العدد 2346 - الجمعة 06 فبراير 2009م الموافق 10 صفر 1430هـ

«مفاوضات الموازنة» تصل إلى طريق مسدود

في الأسبوع الماضي: «العدل» ترفض استبدال المحققين في قضية مشيمع... ورئيس الوزراء يتفقد العمل في المدينة الشمالية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

06 فبراير 2009

تأزم الوضع بين الحكومة والنواب أثناء مفاوضات التوافق على مشروع الموازنة العامة للدولة، إذ أعلنت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب رفضها مشروع الموازنة بعد أن وصلت مفاوضاتها مع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف الموازنة إلى طريق مسدود بشأن توصيات اللجنة وعلى رأسها استمرار صرف علاوة الغلاء.

ورفضت الحكومة توصيات «مالية النواب» بشأن استمرار صرف علاوة الغلاء والاكتفاء بصرف مبلغ 15 مليون دينار تضاف إلى موازنة دعم الأسر المحتاجة، كما اقترح النواب تخصيص مبلغ 70 مليونا لاستمرار علاوة الغلاء في العام 2009، ومبلغ 50 مليون دينار للعام 2010، إلا أن الحكومة أبدت رفضها لهذا الاقتراح، ما دفع بمالية النواب إلى اتخاذ قرار رفض مشروع الموازنة برمته.

وقال رئيس اللجنة المالية عبدالجليل خليل: «هناك خلاف جدي بين الوزارة واللجنة، فهم يرون أن العلاوة لا يستحقها سوى المسجلين في وزارة التنمية الاجتماعية ومن لا يتجاوز دخلهم 337 دينارا، لكننا نرى أن الفقر في البحرين يتعدى هذا الرقم وأن هناك شريحة أكبر محتاجة إلى العلاوة «.

«العدل» ترفض استبدال

المحققين في قضية مشيمع

رفض وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة الطلب المقدم من هيئة الدفاع عن الناشط السياسي حسن مشيمع، وبقية محامي متهمي «الحُجيرة»، والمتمثل في استبدال محققي النيابة العامة بأحد قضاة محكمة الاستئناف العليا المدنية. وأرجعت الوزارة سبب الرفض إلى أن «قانون السلطة القضائية جرى تعديله بالقانون رقم (50) لسنة 2006 لينص على تبعية أعضاء النيابة العامة إلى المجلس الأعلى للقضاء، وإلغاء تبعيتها إلى وزير العدل، تأكيدا لاستقلالية النيابة العامة في عملها القضائي كشعبة أصيلة من شعب القضاء».

أما النيابة العامة فقد ردّت على ما اعتبرته منظمة العفو الدولية من أن مشيمع والمقداد «سجناء رأي» بالقول: «لا يوجد أي سجين رأي في مملكة البحرين، فلم يتعرض أحد لتقييد حريته بسبب آرائه وفقا للضوابط الدولية لحقوق الإنسان وبخاصة العهد المدني والسياسي»، مؤكدة أن «القضية التي تُحقّق فيها ليست قضية رأي وليست مقتصرة على مخالفة حدود وضوابط الحق في حرية التعبير، لكنها تتعلق بجرائم جنائية على درجة كبيرة من الخطورة، ومازالت النيابة العامة تحقق فيها مراعية كل الجوانب القانونية والضمانات الإجرائية المتطلبة لمبدأ المحاكمة العادلة».

اتهام المقداد بإرسال 257 ألف دينار للخارج من دون علم «التنمية»

واجهت النيابة العامة الشيخ محمد حبيب المقداد مساء الثلثاء الماضي بكشف مالي بإحالة مبلغ 257 ألف دينار خارج البحرين، من دون الحصول على إذن من وزارة التنمية الاجتماعية، لكن المقداد المتهم بـ «تمويل الإرهاب» رفض الإجابة على أسئلة النيابة العامة.

وأشار بيان أصدرته النيابة العامة إلى الشيخ المقداد من دون أن يسميه وهو أن «النيابة أعادت استجواب أحد المتهمين في قضية الأحداث الأخيرة بحضور محاميه بشأن ما كشفت عنه تحريات وحدة مكافحة الجرائم الاقتصادية والتقرير المالي الصادر عنها من قيام المتهم باعتباره رئيسا لمجلس إحدى جمعيات رعاية الأيتام بإرسال مبالغ مالية بلغ قدرها (257) ألف دينار إلى خارج البحرين، من دون إذن من وزارة التنمية الاجتماعية وخروجا عن الأهداف الحقيقية التي تأسست الجمعية من أجلها، وبالمخالفة لما هو ثابت بسجلات الجمعية لدى الوزارة المختصة».

«حقوق الإنسان»: تعرض

متهمي كرزكان للتعذيب

ذكر الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي أن الجمعية تلقت يوم الأحد الماضي اتصالا من مواطن يتحدث عن رصده ومجموعة من المواطنين لعملية تعذيب لمعتقلين في سجن الحوض الجاف. وأفاد أن الجمعية تلقت شكاوى من أهالي «موقوفي كرزكان» تحدثوا عن تعرض مجموعة من أبنائهم للضرب والتعذيب على أيدي قوات الأمن أمس، بعد رفضهم الانصياع لأوامر قوات الأمن في سجن الحوض الجاف بخلع ملابسهم.

وقد ذكر بيان عن وزارة الداخلية أن عددا من الموقوفين على ذمة قضايا جنائية، والذين صدر أمر من النيابة العامة بنقلهم من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية الى توقيف الحوض الجاف قاموا بأعمال فوضى وتخريب في مبنى التوقيف. وقد قام الضابط بتنبيههم بضرورة الالتزام بالأنظمة والعودة الى غرفهم الا أنهم رفضوا ذلك واستمروا في أعمال الفوضى والشغب بداخل التوقيف ما استدعى تدخل قوات حفظ النظام لإعادة الوضع الى طبيعته.

في ندوة «الوسط»: مطالبات بتفعيل المبادرة الوطنية لـ «المنبر الديمقراطي»

دعا عدد من المشاركين في الندوة التي عقدتها صحيفة «الوسط» يوم الأربعاء الماضي بشأن المبادرة الوطنية الشاملة التي دعت إليها جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي، إلى إيجاد آلية فورية لتفعيل المبادرة لحلحلة الأوضاع السياسية في البحرين.

كما أكد المشاركون الحاجة إلى حوار فعلي بين القوى الفاعلة ونظام الحكم باتجاه تأسيس عقد جديد، ولضرورة أن تخرج مبادرة «المنبر» عن نطاق الجمعيات السياسية.

من جهته، لفت عضو الأمانة العامة والمتحدث الرسمي باسم جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي فاضل الحليبي إلى أن المبادرة التي أطلقتها الجمعية تخص الجميع لا جمعية المنبر فقط، وأن الجمعية ستعقد لقاء خلال الأسبوع المقبل مع عدد من الأطراف الوطنية لمناقشة آليات تفعيل المبادرة.

«النيابة» تطالب بتشديد العقوبة

في قضية «ممولي القاعدة»

استأنفت النيابة العامة يوم الخميس الماضي الحكم الصادر عن المحكمة الكبرى الجنائية يوم الأربعاء ضد المتهمين بتمويل تنظيم «القاعدة» بحبس المتهم الرئيسي لمدة سنة واحدة مع النفاذ وحبس المتهمين الآخرين لمدة خمس سنوات. وفي بيان لها، طلبت النيابة العامة في مذكرة الاستئناف تشديد العقوبة المقضي بها.

يشار إلى أن المتهم الرئيسي في القضية سيغادر السجن بعد شهر على أساس احتساب مدة الحبس الاحتياطي من ضمن مدة العقوبة المقررة. إذ تم ضبطه في مطار البحرين الدولي في 9 يونيو/ حزيران 2007.

الحجب الإلكتروني يطول

مواقع للترجمة والتعليم

استمر وكيل وزارة الثقافة والإعلام حمد المناعي في حملته المتواصلة لإغلاق عدد من المواقع الإلكترونية ليطول الأسبوع الماضي - وفي سابقة - مواقع خاصة بالترجمة والتعليم من بينها موقع لترجمة موسوعة اليوكيبيديا، ما أثار دهشة واستغراب الكثيرين.

وقال رئيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي إن «الأمور عندما تحل بالتفكير الأمني كما يجري الآن في البحرين فإننا أمام التأزيم في كل النواحي».

«العدل» تمنع الخطاب

الديني في مسجد الصادق

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن وزارة العدل والشئون الإسلامية أصدرت أوامر لإدارة الأوقاف الجعفرية مفادها منع الخطاب الديني في مسجد الإمام الصادق (ع) والاكتفاء بالصلاة يوم الجمعة لمن سينوب محل الناشط السياسي حسن مشيمع. جاء ذلك بالتوافق مع صدور قرار وزير العدل والشئون الإسلامية رقم (2) لسنة 2009 بشأن ضوابط وآداب الخطاب الديني، ودخل القرار حيز التنفيذ يوم الجمعة 30 يناير/ كانون الثاني الماضي. وحث القرار جميع المختصين بإدارتي الأوقاف السنية والجعفرية وإدارة الشئون الدينية بالوزارة على تطبيق ومراقبة ضوابط وآداب الخطاب الديني، ومن بين ما جاء في الضَّوابط تجنب استغلال الخطاب الديني لخدمة اتجاهات سياسية شخصية أو فئوية أو لعمل دعاية انتخابية.

وقد اعتبر المجلس الإسلامي العلمائي هذا القرار «خطوة أمنية».

«تحقيق الأملاك» ترصد

3مخالفات ضد وزير العدل

أفاد رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب عبدالجليل خليل بأن وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة ارتكب 3 مخالفات، الأولى تمثلت في عدم تزويد اللجنة بالمعلومات المطلوبة، والثانية في منع اللجنة من زيارة التسجيل العقاري من أجل التحقق والتأكد من بعض الوثائق والعقارات، أما الأخيرة فهي عدم حضور الوزير اجتماعات اللجنة للرد على استفساراتها.

وأشار خليل إلى أن اللجنة اضطرت إلى رفع اجتماعها يوم الأربعاء الماضي لعدم حضور الوزير أو وكيل الوزارة أو حتى مدير التسجيل العقاري، واكتفت الوزارة بإرسال وفد مكوّن من المستشار القانوني والمستشار العقاري اللذين حضرا من دون المعلومات التي تتعلق بالمراسلات التي طلبتها اللجنة منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

الملك يرعى تخريج دورة

الغوص والقوات الخاصة

رعى عاهل البلاد القائد الأعلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوم الأربعاء الماضي حفل تخريج دورة الغوص والقوات الخاصة المشتركة بسلاح البحرية الملكي البحريني. بعد ذلك تفضل جلالته بتوزيع الشهادات والجوائز التقديرية على المتفوقين حيث أحرز المركز الأول الملازم أول سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والمركز الثاني الملازم ثاني سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة والمركز الثالث النقيب محمد جمعة الرميحي.

العاهل يفتتح كلية

الشيخ عيسى العسكرية الملكية

رعى عاهل البلاد القائد الأعلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عصر الخميس الماضي حفل افتتاح مبنى كلية الشيخ عيسى العسكرية الملكية، كما منح جلالته عددا من ضباط قوة الدفاع وسام البحرين من الدرجة الأولى والثانية. وقد تفضل جلالة الملك القائد الأعلى بتسليم راية كتيبة المشاة الآلية الملكية (13) وراية الكلية الملكية للقيادة والأركان اللتين دخلتا الخدمة حديثا للمساهمة والعمل يدا واحدة مع باقي وحدات وأسلحة قوة الدفاع.

رئيس الوزراء يتفقد

العمل بالمدينة الشمالية

زار رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة موقع المدينة الشمالية بشكل مفاجئ يوم الأربعاء الماضي، للاطمئنان على تنفيذ التوجيهات بشأن سير العمل فيها، والبدء في الأعمال التمهيدية اللازمة لبناء المدينة الشمالية، وخصوصا فيما يتعلق بإيصال الكهرباء والماء لها.

وتعتبر زيارة سموه الزيارة الثانية خلال أقل من 3 أشهر، إذ كانت الأولى في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وخلال زيارته، وجّه رئيس الوزراء إلى الانتهاء من العمل على محطة الكهرباء خلال العام الجاري، في حين أصدر سموه أمرا بفتح قناة بحرية لتسهيل عبور الصيادين من ساحل الدراز وباربار والمناطق المجاورة للبحر.

وضع حجر أساس محطة

كهرباء المدينة الشمالية

وضع وزير الأشغال والمشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر يوم الخميس الماضي، حجر أساس أول محطة نقل كهرباء في المدينة الشمالية بجهد 220 كيلو فولت، التي من المقرر أن تكون جاهزة مع نهاية العام الجاري مع محطة أخرى بجهد 66 فولت.

افتتاح كلية الجراحين الإيرلندية

افتتح رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة بحضور رئيسة إيرلندا ماري ماك أليس يوم الثلثاء الماضي المبنى الأكاديمي الجديد للكلية الملكية للجراحين بإيرلندا في محافظة المحرق.

الحكومة تقر استراتيجية التطوير

أقر مجلس الوزراء في جلسته يوم الأحد الماضي استراتيجية تنموية وطنية لتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي والحكومي للسنوات 2009 - 2014 وذلك بعد دراستها في اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية.

وتنطلق هذه الاستراتيجية التنموية في أساسها من محاور الرؤية الاقتصادية 2030 وترتكز على 3 محاور أساسية هي، الاستراتيجية الاقتصادية والاستراتيجية الاجتماعية والاستراتيجية الحكومية، وينبثق منها 138 مبادرة استراتيجية وفرعية تغطي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والحكومية.

وسيستهدف الجانب الاقتصادي 3 محاور رئيسية، هي حفز النمو الاقتصادي من خلال تحسين الإنتاجية والمهارات، وتطوير وتنويع الاقتصاد والتركيز على القطاعات المستقبلية الواعدة وذلك للوصول بمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى مستوى يتراوح بين 6 و7 في المئة سنويّا، وخلق 21 ألف فرصة عمل للبحرينيين والارتقاء بمساهمة القطاعات المستهدفة تدريجيّا ومنها قطاع الخدمات المالية والقطاع السياحي والإمدادات اللوجستية والمعارض والمؤتمرات من أجل البلوغ بها إلى مستوى 10.5 مليارات دينار.

الحكومة تسترد «أحكام الأسرة» رسميّا

استردت الحكومة في رسالة أحالها رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إلى مجلس النواب مشروع قانون أحكام الأسرة. فيما لم تعلن الحكومة بعد ما إذا ستحيل الشق السني من مشروع القانون.

اتفاق تعاون زراعي بحريني - فلبيني

وقعت البحرين الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع الفلبين تتعلق بمجال التعاون في مجال صيد الأسماك والزراعة. وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون المتبادل في مجالات علوم النباتات والمحاصيل والتكنولوجيا، والحفاظ على الخضراوات والفواكه، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا ما بعد الحصاد، وتربية الماشية ومصائد الأسماك، والزراعة العضوية، وتربية الأحياء المائية، والمناطق الساحلية والصيد في أعماق البحار وإدارة الري والموارد المائية.

136 مليون دينار

صافي خسائر «التأمينات»

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة لـ «الوسط» عن أن صافي الخسائر المالية التي تعرضت لها الهيئة جراء الأزمة المالية في العام 2008 بلغ 136 مليون دينار، وذلك بنسبة تراجع قدرها 4.4 في المئة من إجمالي موجودات الهيئة البالغة نحو 3 مليارات دينار.

وأكد أن النتائج المالية النهائية للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بشقيه «التقاعد» و»التأمينات» أوضحت أن الخسائر التي تعرضت لها الهيئة بلغت 204 ملايين دينار، لكنه أشار إلى أن استثمارات الهيئة حققت أرباحا بلغت 68.5 مليون دينار ساهمت في الحد من الخسائر التي تعرضت لها الهيئة.

شركة تنظيفات تسرح 25 بحرينيّا

أنهت شركة تنظيفات في متحف البحرين الوطني عقود نحو 25 بحرينيّا يعملون لديها بسبب انتهاء عقدها مع وزارة العمل في تنظيف المتحف.

ورفع العمال قضايا عمالية على الشركة لدى وزارة العمل بعد أن أكدوا لـ «الوسط» أن الشركة طلبت منهم تقديم استقالاتهم لحصولهم على مستحقاتهم المالية، وهو ما رفضه العمال نتيجة علمهم المسبق بأن الاستقالة تعني ضياع حقوقهم بالكامل.

إصدار 10 آلاف تأشيرة للزوار

البحرينيين في ذكرى الأربعين

كشف السفير العراقي في مملكة البحرين غسان محسن حسين عن أن السفارة أصدرت حتى الآن أكثر من 10 آلاف تأشيرة زيارة (فيزا) لزوار العتبات المقدسة في ذكرى الأربعين بالعراق التي تبدأ مراسمها خلال الأسبوع المقبل.

وقال السفير العراقي في تصريح لـ «الوسط»: «مازالت السفارة تتسلم الطلبات يوميّا وبشكل متصاعد، وسيستمر ذلك حتى نهاية الأسبوع المقبل، وتبذل السفارة جهودا حثيثة بمنح التأشيرات من دون تأخير».

العدد 2346 - الجمعة 06 فبراير 2009م الموافق 10 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً