العدد 2704 - السبت 30 يناير 2010م الموافق 15 صفر 1431هـ

بان كي مون يشدد علىضرورة الوحدة الوطنية في السودان

شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس (السبت) على وجوب التركيز على الوحدة الوطنية في السودان، في حين أن جنوب السودان مدعو للإدلاء برأيه في استفتاء بشأن وضعه بالنسبة إلى شمال البلاد.

وقال بان كي مون في العاصمة الإثيوبية عشية افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي «تقع على عاتق الأمم المتحدة، مع الاتحاد الإفريقي، المسئولية الكبرى في الحفاظ على السلام في السودان وجعل الوحدة عنصرا جذابا».

وأضاف «أيا كانت نتيجة الاستفتاء، ينبغي أن نفكر بالطريقة التي سنديره بموجبها. انه أمر مهم جدا بالنسبة إلى السودان، وكذلك بالنسبة إلى المنطقة».

وتابع «أن السنة المقبلة مهمة للغاية بالنسبة إلى السودان مع الانتخابات (الرئاسية) بعد ثلاثة أشهر والاستفتاء بعد عام».

وشدد «على انه ينبغي أن تكون الانتخابات شفافة وذات صدقية وكذلك الأمر بالنسبة إلى الاستفتاء».

من جانب آخر، رفض سفير السودان في الأمم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم أمس (السبت) مزاعم أميركية بأن أسلحة من شمال السودان تذهب إلى الجماعات المسلحة في الجنوب قبل انتخابات عامة تجرى في أبريل نيسان ووصفها بأنها» لا تتسم بالمسئولية».

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس في الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق لتدفق الأسلحة ومن بينها أسلحة ثقيلة إلى جنوب السودان وتعتقد إنها قادمة من شمال السودان ودول مجاورة .

وأبلغ عبد الحليم «رويترز» إن الخرطوم «تنفي بشكل قاطع»مزاعم رايس.

وأردف قائلا في مقابلة إن «تصريح سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة الذي ينسب إلى الشمال تدفق السلاح إلى الجنوب أكثر (التصريحات) عدم مسئولية».

«إنه يظهر أن سوزان رايس مازالت تحبس نفسها في الماضي وأخفقت في التحول من موقفها كناشطة إلى موقف شخص جدير بتمثيل قوة عظمى». وأضاف أن مبيعات السلاح الأميركية هي التي تجعل العالم أقل أمنا وليس الأسلحة الواردة من بلاده.

وقال مسئولون بالأمم المتحدة في أحاديث خاصة أنهم يشكون أيضا في أن الشمال يزود المقاتلين الجنوبيين بالأسلحة

العدد 2704 - السبت 30 يناير 2010م الموافق 15 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً