العدد 2704 - السبت 30 يناير 2010م الموافق 15 صفر 1431هـ

قبلة سياحة...بلا سواحل

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

كشفت وزارة الثقافة والإعلام أن البحرين تخطط لاستضافة أكبر مؤتمر إقليمي لشركات السفن السياحية في مايو/ أيار المقبل، وأن أكبر الشركات في هذا المجال مع رؤساء مجالس إدارتها سيتوافدون على البحرين، وهذا المؤتمر سيكون منطلقا جيدا لتحويل البحرين قبلة للسفن السياحية، وأن الشركات التي تجتذب السائحين تضع في خططها أن يتوافد هؤلاء السائحون أولا إلى البحرين ومن ثم ينطلقون من البحرين إلى الدول المجاورة، ويعودون إليها من جديد، وهذا يعني أن إشغال المطار والميناء سيزداد مع تحول البحرين إلى ميناء «رسو».

إن هذا يأتي ضمن المشاريع السياحية التي تطرحها وتسعى إلى تحقيقها الجهات المعنية في الدولة لكن تحقيق صورة البحرين السياحية يحتاج إلى عناصر متكاملة لشكل وصورة البحرين التي هي عبارة عن أرخبيل جزر مكون من ثلاث وثلاثين جزيرة، يقطن منها السكان أربع جزر طبيعية والخامسة اصطناعية.

إن البحث عن وسائل الجذب لهذه السفن السياحية الضخمة يحتاج إلى تنفيذ سياسات جديدة تضمن الاستفادة من جزرنا المتناثرة هنا وهناك بل وجعلها مواقع استجمام وسياحة رائعة ليس كنموذج « جزر حوار» المتواضع- بكل تقدير- ولكن الاستفادة مثلا من تجربة خليجية قريبة كجزيرة «بني ياس» الصحراوية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي كانت في يوم ما محمية طبيعية خاصة للمغفور له الشيخ زايد آل نهيان وأصبحت اليوم مفتوحة للسواح والمواطنين، تحتضن واحدة من أرقى المنتجعات العالمية الـ «خمس نجوم».

لذا فاستقبال الوفود السياحية القادمة من أقصى الشرق والغرب إلى جزيرتنا يحتاج أيضا إلى فتح السواحل والشواطئ المغلقة وتحسين الخدمات العامة، فلا يعقل أن نرسل هذه الوفود إلى مواقع تحت الإنشاء تحمل روائح نتنة - بالقرب من مجمع المرفأ المالي مثلا - ونقول لهم «هذا هو بحرنا وبحر الناس»، وهو أمر مخجل للغاية.

بداية علينا أن نوجد سواحل مفتوحة للعامة في العاصمة أو قريبة منها، نوفر فيها جميع المرافق ونضع لها القوانين التي تساهم في نظافتها والحفاظ عليها حتى نستطيع ان نؤمن جوا ممتعا للسياحة والتمتع ببحر البحرين، لأن هذا هو أول سؤال سيسأله السائح القادم على هذه البواخر أو غيرها... فلا يعقل أننا نعيش في جزيرة ونستقبل وفودا سياحية ولا نملك ساحلا واحدا مفتوحا لهم كما هو مفتوح للعامة

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2704 - السبت 30 يناير 2010م الموافق 15 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:30 م

      لا جـزر و لا سواحل .. و يريدون جذب سياحي

      كـلام في الصميم .. جـزر و سواحل بمثابة مزارات سياحية مغلقة .. و يتكلمون عن السياحة..!! الحلايلي

    • زائر 6 | 11:59 ص

      انشاء سواحل اصطناعية هو الحل - ام محمود

      بدل السواحل التي ذهبت الى غير رجعة وتركت حسرة وألم في نفوس البحرينيين سيظلون يتذكرونها كلما مروا بالقرب من الأطلال أقصد السواحل المسورة التي أصبحت أملاك خاصة حتي الحية بيه في عيد الحج نحتار أين نرميها لقلة السواحل وأصبح لزاما قطع المسافات للحصول على بقعة من المياه الزرقاء الجميلة .. يقولون مصطلح البحرين تتكون من 33 جزيرة مقولة قديمة لا تناسب الحاضر فكل شيء تغير وانكمش عدد الجزر والا ما رأيكم ؟

    • زائر 5 | 9:44 ص

      اين الجذب السياحي .. جزر و سواحل مغلقة

      المقال في الصميم .. و على ما اعتقد في جعبتكى الكثير و الكثير و الحديث فيه ذو شجون .. ولماذا لا يتم تدريب سواق الأجـرة .. إدخالهم دورة تدريبية قصيرة (ساعة واحدة في يومين) في مجال الخدمات السياحية وفي مجال التعامل مع السياح من قبل المرشدين السياحيين.؟.. مجرد اقتراح ..الحلايلي.

    • زائر 4 | 6:02 ص

      بس كان خاطرنا نعرف السواحل ههههههههه.

      مثلا عندج ساحل جرداب اللي مسوره واحد من كبار الهوامير؟او عندج سواحل سند اللي نفس السالفه مسورينها مانعرف شنهو السبب.او اذا خليت ريلك على الساحل وبغيت بس تتغشمر ويالقباقب ياتك الدوريه هههههههههه؟
      معسكر غونتناموا حشى.
      والله سواحلنا راحت وبتيي ايام بنسافر السعوديه عشان نتسبح في البحر ههههههههههههههه..

    • زائر 3 | 2:35 ص

      ويش الا يهمهم الا جمال الطبيعة فهو ضرب من الكفر

      قانون الانسان المتغطرس قتل الطبيعة التي حبانا الله بها فهم لايفكرون فى غير جني المال ثم المال ليفطس به حساباتهم ويتسابقوا من يملك اكثر إما عن الجنة الوديعة الخالدة أوال فعليها وعليكم وعلينا جميعا رحمة الله ومتي ما ازاح الانسان فكرة مالي الخاص فلن تكون هناك الا سياحة المال التي يسعون اليها حتي مماتهم

    • زائر 2 | 2:32 ص

      ترحموا على الماضي فالحاضر سيصنعه المجنسون..!!

      آآآآآآآآآآه يا وطن أجداد الأجداد قبل الآباء

    • زائر 1 | 1:20 ص

      سفينة الصحراء

      بلاشك ان خليج توبلي يستوفي الفكرة المطروحة يمكن نقل السفن بالطائرات الموجود حاليا في لصخير فبل مايمشون

اقرأ ايضاً