العدد 2700 - الثلثاء 26 يناير 2010م الموافق 11 صفر 1431هـ

حقوق البحرينية

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

الحديث عن البحرينية المتزوجة من غير بحريني حديث ذو شجون، كما يطرح الكثير من التساؤلات عن الأسباب والعوامل التي تدفع المواطنة إلى الزواج من جنسية أخرى.

ولغل غياب الدراسات الاجتماعية أو الافتقار إلى هذا النوع من الدراسات رغم الحاجة إليه يدعو إلى ضرورة تعديل قوانيننا في هذا الجانب وأي نقص أو تهاون فإنه يعد انتهاكا صريحا وواضحا ضد حقوق المرأة في البحرين.

المساعي الأهلية والحقوقية في البلاد مازالت تناضل لأجل تحقيق معادلة العدالة بحق المواطنة المتزوجة من غير بحريني بدءا من اكتساب الجنسية البحرينية وصولا إلى حقها في حصد وحدة سكنية على اعتبار أنه حق من حقوقها المدنية التي من المفترض لا تفرق بين رجل وامرأة بحسب دستور الدولة.

وحسنا فعلت سيدة البحرين الأولى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة عندما أعطت توجيهاتها بتوفير وحدات سكنية للأرامل والمطلقات وهي خطوة إيجابية تحتسب لصالح ميزان المرأة البحرينية بل ويمكنها اجتماعيا في كيفية معالجة قضية توفير حق المأوى لهذه الشريحة من المجتمع التي تظل للأسف مترنحة كما هي حقوقها في البحث عما يضمن كرامتها وكرامة أبنائها.

وفي الكويت أقرت أمس لجنة شئون المرأة البرلمانية في اجتماعها بندا في مشروع قانون الحقوق المدنية والاجتماعية للمرأة إذ يلزم فيه الحكومة بضرورة توفير سكن مناسب للمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي.

وعن ذلك قالت النائب ورئيسة اللجنة معصومة المبارك في تصريح لصحيفة «أوان» الكويتية إن «اللجنة أبدت خلال اجتماعها دعم المقترح الحكومي الذي أعلنه نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ووزير الدولة لشئون التنمية ووزير الدولة لشئون الإسكان الشيخ أحمد الفهد حول إنشاء صندوق إسكان المرأة».

كلام المبارك وما طالبت به من مشروع قانون مسألة نحتاج إليها في البحرين؛ لأن التجارب متشابهة.

ويكفي أن ننقل معاناة سيدة بحرينية متزوجة من غير بحريني تقول فيها: «يجب أن تحصل البحرينية على حصتها بالإسكان وهذا ما كفله لها القانون والشرع ونحن في دولة تحترم القانون فلماذا لا تعامل المرأة البحرينية مثل أخيها الرجل الذي يتزوج من غير بحرينية فهي تحصل على الجنسية وأبناؤها كذلك يحصلون على الجنسية لأن الأب بحريني ولكن المرأة لا يحصل أبناؤها على أي امتياز كأن الدولة تعاقبها على زواجها من غير بحريني لا سكن لها ولا عمل لأبنائها ولا حتى شهادات ميلاد لأن الأب لا يحمل الجنسية البحرينية، فما هذا الذي يحدث للمواطنة البحرينية التي تحارب في عقر دارها بينما هناك الآلاف من الجنسيات العربية والأجنبية التي تكتسب جنسية بلدي دون حق ولا إذلال».

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2700 - الثلثاء 26 يناير 2010م الموافق 11 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:43 م

      الى كل اخواني بالبحرين

      الى زائر رقم واحد وكل من سانده. معلوماتكم خاطئة يا اخواني, اليكم مثال واقعي, أنا أخوكم من الاردن ومتزوج من بحرينية, وأنا لست اجنبي بل مسلم عربي تجمعني بكم أصولي العربية وديني الاسلامي الحنيف والزواج نصيب وليس له علاقة بالجنسية, يا اخواني تخيلوا انا كنت مقيم بالبحرين لثلاثة سنوات وشاء القدر ان أعمل بالامارات الان ولا استطيع حتى دخول البحرين بسبب القوانين الموجودة انه يجب ان تمر على اقامتي ستة أشهر, انا لا اريد الجنسية بل اريد ان ادخل البحرين التي اعتبرها بلدي الثاني من أجل زوجتي 

    • زائر 5 | 8:10 ص

      لقد حلت المشكلة اذن لامشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      لامشكلة بوجوب حصول الابناء من ام بحرينية على الجنسية لكن في واقعنا من اجبرها على الزواج من اجنبي ؟؟؟؟ثانيا عندما يحصل الابناء على الجواز سيتجهون للزواج من ابناء اعمامهم اوعماتهم اوخوالهم اوخالاتهم ؟؟؟؟؟؟وسنرجع ندور كما يدور الثور حول الساقية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 4 | 5:53 ص

      تسلم زائر رقم 1

      العزيزة ريم مثل ما قال الزائر رقم 1 بارك الله فيه و مشكورة على المقال لكن لا تحاتين الامور طيبة كانت الجنسية صعبه في الماضي لكن احين سهله. ليش البحرينيات متزوجات من خليجين ليش ما نشوف بحرينيين متزوجين من خليجيات هل السبب ان البحرينيات جميلات ام في سبب ثاني يمكن اكون الخليجي طمعان في البحرينية على اساس العز اللي اهي فيه مجرد سؤال افيدوني 

    • زائر 3 | 4:47 ص

      متى نصحو من النوم ؟

      المسألة مسألة وقت وسوف تحصل المراة البحرينية المتزوجة من غير بحريني حقها في السكن .
      ولكن ليست هذه هي المشكلة الأهم الان ..... لأن الذي يضيع وسط هذا التجنيس هو البلد بأكمله . فمتى نصحو من النوم ؟

    • زائر 2 | 4:42 ص

      متى نصحو من النوم ؟

      أعتقد أن المسألة مسألة وقت وسوف تحصل المراة البحرينية المتزوجة من غير بحريني حقها في السكن .
      ولكن ليست هذه هي المشكلة الأهم الان ..... لأن الذي يضيع وسط هذا التجنيس الأعمى هو البلد بأكمله . فمتى نصحو من النوم ؟
      ضيف الحلواجي

    • فيلسوف | 1:40 ص

      انا مع زائر رقم 1 ولكن عندي اقتراحات مهمة للاستاذة ريم ارجو ان تقرآيها

      اي اكيد الجنسية البحرينية صارت سهلة و رخيصة اعطاءها في كل من هب ودب يعني الواحد ما يشغل روحه في البحرينية اللي متزوجه باجنبي
      لان حقوقها بتكون سهله تطبيقها
      اقتراح عليج اقتراح استاذة ريم:
      البحرينية المتزوجة باجنبي هذي تخالف دينها الاسلامي الحنيف وتخالف الاعراف والتقاليد والاصول وانا ما اؤيد المراه بالزواج بالاجنبي وهذي لا تقولين تعتبر حرية شخصية ابدا لا لانها بضيع روحها وبضيع اولادها بعد فاقترح اذا المراه تبي تتزوج اجنبي فنصيحتي بان لا تتزوج خير شر اذا ناوية تتزوج اجنبي

    • زائر 8 فيلسوف | 11:56 ص

      وادا ماتزوجها ابن البلد يرضيك تعنس يافيلسوف؟!

    • زائر 1 | 12:04 ص

      لا تشغلي بالك من هالناحية

      لا تخافي عليها في ظل التجنيس الموجود في البلد فمثل ماحصل الأجانب الجنسية البحرينية بسهولة فزوج البحرينية الأجنبي سيحصل على الجنسية بسهولة أيضا

اقرأ ايضاً