتي أسماء مندوبي النقابات العمالية للمؤتمر التأسيسي...

نقابة «ألبا»

1- إبراهيم الدمستاني

2- السيد رضي السيد علي

3- محمد علي مكي

4- علي دشتي

5- علي البنعلي

6- عباس عبدالرحيم

7- حبيب دشتي

8- صادق سعيد الدرازي

9- حسين عبدالعزيز

10 يوسف منصور نعمة

11- صالح إبراهيم محسن

نقابة «أسري»

12- جاسم عبدالكريم إسماعيل

13- السيد هاشم محمد حسين

14- محمد احمد عبدالله

15- نيروز غلوم حسين

16- عيد حسين سلطان

17- حسين جاسم حسن

18- محمد عبدالرحمن محمد

19- عباس أسيري

نقابة «بابكو»

20- عبدالغفار عبدالحسين عبدالله

21- أحمد عبدالحسين الخباز

22- محمد علي الدولابي

23- عاطف محسن

24- سعيد المنامي

25- عذبة القوتي

26- عبدالله يوسف

27- السيد هاشم السيد عيسى

28- إبراهيم جعفر المطوع

29- عائشة ادم

نقابة «باس»

30- عبدالله محمد حسين

31- يوسف الخاجة

32- عبدالرحمن درويش

33- عبدالحميد حسن

34- خالد جلبان

35- نوال حسين

36- أحمد الجودر

37- عبدالعزيز محمد

38- محمد مبارك

39- عبدالحميد فقيهي

نقابة «دلمون للدواجن»

40- عبدالهادي ميرزا جعفر

41- السيد سلمان جعفر

42- ياسر منصور

نقابة «ميدال للكابلات»

43- مبارك الشملان

44- عبدالله عبدالمصطفى

45- أفنان البلوشي

نقابة «بتلكو»

46- حسن الماضي

47- علي الليث

48- عبدالجليل العرادي

49- حسن درويش

50- عبدالشهيد ربيعة

51- مكي عيسى

نقابة «بلكسكو»

52- علي سهلان

53- داوود عباس

54- جعفر محمد علي

نقابة «الفندقة والتموين»

55- سعاد محمد مبارك

56- عبدالمحسن علي

57- فريد البلوشي

نقابة «البتروكيماويات»

58- محمد خليل الخاجة

59- عبدالله حسين بوجيري

60- طاهر محمد المالكي

61- إبراهيم عبدالرحمن عبدالغني

62- علي عبدالله الكوهجي

63- محمد علي أحمد

نقابة «الخليج للإستثمار»

64- عبدالكريم يوسف رضي

65- علي عبدالرحيم

66- حمزة حسين

نقابة «طيران الخليج»

67- محمد سالم خميس

68- خالد العرادي

69- سعد الباكر

70- سلمان ميدان

71- حسين الصباح

72- خليل السماك

73- عبدالعزيز حساني

74- محمد حاجي زمان

نقابة «السوق الحرة»

75- ليلى ماشاء الله محمد

76- طاهرة علي حسن

77- رائد أحمد حسين

نقابة «الدرفلة»

78- حسين يوسف

79- مجيد الحليبي

80- عبدالقادر سعيد

81- جعفر خليل إبراهيم

82- عبدالله الدوي

83- عبدالإله عبدالكريم

84- محمد جاسم أريان

نقابة «بنغاز»

85- إبراهيم عبدالله

86- حسن الحلواجي

87- فؤاد عبدالرحمن خان

88- أحمد مصطفى المرباطي

89- جمعة البنخليل

نقابة «بافكو»

90- حمزة الرفاعي

91- عيسى حبيب

92- رضي عبدالرسول

93- يوسف جميل

94- عبدالخالق عبدالحسين

نقابة «الألبان»

95- جعفر عبدالكريم

96- جعفر محمد مهدي الغسرة

نقابة «المطاحن»

97- عبدالعزيز جاسم السماك

98- ميعاد السيد علي

نقابة «البريد»

99- جمال عتيق

100- عبدالعزيز يوسف

101- نجية عبدالغفار

نقابة «الصيادين»

102- عباس الحداد

103- حسين المغني

104- عيسى حسن إبراهيم

نقابة «المصرفيين»

105- إبراهيم القصاب

106- خليفة ناجح

107- مريمان شكر الله

نقابة «صندوق التقاعد»

108- جميل العليوات

109- محمد حسن عباس

نقابة «DHL»

110- عبدالله أحمد عبدالله

111- محمد جاسم المطوع

112- أحمد منصور

نقابة «أصباغ همبل»

113- حسين حمد عبدالحسين

نقابة «زخريادس»

114- زاهي ميرزا

115- عبدالهادي عبدالرسول

نقابة «الأشغال والإسكان»

116- عبدالله صالح

117- محمد مهدي

118- علي العطار

نقابة «المضيفين»

119- صادق الدرازي

120- محمد جاسم

121- ماهر العريض

122- هشام القطان

123- وليد الحمود

نقابة «شو ناس»

124- إلياس عبدالله الخباز

125- نايف محمد جعفر

126- السيد حسين حميد سبت

نقابة «الكهرباء والماء»

127- السيد هاشم السيد سلمان

128- محمد علي حبيب

129- حسن أحمد سلمان

نقابة «السفر والسياحة»

130- حسن ميرزا

131- ياسر محمد

نقابة «قطاع التأمين»

132- ميرزا سعيد

133- مهدي إبراهيم مطر

134- علي عبدالله العسبول

نقابة «غرفة التجارة»

135- كريمة البناي

نقابة «الصحة»

136- عبدالجبار جعفر العويناتي

137- حسن الأسود

نقابة «الداخلية»

138- محمد عبدالله النجدي

139- خالد محمد الشاوي

نقابة «الملابس والنسيج»

140- خديجة علي عطية

141- ابتسام الدمستاني

نقابة «مدرسة الرجاء»

أقل من العدد المحدد للتمثيل

نقابة أحمد منصور العالي

142- محمد أمين حسين

143- صالح أحمد الشويخ

144- محمد أحمد ثامر

نقابة «كارس للنقل العام»

145- عبدعلي عيسى الشويخ

146- حسين مهنا

نقابة EDS

147- منى عبدالله العامر

148- حافظ السروتي

العدد 491 - الجمعة 09 يناير 2004م الموافق 16 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً