العدد 2699 - الإثنين 25 يناير 2010م الموافق 10 صفر 1431هـ

قمة عربية ثقافية

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أمس أن أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل التقى مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وطرح له رسميا مقترح مؤسسة الفكر العربي لعقد قمة عربية ثقافية على غرار القمة الاقتصادية للدول العربية التي عقدت في الكويت في 19 يناير/ كانون الثاني 2009، بناء على قرار قمة الرياض العام 2007، الذي نص على أنه «تعقد قمة تخصص فقط للنواحي الاقتصادية والاجتماعية والتنموية».

أما هذه المرة فإن الدعوة موجهة لعقد قمة ثقافية، وقد عقدت اجتماعات مكثفة للجامعة العربية، وكان موسى قد أكد الشهر الماضي أن مشاورات مكثفة تتم حاليا مع القادة والساسة العرب، وكذلك مع رجال الفكر والثقافة، من أجل الإعداد لأول قمة عربية ثقافية تُعقد من نوعها، وأن هناك نشاطا كبيرا وتشاورا مستمرا لتفعيل التعاون الثقافي العربي.

وبحسب التقارير الصحافية فإن الأمين العام للجامعة العربية أوضح أن «الحديث عن الثقافة يعني الحديث عنها كتعبير شامل يدخل فيه التعليم والبحث العلمي والترجمة وكل نواحي الثقافة العربية... وأن هذا الأمر يقتضي عقد قمة عربية ثقافية»، و «أنه ليس شرطا أن تكون قمة تضم الرؤساء، ولكن يجب أن تكون على مستوى عالٍ من أهل الثقافة لنرى ما هي مقترحاتهم».

إن تشكيل استراتيجية ثقافية للدول العربية يعتبر أمرا ضروريا، ولاسيما أننا نعيش منذ الحرب العالمية الثانية في ظل أجندة ثقافية واحدة تتحدث عن المصير المشترك والوحدة القومية وتحرير فلسطين وغيرها من العناوين الرئيسية التي تلون الخطاب العربي... ولكننا مع كل هذه الشعارات مازالت مجتمعاتنا ودولنا العربية الأكثر تفتيتا من الناحية الهيكلية، ومازالت الشعارات تأسرنا في إطار محدد، والسجالات بين الأصالة والحداثة تنتهي في كثير من الأحيان إلى محصلات بعيدة عن الواقع.

إن الفكرة المطروحة جيدة، ولكن المقياس سيكون في اثر مثل هذه القمة لتحقيق خطوة إلى الأمام نحو القبول ببعضنا البعض وبالمشاركة في صنع القرار، وتحقيق التعاون وتوافق الآراء بما يرتقي إلى ما وصلت إليه المجتمعات الأخرى من تطور حضاري يرتبط بكرامة الإنسان.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2699 - الإثنين 25 يناير 2010م الموافق 10 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:18 ص

      كم نحن بحاجة الى أفكار ثقافية جديدة- ام محمود

      معقولة من الحرب العالمية الثانية ونحن نستخدم نفس الأجندات الثقافية والخطاب العربي المتهالك وكأنه اسطوانة مشروخة والتي تتكلم عن تحرير القدس الشريف والقومية العربية التي على الورق فقط والمصير المشترك ونحن من أكثر الشعوب تفرقا واختلافا وعداوة لبعضنا .. نعم للقمة العربية الثقافية على أعلى المستويات القيادية من الوزراء وأهل الثقافة وهذه الفكرة أو الاقتراح تأخر كثيرا كان المفروض تفعيله منذ 20 عاما نحن بحاجة الى التغيير الجذري في القمم السياسية أيضاً للحصول على نتائج ملموسة بدل الروتين في عرض الجلسات

اقرأ ايضاً